|  نقد الايمان والاديان  |  الدين الاسلامي  |  موضوع: هل القرءان ينفى قتل المرتد عن دينه؟؟ « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: هل القرءان ينفى قتل المرتد عن دينه؟؟  (شوهد 2189 مرات)
hyah
عضو ذهبي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 604


الجوائز
« في: 06/05/2007, 14:10:36 »

الزملاء الكرام تكملة لتوضيح ما يقوله القرءان وما يقوله الناس بين دين الله ودين كهنوت الرجال والرواة
 نقرأ ايات القرءان لنبحث ونتدبر ونسأل هل يقول القرءان بقتل المرتد عن دينه أم لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول تعالى  فى حق من يكفر بعد ايمانه اى يرتد عن دينه فى سورة أل عمران :
(كيف يهدى الله قوما كفروا بعد أيمانهم وشهدوا ان الرسول حق وجاءهم البينات والله لايهدى القوم الظالمين-86- أولئك جزاؤهم أن عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين-87- خالدين فيها لايخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون-88- الا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فان الله غفور رحيم-89- ان الذين كفروا بعد ايمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضآلون-90- ان الذين كفروا وماتوا وهم كفار فلن يقبل من أحدهم ملء الارض ذهبا ولو افتدى به ....-91-) ال عمران-
هنا أرتداد اى كفر بعد ايمان فأين قتل المرتد عن دينه؟؟؟
لنقرأ قوله تعالى :
(ومن يتبدل الكفر بالايمان فقد ضل سواء السبيل)108-البقرة-2- اين حكم المبدل لدينه هنا؟؟؟؟
 ثم نذهب لأية الفصل فى هذا الموضوع وهى فى سورة النساء يقول تعالى :
(ان الذين ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا)137-النساء-4- هنا كفر بعد ايمان فاين قتله هنا؟؟ ثم ايمان بعد الارتداد الاول ثم كفر وارتداد ثان فاين القتل هنا؟؟؟ ثم زيادة فى الكفر ولاحكم قتل للمرتد هنا والذى يرتد للمرة الثانية لأنه لو كان هناك قتل للمرتد ما كانت هناك مرة ثانية للارتداد.....
 هذا هو قول الله فى كتابه الكريم بعيدا عن اقوال الرواة والكاذبين وضعاف النفوس ولنأخذ شاهد آخر من سورة التوبة يقول تعالى :
(يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا الا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا يك خيرا لهم وان يتولوا يعذبهم الله عذابا أليما فى الدنيا والاخرة ومالهم فى الارض من ولى ولا نصير)74-التوبة-9-
 ولنأخذ شاهد آخر من سورة البقرة يقول تعالى :
(ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم فى الدنيا والاخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)217-البقرة-2- لاحظ هنا القرءان يقول (فيمت وليس فيقتل ) وهناك فرق بين القتل والموت فى كتاب الله كما فى قوله تعالى :
(وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفأين مات أو قتل......)144-ال عمران وعليه فليس هناك قتل للمرتد لأنه لو كان المرتد يقتل لقال الله بدلا من (فيمت وهو كافر)----(فيقتل وهو كافر)..
 ولننتقل الى شاهدنا الاخير فى قوله تعالى :
(ياأيها الذين ءامنوا من يرتد منكم عن دينه)ماذا كان جواب الشرط لفعل الشرط يرتد هل كان يقتل؟؟؟؟؟؟؟؟ لنرى ماذا كان جواب الشرط ولنكمل الاية (فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون فى سبيل الله ولا يخافون لومة لائم..)54-المائدة-5-
 هذا هو اساس الايمان علاقة حب ورضى بين العبد وربه....
مع عظيم تحياتى وتقديرى للجميع


ملحوظة: تم حذف السطور الفارغة و الرجاء من الزميل الانتباه إلى هذا مستقبلا.

Beta


لا يوجد اعضاء
« آخر تحرير: 11/05/2007, 23:00:22 بواسطة Beta » سجل
الرأسمالي
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,580


إذا زلزل الإنترنت زلزاله، وعاد الرأسمالي له......


الجوائز
« رد #1 في: 06/05/2007, 14:18:33 »

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة للجميع، وبعد...

أكبر تحية للحق، وللزميل(ـة) hyah.
هذا هو الكلام الحق.
وأما ما ابتدعه المسلمون لاحقا من أكاذيب لحماية مملكاتهم، من حدود وترهات وأحاديث لا تمت للقرآن الكريم بصلة، فهو هراء محض، لا يسمن ولا يغني من جوع.
وكأن الإسلام محتاج لهذه الأكاذيب (الحدود المبتدعة).
نحن نرى اليوم مليار ونصف مسلم، وأكثر من 90% منهم يعيشون في دول لا تطبق حد الردة أبدا، فهل يا ترى كان الإسلام محتاج لهذا الحد؟؟؟
لست أدري!

مع خالص التقدير والاحترام...



تحياتي،،،
سجل

{{ مَا كَانَ الرَّأْسْمَالِيُّ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلاَ مُسْلِماً وَلَكِن كَان لاَ دِينِيَّاً رُبُوبِيَّاً وَمَا كَانَ مِنَ الجَاهِلِين }}

صدقت أنا العظيم


Morpheus
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,985


Secular Humanitarian


WWW الجوائز
« رد #2 في: 10/05/2007, 19:52:49 »

الزملاء الكرام تكملة لتوضيح ما يقوله القرءان وما يقوله الناس بين دين الله ودين كهنوت الرجال والرواة
 نقرأ ايات القرءان لنبحث ونتدبر ونسأل هل يقول القرءان بقتل المرتد عن دينه أم لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول تعالى  فى حق من يكفر بعد ايمانه اى يرتد عن دينه فى سورة أل عمران :
(كيف يهدى الله قوما كفروا بعد أيمانهم وشهدوا ان الرسول حق وجاءهم البينات والله لايهدى القوم الظالمين-86- أولئك جزاؤهم أن عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين-87- خالدين فيها لايخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون-88- الا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فان الله غفور رحيم-89- ان الذين كفروا بعد ايمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضآلون-90- ان الذين كفروا وماتوا وهم كفار فلن يقبل من أحدهم ملء الارض ذهبا ولو افتدى به ....-91-) ال عمران-
هنا أرتداد اى كفر بعد ايمان فأين قتل المرتد عن دينه؟؟؟
لنقرأ قوله تعالى :
(ومن يتبدل الكفر بالايمان فقد ضل سواء السبيل)108-البقرة-2- اين حكم المبدل لدينه هنا؟؟؟؟
 ثم نذهب لأية الفصل فى هذا الموضوع وهى فى سورة النساء يقول تعالى :
(ان الذين ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا)137-النساء-4- هنا كفر بعد ايمان فاين قتله هنا؟؟ ثم ايمان بعد الارتداد الاول ثم كفر وارتداد ثان فاين القتل هنا؟؟؟ ثم زيادة فى الكفر ولاحكم قتل للمرتد هنا والذى يرتد للمرة الثانية لأنه لو كان هناك قتل للمرتد ما كانت هناك مرة ثانية للارتداد.....
 هذا هو قول الله فى كتابه الكريم بعيدا عن اقوال الرواة والكاذبين وضعاف النفوس ولنأخذ شاهد آخر من سورة التوبة يقول تعالى :
(يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا الا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا يك خيرا لهم وان يتولوا يعذبهم الله عذابا أليما فى الدنيا والاخرة ومالهم فى الارض من ولى ولا نصير)74-التوبة-9-
 ولنأخذ شاهد آخر من سورة البقرة يقول تعالى :
(ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم فى الدنيا والاخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)217-البقرة-2- لاحظ هنا القرءان يقول (فيمت وليس فيقتل ) وهناك فرق بين القتل والموت فى كتاب الله كما فى قوله تعالى :
(وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفأين مات أو قتل......)144-ال عمران وعليه فليس هناك قتل للمرتد لأنه لو كان المرتد يقتل لقال الله بدلا من (فيمت وهو كافر)----(فيقتل وهو كافر)..
 ولننتقل الى شاهدنا الاخير فى قوله تعالى :
(ياأيها الذين ءامنوا من يرتد منكم عن دينه)ماذا كان جواب الشرط لفعل الشرط يرتد هل كان يقتل؟؟؟؟؟؟؟؟ لنرى ماذا كان جواب الشرط ولنكمل الاية (فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون فى سبيل الله ولا يخافون لومة لائم..)54-المائدة-5-
 هذا هو اساس الايمان علاقة حب ورضى بين العبد وربه....
مع عظيم تحياتى وتقديرى للجميع


تحياتي القلبية الحارة للزميل او الزميلة حياة (ما بدك تحكيلنا أنتا زميلي ولا أنتي زميلة ؟ )

صديقي ... صدقني لو كان كل المسلمين مثلك لما كتبت كلمة واحدة في نقد الأسلام ! فألف تحية لك  kisses

لكن كل الديانات هي ديانات كهنوت ورجال وليس ديانات الله ، والدليل ما قلته يا عزيزي !

تحية محبة وتقدير  kisses

أخوك في الأنسانية... مورفيوس 
سجل

الحقيقة أغلى وأعلى وأقدس ... مهما كان الوهم جميلاً ...

صدقوني لو رايت الله بأم عيني وقال لي أقتل جارك أدخلك الجنة لقلت له شكراً لا أريد جنتك التي تجعلني أفقد إحترامي لنفسي
something
عضو جديد
*
غير متصل غير متصل

رسائل: 28


الجوائز
« رد #3 في: 10/05/2007, 21:41:26 »

فوجئنا  في الفتره  الأخيره من المدافعون  عن  الأسلام  انهم  وصلوا  بنفاقهم  وخداعهم  الي  الأدعاء  انه  لا يوجد  حد  للرده  في  الأسلا م    وانا طبعا  لن  اذكر  العديد  والعديد  من القصص المتعلقه  بترك  ناس  مسلمون  لدينهم  وماتعرضوا  له  في  البلاد  الأسلاميه   
 فلا  ادي  ماهذا   الكذب  الأسلامي  حيث  بدأوا  في  محاوله  ولن  اقول  انها  ستنجح في  تجميل  الدين  الأسلامي  ومحاوله  اخفاء  العيوب    يعدا  عن  اعين  الناظرين  وبخاصه  جيل  الشباب   وهذه  العمليه  موجوده  منذ   زمن طويل   فلوتذكرون  كتاب سيره  ابن  هشام   الذي عي ما اعتقد  لا  يتعدي  كونه  وصف  دقيق  لحياه  محمد   من  دون اي  تجميل  او  مكياج   ثم  ظهر  بعد  ذلك  كتاب  تنقيح سيره  ابن  هشام   واصبح  من المستحيل  ان  تجد  كتاب سيره ابن في  المكتبات   ولكنه  والحمد  للتكنولوجيا  موجود   علي  الأنترنت
وانا اعتقد  ان   عمليات  التجميل  للأسلام  يقوم  بها  جيل  الدعاه  الشباب   الذين  هم  اعرف  بميول  الشباب وان  الشباب  ليسوا  اقوياء  الأيمان  اي  بمعني  اصح  لم  تغسل  ادمغتهم  تماما   وانا اقصد  الشباب  العادي  الذي  لم  يصل  بعد  لمراحل  فداك  ابي  وامي  يارسول الله    وتفخيخ  نفسه   والتفجير  وسط  المدنيين   
فهؤلاءالشباب(  الكوول)     يجبون  الأغاني  ويصادقون   بنات  ومتعلقين  بالثقافه   والفنون  الغربيه  بمعني  اصح  مازالوا  متعلقين  بالحيا   فلن  نجد  عندهم  قبول  لنظريه  فقع  الأعين  وقطع  الأيادي  والأرجل  من خلاف    ولن  تجد  عندهم  قبول لزواج  كهل  بطفله ذات  6 او  حتي 9 سنوات ولا  اعتقد  انهم  لو فهموا  الولاء  والبراء  جيدا  لأقتنعوا  به   فهم  مازالوا  علي  وهم  الأسلام  افضل  دين  ارسل  لكل  الناس  ومحمد افضل  الخلق  خصه  الله  وامته  بالأسلام   وان  الناس  كانت  قبل  الأسلام  تعيش  في  ظلام  وجهل  وتخلف( وهذا مااقول  عنه الأسلام)


اذن  لابد  من تنقيح  هذا  الدين  ومحاوله  اخفاء  بعض  الفضائح  التي  لايمكن ان  يقبلها  اي  انسان  متحضر   والبقيه  من  الفضائح محاوله  اما تنقيحها  او  تكذيبها  او  يمكن  حتي  اثاره  الشبهات  عن  راويها  كما  نجد  في  هذه  الأيام  اثاره  للشبهات  حول  ابي  هريره  اكثر  من كتب  الحديث  عن  محد







هذه  مجرد  راي  ان  الشخصي ولا ادعي  انه  حقيقه  غير  قابله  للنقض او  الجدال 
« آخر تحرير: 10/05/2007, 21:45:46 بواسطة something » سجل
Morpheus
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,985


Secular Humanitarian


WWW الجوائز
« رد #4 في: 10/05/2007, 21:52:17 »

الزميل something لا أظن الزميل حياة يهدف إلى إنكار وجود هذا الحد الأجرامي وعمليات القتل الكثيرة التي حصلت لمن فتح عينيه وترك الأسلام ، بل ما يقوله أنه لا يوجد أساس في القران لهذا الحد ، وأنه بني على شيء من خارج القران (السنة) وهنا لا يسعك إلا أن تتفق معه .. أليس كذلك ؟

إذا كان الله يريد من أتباعه قتل من يفتح عينيه ، فلماذا لم يصرح بذلك بقوة في القرأن ... كتابه الذي أخذ 23 عاما من التأليف ؟ لم يجد فيها الله مناسبة لذكر هذا الح ، حتى تفطن له محمد ؟؟؟؟ مضحك .. اليس كذلك ؟؟؟؟

تحياتي  kisses

مورفيوس 
سجل

الحقيقة أغلى وأعلى وأقدس ... مهما كان الوهم جميلاً ...

صدقوني لو رايت الله بأم عيني وقال لي أقتل جارك أدخلك الجنة لقلت له شكراً لا أريد جنتك التي تجعلني أفقد إحترامي لنفسي
dia
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 923


لم أكن أعلم أنني كنت أستطيع


الجوائز
« رد #5 في: 10/05/2007, 21:59:30 »

ليس الاسلام فقط من يحتاج لعملية تجميل بل الاديان كلها .
فالمسيحيين ينكلون بكل من ترك دينهم الاي دين اخر .
واليهود يعتبرون ان من ولد لابوين غير يهود هو ابن زنا ولا يرقى عن خنزير .
اي نظرة تلك التي ينظر بها اصحاب اي دين للاخرين ؟؟؟؟؟
اما بالنسبه للشباب المتدينين الكول  .
فهؤلاء زي اللي رقصوا على السلالم . لا اللي فوق شافوهم ولا اللي تحت سمعوهم .  

وتقطيع الايدين والرجلين والقتل ووووو.......الخ
كان سببه الغل والارهاب وكل الامراض النفسيه والعقد المعروفة والغير معروفة !  sad 11
bye  


سجل

الصلاة لله، هي امل خادع  مؤداه ان الكلمات  تغير الطبيعة
ليبرالي
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,088


البعوضة لا تهزم العقاب


الجوائز
« رد #6 في: 10/05/2007, 22:09:36 »

العزيزة هيا ،هل انتي علمانية مسلمة أم قرآنية ؟؟ thinking
« آخر تحرير: 10/05/2007, 22:09:56 بواسطة ليبرالي » سجل

إنـّه لمن الفخر للبشرية أن ينتسب الشعب الأمريكي إليها

نحن كل ما تستطيع أن تكون ،نحن أسياد اللعبة

كتاب الفتوحات الإسلامية بين الحقيقة وادعاءات المسلمين
حيران محتار
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,868



الجوائز
« رد #7 في: 11/05/2007, 00:57:45 »

اقتباس
ان الذين كفروا بعد ايمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضآلون

اقتباس
(ان الذين ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا

طبعا أنت كالعادة أيها الزميل تفترض أن هذا الكتاب منزل من السماء وكل كلمة لها معنى وهكذا ...

وأنا لا أتخيل بطبيعة الحال أن يرتد أحد في عصر محمد ويضل بجواره مثلا فمن المؤكد بأن من ارتد قد لجأ إلى أطراف النزاع الأخرى ....

والآيات التي ذكرتها لها أسباب نزول وبعضها له غاية استباقية وهكذا .....

ولكن أريد أن أسألك الآن عن آيتين بما انك تعتبرها آيات صالحة لكل زمان ومكان وعامة ...

هل تنفي قبول التوبة عن ملحد مثلا كان مسلما ثم كفر ثم عاد إلى الإسلام ثم كافر ثم عاد إلى ربه وتاب توبة نصوحة فهل تقبل توبته .. بحسب الآيات التي أوردتها وإن كانت ليست خاصة بفئة معينة أو شخص معين في ذلك العصر فلن تقبل والافضل بقاءه إذن على كفره .... thinking
سجل

jbey
عضو جديد
*
غير متصل غير متصل

رسائل: 18



الجوائز
« رد #8 في: 11/05/2007, 04:47:17 »

وهل نحن اخترنا ديننا  ؟؟؟؟ حتى يقتلوننا بسبب ارتدادنا عن هذا الدين

انا لا اؤمن الا بآله الحظ

ويبدو ان لعنته قد حلت علي  blue_face

 

 
سجل

" لقد فقدت الأمل فى أن أكون شيئا فى حياتي المستقبلية"
إيهاب الديب
عضو ناشط
***
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 129



الجوائز
« رد #9 في: 11/05/2007, 14:56:09 »

الزميل العزيز hyah

فى الواقع انك تستشهد بآيات القرآن وتنكر تماما السنة النبوية , فلاأدرى هل هذا يعد إنكارا منك للسنة أم أنك تجهل ما ورد فى فيها بشأن الردة , وإليك الأدلة على حد الردة من السنة النبوية :

- لما بلغ ابن عباس أن عليا عليه السلام حرق المرتدين أوالزنادقة قال : لو كنت أنا لم أحرقهم ، ولقتلتهم ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه ، ولم يقل : أحرقهم ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ينبغي لأحد أن يعذب بعذاب الله
الراوي: عبدالله بن عباس  -  خلاصة الدرجة: غير ثابت  -  المحدث: الإمام الشافعي  -  المصدر: الأم  -  الصفحة أو الرقم: 2/569

وفى رواية آخرى :
- أن عليا رضي الله عنه حرق قوما ، فبلغ ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تعذبوا بعذاب الله ) . ولقتلتهم ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينة فاقتلوه ) .
الراوي: عبدالله بن عباس  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: البخاري  -  المصدر: الجامع الصحيح  -  الصفحة أو الرقم: 3017

- عن علي أنه حرق بالنار المرتدين
الراوي: -  -  خلاصة الدرجة: ثابت  -  المحدث: ابن تيمية  -  المصدر: مجموع الفتاوى  -  الصفحة أو الرقم: 23/307

- قال علي رضي الله عنه : يستتاب المرتد ثلاثا فإن عاد قتل
الراوي: الشعبي  -  خلاصة الدرجة: إسناده فيه ضعف  -  المحدث: البيهقي  -  المصدر: السنن الكبرى للبيهقي  -  الصفحة أو الرقم: 8/207

- أن عليا أتي بنفر من الزنادقة فحرقهم بالنار فبلغ ذلك ابن عباس فقال : أما أنا فلو كنت لقتلتهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه ولما حرقتهم لنهي النبي صلى الله عليه وسلم : لا تعذبوا بعذاب الله . وفي لفظ في الحديث : بقوم من الزنادقة أو مرتدين فأمر بهم فحرقوا . عن عكرمة مثله وزاد : فبلغ ذلك عليا فقال : ويح ابن أم الفضل إنه لغواص على الهنات . هشام , عن قتادة , عن أنس : أن عليا أتي بناس من الزط يعبدون وثنا فحرقهم بالنار فقال ابن عباس : إنما قال رسول الله : من بدل دينه فاقتلوه .
الراوي: عبدالله بن عباس  -  خلاصة الدرجة: إسناده صحيح  -  المحدث: الذهبي  -  المصدر: المهذب  -  الصفحة أو الرقم: 7/3326

- لا يحل دم المؤمن إلا في إحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والمرتد عن الإيمان
الراوي: عمار بن ياسر  -  خلاصة الدرجة: فيه أيوب بن سويد وهو متروك وقد وثقه ابن حبان وقال رديء الحفظ  -  المحدث: الهيثمي  -  المصدر: مجمع الزوائد  -  الصفحة أو الرقم: 6/256

-  أن أبا بكر رضي الله عنه قتل امرأة مرتدة في خلافته والصحابة متوافرون ولم ينكر عليه أحد
الراوي: -  -  خلاصة الدرجة: حسن  -  المحدث: الصنعاني  -  المصدر: سبل السلام  -  الصفحة أو الرقم: 3/411

إذا كان الزملاء المسلمين مازالوا مصرون على أن الإسلام لم يشرع حد الردة فعليهم أن يفسروا لنا وجود هذه الروايات الواردة فى الكتب الإسلامية وتناقض القرآن معها.
وتحياتى للجميع.
سجل
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  نقد الايمان والاديان  |  الدين الاسلامي  |  موضوع: هل القرءان ينفى قتل المرتد عن دينه؟؟ « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها