|  الآداب و الفنون  |  المكتبة  |  موضوع: ملحمة الشاهنامة أو ملحمة الملوك -للشاعر الفارسي الفردوسي « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: ملحمة الشاهنامة أو ملحمة الملوك -للشاعر الفارسي الفردوسي  (شوهد 1767 مرات)
zazato
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,781



الجوائز
« في: 15/10/2009, 16:32:59 »

http://www.4shared.com/file/74517915/39aad184/119___.html

هو يحمل مختارات من ملحمة الشاهنامة (كتاب الملوك) أو (ملحمة الملوك) للشاعر الفارسي الفردوسي والتي قضى في تأليفها وإعادة صياغة بعض فصولها أكثر من ثلاثين عاماً بين عامي 977، 1010 ميلادية، معتمداً على الروايات الشفاهية والنصوص النثرية التي تحيط بتاريخ الأديان والثقافات ومأثورات الأساطير في إيران، ومقتدياً بمحاولات سابقة لنظم الملحمة, لم تجد طريقها لتبصر النور، لكنها واجهت لعنة القتل والبطش والحروب.

تبدأ المختارات المنشورة في هذا العدد بقصة خلق العالم والإنسان في واحدة من أقدم الديانات الشرقية (الديانة الزرادشتية) ومن ثم الدخول إلى أخبار ملوك فارس وتظهير مناقبهم وقصص عشقهم وتعظيم حروبهم لاسيما مع جيرانهم الطورانيين الأتراك وكذلك أخبار عن قيصر، وفصل عن حملة الإسكندر المقدوني إلى الشرق لتصل إلى عصر الملوك الساسانيين الذين يمثلون آخر السلالات الحاكمة لبلاد فارس قبل مجيء الإسلام.

ورغم أن البطولات كثيرة في هذا العمل ومتنوعة وتمتد على مئات السنوات عبر صعود الأمم وانحدارها، ورغم دهرية بعض الأبطال وزوال بعضهم الآخر سريعاً، إلا أن «المكان ـ الأمة» يبدو البطل الأبرز الحافل بثقافات وأساطير وأحداث وأخبار شتى. مثلما يبدو المستوى التعبيري في هذه الملحمة هو الأيقونة الخاصة للغة الفارسية التي لم تجد نصاً مقدساً تسبح في أثيره وتعبر العصور كما هو الحال مع الشاهنامة. ‏

مختارات «الشاهنامة» اختارها وقدم لها الروائي اللبناني حسن داوود معتمداً على تصحيح الترجمة وتحقيقها لعبد الوهاب عزام بعد أن كانت هذه الملحمة قد نقلت إلى العربية على يد أبو الفتح البنداري في بدايات القرن الثالث عشر الميلادي .

http://www.kitabfijarida.com/archive.html
لو تتفضل وتزور هذا الموقع لتحمل أعدداد أخررى من كتاب في جريدة Rose
لا يوجد اعضاء
« آخر تحرير: 15/10/2009, 16:40:58 بواسطة zazato » سجل

ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  الآداب و الفنون  |  المكتبة  |  موضوع: ملحمة الشاهنامة أو ملحمة الملوك -للشاعر الفارسي الفردوسي « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها