|  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  الساحة السياسية  |  موضوع: من المصادر الإسرائيلية أخبار ومقالات مختارة « قبل بعد »
صفحات: 1 ... 638 639 640 641 642 [643] للأسفل طباعة
التقييم الحالي: ****
الكاتب موضوع: من المصادر الإسرائيلية أخبار ومقالات مختارة  (شوهد 362279 مرات)
TAREQ
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,952



الجوائز
« رد #9630 في: 06/02/2011, 20:01:45 »


شمعون بيرس: ما قدمه الرئيس مبارك من اجل السلام لن ينسى أبدا


صرح الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس بأنه يكن الشكر للرئيس المصري حسني مبارك لأنه حال دون نشوب حرب وأنقذ بذلك حياة العديد من الأشخاص, وأكد أن ما قدمه مبارك من أجل السلام لن يُنسى أبدًا, وذلك في الوقت الذي يصرح فيه قيادات الدول الغربية والولايات المتحدة بضرورة الانتقال السلس للسلطة في مصر لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط.

وجاءت أقوال بيرس هذه في كلمة ألقاها في القدس الليلة الماضية أمام مؤتمر اللوبي المؤيد لإسرائيل في أوروبا "EFI", بحضور نحو 500 عضو برلمان أوروبي حاليين وسابقين.

كما حذر بيرس من احتمال تولي الإخوان المسلمين الحكم قائلا إنهم لن يجلبوا السلام حتى إذا تم انتخابهم بصورة ديمقراطية.

http://www.akka.ps/ar/?event=showdetail&seid=10212
سجل

TAREQ
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,952



الجوائز
« رد #9631 في: 06/02/2011, 20:10:03 »


الرجل الذي هز العالم العربي

ايلي افيدار - اسرائيل اليوم

هذا هو الرجل الذي يخافه زعماء العالم العربي. بالذات حاكم إمارة صغيرة في الخليج الفارسي، قطر، نجح في السنوات الاخيرة في احداث ثورة حقيقية، بكل معنى الكلمة، في قواعد اللعب في العالم العربي. حمد بن خليفة، أمير قطر، المسؤول عن اقامة وادارة شبكة التلفزيون "الجزيرة"، التي تعزى التقلبات الدراماتيكية الاخيرة في الشرق الاوسط، ضمن امور اخرى، لبثها.
 بن خليفة، صعد الى الحكم في انقلاب هادىء وأنيق نفذه في 27 حزيران 1995. بينما كان الامير القطري خليفة بن حمد خارج بلاده، احاط بضع عشرات من الضباط المسلحين منازل العائلات الهامة في الدولة، وطلبوا منهم قسم الولاء لابنه، حمد. بعض العائلات اطاعت، اما التي عارضت فوضعت قيد الاقامة الجبرية. حمد الذي اشتبه بان أباه كان يوشك على جلب أخيه من خارج البلاد كي يحل محله، نفذ الخطوة المضادة بشكل سريع. في خطاب ألقاه لشعبه في التلفزيون شرح بانه لم يكن امامه أي مفر، وأعلن بانه يتوقع انتقالا مرتبا للحكم. وقد عرض كل الحدث كحل لنزاع عائلي، وليس كهزة سياسية. ولم يتبقَ للاب المطاح به أي خيار.
 خلف المناورة اللامعة وقف من مع الزمن سيصبح وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري، حمد بن جاسم. بن خليفة يقدر جدا قدرات بن جاسم لدرجة انه على مدى السنين كان سرا معروفا أنه في كل مرة غادر فيها الامير الدولة طلب من وزير الخارجية ايضا الخروج، كون بن خليفة غير مستعد لان يكرر خطأ أبيه. من جهة اخرى، لديه ايضا اسباب وجيهة لمواصلة الاحتياج لخدمات بن جاسم. فبعد كل شيء، منح قطر ذخرها الاكبر: "الجزيرة".
 الخيار الامريكي
 الاستقبال الذي كان بانتظار الامير مع الاستيلاء على الحكم أوضح له بين ليلة وضحاها القواعد في العالم العربي. ففور الانقلاب سيطر جيش السعودية على ارض كبيرة من الصحراء القطرية. فضلا عن الاهانة الوطنية، كان في ذلك اشارة تنذر بالشر. الامير حديث العهد فهم أنه في كل لحظة يمكن لجارته شديدة القوة أن تسقط حكمه. ومثل الكثير من الحكام العرب توجه بن خليفة الى الولايات المتحدة. 
مع الاستيلاء على الحكم، بدأ الامير يحث الامريكيين على اقامة قاعدة عسكرية في بلاده، بل واقترح تمويل بنائها. الولايات المتحدة ترددت ولكن الاغراء الاقتصادي فعل فعله. في 1996 استثمرت قطر أكثر من مليار دولار في بناء قاعدة "العوديد"، ولكن في السنوات الاولى اضطر لان يرى الامريكيين يخصصون لها استخداما متواضعا كمعسكر تخزين. ومع الزمن وقد القطريون مردودهم: بعد حرب الخليج الاولى طلب السعوديون التواضع في التواجد الامريكي في بلادهم، ومعظم القوات التي كانت في السعودية نقلت الى قطر.
عدد الجنود الامريكيين في الامارات بشكل عام ارتفع الى بضعة الاف، وفي حرب الخليج الثانية حظيت قطر باستضافة قيادة القوات الامريكية.
الامريكيون ايضا، من جانبهم فرحوا لفرصة تثبيت تواجدهم في قطر. انتاج النفط اليومي للامارة يبلغ نحو مليون برميل في اليوم، ولكن احتياطات النفط من المتوقع أن تنتهي في 2026. ولحظ قطر، فقد انعمت ايضا بمخزونات من الغاز الطبيعي، اخذت اهميته تتصاعد في العالم بسبب مقاييس جودة البيئة. حجم مخزونات الغاز لدى قطر تقدر بـ 5 حتى 7 في المائة من مخزون الغاز العالمي، والتقديرات هي أنها ستكفي نحو 250 سنة من الانتاج – كمية من الغاز تساوي نحو 100 مليار برميل نقط. ليس سيئا بالنسبة لدولة ذات اقل من مليون نسمة. بتشجيع من بن خليفة اصبحت شركات الطاقة الامريكية شريكا مركزيا في صناعة الغاز القطري، على حساب الفرنسيين، الذين عملوا بحرية في الدولة في عهد أبيه.
وكان لبن خليفة سبب يدعوه للرضى: أهدافه الاستراتيجية تحققت، وحظي بترسيخ علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة تقوم على ساقين متينتين: تعاون عسكري ومصالح اقتصادية. ظاهرا، للامريكيين ايضا كانت كل الاسباب للابتسام. غير أنه كلما مرت السنين، تبين لهم ان بالذات في بلاد حليفهم ولد العنصر الذي سيهيج العالم العربي. يحرض ضد واشنطن ويضعضع المصالح الامريكية من القاهرة وحتى افغانستان.
بين القاعدة والمونديال
في منتصف التسعينيات اضطرت شبكة بي.بي.سي بالعربية ان تغلق مكاتبها كنتيجة لسياسة الرقابة المتشددة للعربية السعودية، التي كانت شريكا في القناة. في قطر لاحظا الفرصة، وفي نيسان 1996، بعد اقل من سنة من صعود حمد بن خليفة الى الحكم، اقيم في الامارات الرد المطلق على قنوات الاخبار الغربية – محطة تلفزيون الجزيرة.
منذ اقامة الجزيرة ادعى القطريون بان هذه قناة مستقلة، تعمل دون تدخل حكومي. ولكن عمليا، وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم ال ثاني بادر الى اقامة المحطة، عين رجاله لادارتها وربط ممثليات وزارة الخارجية القطرية بمهمة دفعها الى الامام. غير مرة نصبت أجهزة بث القناة على أسطح ممثليات قطر في العالم العربي. وكان هذا مناسبا جدا: فعلى أي حال التلفزيون والسفارة على حد سواء كانا يعملان في خدمة ذات السيد.
لملء الشواغر في القناة الجديدة، استأجر القطريون الصحفيين الذين عملوا مع البي.بي.سي واضيف اليهم اعلاميون مثلوا جملة من المواقف السياسية في العالم العربي، بعضهم ممن لم يحظَ ابدا باسماع صوته من على منصة على هذا القدر من المركزية.
للصحفيين الذين جندتهم الجزيرة في صفوفها شروط عمل مدللة غير مسبوقة. الكبار بينهم اسكنوا في "قرية الياسمين"، حي فيلل في الدوحة. في المنازل الفاخرة سكن مقدمو برامج علمانيون يساريون بجوار صحفيين مسلمين متزمتين. وفي صالون واحد احتفلوا مع الكحول، وبجواره صلوا للقضاء على وباء الشر من العالم. القاسم المشترك بينهم هو المال، والكثير منه. الجزيرة منحت الصحفي رواتب خيالية وحرية صحفية وان كانت محدودة الا انها بلغت مسافة ابعد بكثير مما حصلوا عليه في أي دولة اخرى في العالم العربي. وأكثر من كل شيء، كانت الجزيرة منبرا كان يمكن العمل فيه ما لا يمكن تصوره حتى المفاجأة – الانتقاد بشكل حر للزعماء العرب وحلفائهم في الداخل وفي الخارج.
أحد التجديدات الاولى التي أدخلتها الجزيرة كان مداولات استديو بالبث الحي دون رقابة، منحت فيه منبرا حتى لمحافل المعارضة. حتى تلك الايام، كل البرامج كانت مسجلة ومراقبة بحيث أن مهاجمة الحكم كان متعذرا. الجزيرة خرقت هذه القاعدة. والعرب تفانوا للجزيرة. وفي غضون عدة سنوات، اصبحت شبكة التلفزيون الادارة الاعلامية الاهم في العالم العربي. الزعماء العرب اصيبوا بالفزع. في دول عديدة منعت الجزيرة من الاحتفاظ بمكاتب لها، واغلقت مكاتب مفتوحة المرة تلو الاخرى بعد بث برامج هاجمت الحكومات المضيفة. فضلا عن حق التعبير للمعارضة، قادت الجزيرة خطا مناهضا لامريكا بحزم. مقدمو البرامج، مثل مقدم برنامج "الاتجاه المعاكس" د. فيصل القاسم، او الشيخ يوسف القرضاوي الزعيم الديني الاكثر شهرة في العالم الاسلامي، درجوا على مهاجمة سياسة الولايات المتحدة واسرائيل بشكل فظ. معظم الصحفيين في القناة يسيرون معهم على ذات الخط: الجزيرة عارضت اجتياح العراق، الحرب في افغانستان بل وبثت أشرطة رسائل اسامة بن لادن، التي جعلت الادارة والجمهور الامريكي يتميز غضبا. وبشكل محمل بالمفارقة، فانه في نفس الوقت الذي خرجت فيه القناة ضد الولايات المتحدة واسرائيل اتهمتها الحكومات العربية المتضررة من برامجها بانها "مبعوثة الصهاينة" بل وانها ممولة من اسرائيل.
في غضون وقت قصير، أحدثت الجزيرة ثورة اعلامية وثقافية. 40 في المائة من مشاهدي التلفزيون في العالم العربي يتعرضون لها، اكثر بكثير من أي قناة فضائية اخرى بالعربية. وبين الحين والاخر تنطلق شائعات من جهة الحكم القطري عن عدم رضا امريكي وعن ضغوط تمارس على الدوحة كي تسكت، او على الاقل تقيد، عمل القناة. وهكذا يحظى بن خليفة بالتمتع من كل العوالم: من دعم عسكري أمريكي في شكل الاف الجنود المرابطين في بلاده، وكذا من صورة حداثة واستقلالية لمن يصر على موقفه بل ومستعد لان يصطدم مع واشنطن باسم الكرامة وحرية التعبير للعالم العربي.
الجزيرة تشكل اليوم مصدرا للشرعية الاساس لحكم الامير. خليط من محطة تلفزيونية شعبية وثراء لا حصر له يسمح لبن خليفة الانطلاق في مغامرة اقتصادية ولتحسين صورته لا يمكن تخيلها. ان يتعهد بصرف 37 مليار دولار على استضافة المونديال في 2022، ان يشتري الامتياز بتغطية قميص برشلونة بـ 165 مليون يورو او التنافس على ملكية مانشستر يونايتد. لولا الجزيرة لكان كل زعيم مسلم يحترم نفسه يندد بالتبذير بذخائر الاسلام على ترهات غربية، ولكن عندما تكون محطة التلفزيون الى جانبه، فقلة فقط يخاطرون بجعل بن خليفة عدوهم.
ثأر الهمبورغر
مثل كثيرين في العالم العربي ممن يؤمنون بان الطريق الى واشنطن تمر عبر القدس، فان الامير القطري ايضا رأى اهمية كبيرة في العلاقات مع اسرائيل. في 1996 فتحت ممثلية اسرائيلية في الدولة، بل وفي فترة حساسة مثل الانتفاضة الثانية، كان الحكم مستعدا لان يخاطر بصورته ويحافظ على العلاقة مع اسرائيل. بفضل اسرائيل شق الطريق لتعميق العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة والى الشرعية من جانب الطوائف اليهودية والكونغرس.
من جهة اخرى، لم يخرج بن خليفة من جلده كي يوثق العلاقات مع القدس. فبعد فتح الممثلية الاسرائيلية في قطر لم تتعمق العلاقات، بل واحيانا نشأ احساس بان العلاقة بين الدولتين هي في الحد الادنى اللازم الذي تستوجبه مصالح قطر في واشنطن. في حالات معينة، تم تفاقم أزمات بشكل مصطنع من جانب الحكم في قطر كي يري الجمهور بان السلطة لا تتعاون مع اسرائيل. واذا قلنا الحقيقة، فان اسرائيل ايضا لم ترى ابدا في علاقاتها مع قطر ذخرا استراتيجيا مثل علاقاتها مع دول عربية اخرى ولم تبحث عن السبل لرفع مستواها.
كلما توثق الحلف العسكري بين قطر والولايات المتحدة وازدادت الاستثمارات الامريكية في الدولة، اضطرت الدوحة بقدر أقل الى العلاقة مع اسرائيل. وبردت العلاقات في اثناء الانتفاضة الثانية، وقطعت تماما في زمن رصاص مصبوب. اليوم لا توجد علاقات رسمية بين الدولتين، واقتراح قطري لاستئنافها مقابل اذن بادخل الاسمنت الى قطاع غزة ردته القدس.
في غضون 15 سنة نجح الامير لاثارة النوازع بين كل الخصوم والتناقضات الداخلية في الشرق الاوسط: ان يستمتع برعاية امريكية وان يشكك فيها ايضا، ان يشارك في التطبيع مع اسرائيل وان يصد الوقود على شعلة النزاع على حد سواء. قلة تعلموا كيف يديروا سياسة ذكية ومرنة، تحمي المصالح الوطنية في الشرق الاوسط. في اسرائيل أيضا، هذا درس لا يزال ينبغي استيعابه.
ومع ذلك لا يمكن القول ان حكم بن خليفة مضمون للابد. الزعماء العرب يكنون له الضغينة على هز كراسيهم ولكن باستثناء مساعدة سورية للمحاولة الفاشلة للاطاحة به في 1996، فانهم لا يزالون لم يعمدوا الى عمل ضده. الولايات المتحدة هي الاخرى تفضل الحفاظ على النفط والغاز يتدفقان وعدم الشروع في مواجهة. ولعلها تكون بالذات محبة الامير للطعام السريع هي التي ستجلب له نهايته: بن خليفة مشهور بمحبته للطعام السريع كثير السمنة، وفي السنوات الاخيرة تدهورت صحته. سيكون من المفارقة على نحو خاص اذا كان انتقام الولايات المتحدة من الامير الذي اخترع الجزيرة ستأتي في شكل همبورغر وتشبس.

http://www.akka.ps/ar/?event=showdetail&seid=10214
سجل

فستالا
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 1,781


قلق كوني


الجوائز
« رد #9632 في: 28/02/2011, 14:18:26 »

عن مركز القدس نت اليوم
صحیفة هآرس
في قبو نتنیاهو
بقلم: عكیفا الدار
في رد صبیاني على زعیم حزب الله حسن نصرالله، تباهى رئیس الوز ا رء بنیامین نتنیاهو قبل نحو
اسبوعین بالقول ان "من یوجد في القبو فلیبقى في القبو". بعد بضعة ایام دعا نتنیاهو مواطني
اسرائیل من على منصة الكنیست للانضمام الى قبوه هو. رئیس الوز ا رء لوح بالصواریخ التي
تطلقها حماس من غزة، وبخ الاغبیاء الذین تج أ روا على الخروج من قبو غوش قطیف وكانت
العقبى لدیه التهدید الایراني. واقترح علینا جمیعا "الخروج من المفهوم المغلوط" والاعت ا رف بان
منطقتنا غیر مستقرة، وان "الامر الوحید الذي یقف الى جانبنا هو قوتنا، وحدتنا، تصمیمنا على
الدفاع عن انفسنا". هذه خلاصة مفهوم رئیس وزراء اس ا رئیل في ضوء التقلبات التي تعصف
بالشرق الاوسط: خسارة أننا خرجنا من قطاع غزة وعلیه فسنواصل الاستیطان في "یهودا
والسامرة".
نقطة الضعف الاخطر في مفهوم نتنیاهو، تكمن في نفي الصلة بین الواقع في المنطقة وبین
النزاع الاسرائیلي – العربي. قبل ١٢ سنة وقف البروفیسور برنار لویس على الدور الهام الذي
لعبته اس ا رئیل في الصراع الناشيء بین مؤیدي الدیمق ا رطیة اللیب ا رلیة وبین الاصولیة الاسلامیة.
في كتابه "مستقبل الشرق الاوسط" كتب لویس بانه في العصر الذي اصبحت فیه الق ومیة العربیة
والصراع ضد الامبریالیة ذاكرة بعیدة، فان الصراع ضد اسرائیل بقي العامل الوحید المشترك بین
العرب. وعلى حد قوله، فان الصراع الاقلیمي بین الایدیولوجیات الدیمقراطیة والاصولیة سیقرر
مستقبل العلاقات الاس ا رئیلیة – العربیة.
في نهایة عهد حكومة نتنیاهو الاولى، قدر المستشرق الیهودي الشهیر بان "بعض طرق العمل
للحكومات في اسرائیل فعلت من أجل القومیة العربیة اكثر مما فعله أي زعیم عربي منذ ناصر".
وتوقع لویس ان تتوقف المسیرة السلمیة بل وان تتراجع بسبب تزمت الزعماء غیر المجربین في
المنطقة، غبائهم او الخلیط الفتاك من الاثنین. بعد ١٢ سنة یعزز زعیم اسرائیل بتزمته و/او
غبائه، هذه القوى ویضعف القوى المعتدلة.
في الاسبوع الماضي أعلن نتنیاهو بان على اس ا رئیل أن تأخذ بالحسبان القوى الاسلامیة
المتطرفة، وبالاساس ای ا رن، التي تحاول استغلال الهزة الارضیة وتخریب الاصلاح الدیمق ا رطي.
وكیف "یأخذ بالحسبان" هذه القوى المهددة؟ بدلا من أن یبدأ بمفاوضات مع الحركة الوطنیة
الفلسطینیة على ا ا رضي الضفة الغربیة، یلوح نتنیاهو بسابقة تسلیم ا ا رضي غزة الى الشركة
المتفرعة عن الاخوان المسلمین دون مفاوضات. فهل یحتمل الا یكون یفهم بان تعمیق الاحتلال
هو الذي یعزز حماس، حزب الله وسیدهم الایراني، ولیس حل الن ا زع بالطرق السلمیة؟
اله ا زت التي تعصف بالمنطقة كان ینبغي لها أن تذكر نتنیاهو بان التمترس في القبو لیس وصفة
للاستقرار. وبدلا من ذلك، فانه یسعى الى استغلال الخوف الطبیعي من اوضاع انعدام الیقین كي
یتجمد في موقعه. رعب الارهاب الفلسطیني ساعده مرتین على طرد معسكر السلام من الحكم.
ومنذ أن كفت الباصات عن التفجر، تمسك نتنیاهو بالقنبلة الای ا رنیة. لاس ا رئیل یوجد نزاع مع العالم
العربي، ولیس مع العالم الاسلامي. بعض من أسیاد الارهاب، بینهم قادة جبهة الرفض
الفلسطینیة جورج حبش ونایف حواتمة كانوا مسیحیین. قدر أكبر من الیهود ذبحوا بسبب ایمانهم
الدیني على ایدي مسیحیین متزمتین مما على ایدي مسلمین.
الرئیس أنور السادات كان مسلما مؤمنا ومنذ بدایة طریقه اصطف في دوائر الاخوان المسلمین.
ولتبریر معاهدة السلام مع اس ا رئیل تعلق بآیة من الق آ رن: "اذا جنحوا للسلم فاجنح لها". هذه الایة
استقبلته في یافطات كبیرة في القاهرة لدى عودته من القدس. یاسر عرفات، الذي كان مسلما
متمسكا بدینه، تبنى مبادرة السلام العربیة من آذار ٢٠٠٢ . وقد أقرت المبادرة بعد ذلك من ٥٧
دولة اسلامیة عضو في منظمة المؤتمر الاسلامي (بما فیها ای ا رن).
ماذا سیحصل اذا ما انتصرت الثورة الدیمق ا رطیة بعد تونس، مصر، لیبیا والبحرین على حكم
آیات الله؟ فهل عندها سیوافق رئیس الوزراء على تجمید المستوطنات، التنازل عن غور الاردن
وتقسیم شرقي القدس؟ ما الذي في واقع الامر ینبغي أن یحصل كي یخرج نتنیاهو أ رسه من
القمقم.
سجل

في قلب النور
المتفرج
عضو جميل
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 63


الحب للجميع ولا كراهيه لأحد


الجوائز
« رد #9633 في: 18/04/2011, 12:50:11 »

شكرا للاخوه Rose
ياريت تنقلوا لنا اخبار عن المجتمع الاسرائيلي
السياحه.. الاقتصاد.... التعليم.. المجتمع..السياحه.. وكل شئ يخص المجتمع الاسرائيلي
يعني ليس التركيز اكثر شئ على السياسه
فالمجتمع الاسرائيلي متطور جدا ونحب ان نعرف كل شئ عن هذه دوله اسرائيل التي تاسست عام 1948 لكنها وصلت لمرحله ارقى مما وصلته اقطار اعمارها الالاف السنين
سجل

طالما ان الاسود لاتملك مؤرخين خاصين بها....ستظل حكايات الصيد تمجد الصيادين وحدهم...مثل افريقي
ارتباطات:
صفحات: 1 ... 638 639 640 641 642 [643] للأعلى طباعة 
 |  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  الساحة السياسية  |  موضوع: من المصادر الإسرائيلية أخبار ومقالات مختارة « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها