|  نقد الايمان والاديان  |  الدين الاسلامي  |  موضوع: آسية بنت مزاحم - أستير "بنت" مردخاي « قبل بعد »
صفحات: [1] 2 للأسفل طباعة
التقييم الحالي: *****
الكاتب موضوع: آسية بنت مزاحم - أستير "بنت" مردخاي  (شوهد 6043 مرات)
أبن المقفّع
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,076


الفصل في أمر دمنة


الجوائز
« في: 17/07/2009, 16:37:04 »

كنت في موضوع سابق قد طرحت احتمالية أن تكون تكون شخصية آسية بنت مزاحم الإسلامية مزيجا من عدة شخصيات توراتية  تترأسها شخصية "أسينات بنت فوطيفار" الاميرة المصرية  المؤمنة زوج يوسف, على اساس التالي

1-   التشابه الإملائي بين كلمتي "آسية" والتي ربما كانت تكتب بإملاء عربي قديم غير منقط  بهذا الشكل: " اسٮٮ" على غرار "واضرب لهم مثلا امراٮ فرعون" في الآية القرانية.
2-   اسباغ الصفات السامية على آسية من قبل المسلمين وعلى أسينات من قبل اليهود في تفاسيرهم المتأخرة العهد (المدراش)
3-   -الأجواء المصرية لكلا القصتين, واحتمال أن يكون محمد أو أصحابه (ابن عباس مثلا) قد اعتقدوا بأن فرعون قد تزوج زوج يوسف من بعد موته غصبا.
4-   صلاة رفعتها أسينات إلى الله في التراث اليهودي التفسيري تشابه دعاء امرأت فرعون الوارد في القرآن.
5-   الشخصيات التوراتية الأخرى هي :بثيا بنت فرعون والقابلتان اليهوديتان المشفقتان على أطفال اليهود في عصر فرعون....كلها شخصيات طيبة القلب. ...شخصية زوج فرعون غير مذكورة في التوراة, كما أنها غير طيبة القلب في الشروحات التفسيرية (المدراش) المتأخرة

النظرية لا زالت قائمة...ولكن أطرح هنا نظرية أخرى ولعلها أقوى من السابقة,هي أن آسية بنت مزاحم هي تحريف لشخصية أستير المذكورة في الكتاب المقدس اليهودي, فقد لاحظت أن أستير الملكة اليهودية وزوج أحشورش ملك الفرس الشهيرة صاحبة سفر أستير (وهو من أجزاء العهد القديم) قد سميت في المدراش (نوع من التفاسير) آس, أي نبات الآس . وهذا نص ما تقوله القصة الهاجادية (الأساطير اليهودية غير الواردة في الكتاب المقدس):

"     إن اسميها كلاهما, أستير وحاداسّا, يصفان فضائلها. كانت تسمى حاداسّا أو الآس لأنه مبرّاتها كانت تنشر صيتها إلى خارج كما ينفذ عبير الآس الهواء في الموضع الذي ينمو فيه. إن الآس, عموما, هو رمزٌ للأتقياء لأنه كما أن الآس دائم الخضرة صيفا وشتائا, كذلك لا يخزى القدّيسون لا في هذا العالم ولا في العالم القادم. كانت أستير تشبه الآس, الذي له طعم مرٌ برغم رائحة الطيبة,  من ناحية أخرى. لقد كانت أستير طيبة مع اليهود إلأ أنها كنت مرة على هامان وكل من تبعه.  "

   اعتمادا على هذا وعلى أسباب أخرى أفترض أن امرأة فرعون المؤمنة , غير المذكورة في التراث اليهودي-المسيحي, هي نتيجة سلسلة من الارتباكات مصدرها محمد, بعض اصحابه, والطريقة القديمة في الرسم القرآني.

    من المعروف أن محمدا انتزع شخصية هامان الشريرة وزير ملك الفرس أحشورش من بيئتها وعصرها الأصلي في قصة أستير (القرن الخامس ق.م) ليضعها في سياق قصة موسى وفرعون مصر (القرن الثالث عشر ق. م) وهذا الأمر قد ذكره الزملاء في مواضيع أخرى وهو معروف في الأوساط الناقدة للقرآن. هذا الخلط هو نتيجة ارتباك حصل عند محمد, فذاكرة المرء لا تسعفه دائما , والأساطير اليهودية متشعبة وزاخرة بالأحداث وأسماء الأعلام. كما أنه أراد وضع هامان (أغنى الوثنيين على مد التاريخ) في نفس عصر قارون أو قورح (أغنى اليهود على مد التاريخ)

   إن انتزاع شخصية هامان من سياق قصة أستير إلى سياق قصة موسى وفرعون يسهّل انتزاع استير نفسها من سياق القصة إلى قصة موسى وفرعون نفسها. فتكون أستير هي زوج فرعون (لا زوج ملك الفرس) وهامان هو وزير فرعون (لا وزير ملك الفرس)

للتلخيص هذه هي الحجج التي أقدمها لدعم النظرية

1-   كما هو موضح أعلاه "آس" أو ربما "آسية" هو من أسماء أستير في الاساطير اليهودية, واسم امرأة فرعون هو آسية في الروايات الإسلامية الصحيحة
2-   يصوّر أحشورش بشكل طاغية وثني جبار في الروايات اليهودية المتأخرة (الهاجادوت) ربما لأنه منع إكمال اليهود إعادة بناء هيكلهم, كما أنه هو الذي أصدر مرسوما بإبادة اليهود حسب سفر أستير, مما يسهل مقارنته مع (والخلط بينه وبين) الطاغية فرعون
3-   تزويج محمد لأستير (آس) بفرعون هو كتوزيره هامان لفرعون. كلا الشخصيتين كانتا على عهد احشورش ملك الفرس, وتم نقلهما من قبل محمد خلطا منه لا عمدا
4-   تذكر الهاجادوت (خرافات الربينيين اليهود) أدعية وصلوات طويلة رفعتها أستير اليهودية زوج أحشورش إلى الله تعاتبه فيها على تزويجها بالطاغية أحشورش وعدم تخليصها منه, واخرى تطلب منه تخليص شعبها من مخطط أحشورش لإبادتهم. هذه الصلوات تذكر بدعاء امرأة فرعون في لقرآن من الله أن ينجيها من فرعون وعمله. 
5-   آسية بنت مزاحم هو الاسم الكامل لامراة فرعون حسب الروايات الإسلامية. أعتقد بأن مزاحم هو تحريف املائي لكلمة مردخاي , ومردخاي هذا هو عم أستير ومربيها ومن أهم شخصيات قصة أستير في التراث اليهودي. ولعلك تستطيع أن تلاحظ التشابه بين الكلمتين مزاحم ومردخاي (مرحم, مردحى) إن لم تنقطا  وأُهملت الألف الوسطية كما كانت تقول قواعد الإملاء العربية القديمة.


المصادر:
1-   أساطير اليهود للويس جنزبرگ
2-   القرآن
3-   صحيح البخاري
4-   مسند أحمد
5-   الكتاب المقدس-سفر أستير

الكاتب: ابن المقفّع

جميع الحقوق الأدبية محفوظة 

أعرف أن الموضوع لا يثير اهتمام الكثيرين, كونه تأريخي , ولكن أرجو من من أعجبه الموضوع أن من يريد التعليق أن يعلّق لأني لا اظن أن الموضوع سيبقى على الصفحة الرئيسية  لأكثر من ساعات  ولن يراه الكثيرون



لا يوجد اعضاء
سجل

فهرست مواضيعي الشخصية ....تفضلوا
http://smf.il7ad.org/smf/index.php/topic,10771.0.html
أبن المقفّع
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,076


الفصل في أمر دمنة


الجوائز
« رد #1 في: 18/07/2009, 12:17:20 »

هذه هي الآيات القرآنية التي تتكلم عن امرأت فرعون المؤمنة والتي لا ذكر لها في التراث الديني اليهودي (التوراة وتفاسيرها مثلا)

لقصص : 9: وقالت امرأت فرعون قرت عين لي ولك  لا تقتلوه عسى أن ينفعنى أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون.

التحريم: 11:  وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرات فرعون اذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة نجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمبن.


مجموعة أحاديث تتكلم عن امرأة فرعون وتعطي اسما صريحا لها

البخاري: 3159: حدثنا يحيى بن جعفر حدثنا وكيع عن شعبة عن عمرو بن مرة الهمداني عن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
أخرجه مسلم: 4459, الترمذي: 1757, ابن ماجة: 3371و أحمد: 18702, 18837

أحمد: 2536: حدثنا يونس حدثنا داود بن أبي فرات عن علباء عن عكرمة عن ابن عباس قال خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة خطوط قال تدرون ما هذا فقالوا الله ورسوله أعلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران رضي الله عنهن أجمعين.
أحمد: 2751, 2805


هل سأحصل على أي تعليق ....... sad 11

لا يوجد موضوع واحد في هذ
سجل

فهرست مواضيعي الشخصية ....تفضلوا
http://smf.il7ad.org/smf/index.php/topic,10771.0.html
zoro22
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 4,515


زورو ...... أول سيف في الإلحاد ..


WWW الجوائز
« رد #2 في: 18/07/2009, 12:35:39 »

ستحصل على أجمل قبلة أيضا  kisses kisses

إن خلط محمد للأسماء والاحداث كان سببه كثرت ما ألم به من أخبار وقصص يهودية حيث حاول جمع أكبر قدر ممكن من الروايات ليظهر للناس أنه شخص يوحى أليه بهذه المعلومات
ومثال ذلك قصة هاروت وماروت  حيث إسمهما الحقيقي في القصة الاصلية التلمودية ( الهاجادا) هو شمحازاي و عزازيل   ولكن كثر المعلومات التي في رأس محمد والقصص التي جمعها من هنا وهناك بدأت تدخل على بعض  أما الاسمين هاروت وماروت فأن الموسوعة البريطانية تقترح أن أصلهما مشتق من اثنان من رؤساء (الملائكة) أو الكائنات الطيّبة السبعة أو الستة الخالدة المحيطة بأهورا مزدا أله الخير في الأساطير الزرادشتية ............وهما كل من هاورواتات(القداسة) واميريتات (الخلود) ..

لقد انفجر رأس محمد من الخرافات 
سجل

        أين أجد من يفوقني جــحــودا لأستمتع بتعــــاليـــــمه ..
 لا تقرؤوا القرآن على قبري فإني أريد أن أموت وثنيـــــــــــا شريفـــــــــا
          لتزدادوا كفرا زورونا على 
 http://www.youtube.com/user/el7adTv
أبن المقفّع
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,076


الفصل في أمر دمنة


الجوائز
« رد #3 في: 18/07/2009, 12:55:58 »

ستحصل على أجمل قبلة أيضا  kisses kisses

إن خلط محمد للأسماء والاحداث كان سببه كثرت ما ألم به من أخبار وقصص يهودية حيث حاول جمع أكبر قدر ممكن من الروايات ليظهر للناس أنه شخص يوحى أليه بهذه المعلومات
ومثال ذلك قصة هاروت وماروت  حيث إسمهما الحقيقي في القصة الاصلية التلمودية ( الهاجادا) هو شمحازاي و عزازيل   ولكن كثر المعلومات التي في رأس محمد والقصص التي جمعها من هنا وهناك بدأت تدخل على بعض  أما الاسمين هاروت وماروت فأن الموسوعة البريطانية تقترح أن أصلهما مشتق من اثنان من رؤساء (الملائكة) أو الكائنات الطيّبة السبعة أو الستة الخالدة المحيطة بأهورا مزدا أله الخير في الأساطير الزرادشتية ............وهما كل من هاورواتات(القداسة) واميريتات (الخلود) ..

لقد انفجر رأس محمد من الخرافات 

شكرا على القبلة يا زورو Rose

هل تصدّق أنني كتبت في الموضوع نفسه, ولعلك سمعت بأصل هاروت وماروت من موضوعي. مع أنني لست أول ما اقترح مسألة الاقتباس

أنظر

http://smf.il7ad.org/smf/index.php?topic=7461.45

--------------------

لا أدري لم لا ألقى ردا على مواضيعي او اي تعليق........لا أريد الرد لذاته , فلعل أحدكم ليس لديه ما يقوله....ولكن حتى لا تدفع المواضيع الأخرى موضوعي قبل أن ينال نصيبه من القراءة.

هل لابد أن أستجدي الرد في كل مرة sad 11 sad 11 sad 11 sad 11 sad 11 sad 11
سجل

فهرست مواضيعي الشخصية ....تفضلوا
http://smf.il7ad.org/smf/index.php/topic,10771.0.html
zoro22
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 4,515


زورو ...... أول سيف في الإلحاد ..


WWW الجوائز
« رد #4 في: 18/07/2009, 13:16:43 »

المواضيع التاريخية ثقيلة على القرآءة الزملاء بحبوا الأكشن
سجل

        أين أجد من يفوقني جــحــودا لأستمتع بتعــــاليـــــمه ..
 لا تقرؤوا القرآن على قبري فإني أريد أن أموت وثنيـــــــــــا شريفـــــــــا
          لتزدادوا كفرا زورونا على 
 http://www.youtube.com/user/el7adTv
ربيب الألباب
المعرف السابق: biotic5
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,507


متى سنصحو من سباتنا الشتوي ؟


الجوائز
« رد #5 في: 18/07/2009, 13:24:39 »

لقد قرأته شكرا لك ابن المقفع  Rose
سجل

لايمكننا أن نحقق جميع آمالنا ... ولكننا نملك القدرة على أن نحاول ...
شمس الزناتي
المعرف السابق: الذئب
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,704


فلابد أن يستجيب القدر


الجوائز
« رد #6 في: 18/07/2009, 18:53:47 »

 
تلحد إيدك , جهد مشكور
سجل

هاهو الشعب أراد الحياه...
FreeMind
عضو جميل
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 83


ملحد مستجد


الجوائز
« رد #7 في: 18/07/2009, 20:53:14 »

معجب جدا 
سجل

بعد أعوام من التردد حسمت أمري .. و نادم علي ما فات من عمري
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #8 في: 19/07/2009, 17:18:28 »

عزيزي ابن المقفع
تحياتي لك وللزملاء
اتابع مواضيعك عن كثب فانت من الذين لايمكن اهمال مواضيعهم لجودتها وتماسك مضمونها .
اهم مايمكن الاشاره اليه هنا هو التأكيد على ان عمليه صناعه الاسطوره واعاده سردها لتتلائم مع مايريده الراوي من اهداف وعظيه ورمزيه دينيه ،هو مافعلته جميع الاديان.
موضوعك هذا قد يكون نواه جيده لبحث عن اثار الاساطير على القصص الدينيه .
تابع عملك المتميز 
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
kokoo36
عضو ناشط
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 131



الجوائز
« رد #9 في: 19/07/2009, 18:53:49 »

متابع مدقق لكل ما تكتب ...شكرا واتمني التبسيط بعض الشيء و لو في نهابه الموضوع لكي تعم الفائده.... flowers flowers
سجل

عندما نقول ان هناك رباً خلقنا لنطيعه فقط و نعبده و نسلم امرنا له..يصبح ليس هناك مجال للعقل و ليس من حدود للإيمان ، فنرتكب المجازر و المذابح من اجله..ينتحر مفجري الابرياء في الاسواق من اجله. نعم هذا هو حال من يستبدل العقل و المنطق بالايمان.
محتار
عضو ذهبي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 721


لماذا؟ .. سؤال يراودني دائماً!


الجوائز
« رد #10 في: 19/07/2009, 20:02:27 »

عزيزي ابن المقفع ..

أريد أن أقدم لك عتاباً صغيراً يا أخي العزيز .. فأنت لديك كنز عظيم من المواضيع القيمة في أرشيفك كنت أتمنى أن يتم التطرق لها من جديد في هذا المنتدى ..

أنا شخصياً كنت على وشك كتابة موضوع كامل عن تلموديات القرآن .. إلى أن وجدتك قد تطرقت إليها وبإسهاب مميز في أرشيفك .. ووجدت الكثير من المواضيع الأخرى القيمة والمثيرة في أرشيفك التي أرى فيها أنه لابد من جميع الأعضاء وخصوصاً الجدد من المسلمين أن يقرأوها قبل كتابة أي حرف في هذا المنتدى ..

أنت بالنسبة لي أحد أكثر الأعضاء تميزاً بمجهوداتك وبمواضيعك الضاربة في صميم الديانات الإبراهيمية .. وملاحظاتك ثاقبة وخصوصاً في محاولاتك ربط الأسماء كما هو في هذا الشريط ..

تسجيل إعجاب بك وبمواضيعك يا أخي الحبيب .. ولازلت أتمنى أن تعود مواضيعك السابق طرحها في أرشيفك لدائرة النقاش من جديد ..


أخوك/ محتار
سجل

عادة أعرّف عن نفسي بأنني لاديني .. ولكنني أرى نفسي ملحداً أكثر من أن أكون لادينياً ..
أود أن أكون موحداً بالإله .. ولكنني لا أظن بأن الإله واحد وإنما هو لا نهائي ..
ورغم أنني ملحد وغير موحد ، إلا أنني مسلم .. وهذه هي أقانيمي الثلاثة!!!
بلقيس
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 4,060


قد اسمعت لو ناديت حيا ..... ولكن لا حياة لمن تنادي


الجوائز
« رد #11 في: 19/07/2009, 20:05:05 »

الرائع ابن المقفع

عدم وجود رد لا يعني ان موضوعك لم يقرأ

احيانا تقف امام الموضوع لا تدري ماذا تقول وذلك لانه وبكل بساطه لن نقول لك سوا سلمت يداك على ما تتحفنا به


فعلا سلمت يداك مجهودك نقدره ونحترمه كثيرا  Rose
سجل

وأنت تحرّر نفسك بالاستعارات، فكِّر بغيركَ
مَنْ فقدوا حقَّهم في الكلام
 وأنت تفكر بالآخرين البعيدين، فكِّر بنفسك
 قُلْ: ليتني شمعةُ في الظلام
عبير
عضو ذهبي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 535


الجوائز
« رد #12 في: 19/07/2009, 20:05:52 »

موضوع مميز وجهد ذو نتيجة ممتازة  tulip
ولكن الاسلام قد قطع الطريق على المؤمنين به  
عندما لم ينكر ارتباطه باليهودية والمسيحية وكتبها المقدسة وباساطير او قصص الاولين
بل اكد على ذلك الارتباط , ولسان حال الكثير من نصوص القرءان بمثابة تعتبر ان الاسلام المحمدي ما هو الا امتداد للدين الاول او ملة ابراهيم وربما ما قبله, وان اليهودية والمسيحية في اساسها اسلام الا انها قد شابها ما شابها
ولذلك قد تجد مسلم يصادق على تطابق الشخصية او الشخصيتان , آسية بنت مزاحم - أستير "بنت" مردخاي
ولكنه قطع الطريق على نفسه بالايمان بان الاسلام حق والقرءان مصحح او مهيمن على كتب اليهودية والمسيحية
اي ان القصه الاسلامية والشخصية الاسلامية وما جاء في التراث الاسلامي هو الاساس الحقيقي
اما ما باليهودية او غيرها فهي القصة ذاتها ولكنها محرفة او خاطئة والاسلام هو المصحح لها

سجل
أبن المقفّع
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,076


الفصل في أمر دمنة


الجوائز
« رد #13 في: 20/07/2009, 13:44:42 »

المواضيع التاريخية ثقيلة على القرآءة الزملاء بحبوا الأكشن

صحيح

free mind
no comment
 Rose
سجل

فهرست مواضيعي الشخصية ....تفضلوا
http://smf.il7ad.org/smf/index.php/topic,10771.0.html
samba
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,636


اين انتم من الاحواز المحتلة!


الجوائز
« رد #14 في: 20/07/2009, 13:53:11 »

يا صاحب كليلة- طرح تائع ربما يؤدي الى بحث واسع يكشف لنا حقيقة توارد وتداخل الحضارات والاديان- جزيل الشكر على المجهود الفذ
سجل

ايران العنصرية اشترت السلاح من اسرائيل لتقتل به العراقيين .
المحتل لن يكون محررا وايران تحتل الاحواز منذ عام 1925!
تبا للاغبياء ومفجريين الاجساد العفنة- تبا للارهابيين في كل مكان.
تبا للاخطبوط الفارسي المجوسي الارهابي اللعين
لا الكوكائية 
http://is.gd/1R
ارتباطات:
صفحات: [1] 2 للأعلى طباعة 
 |  نقد الايمان والاديان  |  الدين الاسلامي  |  موضوع: آسية بنت مزاحم - أستير "بنت" مردخاي « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها