|  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: هل تمكن يسوع من القيام بدور ذبيحة الإثم « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: هل تمكن يسوع من القيام بدور ذبيحة الإثم  (شوهد 3661 مرات)
أبن المقفّع
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,076


الفصل في أمر دمنة


الجوائز
« في: 12/08/2009, 14:31:28 »

سؤال: هل تمكن يسوع من القيام بدور ال "أشَم"אשמ "ذبيحة الإثم," العبارة التي تستخدم لوصف العبد المتألم في سفر أشعياء 53: 10 لو أنه كان قد قدم نفسه "ذبيحة إثم"؟

الجواب: أيمكن أن يُقال بأن يسوع, الذي, في آخر عباراته على الصليب, قال, وأنا أقتبس: " إلهي إلهي لم تركتني؟" (متى 27: 46, مرقص 15: 34), قد قدم نفسه فاديا طواعية ؟ إن الدليل يشير إلى النفي. إلا أنه وبسبب أن يسوع مات خلال فترة الاحتفال بعيد الفصح, يشير العهد الجديد إليه بصفة "حمل الفصح" (الرسالة إلى أهل كورنتس 5: 7) الذي بميتته الفدائية الطوعية قد محا خطايانا. إن استخدام حمل الفصح رمزا لميتة يسوع (باعتبار أن حمل الفصح يمثّل خلاص إسرائيل من عبودية مصر, فيمثل خلاص يسوع بذلك خلاص البشرية من عبودية الخطيئة)  هو في أحسن الأحوال افتراض عشوائي بلا أساس صُلب في نصوص الكتاب المقدس.

     إن نظرة أقرب إلى النص الكتابي ستُقنِع أي دارسٍ موضوعي بأن التضحية السنوية بحمل الفصح لا تتم معاملتها بأي شكل كإشارة إلى ذبيحة إثم الغرض منها التكفير عن الخطيئة. لقد كرس الحمل كجزء من الاحتفال بذكرى الخلاص من العبودية في مصر (الخروج 12: 14, 26, 27), ولا يمكن أن يتم ربطه بطريقة سليمة بخلاص رمزي من الخطيئة. يقدم العهد الجديد شخصية يسوع باعتبارها ذبيحة خطاء وبشكل حرفي. إن الأشم "ذبيحة الاثم" يجب, كجميع القرابين, أن يكون كامل الأوصاف, بلا بقعة وبلا عيب. لم يكن يسوع حاويا لهذه الصفات. بالإضافة إلى ذلك يجب الإشارة إلى أن الأضحية البشرية ليست مكروهة عند الله وحسب, بل أن البهائم ذات الأظلاف المشقوقة والتي بإمكانها أن تجتر هي وحدها التي كان بالإمكان تقديمها كذبائح. وكان يسوع, باعتباره إنسانا, غير ملائم لأن يكون ذبيحة.

     كيف تمكن يسوع من أن يكون حمل الفصح وذبيحة الإثم في نفس الوقت,. إن غرض كل ذبيحة من بين هتين الذبيحتين مميز ومختلف. إن هنالك عدة ذبائح كان الغرض منها التكفير عن الخطيئة, ولا حاجة لاستعمال حمل الفصح لهذا الغرض. من المؤكد أن الذبيحة المقدمة في يوم الكفارة ים כפר تمثلا رمزا أكثر معقولية للخلاص من الخطيئة.

     إن المكافأة التي تعد بها الآية العاشرة (من أشعياء 53) تعتمد عن رغبة العبد في تقديم نفسه ك"أشَم" أو ذبيحة إثم. إن كل هذه الذبائح, كما رأينا أعلاه, يجب أن تكون كاملة الأوصاف, بلا بقع ولا عيوب. عندما كان في قبضة السلطة القضائية الرومانية, تم وضع تاج من الشوك على رأس يسوع,أدى إلى إدماء جلد رأسه. ثم أنه جُلِد. ثم أن يسوع ثُبّت إلى خشبتي الصليب بمسامير. إن المعاملة السابقة للصلب والأصل الأممي (غير اليهودي) لصلبه, وحقيقة أن إنسان, والموقع الجغرافي لوفاته, وكون ميتته لم تتم عن طريق سفكٍ حرفي للدم, كلها تجعل أي ذبيحة مفترضة غير ملائمة لأن تُعتبر إتماما للذبيحة التي يتطلّبها النص الكتابي.

     إن كان العهد الجديد إكمالا لما يسميه المسيحيون العهدَ القديم, فإن عليه أن ينسجم مع "العهد القديم," فالمقارنات الكاذبة لن تجدي نفعا. إن كتبة العهد الجديد لا يمكنهم أن يتخيّروا ما يلائمهم لكي يبدو كما لو أن يسوع قد قدم نفسه طوعا ذبيحة خطاءٍ. إما أن يكون يسوع إتماما للأسفار أو ألّا يكون على الإطلاق. ومن الواضح أن الحكم هو أنه لم يكن على الإطلاق.

المترجم: ابن المقفّع.....
اعتمدت في الترجمة على النسخة الكاثوليكية للكتاب المقدس

المصدر:   
http://smf.il7ad.org/smf/index.php?topic=74155.0
المصدر يهودي كما يبدو, ولم يذكره النؤاسي. إلا أن الموضوع تحليل لنصوص موجودة أساسا في الكتاب المقدس وحسب 


لا يوجد اعضاء
سجل

فهرست مواضيعي الشخصية ....تفضلوا
http://smf.il7ad.org/smf/index.php/topic,10771.0.html
yabasha
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 1,608


لقد استلمت تحذيرا رسمي


الجوائز
« رد #1 في: 06/09/2009, 13:26:06 »

أرجو أن تجد الرد في الرابط التالي

http://smf.il7ad.org/smf/index.php?topic=74646.0

أرجو أن تقرأ الرد، ونتحاور به لأنني الصراحة قسّمته الرد على فقرة فقرة لضمان عدم تشتت وتتداخل النقاط ... وكلما أنهينا نقطة نُتابع للأخرى  Rose

سجل

صرت من أصحاب السوابق ... فديروا بالكم ، أحسن سحب المواس شغّال ع ودانو smile 12
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: هل تمكن يسوع من القيام بدور ذبيحة الإثم « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

مواضيع مرتبطة الموضوع بدء بواسطة ردود مشاهدة آخر رسالة
هل تمكن يسوع من أداء مهمة ذبيحة الإثم, في نقاط « 1 2 3 »
الدين المسيحي والأديان الأخرى
أبن المقفّع 31 8458 آخر رسالة 29/09/2009, 05:12:01
بواسطة yabasha
ذبيحة العيد
الحوار الاجتماعي
Yousif 4 1050 آخر رسالة 23/11/2009, 12:16:37
بواسطة Yousif

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها