|  في الإلحاد  |  في التطور والحياة  |  موضوع: حوّاء المايتوكندرية « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: حوّاء المايتوكندرية  (شوهد 5218 مرات)
Silenos
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 437


Mazen


الجوائز
« في: 06/06/2010, 00:30:00 »

حواء المايتوكندرية   ( Mitochondrial Eve )

جميع البشر الذين على قيد الحياة اليوم, يرتبطون بهذه المرأة التي عاشت 170,000 سنة من اليوم في افريقيا.








حواء المايتوكندرية: هو مصطلح يطلق على أخر جد اشترك فيه جميع البشر الاحياء اليوم عن طريق أمهاتهم. جميع البشر(ذكورا أو إناثا) يرثوا المياتوكاندرية من أمهاتهم فقط وليس من الاب. هذا يعني أن كل شخص لايمتلك فقط مياتوكندرية أمه, بل أيضا مايتوكندريه أم أمه ,و أم أم امه ...الخ. من خلال هذه الحقائق, تمكن العلماء من تعقب السلسة وتعقب الدنا الخاص بالمايتوكاندرية حتى وصلو الى أنثى, أطلقوا عليها حواء, وهي الانثى الجد لجميع البشر الاحياء اليوم عن طريق أمهاتهم. وجود هذه الانثى (حواء) يعني أن جميع البشر الاحياء اليوم ورثوا المياتوكندرية التي كانت في جسمها.


بالتأكيد الموضوع يحتاج الى كثير من التوضيح.



-المايتوكندرية (Mitochondria ) :






جزيئة توجد داخل معظم خلايا اليوكاريوتس (مثلا خلايا الجسم البشري) . جسمك يتكون من عدد كبيبر من الخلايا. وداخل كل خلية يوجد نواة. هذه النواة تحوي على الدنا (dna) النووي. لكن أيضا داخل الخلية هنالك عدد من الجزيئات. من هذه الجزيئات جزيئة تسمى المايتوكندرية. المايتوكندرية تمثل مصنع الطاقة في الخلية. ففيها يتم حرق المركبات العضوية وانتاج طاقة تزود الجسم. المايتوكندرية تحوي على دنا(DNA) خاص بها. يسمى الدنا المياتوكندري. والسبب انها تحوي على دنا خاص بها أنها كانت كائن وحيد الخلية يعيش بمفرده قبل تكون خلايا اليوكاريوتس. ويعتقد أن خلية قامت بابتلاع مايتوكندرية وهكذا استقرت المايتوكاندرية داخل هذه الخلية وتشكل فيما بعد خلايا اليوكاريوتس (التي شكلت اساس جميع الحيوانات,النباتات, والفطور).


- الدنا المايتوكندري (Mitochondrial DNA ):

لأن المايتوكندرية بدأت كخلايا مستقلة, فإننا اليوم نجدها تملك دنا خاص بها. مستقل عن الدنا النووي (nuclear dna) الموجود في نواة الخلية. اذا داخل كل خلية في جسمك هنالك دنا نووي ودنا مايتوكندري. في العادة عندما يتحدث العلماء والناس عن الدنا فأنهم يقصدون الدنا النووي لانه هو حجر الاساس للكائن وجميع المعلومات المهمة لعمل الخلايا وتشكيل البروتينات موجودة في الدنا النووي. أما الدنا المايتوكندري فهو بسيط جدا. ولأنه بسيط فانه يشكل مصدر هام وسهل للدراسة:

أولا: الدنا المايتوكاندري نسبيا قصير ويسهل فك شيفرته. يتكون فقط من 16,000 زوج أساسي (base pair) بينما الدنا الموجود في النواة يتكون من 3.1 بليون زوج. (عندما أعلن العلماء انهم فكوا الجينوم البشري فأنه كانوا يقصدون الدنا النووي)

ثانيا: الدنا المايتوكندريي لايخضع لعملية اعادة ترتيب وخلط كما يحصل للدنا النووي. الدنا النووي ,باستثناء كروموسوم Y, يخضع الى عملية خلط واعادة ترتيب أثناء عملية التكاثر الجنسي.عملية الخلط هذه هي مصدر التنوع الجيني عند الكائنات المتكاثرة جنسيا وهي سبب ازدياد من قدرة الكائن على التلاؤم مع البيئة. لذا من الصعب جدا تعقب الدنا النووي بسبب عملية الخلط. بينما لان الدنا المايتوكندري يورّث عن طريق الام كما هو, فإن عملية تعقبه تصبح سهلة.


- المايتوكاندرية تورّث عن طريق الأم فقط:

حتى يتكون جنين. نظفة الاب تجتمع مع بيوضة الأم وكما قلنا يحصل عملية خلط للدنا الموجود في النطفة والبيضة ماعدا الدنا المايتوكندريي و كروموسوم Y. البيضة الانثوية أكبر بكثير من النطفة الذكرية. لذا البيضة هي التي ستشكل اساس الجنين. قبل الاجتماع, البيضة تحتوي على مايتوكندرية والنطفة أيضا تحتوي على مايتوكاندرية. لكن بما أن البيضة عملاقة مقارنة بالنطفة. فإنها تحوي على عدد أكبر من المايتوكاندرية. وخلال عملية الالقاح تقوم البيضة بتدمير المايتوكندرية الخاصة بالنطفة, وتورّث فقط المايتوكندرية الخاصة بها, أي أن الجنين سيحصل فقط على مايتوكندرية أمه. سواء كان ذكرا أم أنثى. عن طريق هذه الالية, نرى أنه يتشكل لدينا خط متكامل من توارث الجينات المايتوكندرية بين كل فرد وأمه وأم امه وأم أم أمه و أم أم أم أمه..الى أن نصل الى حواء.



الطفرات في الدنا المايتوكندريي:

حسب الساعة الجزيئية, إن الطفرات العشوائية التي تحصل في نظام جيني محدد يمكن أن ينظر إليها أنها تحصل بطريقة منتظمة وخلال فترات محددة. عن طريق معرفة عدد الطفرات التي حدثت لنظامين جينين يمكن معرفة متى انفصلت الجينات عن بعضها ومتى كان أخر جد التقوا به. بالنسبة للدنا المايتوكندري يقول العلماء أن طفرات عشوائية تحصل في هذا الدنا كل 38,00 سنة. اذا يجتمع في الانسان العادي اليوم 50 طفرة منذ حواء المايتوكندرية. وهذا مايعني انها عاشت 170,000 سنة من اليوم. عمليا, تقنيات احصائية معقدة جدا وموديلات حاسوبية تستخدم لتعقب الطفرات ومعرفة أحدث جد إلتقى به فرعان جينيان.


اذا تم تعقب الدنا المايتوكندريي باخذ عينات كبيرة من جميع انحاء الكرة الارضية. وتم التوصل للحقيقة أن جميع البشر الذين على قيد الحياة اليوم يمكن ربط الدنا المايتوكندريي بإمرأة واحدة, أطلق عليها العالم الذي اكتشفها اسم "حواء" وقد عاشت في شرق افريقيا. لاعلاقة لها بقريب أو بعيد بحواء الدينية. ولاتثبت شيئا.


أولا لنتطرق لأهمية البحث قبل توضيح الملابسات التي تحصل في فهمه:

البحث عزز نظرية أن أصل البشر كان واحدا وكان في إفريقيا. قبل هذا الاكتشاف كانت بعض النظريات تعتقد أن النوع البشري تطور بشكل منفصل في كل القارات الخمس. أما اليوم وبتعقب الدنيا المايتوكندريي الى إفريقيا, الادلة أصبحت شبه قاطعة أن النوع البشري له أصل واحد في إفريقيا ولم يتطور منفصلا في كل قارة على حدة من سلفه (homo erectus ).




ملابسات ومفاهيم مغالطة لحواء المايتوكاندرية:

1- حواء المايتوكندرية وأحدث جد التقت به البشرية هما نفس الشخص.
خطأ.
حواء المايتوكندرية هي أخر جد التقى به البشر  الذين على قيد الحياة اليوم عن طريق أمهاتهم فقط. ليس اخر جد التقى فيه جميع البشر. أخر جد التقى فيه جميع البشر هو الجد الذي أولاده وأحفاده أخلفوا جميع البشر الاحياء اليوم. ويجب أن يكون قد عاش بعد بكثير من 170,000 سنة. ربما 6000 الف سنة من اليوم فقط.

عندما أسألك أنا, هل هناك جد مشترك بين أجدادي الاربعة وأجدادك الاربعة؟ اذا كان الجواب لا. سأطرح السؤال التالي: هل هنالك جد مشترك بين أجداد أجدادي الثمانية وأجداد أجدادك الثمانية...وهكذا..وعندما يعود كل شخص على قيد الحياة اليوم الى أجداده يجب أن نلتقي جميعا في جد واحد, الذي هو أحدث جد التقت به البشرية. أحدث جد للبشرية هو أحدث شخص يمكن لجميع البشر أن يقولو عنه أنه واحد من أجدادي. واذا حسبناها نظريا, الجواب سيكون ان أخر شخص ممكن البشرية أن تنسب نفسها اليه ربما عاش 3,000 سنة فقط من اليوم. هذا هو الشخص الذي سيكون أخر جد مشترك للبشر الاحياء اليوم. ولاعلاقة له بحواء المايتوكندرية.


2- حواء المايتوكندرية كانت الانثى الوحيدة على قيد الحياة وهي جد الذي أعطى نسل جميع البشر.
خطأ.

لننظر الى المخطط التالي:






هنا كل خط افقي يمثل جيل. وفي كل جيل يوجد 8 أفراد. اخر خط افقي من الاسفل هو أحدث جيل. لنفترض أنه جيل البشر الحالي.

بإمكانك أن تلاحظ أنه بامكان تتبع أجداد كل شخص يعيش حاليا  عن طريق أمه الى الانثى H . والتي هي حواء الميتوكندرية. اذا كل شخص في الجيل الحالي يمكن أن يقول أن حواء (H)  هي اخر جد التقى بها الشخص مع جميع أفراد الجيل عن طريق أمه فقط. هذا لايعني أنها أم البشر. ولايعني أنها اخر جد التقى به جميع البشر. من الممكن جدا أن يكون اخر جد التقى بها جميع افراد الجيل عاش بعد حواء.

والمهم الملاحظة, أن حواء المايتوكندرية لم تكن وحيدة. على العكس ,170,000 سنة من اليوم, كان هنالك العديد من البشر والاناث. وجميع الاجداد في اقدم جيل هم أيضا أجداد لجميع الافراد في الجيل الحالي. لكن عندما ننظر فقط للدنا المتعلق بالمايتوكندرية, هنالك أنثى وحيدة, هي التي تمكنت من تمرير المايتوكندرية الخاصة بها الى جميع أفراد الجيل الحالي.

هذه الانثى ليست بداية البشرية, هي نفسها لها أجداد, ولها أمهات, وهي نفسها لها "حواء مايتوكندرية اخرى" تتشرك فيها مع جميع أفراد جيلها. بامكاني أن أنسخ الصورة واضع صورتين فوق بعض لترى أن حواء لها أيضا أجداد. الله لم يخلقها. وهي ليست مميزة.


حتى باقي الافراد في الجيل القديم (جيل حواء) هم أجداد بنفس القدر التي حواء هي جد بالنسبة للجيل الحالي. انظر الى الشكل وسترى أن كل منهم يمتلك أفرادا انحدروا من جيناته وهم الان على قيد الحياة يعيشون في الجيل الحالي. لان الدنا النووي كما قلنا يتعرض لعملية الخلط الجيني العشوائي. مثلا لوأخدث الانثى (فوق الانثى Z في الشكل) لوجدت أن المايتوكندرية لديها تعود للانثى H حواء. لكن بنفس القدر التي حواء هي جد لها, أيضا الانثى F هي جد لها. لان جينات الانثى F موجودة في أولادها ومنهم الى الانثى التي نتحدث عنها.

مايميز حواء عن باقي اناث جيلها, أن أحفادها دائما خلّفوا إناث, لان لو لم يخلفوا اناثا, لانتقلت المايتوكندرية من الام الى الابن الذكر, وبما أن الابن الذكر لايورث المايتوكندرية لاولاده فسوف يضيع خط الوصل بينهما. واولاده كانوا قد أخذو مايتوكندرية أمهم, التي كانت ستكون منحدرة من غير "حواءنا".


هل حواء هذه ثابتة ؟

لاطبعا.

هي أخر جد اشترك به جميع أفراد الجيل الحالي. أي جميع البشر على قيد الحياة اليوم. ابادة مجموعة كبيرة من البشر سينتزع لقب "حواء المايتوكندرية" من هذه الانثى الى أنثى عاشت بعد بالاف السنين ربما(أي اقرب لزمننا).

تخيل السيناريو الافتراضي الاتي:

إمراة لديها بنات كثيرات..سافرت لقضاء اجازة الصيف في جزيرة نائية في الكاريبي. خلال اجازتها, أصيبت البشرية بفايروس معدي فتك بعدد كبير من الناس واضافة الى ذلك فأن هذا الفايروس ينتقل حصريا عن طريق الام الى البنت فقط. الامراة التي ذكرناها لم تصب بالفايروس هي وبناتها. لنفترض انها عندما عادت كان الفايروس قد انقرض نهائيا واصبح لايعدي. لكنه بقي في اجسام الامهات المريضات. الان هذه الامراة وبناتها سيكون لهم أفضلية في التكاثر والانجاب لانهم لن ينلقوا الفايروس الى بناتهن (الذكور محميون طبيعيا)..بعد مرور فترة من الزمن...الجيل الذي انحدر من الامهات المريضات سيموت ويتوقف. وعندها يكون جميع الافراد الذي على قيد الحياة في ذاك الوقت قد أمتلكوا المايتوكندرية الخاصة بالامراة التي قضت اجازتها في الكاريبي وبناتها. وستصبح هذه الامراة أحدث جد التقى به جميع افراد البشرية الحاليين . وستلقب بحواء المايتوكندرية.

اذا لاشيء أبدا مميز في حواء المايتوكندرية. هي ليست جد جميع البشر. وليست أخر جد التقى به جميع البشر. ولم ينحدر جميع البشر منها. هنالك ألاف الاجداد غيرها. وهي تشترك مع هؤلاء الاجداد أن لهم جد مشترك. هي فقط جد عندما نتحدث عن المايتوكندرية. هي جد لبشر الذي هم احياء اليوم عن طريق أمهاتهم فقط. لو أردنا ان نتعقب البشر عن طريق دنا الاصابع مثلا (افتراضا ان للاصابع دنا خاص بها) لوصلنا الى جد اخر وليس له أي علاقة بحواء المايتوكندرية. ولوتعقبنا جميع الذكور عن طريق الY كروموسوم لوصلنا الى جد اخر ..ايضا لاعلاقة له بحواء..مع أن اسمه...ادم Y كروموسم (adam Y chromosome )

ادم Y كروموسم ,نفس مبدأ حواء, هو أخر جد التقى به جميع الذكور الذين هم على قيد الحياة اليوم. هو ليس جد جميع البشر. ولم ينحدر كل الذكور منه. هنالك ذكور انحدورا من اشخاص مختلفين. لكنهم ماتوا أو بالاحرى جيلهم انقطع عنا اليوم. ولايوجد أحد منهم على قيد الحياة. أي أنهم لم يتركوا أحفادا. في الواقع الفرق بين حواء المايتوكندرية وادم Y تقريبا 100 الف سنة.


المصادر:
_______

Mitochondrial Eve-wiki

Richard Dawkins:The Ancestor's Tale




« آخر تحرير: 06/06/2010, 03:00:13 بواسطة خط أحمر » سجل

أنا مَن أنا
فينيق
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 10,374


مُلحد بفضلْ الله, لا بفضلْ داروينْ!


الجوائز
« رد #1 في: 06/06/2010, 01:09:15 »

تحياتي عزيزي داروين  Rose

لقد ورد معك: بينما الدنا الموجود في النواة يتكون من 1.3 بليون زوج. (عندما أعلن العلماء انهم فكوا الجينوم البشري فأنه كانوا يقصدون الدنا النووي)

وقد ورد معي بترجمتي لموضوع عن تمكن العلماء من مراقبة تمدد الدي ان اي  .. الدنا النووي ذاته برقم مُضاعف تقريبا لرقمك, وهو:

يوجد في الجينوم البشري حوالي 3000 مليون زوج من القواعد  اي 3 بليون زوج قاعدي ..

فهل هناك خلل ما بالرقم عندك او بالرقم الذي يوافق الرقم الوارد بالمقال الذي ترجمته؟

شكرا على الموضوع
  tulip
سجل

 أبو نظير .. للجماعة أمير: الذي منُّو وربّي يسّر !
http://ateismoespanarab.tk
 الحاصل في العالم العربي الآنْ .. ثورات تقتلع كل طغيانْ!
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM</a>
Silenos
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 437


Mazen


الجوائز
« رد #2 في: 06/06/2010, 01:18:11 »

تحياتي عزيزي داروين  Rose

لقد ورد معك: بينما الدنا الموجود في النواة يتكون من 1.3 بليون زوج. (عندما أعلن العلماء انهم فكوا الجينوم البشري فأنه كانوا يقصدون الدنا النووي)

وقد ورد معي بترجمتي لموضوع عن تمكن العلماء من مراقبة تمدد الدي ان اي  .. الدنا النووي ذاته برقم مُضاعف تقريبا لرقمك, وهو:

يوجد في الجينوم البشري حوالي 3000 مليون زوج من القواعد  اي 3 بليون زوج قاعدي ..

فهل هناك خلل ما بالرقم عندك او بالرقم الذي يوافق الرقم الوارد بالمقال الذي ترجمته؟

شكرا على الموضوع
  tulip


خطأ في النقل. ماقصدته هو 3.1 بليون زوج. وليس 1.3

رقمك صحيح.

أتمنى تصحيح الرقم



شكرا  Rose
سجل

أنا مَن أنا
enzo0776
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 261


كن التغيير الذي تريده في العالم


الجوائز
« رد #3 في: 06/06/2010, 09:21:02 »

لقد قرأت الموضوع واستمتعت بالشرح العلمي المبسط، لكن غاب عني الفائدة من مثل هذا الإكتشاف واستعمالاته.
كما أنني لم استطع أن أفهم كيف تم تعميم أن جميع البشر الموجودين حاليا قد ورثو هته الميتوكوندري في حين أن العينات المدروسة لا تغطي جميع البشر

تحياتي Rose
سجل
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #4 في: 06/06/2010, 09:46:15 »

لقد قرأت الموضوع واستمتعت بالشرح العلمي المبسط، لكن غاب عني الفائدة من مثل هذا الإكتشاف واستعمالاته.
كما أنني لم استطع أن أفهم كيف تم تعميم أن جميع البشر الموجودين حاليا قد ورثو هته الميتوكوندري في حين أن العينات المدروسة لا تغطي جميع البشر

تحياتي Rose

لقد قدمت في هذا الشريط :
http://smf.il7ad.org/smf/index.php?topic=109141.msg893902#msg893902
نتائج فحص ألحامض ألاميني المايتوكندري ألخاص بوالدي ووالدتي ومن تستطيع أن تعرف كيف امكن للعلماء تعقب ألسلاله ومعرفه تاريخ حركتها .
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
enzo0776
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 261


كن التغيير الذي تريده في العالم


الجوائز
« رد #5 في: 06/06/2010, 10:22:57 »

لقد قدمت في هذا الشريط :
http://smf.il7ad.org/smf/index.php?topic=109141.msg893902#msg893902
نتائج فحص ألحامض ألاميني المايتوكندري ألخاص بوالدي ووالدتي ومن تستطيع أن تعرف كيف امكن للعلماء تعقب ألسلاله ومعرفه تاريخ حركتها .

شكرا عزيزي waked لقد قرأت الموضوع من قبل وقد رجعت إليه لأرى ربما أجد إجابتي به، لكن لم أجد جوابا لتساؤلاتي، فنتيجة أن جميع البشر الموجودين حاليا قد ورثوا نفس الميتوكوندري لا يمكن إثباتها إلا بدراسة مورثات جميع البشر، أو بطريقة إحصائية تغطي جميع البشر، فمثلا دراسة جيناتي سوف تغني عن دراسة جينات أفراد عائلتي المعروفين.. وهكذا

لكن هته الطريقة غير موضحة، فنتيجة عدم إلمامي بعلم الإحصاء أبدي استغرابا بكيفية إحاطة هؤلاء الباحثين بجميع البشر، رغم اعتمادهم على عينات.

تحياتي Rose
 
سجل
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #6 في: 06/06/2010, 11:06:49 »

ألزميل العزيز انزو

العمليه تمت بأخذ نماذج من ألقبيله الافريقيه ( ألبوشمان ) وتمت مقارنتها مع مئات الاف العينات ألتي كان قد تم جمعها من قبل عالم ايطالي  لقبائل افريقيه قبل تطور تكنلوجيا التعرف على الحامض الاميني . من ثم قامت ألجمعيه الجغرافيه بفحص كل هذه العينات وقام مسؤؤل هذا البرنامج بزياره كل المجموعات البشريه ألتي كانت تعيش في مناطق شبه منعزله على اعتبار ان تلك المجاميع والتي لم تختلط كثيرا تحمل ماسمي بالمؤشرات ألاصليه (marker) هذه المؤشرات هي تغيير يشبه الخطا ألطباعي في سلسله الحامض الاميني لاتؤثر على صفات الحامل لهذا المؤشر ولكنها تؤشر تاريخ حدوث هذا المؤشر . فان اشترك خط اسلافي بمؤشر نجده في خط اسلافك سيعني هذا بان اسلافنا القدماء ، وقبل ظهور مؤشر جديد ، قد عاشوا في منطقه جغرافيه واحده وانهم ينتمون الى نفس العائله . بتعقب المؤشر حتى ظهور مؤشر جديد استطاع العلماء تعقب حركه هجره البشر وتبين مثلا بان الهنود الحمر  يعود اصلهم الى مناطق وسط اسيا وبان خط هجرتهم يمر في المنطقه التي يسكنها الاسكيمو حاليا . وبان الجنس الابيض لم يظهر ألى الوجود الا قبل ثلاثه  الاف سنه وان كثير من الاوروبيين يحملون مؤشرات تشير الى اصلهم المغولي وهكذا .
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #7 في: 06/06/2010, 11:25:45 »

وهذه قصه طريفه لأحد المشاركين في برنامج ألحامض ألنووي :
اقتباس
 I had my mitochondrial-DNA tested so that my son could know about his deep ancestry. I thought his dad's side would be more interesting but I was so wrong! My mother was born in England near the Welsh border and, when she was young, her widowed mother moved the family to a city in the north. My mother met and married an American soldier during World War II and came to the United States when the war was over. I was floored when my mitochondrial-DNA came back as Southwest Asian and found today in Iran and Turkey, and amongst the Kurds.

My mother and I considered how we could have come to carry this particular DNA. She had always felt that her family had secrets and her mother often made reference to them being "not like everyone else." When my grandmother moved her family to the north of England, she made many Gypsy friends. She was often asked if she was Spanish because of her complexion and the area where the family originally came from had a sizeable Gypsy population. The people who are called Gypsies are the Romany who came from India about 1,000 years ago and traveled through Persia before entering Europe. Through studying the Romany language, scholars know that there was contact with the Kurds. As we put together my mother's childhood memories and family stories with historic facts we realized that my maternal grandmother was the daughter of a Romany woman.

My mother died about a year after learning of our heritage, but I can tell you that it meant the world to her to finally know the truth, and all of us will be eternally grateful to the National Geographic Genographic Project for giving her and us this very precious gift.

والذي يكتشف ، وهو ألبريطاني ألويلزي والذي يعيش في أمريكا ، بعد ألفحص بأن أجداده ينتمون الى الغجر وبأنهم قد أختلطوا مع الكرد يوما ما .

وهذه ألقصه أيضا :
اقتباس
  The Sotelo's (México) journey comes from the sands of the desert. It has been a very long trip from Egypt, thousands of years ago. Through the DNA results, I now understand that we were warriors or nomads that traveled throughout Turkey, Greece, Tunisia, Morocco, and Spain.

The only explanation for why my family is here in Mexico comes from the genetic experiment that led to the [Spanish conquest of the Aztec Empire] that began back in 1519, because many Spaniard soldiers were mudéjares (Moors that converted to Christianity after the defeat of the Arabs in Al-Andalus) that joined the troops of Cortés as new Christians. So, finally, I am result of blood exchange among Berbers and Aztecs since 1521. Amin Maalouf says, "Caravan is the name of my history, and my life an extraordinary adventure."
وألتي يكتشف فيها شخص مكسيكي بان اجداده كانوا من المغاربه الذين كانوا يعيشون في ألاندلس وألذين تحولوا الى المسيحيه  من ألاسلام بعد انحسار دور المسلمين وهزيمتهم أمام جيوش ألاسبان ألمسيحين وان اجداده تحولوا ألى مقاتلين في جيوش الاسبان الغازيه لبلاد الازتك .
« آخر تحرير: 06/06/2010, 11:30:54 بواسطة waked » سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
Silenos
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 437


Mazen


الجوائز
« رد #8 في: 06/06/2010, 15:48:56 »

لقد قرأت الموضوع واستمتعت بالشرح العلمي المبسط، لكن غاب عني الفائدة من مثل هذا الإكتشاف واستعمالاته.
كما أنني لم استطع أن أفهم كيف تم تعميم أن جميع البشر الموجودين حاليا قد ورثو هته الميتوكوندري في حين أن العينات المدروسة لا تغطي جميع البشر

تحياتي Rose

بالنسبة للفائدة..بالاضافة على تعقب الهجرة البشرية وتدعيم نظرية ان الانسان تطورفي افريقيا من مصدر واحد..حواء المايتوكندرية تستخدم بشدة وبشكل غبي وخاطئ من قبل من يؤمنوا في قصة الانجيل في العالم الغربي والخلق ليدعموا ان البشر جميعهم أتو من حواء مثلا. والسبب ان المسلمين بعيدين عن العلم ولايدرو بها, وإلا كنت رأيت المنتدى مليء بأن العلم يثبت حواء.

وبالنسبة للتعميم...نعم هو علم الاحصاء.

في أي دراسة علمية تخص مجمّع أشياء أو عدد سكان أو ماشابه..من المستحيل ,وغير العملي جدا, أن يقوم العالم بفحص كل فرد على حدا (خصوصا اذا الكان المجمّع هو عدد سكان الارض). من مبادئ الاحصاء أننا إن أخذنا عينة عشوائية من هذا المجمّع ودرسناها فإنها ستمثل بشكل دقيق المجمّع بأكمله. كلما كانت العينة عشوائية أكثر, كلما مثلت العينة المجمّع التي أخذت منه بشكل أدق.

العالم الذي أتم الدراس أخذ عينة 140 شخص على الاغلب من افريقيا وأمريكا الجنوبية. لكن كأي حقيقة علمية, يجب أن تكرر الدراسة وتنسخ من قبل عدد من العلماء قبل اعتمادها من قبل المجمع العلمي على أنها مثبتة. هذه الدراسة تم نسخها مئات المرات من انحاء مختلفة من الكرة الارضية ومن جميع القارات أسيا,استراليا,إفريقيا واروبا...الخ. وفي كل مرة تم أخذ عينة عشوائية من الناس. جميع الدراسات أدت الى نتائج مشابهة, حواء المايتوكندرية عاشت 173,000 +/- 5000 سنة.

والمنطق خلف العملية الاحصائية يقوم كالاتي..نفترض في الاول أن البشر(الذين هم أحياء اليوم) لم يروثوا المايتوكندرية من شخص واحد..ولنفترض ان هنالك أشخاص ورثوا المايتوكندري من أجداد مختلفين ومازالو على قيد الحياة اليوم.

لنأخذ عينة عشوائية من أمريكيا الجنوبية مثلا..أي نختار ناس من مختلف الطبقات والفئات والجنس والاعماء..نحاول أن نكون عشوائين قدر الامكان. ونبحث عن اخر جد اشتركوا فيه عن طريق المايتوكندرية.
ونأخد عينة اخرى من أمريكيا الشمالية..عشوائية ونجري نفس الدراسة.
عينة من استرااليا...وعينة من اسيا..عشوائية..
عينة من افريقيا ...وعينة من اوروبا..ايضا عشوائية.

اسأل نفسك قبل أجراء الدراسة..ماأحتمال أن جميع هذه العينات العشوائية أن تملك جد مايتوكندريي عاش في نفس الزمن فرضا أن لكل منهم جد مختلف؟

أي أنه...لو كانت الحقيقة أن للبشر أجداد مايتوكندريي مختلفين..مااحتمال ان تاتي دراستنا (نتيجة للصدفة) بجد واحد للجميع هذه العينات؟ يجب أن نكون محظوظين جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا حتى أن جميع هذه العينات أتت بنفس النتائج. تقريبا ...مستحيل ان دراستنا لعينات مختلفة أن تاتي بنفس النتيجة لو كان بالفعل للبشر جدود مايتوكندريين مختلفين.

أتمنى أنها وضحت قليلا.
سجل

أنا مَن أنا
enzo0776
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 261


كن التغيير الذي تريده في العالم


الجوائز
« رد #9 في: 10/06/2010, 15:34:31 »

شكرا الزميل العزيزين waked  و darwin  على الشرح المبسط والأمثلة المفيدة وتحياتي لكما على مجهوداتكما
وأرفع قبعتي لكما(chapeau) Rose Rose
سجل
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #10 في: 10/06/2010, 15:41:30 »

شكرا الزميل العزيزين waked  و darwin  على الشرح المبسط والأمثلة المفيدة وتحياتي لكما على مجهوداتكما
وأرفع قبعتي لكما(chapeau) Rose Rose
والف تحيه لك  Rose
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  في التطور والحياة  |  موضوع: حوّاء المايتوكندرية « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

مواضيع مرتبطة الموضوع بدء بواسطة ردود مشاهدة آخر رسالة
شجرة العائلة البشريّة : 10 آدم و 18 حوّاء
ساحة الترجمة
Godzela 6 4402 آخر رسالة 20/05/2008, 10:45:46
بواسطة وطن
دفاعاً عن حوّاء؟
ساحة الترجمة
فينيق 0 4171 آخر رسالة 03/03/2010, 19:40:36
بواسطة فينيق

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها