|  منوعات  |  حوارات  |  مناظرات  |  موضوع: مناظرة حول الرق و السبايا في الاسلام « قبل بعد »
صفحات: 1 2 3 4 5 [6] 7 للأسفل طباعة
التقييم الحالي: *****
الكاتب موضوع: مناظرة حول الرق و السبايا في الاسلام  (شوهد 26697 مرات)
محمد فادي الحفار
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,825



الجوائز
« رد #75 في: 17/10/2009, 17:21:49 »

الحوار الأن بيني وبين الزميل أبوزكي فأرجوا إحترام هذا الحوار من التدخلات السافرة  
وعليه
ان اطعام المسكين الجائع أهم من تحرير الرقبة في الإسلام ...
فمحاربت الفقر والذي هو سبب كل رذيلة وجريمة في المجتمع من أولويات الرسالة ...
واما تحرير الرقبة فيأتي في الدرجة الثانية وبعد محاربت الفقر ..
فالعبودية في الإسلام لها أبواب كثيرة غير العبودية بالشكل المعروف والتي كانت سائدة في المجتمعات حينها...
فالمدين بمبلغ من المال لرجل لاقلب له هو عبد له ...
وقد يفعل أي شيئ ليفي له دينه ومن بينها التفريط بالشرف والكرامة ...
والموظف الذي يقبض راتب لايكفيه لإطعام إسرته هو عبد لهذه الظروف السيئة ولابد من تحريره من هذه العبودية ليصبح عبد لله وحده بقلب خالص .
وعليه
فإن تحرير العبد من عبوديته هو باب من أبواب محاربة الفقر مما يجعل المسكين أولا والعبد ثانيا.

سجل

لالإله ظالم وان كان حقيقة ... ونعم لإله عادل وان كان صنع أيدينا

إفتتاح موقع منظمة عالم الإنسان والمواطنة العالمية

http://human-world.net/
http://human-world.org
محمد فادي الحفار
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,825



الجوائز
« رد #76 في: 17/10/2009, 17:33:56 »

انا اشرحها, بأن الله قد اقر, ان هناك عبد و هناك حر. و هذا بحد ذاته تميز لا اخلاقي, و كونه بنى عليه احكام, فهذا يجعله شريكا في لا اخلاقية العبودية.

نعم عزيزي...
الله أقر بهذا لأن هذا امر واقع ...
ولكن
على تفهم معنى كلمة عبد..
فالعبد هو من يصبح امره مملوك لغير نفسه ( لغير الله ) ..
وقد أمرنا المولى سبحانه وتعالى أن لانكون عبيد لغيره ..
وهذا العبد هنا وفي هذه الأية الكريمة هو من كان عبد لظرف ما ...
فالعبودية في القرآن الكريم لها أبواب كثيرة غير العبودية بالشكل المعروف والتي كانت سائدة في المجتمعات حينها...
فالمدين بمبلغ من المال لرجل لاقلب له هو عبد له ...
وقد يفعل أي شيئ ليفي له دينه ومن بينها التفريط بالشرف والكرامة ...
والموظف الذي يقبض راتب لايكفيه لإطعام إسرته هو عبد لهذه الظروف السيئة ولابد من تحريره من هذه العبودية ليصبح عبد لله وحده بقلب خالص
عزيزي
إن هذه الآية الكريمة التي ذكرتها لي والتي تقول :

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى )))

خاصة بأسرى الحرب من ألفها ليائها ...
فإذا كان الأسير حر أي أنه ليس واقع تحت أي نوع من أنواع الديون فتتم مبادلته على من هو مثله ..
وإما ان كان واقع تحت دين معين لأي جهة كانت فإن استبداله يكون بمن هو مثله وبحيث يكون الدين واحد..
وكذلك الأمر بالنسبة للأسيرة الأنثى فتتم مبادلتها بأنثى مثلها.
أي أنها لاتقول بأن نعاقب العبد بالعبد والحر والحر والأنثى بالأنثى لما ذكرته لك من أسئلة لم تجبني عليها في مداخلتي السابقة والتي لو تفكرت بها لأدركت بأن كلمة عبد هنا لاتعني رقيق بالشكل المتعارف عليه من شراء وبيع الناس والمحرم قطعا في رسالتنا السمحة
« آخر تحرير: 17/10/2009, 17:35:12 بواسطة محمد فادي الحفار » سجل

لالإله ظالم وان كان حقيقة ... ونعم لإله عادل وان كان صنع أيدينا

إفتتاح موقع منظمة عالم الإنسان والمواطنة العالمية

http://human-world.net/
http://human-world.org
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #77 في: 17/10/2009, 17:35:28 »

انا اشرحها, بأن الله قد اقر, ان هناك عبد و هناك حر. و هذا بحد ذاته تميز لا اخلاقي, و كونه بنى عليه احكام, فهذا يجعله شريكا في لا اخلاقية العبودية.
--------------
- تحية لك ياأبو زكي kisses kisses
سجل
Mr_XYZ_4
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 310


لا حرية لأعداء الحرية


الجوائز
« رد #78 في: 17/10/2009, 17:40:39 »

قصدت بالمثال الاول عن حال قبل الاسلام من تعدد منابع الرق والشيء الوحيد الذي ينهيه هو ارادة السيد...

اما المثال الثاني فهنالك منبع واحد هو الحرب المشروعة...اما الاشياء التي تنهيها فهي:
وهل الحرب مبرر لسلب حرية عشرات الآلاف ونكحهن؟

1_ فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة  . ( البلد : 13 : 1 ) يعني عتق رقبة من الرق .
أو إطعام في يوم ذي مسغبة ، معظم الناس سيميلون للاختيار الأسهل وهو الإطعام

2_وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : في جهنم عقبة لا يقتحمها إلا من فك رقبة .
من أين لك هذا الحديث؟ دلني عليه رجاء

3_قال الله تعالى فيما أوجبه من كفارة القتل : " فتحرير رقبة مؤمنة  " ( النساء : 92 )
رقبة مؤمنة فقط !
إذاً يحب على العبد أن يسلم غصباً عنه فقط لينال احتمالية أن يتم تحريره
عنصرية


4_ كفارة الظهار تحرير رقبة
إذا علينا أن نظاهر نساءنا لنحرر الرقاب
كم مرة في تاريخ الإسلام وقع الظهار وحررت رقبة بسببه؟


5_قال رسول صلى الله عليه وسلم : من أعتق رقبة مؤمنة كانت فداءه من النار
مؤمنة ، عنصرية

والاحاديث كثيرة جدا في هذا الباب... فماذا نستنتج اخي وزميلي ابو زكي؟؟؟ نستنتج الذي يحصل اليوم من انتهاء لمثل هذه الاشياء من الرق وملكات اليمين...  
واشكرك جدا واشكر جميع الزملاء الملحدين لاحترامهم الشديد في هذه المناظرة...
شكراً لك عزيزي
ولكن إلا ترى أن الحروب تسترق عبيداً أكثر من أولئك الذين يتم اعتاقهم
 
سجل

ما الذي سيردع المسلمين من الاستعباد والغزو والغنائم واغتصاب الجواري وإحياء جهاد الطلب إن قامت لهم دولة؟ ما الذي سيمنعهم من تتبعنا وقتلنا واغتصاب بناتنا وأزواجنا؟

إنهم آخر أهل الأرض اعترافاً بالخطأ والجريمة !

فسحقاً لمن يعينهم على خلافتهم اللاإنسانية
محمد فادي الحفار
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,825



الجوائز
« رد #79 في: 17/10/2009, 17:41:59 »

هل نجح الاسلام في هذه المهمة ؟
بل اقول بكل ثقة انه دين عبودية, فكونك ( قررت ) مشروعية العبودية, و اغتصاب السبايا, فأنت تدعوا للعبودية, و لو لك يكن هناك سوى عبد واحد, و امه واحدة.
اسمح لي بهذا المثال ( و انت تعلم انني لا اقصد به سوء, انما لأقرب لك الصورة ), تصور ان جيش الملحدين, دخل بلدك و سجنوك لأنك ( لا تؤمن ) بالالحاد, او لأنك تقف في وجه الدعوة الالحادية.
ثم أتوا الى زوجتك, و اخذوها ( سبية ), و اخذوا اطفالك الاربعة ( عبيد ), و كان قانونهم, انهم لا يأخذون من البلد الا سبية واحدة, و اربعة عبيد, و ذلك ليروا الالحاد الحق, في قصر امير الملحدين.
هذا الاسترقاق سيدوم عاما واحدا فقط, و من ثم ستعود زوجتك و اطفالك الى بيتك, و يخرجوك من السجن.
هل هذا القانون قانون يدعوا الى العبودية, ام ماذا ؟
و هل تصرفهم اخلاقي ام لا ؟

عزيزي أبوزكي ...
أرجو أن يكون كل قول لكم بشاهد من القرآن الكريم...
أنت تقول هنا بأن الإسلام أباح السبايا!!!
لاياعزيزي
هناك أسرى حرب فقط ...
أي أن الذي يحاربني إن كان ذكر أوأنثى ( لاتنسى مشاركت المرءة في الحروب ) ثم هزم فهو أسير حرب حينها ويحق لي مبادلته على أسراي عندهم ..
وأما أن أدخل بيوت المدنين وأسبي النساء والأطفال فهذا لايجوز أبد ولم يقل القرآن الكريم به وإن كان أسلافنا قد فعلوها لعدم فهمهم لدينهم فهذا شأنهم ولايحق لكم تجريم القرآن الكريم بجرمهم...

« آخر تحرير: 17/10/2009, 17:43:33 بواسطة محمد فادي الحفار » سجل

لالإله ظالم وان كان حقيقة ... ونعم لإله عادل وان كان صنع أيدينا

إفتتاح موقع منظمة عالم الإنسان والمواطنة العالمية

http://human-world.net/
http://human-world.org
abuzaaky
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,635



الجوائز
« رد #80 في: 17/10/2009, 17:50:54 »

اقتباس
خاصة بأسرى الحرب من ألفها ليائها ...
فإذا كان الأسير حر أي أنه ليس واقع تحت أي نوع من أنواع الديون فتتم مبادلته على من هو مثله ..
وإما ان كان واقع تحت دين معين لأي جهة كانت فإن استبداله يكون بمن هو مثله وبحيث يكون الدين واحد..
وكذلك الأمر بالنسبة للأسيرة الأنثى فتتم مبادلتها بأنثى مثلها.
أي أنها لاتقول بأن نعاقب العبد بالعبد والحر والحر والأنثى بالأنثى لما ذكرته لك من أسئلة لم تجبني عليها في مداخلتي السابقة والتي لو تفكرت بها لأدركت بأن كلمة عبد هنا لاتعني رقيق بالشكل المتعارف عليه من شراء وبيع الناس والمحرم قطعا في رسالتنا السمحة

اذا استعباد الانسان لأخيه الانسان, و اغتصابه في حال كونه انثى, امر غير مقبول شرعا, و لا يرضاه الله و لا رسوله.



اقتباس
عزيزي أبوزكي ...
أرجو أن يكون كل قول لكم بشاهد من القرآن الكريم...
أنت تقول هنا بأن الإسلام أباح السبايا!!!
لاياعزيزي
هناك أسرى حرب فقط ...
أي أن الذي يحاربني إن كان ذكر أوأنثى ( لاتنسى مشاركت المرءة في الحروب ) ثم هزم فهو أسير حرب حينها ويحق لي مبادلته على أسراي عندهم ..
وأما أن أدخل بيوت المدنين وأسبي النساء والأطفال فهذا لايجوز أبد ولم يقل القرآن الكريم به وإن كان أسلافنا قد فعلوها لعدم فهمهم لدينهم فهذا شأنهم ولايحق لكم تجريم القرآن الكريم بجرمهم...

الم يأخذ محمد السبي, و لا ابو بكر, و لا عمر, و لا الخلفاء من بعده ؟

الم يكن هناك اسواق نخاسة و تجارة مزدهرة للعبيد ؟

الم تبق العبودية في السعودية, الى حين اصدار قرار سياسي بتحرير العبيد قسرا ؟

سجل

العلم يبني بيوتا لا عماد لها    والجهل يهدم بيت العز والكرم
محمد فادي الحفار
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,825



الجوائز
« رد #81 في: 17/10/2009, 17:53:57 »


حبيبي أبو زكي .....
هناك من سيشتت الأن ومن كل بد لأن دخول محمد فادي الحفار عليه رقابة من فريق التشتيت بأمر المدرب كما هو حال الرقابة من الدفاع على زيكو وماردونا
وعليه
فأنا ذاهب الأن لإفتتاح شريط خاص بنا في ساحة المناظرات كلقاء على مستوى القمة
 
سجل

لالإله ظالم وان كان حقيقة ... ونعم لإله عادل وان كان صنع أيدينا

إفتتاح موقع منظمة عالم الإنسان والمواطنة العالمية

http://human-world.net/
http://human-world.org
abuzaaky
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,635



الجوائز
« رد #82 في: 17/10/2009, 17:57:14 »

عزيزي فادي,

اولا, سأكمل النقاش غدا, يجب ان اذهب الان.

ثانيا, لا أظن ان الموضوع يحتاج لجلسة حوار ثانية, فلنكمل هنا, الموضوع لا يحتاج الى نقاش طويل, الا ان كانت تلك رغبتك.


تحياتي لك, و تصبح على خير انت و جميع الشباب, الا من يقول ان الاستعباد و الاغتصاب امر اخلاقي.
سجل

العلم يبني بيوتا لا عماد لها    والجهل يهدم بيت العز والكرم
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #83 في: 17/10/2009, 18:01:34 »

التحية والشكر لك ياأبو زكي ولبرهوم وكل الزملاء على الحوار الشيق والمثمر kisses kisses
 
سجل
محمد فادي الحفار
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,825



الجوائز
« رد #84 في: 17/10/2009, 18:06:04 »

عزيزي فادي,
اولا, سأكمل النقاش غدا, يجب ان اذهب الان.
ثانيا, لا أظن ان الموضوع يحتاج لجلسة حوار ثانية, فلنكمل هنا, الموضوع لا يحتاج الى نقاش طويل, الا ان كانت تلك رغبتك.
تحياتي لك, و تصبح على خير انت و جميع الشباب, الا من يقول ان الاستعباد و الاغتصاب امر اخلاقي.

نعم أخي الغالي أبوزكي ...
هي رغبتي من أن نحسم هذا الجدل القائم حول القرآن الكريم في مناظرة ثنائية أنت أهل لها بعلمك وأخلاقك وبشريط أعتقد بأنه سيكون مرجعا من المراجع التي سيفخر بها منتدانا..
وعليه
فقد إفتتحت شريط مناظرة خاصة بنا لتفنيط كل مآخذ عندكم على القرآن الكريم ..
وتصبح على ألف خير عزيزي وبإنتظارك غدا هناك
  Rose Rose Rose
سجل

لالإله ظالم وان كان حقيقة ... ونعم لإله عادل وان كان صنع أيدينا

إفتتاح موقع منظمة عالم الإنسان والمواطنة العالمية

http://human-world.net/
http://human-world.org
موحد بالله
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,221



الجوائز
« رد #85 في: 17/10/2009, 18:08:16 »

عبد (مقاييس اللغة)

العين والباء والدال أصلانِ صحيحان، كأنَّهما متضادَّان، و[الأول] من ذينك الأصلينِ يدلُّ على لِين وذُلّ، والآخر على شِدّة وغِلَظ.فالأوّل العَبد، وهو المملوك، والجماعةُ العبيدُ، وثلاثةُ أعبدٍ وهم العِبادُ. قال الخليل: إلاّ أنّ العامة رجحوا على التفرقةِ ما بين عباد الله والعبيدِ المملوكين. يقال هذا عبدٌ بيِّن العُبُودَة.

تَعبَّدَني نَِمْرُ بنُ سعدٍ وقد أُرى    ونَِمْر بنُ سعدٍ لي مطيع ومُهْطعُ

وتأنيثُ العَبْد عَبْدَةٌ، كما يقال مملوك ومملوكة. قال الخليل: والعِبِدَّاء : جماعة العَبِيد الذين وُلِدُوا في العُبودة.ومن الباب البعير المعبَّد، أي المهنُوء بالقَطِران.
وهذا أيضاً يدلُّ على ما قلناه لأنّ ذلك يُذِلُّه ويَخفِض منه. قال طرفة:
إلى أن تحامَتْنِي العشيرةُ كلُّها    وأُفرِدْتُ إفرادَ البَعير المعبَّدِ


 thinking thinking

سجل
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #86 في: 17/10/2009, 18:20:51 »

تجارة الرقيق






سجل
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #87 في: 17/10/2009, 18:31:11 »

-التجارة با لأماء:




سجل
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #88 في: 17/10/2009, 18:39:02 »

صور من صور العبودية:












سجل
موحد بالله
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,221



الجوائز
« رد #89 في: 17/10/2009, 18:43:42 »

نعم أخي الغالي أبوزكي ...
هي رغبتي من أن نحسم هذا الجدل القائم حول القرآن الكريم في مناظرة ثنائية أنت أهل لها بعلمك وأخلاقك وبشريط أعتقد بأنه سيكون مرجعا من المراجع التي سيفخر بها منتدانا..
وعليه
فقد إفتتحت شريط مناظرة خاصة بنا لتفنيط كل مآخذ عندكم على القرآن الكريم ..
وتصبح على ألف خير عزيزي وبإنتظارك غدا هناك
  Rose Rose Rose
حبيبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي  kisses kisses kisses kisses kisses اقرأ الرابط التالي .. مآخذ على القرآن ... وهي دراسة موسعة عن القرآن ...........قراءة معاصرة

http://smf.il7ad.org/smf/index.php?topic=63452.300

ربنا يهديك حبيبي 
سجل
ارتباطات:
صفحات: 1 2 3 4 5 [6] 7 للأعلى طباعة 
 |  منوعات  |  حوارات  |  مناظرات  |  موضوع: مناظرة حول الرق و السبايا في الاسلام « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها