|  منوعات  |  حوارات  |  مناظرات  |  موضوع: مناظرة حول الرق و السبايا في الاسلام « قبل بعد »
صفحات: 1 2 3 4 5 6 [7] للأسفل طباعة
التقييم الحالي: *****
الكاتب موضوع: مناظرة حول الرق و السبايا في الاسلام  (شوهد 26698 مرات)
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #90 في: 17/10/2009, 18:53:45 »

[]  الفرقان الحق:[/]

سجل
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #91 في: 17/10/2009, 18:59:02 »

اصغر مصحف:





سجل
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #92 في: 17/10/2009, 19:07:10 »

من المصاحف:


سجل
ARAK
عضو ناشط
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 105


الجوائز
« رد #93 في: 17/10/2009, 20:02:06 »

تحياتي للجميع , وأخص بالشكر أطراف المناظرة , وبانتظار إكمالها غداً .



1_ فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة  . ( البلد : 13 : 1 ) يعني عتق رقبة من الرق .
أو إطعام في يوم ذي مسغبة ، معظم الناس سيميلون للاختيار الأسهل وهو الإطعام

2_وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : في جهنم عقبة لا يقتحمها إلا من فك رقبة .
من أين لك هذا الحديث؟ دلني عليه رجاء

يبدو يا عزيزي أن السيد برهوم من المذهب الشافعي , فهذه الفقرة منقولة من كتاب الحاوي الكبير , لأبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري .
سجل
فكر محدود
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

رسائل: 262



الجوائز
« رد #94 في: 19/10/2009, 00:46:34 »

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)

استغرب كيف الزملاء يستشهدون بآيه تتحدث عن القتلى على أنها دليلا على السبي والرق والعبودية 

 يا زملائي الأعزاء إن أردتم الحديث عن السبي والرق فأتونا بالآيات التي تتحدث عنهم فعلا أو اطلبوها منا ونحن نقدمها لكم وبعدها نبدأ الحوار   thinking 2

الآية واضحة وهي تتحدث عن القصاص العادل والذي يعرفه العرب جميعا لكن بعض القبائل تجبرت فاعتدت فيه 
وتؤكد الآية على عدم الاعتداء من باب العظمة والسلطة حيث البعض يريد أن يقتل بعبيده أو بنسائه رجال القبيلة المعتدية أو برجل من رجاله مجموعة من الرجال من القبيلة المعتدية

وتأكيد على ذلك أن القران أيضأ اختصر هذه الكلمات المفصلة حين قال النفس بالنفس 
 
وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) سورة المائدة

ونلاحظ هنا تفصيل دقيق لمعنى قصاص 

ألأن نأتي لمسألة لماذا ذكر العبد هنا في الآية السابقة :
الجواب لان العبيد كانوا موجودون ويشكلون وجود في المجتمع فكرمهم القرآن حين لم يهملهم فذكر هنا صفتهم (عبيد) وحقوقهم 

والآية كما ترون لم تقل صنعوا عبيدا وسبايا ولم تشجع على ذلك ومن لديه آية تقول بهذا فليتفضل ويأتي بها  kisses


تحياتي  Rose

سجل

....وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
فكر محدود
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

رسائل: 262



الجوائز
« رد #95 في: 19/10/2009, 01:10:08 »

هل استملاك شخص لشخص و بيعه و توريثه, و سلبه حريته, بلا ذنب, و اجباره على العمل كرها, يعتبر امرا مقبول اخلاقيا ؟

عزيزي انتبه لما تقول فجواب سؤالك يكمن في سؤالك نفسه فالاستملاك يمكن أن يكون بحق لذا اعد صياغة سؤالك لكي أجيبك عليه فهل تقصد استملاكه ظلما أم بعد ان قتل نصف اهلك في معركة ثم اسرته انت فاصبح اسيرك وماذا تقترح نعمل مع هذا الاسير نعينه رئيس جمهورية مثلا 




هل استملاك امرأة خطفت في حرب, و استملاكها و بيعها و توريثها, و سلبها حريتها بلا ذنب, و اجبارها على العمل و ممارسة الجنس مع سيدها, يعتبر امرا مقبول اخلاقيا ؟

هنا انت تخلط في امرين الاول وهو الاسر او السبي وقد اجبت عليه ولكن هنا اضيف ان هذه المرأة السبية لا يصبح اسمها سبية الا ان كانت مقاتلة اي تعامل معاملة الجندي العدو لكن لانها انثى يطلق عليها سبية بينما على الرجل يطلق اسير


البند الثاني وهو نكاحها :

الإسلام لم يحل هذا الأمر من اجل عقاب المرأة كما تفهم انت بل هو مخرج لها ولآسرها بدل ارتكاب الفاحشة وهو مخرج مشرف للطرفين حيث انه يحل لآسرها الزواج منها وليس الأمر سفاحا ولا كرها فلا يحق له إكراهها وان كانت سبيته
فان أسلمت فليس له عليها سلطانا ولو كانت كاذبة مدعية  sad 11

السبية سوف تقضي عمرها كله في السبي ولو هي وجدت أن في زواجها هذا مصلحة فسوف تقبل وإلا فلن تفعل أبدا



سجل

....وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
فكر محدود
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

رسائل: 262



الجوائز
« رد #96 في: 19/10/2009, 01:29:41 »



إن هذه الآية الكريمة التي ذكرتها لي والتي تقول :

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى )))

خاصة بأسرى الحرب من ألفها ليائها ...
فإذا كان الأسير حر أي أنه ليس واقع تحت أي نوع من أنواع الديون فتتم مبادلته على من هو مثله ..
وإما ان كان واقع تحت دين معين لأي جهة كانت فإن استبداله يكون بمن هو مثله وبحيث يكون الدين واحد..
وكذلك الأمر بالنسبة للأسيرة الأنثى فتتم مبادلتها بأنثى مثلها.
أي أنها لاتقول بأن نعاقب العبد بالعبد والحر والحر والأنثى بالأنثى لما ذكرته لك من أسئلة لم تجبني عليها في مداخلتي السابقة والتي لو تفكرت بها لأدركت بأن كلمة عبد هنا لاتعني رقيق بالشكل المتعارف عليه من شراء وبيع الناس والمحرم قطعا في رسالتنا السمحة





الزميل محمد فادي الحفار التحريف واضح ولكني استغرب زملائنا لماذا سكتوا عليك 
الآية تتحدث عن القتلى وانت حولتها عن الأسرى  smile 12 smile 12 smile 12
لا ادري أي عقل هذا الذي تتحدثون عنه وسذاجة الفكر واضحة أمامكم  thinking
 ألا تفهم معنى ((في القتلى )) أم اختلط عليك الأمر وتريد التبرير باللعب على آيات القرآن الكريم  thinking 2

سجل

....وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
Nichol∆s Urƒe
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 3,989



الجوائز
« رد #97 في: 19/11/2009, 23:39:24 »

هل استملاك شخص لشخص و بيعه و توريثه, و سلبه حريته, بلا ذنب, و اجباره على العمل كرها, يعتبر امرا مقبول اخلاقيا ؟

هل استملاك امرأة خطفت في حرب, و استملاكها و بيعها و توريثها, و سلبها حريتها بلا ذنب, و اجبارها على العمل و ممارسة الجنس مع سيدها, يعتبر امرا مقبول اخلاقيا ؟


نعم ،،اخلاقي .. لم لا يكون اخلاقي؟ 

ما تراه امرا  اخلاقي يمكن ان يكون غير اخلاقي عند غيرك
ما تراه امر غير اخلاقي يمكن ان يكون اخلاقي عند  غيرك

باختلاف المرجعيات ووجهات النظر في الحياة  تختلف وجهات النظر في تعريف ما  الاخلاق ..



كل الاحترام  tulip



سجل

INFINIT
المعرف السابق: PATRIOT
عضو ذهبي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 518


يا رب ....على الأقل شهدت أنك تتقن الإختفاء!


الجوائز
« رد #98 في: 20/11/2009, 00:05:33 »


نعم ،،اخلاقي .. لم لا يكون اخلاقي؟ 

ما تراه امرا  اخلاقي يمكن ان يكون غير اخلاقي عند غيرك
ما تراه امر غير اخلاقي يمكن ان يكون اخلاقي عند  غيرك

باختلاف المرجعيات ووجهات النظر في الحياة  تختلف وجهات النظر في تعريف ما  الاخلاق ..



كل الاحترام  tulip




بالضبط فلم يكن من غير الأخلاقي أن تتزوج كليوباترا من أخيها في زمانها , بل كان أمرا عاديا كزواج أي إمرأة من أي رجل .
كما أنه كان أمرا أخلاقيا جدا أن يتخذ محمد جواري يتسرى بهن و لكنه كان في زمانه و مجتمعه من غير الأخلاقي أن يتسرى بجارية تقع في ملكية غيره .
كما أنه من الأخلاقي الآن أن تمتلك بقرة و ربما في زمان ما بعدنا يصبح من غير الأخلاقي تملك البقر .
و في ظل كل هذه الحقائق  البسيطة و في ظل تسليمنا بأن الأخلاق تتطور بتطور البشرية , بل إن تطورها أمر بدهي و مطلوب و ذلك يحكمه الكثير من العوامل التي لا مجال لذكرها   , فهل يجوز أن يتم تحنيطها  و منع تطورها و تغيرها كما فعل الدين الإسلامي؟! و هل من الأفضل للأمة الإسلامية حقا أن تبقي أخلاقها جامدة على حالها كما كانت قبل 1400 سنة شأنها في ذلك شأن الشرائع و الأحكام التي تحكم كل نواحي الحياة؟
لا أعتقد ذلك أبدا , بل و أعتقد بأن هذه الأخلاق تغيرت و تتغير شاء الإسلام أم أبى , شاء القرآن أم أبى - و إن كان بدرجة أقل من أغلب الأمم الأخرى- و أعتقد بأن خير دليل على ذلك هو وجود مئات الملايين من المسلمين اليوم  يرون أن الإسترقاق فعل غير أخلاقي.

سجل

عروبة القلب إخضراره
و عروبة اللسان عذوبته
أنا العربي  و لا كذب
اسلام
عضو جميل
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 83



الجوائز
« رد #99 في: 20/11/2009, 01:00:25 »

النقاش غير متكافئ اسف برهوم
ابو زكي محاور ذكي
ابو زكي يتكلم بلغة المنطق وبرهوم غير متمكن
لكن اقول شي لا ابو زكي
هل من المنطق شخص يجلس في امريكا مثلا ويهمس في جهاز التلفون ويسمعه شخص اخر في العراق مثلا ولا يسمعه شخص يقف بجانبه
هذا مثال واحد من الامثلة التي لا حصر لها يعني اشياء كثيرة لا توجد لها اجوبه منطقية
 ارجو ان تكونوا قد فهمتم مغزى السوال

ملاحظة انا غير كفوء لمناقشة ابو زكي 
سجل
آمون رع
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,139



الجوائز
« رد #100 في: 21/11/2009, 01:18:58 »

ذكرني النقاش بهذه الحلقة

http://www.youtube.com/watch?v=1qLtqtcWZoA&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=B1C0VDQbkCU&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=k0l5u2Whnjo&feature=related
سجل

واحنا وراهم اساتذة خايبة تتعلم
ازاي نحب الوطن وامتى نتكلم
طال الصدأ قلبنا ويئسنا من فتحه
قلب الوطن قبلكم كان خاوي ومضلم
ارتباطات:
صفحات: 1 2 3 4 5 6 [7] للأعلى طباعة 
 |  منوعات  |  حوارات  |  مناظرات  |  موضوع: مناظرة حول الرق و السبايا في الاسلام « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها