|  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  الساحة السياسية  |  موضوع: من المصادر الإسرائيلية أخبار ومقالات مختارة « قبل بعد »
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 ... 643 للأسفل طباعة
التقييم الحالي: ****
الكاتب موضوع: من المصادر الإسرائيلية أخبار ومقالات مختارة  (شوهد 362934 مرات)
nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« في: 15/04/2009, 15:20:12 »

هذه ترجمات مختارة من الصحف الاسرائيليه سأحاول وضعها هنا يوميا في هذا الشريط
من المصادر الإسرائيلية
أخبار وتصريحات  مختارة



]المبعوث ميتشل قادم للتعرف إلى
السياسة الرسمية للحكومة الإسرائيلية الجديدة[

"يديعوت أحرونوت"، 14/4/2009

على خلفية الأصوات المعارضة لتفاهمات أنابوليس ورؤية الدولتين التي صدرت عن بعض المسؤولين في حكومة نتنياهو، يصل المبعوث الأميركي جورج ميتشل في زيارة لإسرائيل الأربعاء المقبل. وتعتبر الولايات المتحدة مهمته الحالية بالغة الأهمية، لأنه سيتلقى خلالها ولأول مرة معلومات عن السياسة الرسمية للحكومة الإسرائيلية الجديدة. ويوضح المسؤولون في واشنطن أنه سيكون لدى المبعوث الخاص، بطبيعة الحال، ما سيقوله خلال اللقاءات التي سيعقدها في إسرائيل، لكنه قادم أساساً كي يستمع من رئيس الحكومة ووزير الخارجية بشأن مواقفهما.
وتُعزى إلى اللقاءات التي سيعقدها ميتشل في إسرائيل أهمية بالغة، لأن التقارير التي سيقدمها إلى الرئيس باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون عن نتائج زيارته، ستؤدي إلى بلورة سياسة الإدارة تجاه إسرائيل. وسيلتقي خلال زيارته كلاً من وزير الدفاع إيهود باراك، ورئيس الدولة شمعون بيرس، ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، ورئيسة المعارضة تسيبي ليفني، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.


بيرس معقباً على الخلاف بين مصر وحزب الله:
إنهم يتنازعون من دوننا وهذا أمر جيد

"يديعوت أحرونوت"، 13/4/2009

تطرق رئيس الدولة شمعون بيرس اليوم (الاثنين) لأول مرة إلى التوتر الذي نشب بين مصر وحزب الله خلال الأيام القليلة الفائتة، بعد اعتقال ناشطين من الحزب في مصر، قائلاً: "إنهم يتنازعون فيما بينهم، ومن دوننا، وهذا أمر جيد". وأضاف بيرس: "سيكتشف العالم عاجلاً أو آجلاً أن لدى إيران تطلعات من أجل السيطرة على الشرق الأوسط، وأنها تملك طموحات كولونيالية. إن الصدام بين الشرق الأوسط العربي ـ السني والأقلية الإيرانية التي تسعى للسيطرة عليه، أمر حتمي".
وتشكل أقوال الرئيس بيرس أول تعقيب من مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى على ما يبدو أنه جهد مصري مركز ضد بنى حزب الله التحتية في البلد.

إسرائيل تؤكد تلقي معلومات من مصر
عن الشبكة التابعة لحزب الله

"معاريف"، 13/4/2009

تؤكد أوساط المؤسسة الأمنية أن مصر أطلعت إسرائيل على المعلومات المتعلقة باكتشاف الشبكة التابعة لحزب الله في مصر، لكنها ترفض أن تؤكد أو تنفي ما إذا كان هناك خطة للانتقام لاغتيال قائد الجناح العسكري في حزب الله عماد مغنية. وتفضّل أوساط المؤسسة الأمنية في هذه الأيام السكوت وعدم الإسهاب في الحديث عن قضية الكشف عن الشبكة التابعة لحزب الله في مصر. وقال مصدر أمني رفيع المستوى: "إذا توصل المصريون إلى استنتاجات بشأن حزب الله من دوننا، فعلينا أن نسكت".
وقال مصدر أمني آخر: "هذه الفترة حساسة جداً بالنسبة إلى المصريين، وخصوصاً إذا تحدثنا عن استقرار النظام المصري ووضع الرئيس مبارك والشخص الذي سيرثه. إن [تأثير] البنية التحتية الإرهابية لحزب الله لا ينتهي عند إلحاق الضرر بأهداف معينة فحسب، بل يمتد أيضاً إلى العلاقات مع الإخوان المسلمين، الذين يهددون نظام مبارك. لا يمكن تجاهل حقيقة أن الأمر يتعلق بمنظمة إرهابية تفعّل خلايا إرهابية في دولة ذات سيادة".
وأضاف المصدر الأمني: "علينا أن نفهم أن اكتشاف [الشبكة] تم من جانب المصريين أنفسهم، وأنه يجري إطلاعنا على المعلومات في إطار العلاقات بيننا وبينهم. ويمكن منذ الآن أن نرى الانعكاسات على الأرض، كمستوى النشاط الذي يقومون به في الميدان، ومنه الاستيلاء على 2 مليون دولار في معبر رفح، واكتشاف أسلحة وورشات لإنتاج الوسائل القتالية وأنفاق. هذه بداية اتجاه إيجابي، لكن يجب أن نرى نشاطهم على مدى فترة زمنية كي نتأكد أنه حدث تغيير".


وتطرق يورام شفايتسر، رئيس دائرة الإرهاب الدولي في شعبة الاستخبارات العسكرية سابقاً، إلى اكتشاف الشبكة الإرهابية في مصر قائلاً: "من الواضح أن اكتشاف الشبكة يؤثر في إسرائيل. وما يتم في الغرف المغلقة مع مصر يخرج إلى الخارج... واكتشاف الشبكة من جانب المصريين يعطي إسرائيل ميّزة، لأنه يزيد حدة الصراع بين إيران ومصر".

اشتباه في محاولة تنفيذ عملية
بواسطة قارب فلسطيني قبالة شاطئ غزة

"هآرتس"، 13/4/2009

انفجر قارب فلسطيني مفخخ صباح أمس (الاثنين) على مقربة من سفينة تابعة لسلاح البحرية، على بعد 300 متر من الشاطئ شمال قطاع غزة، ولم تلحق بالسفينة أي أضرار، كما لم تقع إصابات في صفوف الجنود. وكان القارب الفلسطيني محملاً بمواد متفجرة، ولم يكن هناك أشخاص على متنه.
وتطرق رئيس هيئة الأركان العامة غابي أشكنازي إلى الحادث قائلاً إن قارب الصيد الفلسطيني كان يحمل مئات الكيلوغرامات من المواد المتفجرة، وأضاف: "بحسب تقديرنا فإن الأمر يتعلق بمحاولة لتنفيذ عملية ضد إحدى سفن سلاح البحرية، ومن دواعي سروري أن المحاولة لم تنجح، لأن الجنود وطواقم السفن الإسرائيلية حرصوا على تطبيق الإجراءات المتبعة" ("معاريف"، 13/4/2009).
وقال ضابط رفيع المستوى في سلاح البحرية إن "المقاومين" حاولوا، على الأرجح، مهاجمة أحد الزوارق التابعة لسلاح البحرية، وعندما شاهد الجنود القارب الفلسطيني على بعد بضع مئات من الأمتار، انفجر القارب. وأضاف أن من المحتمل أن يكون "المقاومون" فجروا القارب بواسطة ساعة توقيت، أو جهاز تفجير عن بعد، وأنهم أخطأوا في حساب الوقت، ولذا انفجر القارب قبل الأوان.






من الصحافة الإسرائيلية
مقتطفات من تحليلات المعلقين السياسيين والعسكريين


يوئيل ماركوس ـ معلق سياسي
"هآرتس"، 14/4/2009

[القضاء على القوة النووية الإيرانية ـ
مهمـة أكبر منّا]

•   لا شك في أن العلاقات الإسرائيلية ـ الأميركية، في ظل إدارة الرئيس باراك أوباما، لن تكون كنزهة، فقد أوضحت هذه الإدارة، مؤخراً، أنه لا يمكن رفض مبدأ الدولتين للشعبين كمفتاح لحل النزاع الإسرائيلي ـ الفلسطيني. هذه هي الخطة الأميركية [لحل النزاع]، فإما أن نمضي قدماً بها وإما نقف ضدها. وفي حال وقوفنا ضدها فسنجد أنفسنا في مواجهة عالم إسلامي متطرف، في الوقت الذي تكون أميركا والاتحاد الأوروبي ضدنا.
•   إن [رئيس الحكومة الإسرائيلية] بنيامين نتنياهو يدرك أن أميركا الآن مختلفة، وأن رئيسها يملك جدول أعمال مغايراً، ولذا يتعين عليه أن يتصرف بصورة مغايرة. ولهذا فإننا نستغرب عدم قيامه، حتى الآن، بتوبيخ [وزير الخارجية] أفيغدور ليبرمان [بسبب تصريحاته ضد أنابوليس وحل الدولتين].
•   إن السياسيين في إسرائيل يركزون، في الوقت الحالي، على المشروع النووي الإيراني، وهم يفعلون ذلك عن حق. غير أن الثرثرة في هذا الشأن فاقت الحدود كلها، إذ إن أي موظف إسرائيلي صار يهدد، من على أي منصة، بأن إسرائيل جاهزة للقضاء على منظومة المنشآت النووية الإيرانية. لكن من المعروف أن الولايات المتحدة برئاسة أوباما لن تتيح لإسرائيل، في أي حال من الأحوال، إمكان أن تعمل بمفردها. إن القيام بعملية عسكرية ضد إيران لن يكون، على الرغم من قدراتنا العملانية كلها، شبيهاً بقصف المفاعل النووي العراقي [في سنة 1981]، فالقضاء على القوة النووية الإيرانية هو مهمة أكبر منّا كثيراً.




نحميا شترسلر ـ معلق اقتصادي
"هآرتس"، 14/4/2009

[لا بد من تقليص النفقات الحكومية
لمواجهة الأزمة الاقتصادية]

•   يجد وزير المالية الإسرائيلية الجديد، يوفال شتاينيتس، نفسه في وضع لا يحسد عليه. فقد تسلم مهمات منصبه في ظل أزمة اقتصادية حادة، تنعكس من خلال العجز الكبير في الميزانية العامة، وتصاعد البطالة، والخشية الدائمة إزاء انهيار المزيد من المصانع والمحلات التجارية والبنوك.
•   إن ما يبدو الآن هو أن نسبة العجز في الميزانية العامة ستبلغ، خلال العام الحالي، 6 بالمئة من الناتج القومي، أي ما يساوي مبلغ 45 مليار شيكل. وستكون نسبة العجز في سنة 2010 شبيهة بها.
•   غير أن ما يثير الاستغراب هو أن المسؤولين في قسم الميزانية العامة في وزارة المالية يقولون إن في الإمكان العيش مع عجز هائل من هذا القبيل، وإنه ليس هناك ضرورة لتقليص النفقات الحكومية.
•   لقد واجهت إسرائيل، في سنة 2003، أزمة اقتصادية مماثلة، إذ إن الاقتصاد الإسرائيلي شهد ركوداً كبيراً، كما أن العجز في الميزانية العامة ارتفع، والبطالة تصاعدت. غير أن وزير المالية في ذلك الوقت، بنيامين نتنياهو، اتبع سياسة اقتصادية جريئة، كان في صلبها تقليص النفقات الحكومية وتخفيض الأجور ومخصصات الضمان الاجتماعي وإجراء إصلاحات ضريبية. وقد أدت هذه الإجراءات كلها إلى تزويد النمو الاقتصادي بوقود نوعي.
•   بناء على ذلك، لا يجوز المرور مرّ الكرام على نسبة العجز الحالية في الميزانية العامة، ولا بُد من تقليص النفقات الحكومية. وثمة بندان يمكن إجراء تقليصات كبيرة فيهما: الأول ـ أجور موظفي القطاع العام؛ والثاني ـ الميزانية الأمنية.






تسفي برئيل ـ معلق الشؤون العربية
"هآرتس"، 13/4/2009

[مواجهة مصر لحزب الله
تهدف إلى كشف مؤامرات إيران]

•   إن تفسير المواجهة العلنية الدائرة الآن بين مصر وحزب الله كامن، على ما يبدو، في أسباب تتجاوز العداء بين الطرفين. فمصر، كما السعودية، ليست راضية عن تعزّز مكانة إيران، وأساساً عن نية الولايات المتحدة فتح حوار معها. لذا فإن كشف مؤامرات إيران و"يدها ملطخة بالدم" كان، في الوقت الحالي، خطوة ضرورية من ناحية مصر.
•   بطبيعة الحال، من المبالغ فيه أن نعزو إلى مصر [في إثر هذه المواجهة] أي مشاعر خوف من إمكان قيام حزب الله بإسقاط نظامها، لكن لا شك في أنها ضاقت ذرعاً، منذ فترة طويلة، بالمنظمات التي تحاول أن تقوم بدور الدول، سواء أكانت "حماس" أم حزب الله أم منظمة الإخوان المسلمين في مصر.
•   وإذا ما كان هناك حاجة إلى تقديم مساعدات إلى الفلسطينيين فإن مصر ستفعل ذلك بنفسها، وقد سبق أن عرفت جيداً كيف تغض الطرف عن عمليات تهريب أسلحة ومواد أخرى إلى قطاع غزة، أو عن عمليات تهريب من دول أخرى مثل السودان. إن الحديث الآن، من وجهة نظر مصر، لا يدور على السيادة والكرامة الوطنية فحسب، بل على الأمن القومي أيضاً.

إفرايم هليفي ـ الرئيس الأسبق للموساد
ومجلس الأمن القومي
"يديعوت أحرونوت"، 13/4/2009

[الولايات المتحدة تنتهج طريقاً
مغايرة في ظل إدارة أوباما]

•   أنهى فريق أميركي خاص، في هذه الأيام، زيارة غير مألوفة إلى كل من أفغانستان وباكستان. وضم الفريق المبعوث الخاص لـ [الرئيس الأميركي] باراك أوباما، ريتشارد هولبروك، ورئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الأدميرال مايكل مالين، ومجموعة من مراسلي كبريات الصحف في الولايات المتحدة، وقد أجرى محادثات مع قادة الدولتين، وعقد لقاءات خاصة مع قادة العدو ـ حركة طالبان.
•   لقد كان هدف هذه الزيارة هو الاستماع إلى مشورة "العدو" بشأن الأوضاع المعقدة، الناجمة عن الحرب الدائرة منذ ثمانية أعوام في تلك المنطقة من العالم. وأعلن الفريق الأميركي أن الولايات المتحدة تنوي أن توظف موارد وميزانيات كبيرة من أجل تعزيز اقتصاد أفغانستان الضعيف وتطوير الزراعة المحلية وبناء شبكة الطرق والمراكز العامة. كما أكد أن الولايات المتحدة لا تفضل مرشحاً معيناً في انتخابات الرئاسة الأفغانية، التي ستجري قريباً.
•   إن هذه الزيارة غير المألوفة تعكس إحدى السمات المثيرة للإدارة الأميركية الجديدة. وهناك إشارات تؤكد أن هذه الإدارة تعدّ العدّة للقيام بخطوات مماثلة في مناطق أخرى من العالم. وكلما أسرعنا [في إسرائيل] في إدراك أهمية توظيف جهود جادة في تطوير بدائل إبداعية للقضايا المركزية المدرجة في جدول أعمالنا السياسي ـ الأمني، ازدادت الاحتمالات في أن نجد في الولايات المتحدة شريكاً لخطوات سياسية جريئة.  

آفي سخاروف ـ مراسل الشؤون الفلسطينية
وعاموس هرئيل ـ مراسل عسكري
"هآرتس"، 12/4/2009

[إسرائيل تنظر برضا إلى
المواجهة بين مصر وحزب الله]

•   لا شك في أن إسرائيل تنظر برضا معين إلى ما يحدث بين مصر وحزب الله، على الرغم من أن الطرفين حريصان على أن تبقى المواجهة بينهما على نار هادئة. إن هذا من شأنه أن يزيد حجم التنسيق الأمني بين إسرائيل ومصر فيما يتعلق بعمليات تهريب الأسلحة إلى غزة، وأن يملي استمرار البرود الذي تبديه مصر إزاء غزة.
•   إن المواجهة بين الطرفين احتدت، على نحو خاص، في إثر الخطاب الذي ألقاه الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، نهار الجمعة الفائت، والذي اعترف فيه لأول مرة، أن ناشطين تابعين للحزب يعملون في الأراضي المصرية. صحيح أن نصر الله تطرّق إلى تأليف حكومة بنيامين نتنياهو في إسرائيل، غير أنه كان من الواضح لجميع الذين استمعوا إلى خطابه أن العدو الحقيقي، الذي يوجه السهام إليه، هو النظام المصري.
•   لقد بدأ نصر الله بتوجيه إهانات ضمنية إلى [الرئيس المصري] حسني مبارك منذ حرب لبنان الثانية في صيف سنة 2006، وذلك عندما تبين له أن المصريين يضغطون من وراء الكواليس على حكومة إيهود أولمرت كي تواصل هجماتها العسكرية على حزب الله، وقد تصاعدت حدة الهجوم في أثناء عملية "الرصاص المسبوك" ضد غزة في كانون الثاني/ يناير الفائت. إن ما يتبين الآن هو أن حزب الله مضى إلى ما هو أبعد من ذلك، بواسطة تفعيل خلية تابعة له في مصر.
•   لعل ما يتعين علينا أن نلتفت إليه هو أن ردة الفعل المصرية لا تزال مترددة، على الرغم من الخطوات الميدانية القاسية، فلم تصدر حتى الآن تصريحات في هذا الشأن، لا من الرئيس المصري، ولا من وزير الخارجية، ولا من أي مسؤول مصري آخر رفيع المستوى.
•   وثمة احتمال في أن تؤثر هذه المواجهة في الانتخابات النيابية في لبنان أيضاً، والتي ستجري بعد شهرين. ويجب أن نن
"شكرا لك":
zakory
« آخر تحرير: 26/09/2009, 05:10:02 بواسطة ادارة المنتدى » سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #1 في: 16/04/2009, 21:41:01 »

يهودي متزوج من إسرائيلية يفوز بجائزة الملك فيصل للطب والعلوم
 
الملك عبد الله يسلم الجائز لـ ليفيبيت لحم- معا- لأول مرة منذ أن خرجت للنور جائزة الملك فيصل للطب والعلوم عام 1976 يفوز بها يهودي من سكان الولايات المتحدة الامريكية ومتزوج من يهودية تحمل الجنسية الاسرائيلية، وقد وصل الى الرياض مع زوجته وتسلم الجائزة من الملك السعودي عبد الله.

وذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم الخميس أن الطبيب اليهودي رونالد ليفي والذي يعمل في مركز للسرطان قدم هذا الطلب بعد أن أقنعه رئيس المركز بذلك، ولكنه كما افاد للصحيفة لم يكن يتوقع أن يحصل على هذه الجائزة بصفته يهوديا وزوجته ايضا اسرائيلية.

واضاف "أنني اقدمت على ذلك تحت اقناع من رئيس المركز ونسيت الأمر لأني لم أكن أتوقع أن أحصل على هذه الجائزة من دولة عربية خاصة أن هذه الجائزة تعتبر نوبل العرب".

وتلقى ليفي خبر حصوله على جائزة الملك فيصل في شهر كانون الثاني/ يناير من هذا العام، والذي كان مفاجئاً له، وذكر للصحيفة " لقد دخلت على موقعهم على الانترنت وفعلاً وجدت أنني حصلت على الجائزة وأنهم وضعوا أيضاً صورتي على الموقع إنه شيء رائع ببساطة أكثر من رائع.

وأضاف ليفي أنه بعد تردد واستشارات قام بها قرر أن يقبل هذه الجائزة والذهاب إلى الرياض لتلقي الجائزة من الملك السعودي عبد الله، وقد فكر ليفي كثيراً أن يذهب لوحده في البداية دون زوجته وبناته الثلاث، خاصة أن واحدة من بناته ولدت في اسرائيل وتحمل أيضاً الجنسية الإسرائيلية وكان متخوفا لوجود العديد من الأختام على جوازات السفر تفيد أنهم دخلوا وخرجوا من إسرائيل العديد من المرات، ولكنه في نهاية الأمر قرر مع كافة أفراد العائلة التوجه الى السعودية وقد قدم الجوازات للسفارة السعودية في أمريكا وأخذ التاشيرة دون أن يسأله أحد عن شيء.

ويضيف ليفي أن السعودية والقائمين على الجائزة لم يذكروا أي شيء عن ديانتي، فقط تم ذكر الأسباب التي أدت الى إعطائي هذه الجائزة في نطاق عملي.

ويقدم ليفي للصحيفة وصفاً لتواجدة في الرياض أثناء تلقي الجائزة والإجراءات الأمنية المشددة التي قامت بها قوات الأمن السعودية في الفندق الذي تواجد به مع أفراد العائلة.

ويضيف ليفي أنه في يوم تسلم الجائزة توجه مع أفراد العائلة حيث تسلم شخصياً من الملك عبد الله الجائزة والتي هي عبارة عن ميدالية إلى جانب 200 ألف دولار وقد كان يتواجد العديد من المسؤولين السعوديين وكذلك دبلوماسيين عرب ومن كل العالم وقد استمر تواجد ليفي لما بعد العشاء وحضر الاحتفالات كاملة.
سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #2 في: 16/04/2009, 21:42:38 »


- كشفت صحيفة "يديعوت احرنوت" ان الادارة الامريكية اوصلت رسالة واضحة لاسرائيل مفادها انه مقابل اخلاء العديد من المستوطنات في الضفة الغربية فانها ستقوم بتجنيد موقف عالمي وبكل الطرق لوقف البرنامج النووي الايراني.

وبحسب ماورد في الصحيفة فان الولايات المتحدة وعبر أكثر من رسالة وجهتها لاسرائيل معنية في عملية السلام في الشرق الاوسط خلال الاربع سنوات القادمة.

وعلم ان رئيس طاقم موظفي البيت الابيض رام عمانوئيل قد أوضح خلال لقاء عقده مؤخرا مع أحد زعماء الجالية اليهودية في واشنطن انه سيتم التوصل الى التسوية الدائمة بين الاسرائيليين والفلسطينيين خلال السنوات الأربع القادمة لا محالة بناء على حل الدولتين مهما كانت الشخصية التي تتولى رئاسة الحكومة في اسرائيل.

هذا وأبدى وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس تخوف بلاده من إقدام اسرائيل على ضرب المفاعلات النووية الايرانية لوحدها والتي ستؤخر البرنامج النووي الايراني لثلاث سنوات في احسن الاحوال.

جاءت اقوال جيتس يوم الاثنين الماضي أمام طلاب احدى الجامعات الامريكية، واضاف ان على الحكومة الامريكية ان تجد السبل المناسبة واشراك الامم المتحدة في وقف البرنامج النووي الايراني وعدم ترك الامور لاسرائيل.
سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #3 في: 16/04/2009, 21:44:44 »

نتنياهو لميتشل: على الفلسطينيين الاعتراف بيهودية الدولة كشرط للمفاوضات
- اجتمع رئيس الحكومة الاسرائيلي بن يامين نتنياهو في مكتبه بمدينة القدس الخميس مع المبعوث الامريكي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشيل واوضح له وفقا للمصادر الاسرائيلية موقف اسرائيل فيما يتعلق بالعملية السلمية واكد له بان اسرائيل تتوقع من الفلسطينيين الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية وان اسرائيل غير معنية بالسيطرة على الفلسطينيين لكنها ستحافظ على مصالحها الامنية .

واضاف نتنياهو وفقا لذات المصادر بان اسرائيل ملزمة بضمان عدم اقامة ما اسماه بحماسستان ثانية في قلب اسرائيل تهدد القدس والساحل الاسرائيلي مطالبا بتعاون اردني مصري سعودي لدفع امور التفاوض قدما .

واشترط نتنياهو مقابل اجراء مفاوضات مع الفلسطينين حول اقامة الدولة الفلسطينية اعترافهم بيهودية الدولة وفقا لما اوردته صحيفة هأرتس.

ورفضت السلطة الوطنية شرط نتنياهو , وقال الدكتور صائب عريقات اننا نرفض هذا الشرط جملة وتفصيلا ".

وكان متشل التقى اليوم بوزير الخاريجة ليبرمان واخبره بان الولايات المتحدة الامريكية تريد دولة فلسطينية وان السياسة الامريكية تفضل فيما يتعلق بالصراع الاسرائيلي الفلسطيني حل الدولتين الذي يشمل اقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا الى جنب في سلام مع دولة اسرائيل اليهودية كما نتطلع الى جهود من أجل تحقيق سلام شامل في المنطقة."

سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #4 في: 16/04/2009, 21:48:16 »

اسرائيل ترفض التعاون مع لجنة التحقيق في الحرب على غزة
 أوساط اسرائيلية رسمية اعلنت امس الاربعاء للصحافة ان اسرائيل غير معنية باللجنة التي تم تشكيلها من الامم المتحدة للتحقيق في الحرب على قطاع غزة ولن تتعاون معها بأي شكل من الاشكال، موضحة أن من يقف على رأس هذه اللجنة له مواقف مسبقة ضد اسرائيل والنتائج التي ستخرج بها معدة سلفا.

وبحسب ما ورد اليوم الخميس على صحيفة "هآرتس" فان رئيس لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة شكّل لجنة للتحقيق في الحرب الاخيرة على غزة يرأسها القاضي الدولي ريتشارد جولدستون من جنوب افريقيا وبعضوية ثلاث اخرين، مضيفة انه من المتوقع ان تبدأ هذه اللجنة عملها بداية الشهر القادم حيث ستقوم بزيارة قطاع غزة والتحقيق في العديد من القضايا التي جرت اثناء الحرب كذلك ستقوم بزيارة التجمعات الاسرائيلية المحيطة بالقطاع والتحقيق بما تعرض له ايضا الاسرائيليون اثناء الحرب.

يذكر ان القاضي ريتشارد سبق ان شارك في تحقيقات جرائم الحرب التي جرت في يوغسلافيا سابقا وكذلك رواندا وسيقدم التحقيق والبحث الذي سيجريه مع اللجنة في قطاع غزة الى هيئة قضائية تابعة للامم المتحدة لاتخاذ القرارات المناسبة، وقدت ابدت حركة حماس عن موقفها بالتعاون الكامل مع هذه اللجنة وتقديم كل ما يلزم اثناء التحقيق، حسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة انه على العكس من الموقف الاسرائيلي من هذه اللجنة فانها تتعاون مع الامم المتحدة في موضوع القصف الذي استهدف مقر الامم المتحدة في قطاع غزة اثناء الحرب، وان الجيش قدم كافة التقارير والمواد التي طلبت منه في هذا الامر، كذلك فانه من المتوقع ان يصدر الجيش الاسرائيلي تقريرا في التحقيقات التي قام بها بخصوص هدم البيوت وعمليات القصف وسقوط ضحايا ابرياء اثناء الحرب والذي يعتبره الجانب الاسرائيلي كافي ولا داعي لوجود لجان تحقيق دولية، خاصة ان اسرائيل تعتبر نفسها دولة ديمقراطية وانها قادرة على اجراء التحقيقات والخروج بالنتائج المناسبة على عكس اللجان التي اصلا لها موقف مسبق من اسرائيل وتحرض ضدها.
سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #5 في: 17/04/2009, 12:38:53 »

 
 
  يديعوت: عمر سليمان سيلتقي ليبرمان لدى زيارته لاسرائيل
 افادت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم ان مدير المخابرات المصرية العامة عمر سليمان سيجتمع بوزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان يوم الاربعاء القادم خلال زيارته لاسرائيل.

وبعد ان اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان مصر لن ترحب بزيارة ليبرمان لها اكدت مصادر في القاهرة ان مصر لا تقاطع اي وزير اسرائيلي بما في ذلك الوزير ليبرمان.

واعرب مصدر مصري عن امله في ان يستغل الوزير ليبرمان الاجتماع مع سليمان لتعديل تفوهاته الشديدة اللهجة ضد مصر ولفتح صفحة جديدة.

وتستهدف زيارة سليمان لاسرائيل حسبما ذكرته مصادر مقربة منه التعرف على الحكومة الاسرائيلية الجديدة والاطلاع على مواقفها وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضيتي غلعاد شاليط وحماس ودفع عملية السلام .

وتاتي الزيارة تمهيدا للاجتماع المتوقع بين الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في اواخر ايار مايو او مطلع حزيران يونيو القادم.



 
 
سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #6 في: 18/04/2009, 17:23:09 »

معلقون إسرائيليون يعددون مكاسب إسرائيل من الأزمة بين مصر وحزب الله
 اعتبر معلقون إسرائيليون أن مصر أسدت لإسرائيل معروفاً بتفجيرها الأزمة مع حزب الله.وقال كل من عاموس هارئيل المعلق العسكري في صحيفة " هارتس "، و آفي سيخاروف مراسلها للشؤون العربية في تعليق نشراه في الصحيفة أن تفجر الأزمة من شأنه أن يعزز التعاون الإستخباري والتنسيق الأمني بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والمصرية. وكان هارئيل قد أكد في مقال سابق أنه من غير المستبعد أن تكون الأجهزة الأمنية المصرية قد نجحت في إلقاء القبض على عناصر أفراد المجموعة بناءً على معلومات تلقتها من الإستخبارات الإسرائيلية. وأكد هارئيل وسيخاروف أن الكشف عن المجموعة جاء في ذروة تعاون أمني بين إسرائيل وإسرائيل في مجال الكشف عن أنفاق التهريب بين اسرائيل وقطاع غزة. من ناحيته اعتبر روني دانئيل المعلق العسكري في قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية أن مجرد توجيه مصر الاتهامات لحزب الله ولحسن نصر الله على هذا النحو يقلص من شعبية الحزب ويرسم ظلال من الشك حول أهدافه، معتبراً أن ما فشلت إسرائيل في تحقيقه عبر محاولاتها اقناع الرأي العام العربي بأن حزب الله يعمل ضد المصالح العربية، فإن الحملة المصرية ضد الحزب قد تنجح في تحقيقه.

المساعدة في مواجهة إيران:

من ناحيته اعتبر أمنون أبراموفيتش كبير المعلقين في قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية أن تفجر الأزمة مثل نقطة تحول فارقة لصالح إسرائيل في مواجهة إيران. وأضاف في تحليل قدمه قائلاً " في الوقت الذي يتحدث فيه الرئيس أوباما عن استعداده لفتح حوار مع إيران، فإن تفجر الأزمة يشكل دليلاً على صحة معارضة إسرائيل للحوار مع إيران، على اعتبار أن هناك إنطباع بأن إيران هي التي تقف وراء ما قام به حزب الله في مصر. وشدد أبراموفيتش على أن إسرائيل بصدد إستغلال هذه الأزمة للدفاع عن موقفها الذي يبرر التوجه للخيار العسكري في مواجهة البرنامج النووي الإيراني.

إضفاء شرعية على حكومة نتنياهو:

أما حنان كريستال المعلق السياسي لسلطة البث الإسرائلية التي تسيطر على قناة التلفزة الاولى وشبكة الإذاعة العامة فقد اعتبر أن السجال بين حزب الله ومصر يعتبر فرصة ذهبية لحكومة نتنياهو، حيث أن هذا السجال يصرف الأنظار عن الطابع المتطرف لهذه الحكومة. وفي تعليق بثته الإذاعة العامة ، قال كريستال " منذ أن تشكلت حكومة نتنياهو فقد تصدر جدول الإهتمام العالمي تصريحات وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان المثيرة للسخرية، أما الآن فإن وفي ظل الأزمة بين القاهرة وحزب الله، فإنه بإمكان نتنياهو أن يكسب شرعية لحكومته بعد أن ينجح في خياطة فم ليبرمان "، على حد تعبيره. واعتبر كريستال أنه في حال حافظ وزراء نتنياهو على خط دعائي حذر في المجال السياسي، فإنه سيكون بإمكانه أن ينجح في إقناع الرئيس مبارك خلال لقائه به الشهر القادم أن يلعب دور الوسيط بين الحكومة الجديدة وبقية الدول العربية ".

على نار هادئة

وإجمعت وسائل الإعلام الإسرائيلية على ضرورة عدم إبداء الحكومة الإسرائيلية إهتماماً زائداً بالأزمة بين حزب الله ومصر حتى لا تظهر إسرائيل كالطرف المستفيد من الأزمة. وقال أوري لئيل مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية سابقاً من الأهمية بمكان أن تحافظ حكومة نتنياهو على الصمت وعدم التدخل الظاهري حتى لا تظهر الحكومة المصرية كما لو كانت تخدم المصالح الإسرائيلية. وفي مقابلة مع الإذاعة العبرية قال لئيل " هناك حاجة للحكمة، فما يحدث يمس الأمن القومي الإسرائيلي ".

وزراء نتنياهو مرتاحون

رغم الحظر الذي فرضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أعضاء حكومته بعدم الحديث عن الأزمة المتفجرة بين مصر وحزب الله خشية إحراج القاهرة، فإن الوزراء لم يضبطوا أنفسهم وتحدثوا عن المزيد من المكاسب التي تحققها إسرائيل من خلال هذه الأزمة. فقد قال وزير الدولة الجنرال يوسي بيليد، عضو المجلس الوزراي المصغر لشؤون الأمن أنه بالإضافة إلى المكاسب الإستراتيجية الهائلة التي تجنيها إسرائيل من تفجر هذه القضية، فإنه لا يمكن إغفال أن الحملة المصرية تعني أن أنظمة الحكم العربية لا تتردد في تجريم مظاهر دعم الفلسطينيين الذين يرزحون تحت الحصار.

وفي مقابلة أجرتها معه الشبكة العامة في الإذاعة باللغة العبرية قال بيليد " الخطوة المصرية تحمل دلالة رمزية هامة جداً، لأنها تقول بوضوح: أن الدولة الأهم والأكبر في العالم العربي لا تحتمل دعم الفلسطينيين في قطاع غزة "، على حد تعبيره.

ورجح بيليد أن يسهم السلوك المصري في انخفاض مستوى مظاهر التعاطف مع الفلسطينيين في غزة، ويتيح لإسرائيل هامش مناورة أكبر في مواجهتهم عسكرياً.

وأكد بيليد ما أشار إليه معظم المراقبين في إسرائيل من أن تفجر القضية سيحسن من قدرة نتنياهو على تسويق حكومته اليمينية المتطرفة. وأضاف " ليس لدي شك في أن نتنياهو سيجري محادثات الشهر القادم مع الرئيس أوباما في ظروف أفضل، فما كشفت عنه السلطات المصرية سيقنع الأمريكيين بالعودة للتركيز على العدو الحقيقي المتمثل في الإسلام المتطرف ". ووصل بيليد إلى حد القول أن الضغوط الأمريكية الممارسة على نتنياهو للإعلان عن قبوله بحل الدولتين ستنتهي.

وأكد بيليد على أن قدرة حماس على تهديد إسرائيل بعد هذه الأزمة ستتقلص إلى حد كبير، معتبراً أن هذه الخطوة قد تكمل ما حاولت إسرائيل تحقيقه خلال الحرب الأخيرة على القطاع.

فرصة لتغيير قواعد اللعبة

من ناحيته اعتبر وزير المواصلات في الحكومة الإسرائيلية يسرائيل كاتس أن مصر يجب أن تكون فاعلاً رئيسياً في أي خطة لإسقاط حكم حركة حماس في قطاع غزة. واعتبر أن تفجر الأزمة الأخيرة يسمح لإسرائيل بما أسماه بـ " تغيير قواعد الأزمة " من أساسها. وفي مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي قال كاتس " هناك فرصة سانحة أمام إسرائيل لتغيّر قواعد اللعبة في غزة، ولتعمل على تجفيف مستنقع "الإرهاب فيه ". واضاف " لقد أدركت مصر أن مصدر التهديد لأمنها المصري يكمن في التدخل الإيراني وحزب الله وحماس. وأضاف " إذا أرادت إسرائيل إسقاط حُكُم حماس في غزة، فإنه ينبغي عليها أن تتجهز جيدا لتصل إلى هذا الهدف، منوهاً الى أن مصر يجب أن تكون هذه المرة جزءاً من المنظومة التي تحقق هذا الهدف، بسبب الارتباط المصري الفلسطيني في غزة. وأعاد كاتس للأذهان الأهداف الإسرائيلية من أي تحرك ضد قطاع غزة والتي تشمل " وقف إطلاق النار، وقف التهريب، والإفراج عن الجندي جلعاد شاليط ". واضاف " يجب أن نبدأ بعملية الانفصال المدني بين إسرائيل وغزة، ويجب ان نوقف إمدادات البضائع ومستلزمات البنى التحتية، وأن نبني صورا مرتفع بيننا وبين غزة، وان تتولى مصر شؤون قطاع غزة، وأن تفهم أنها إذا حولت التهرّب من المسؤولية في غزة فإن غزة تطاردها".. ودعا كاتس إلى تصفية قادة حركة حماس قائلاً " يجب على إسرائيل أن تغيّر نهجها السياسي مع قطاع غزة، بحيث أن يكون قادة حماس داخل المعادلة ليدفعوا ثمن إطلاق النار على إسرائيل وتهريب السلاح واستمرار أسر شاليط، مطالبا بعدم التفريق بين القيادة السياسية والعسكرية في صفوف حماس ". وفيما يتعلق بحزب الله كاتس أن مخطط حزب الله عمل عدائي من كافة النواحي، وأنه يجب على إسرائيل أن ترد بصورة مناسبة على هذا الأمر، من خلال القيام بحملة إعلامية مناسبة عالمية تطالب بتفكيك حزب الله من كل بناه العسكرية.وأشار إلى أن حسن نصر الله مطلوب للقتل، وقال: "هو لا يظهر علانية في الإعلام، وعلى من يعرفون ماذا يفعلون بشأنه ان يوصلوه إلى مكانه المناسب وهو القبر
سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #7 في: 18/04/2009, 19:45:01 »

كيف تدرب جيش الاحتلال قبل3 ايام من حرب غزة؟
-كشفت اسرائيل ان جيش الاحتلال تدرب لمدة ثلاثة ايام في قرية جولس على لعبة "الاتاري "قبل الدخول في حرب غزة.

واضاف التقرير الذي كشفته وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الجنود تدربوا على حرب اليكترونية قبل الدخول في الحرب الحقيقية وارتكاب المجازر هناك .

حيث تبين ان جنود الاحتياط كانوا يتدربون على لعبة الاتاري وكانوا يطلقون نحو 12 الف فذيفة خلال اللعبة قبل ان يستعدوا الى الحرب على قطاع غزة , حيث هناك كانت الحرب الحقيقية ومارسوا في غزة ذات القسوة التي مارسوها في الالعاب الاليكترونية.

وسقط في تلك الحرب نحو 1500 شهيد فلسطيني والاف الجرحى وهدم احياء باكملها التي استمرت نحو 22 يوما .



سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #8 في: 19/04/2009, 07:40:48 »

نتنياهو يترأس جلسة لكبار المسؤولين الامنيين لمناقشة قوة ومكانة حماس
08:33 القدس-  يترأس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ظهر اليوم جلسة لكبار المسؤولين الامنيين لمناقشة قضية قوة ومكانة حماس في قطاع غزة.

كما ستتناول الجلسة كذلك التعاون بين اسرائيل ودول اخرى وخاصة دول حلف شمال الاطلسي في اكتشاف محاولات لتهريب اسلحة الى القطاع من ايران.

وسيستمع رئيس الوزراء الإسرائيلي الى تقييمات للاوضاع من وزير الجيش ايهود باراك ورئيس هيئة الاركان غابي اشكنازي ورئيسي جهاز الامن العام والموساد بالاضافة الى رئيس هيئة الاستخبارات ونائب وزير الجيش.

ويشار الى ان الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء تاجلت من اليوم الى غد بسبب اجراءات العمل الحكومي التي تقضي بضرورة تقديم المواد والوثائق التي تطرح على جلسة مجلس الوزراء الى المستشار القانوني للحكومة والى سكرتيرية الحكومة قبل عقد الجلسة بثمان واربعين ساعة.

وقد تعذر ذلك الاسبوع الماضي بسبب حلول عيد الفصح لدى الشعب اليهودي.
سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #9 في: 19/04/2009, 08:25:07 »

مصدر اسرائيلي:نتنياهو سيوافق بالنهاية على حل الدولتين.... بشروط

- اصبح ما يعرف بمبدأ حل الدولتين محور السجال السياسي الاسرائيلي الداخلي والاسرائيلي الامريكي خاصة بعد زيارة المبعوث الامريكي الخاص جورج ميتشيل واجتماعه بالقادة الاسرائيليين الجدد الذين رددوا امامه مواقفهم المتطرفة من قضية الصراع مع الفلسطينيين.

ولكن الاجواء المتوترة التي اظهرتها التقارير الصادرة يوم امس واليوم الجمعة عن فحوى اجتماعات ميتشيل مع افيغدور ليبرمان وبنيامين نتنياهو، لم تمنع مصدر سياسي اسرائيلي وصف بالرفيع من القول، بان نتنياهو سيقبل في نهاية المطاف مبدأ حل الدولتين لكنه سيغلف موافقته بشروط وتحفظات كثيرة على طريقة قبول شارون خارطة الطريق التي وضع امامها اكثر من 13 تحفظا وشرطا جعلت منها غير قابلة للتنفيذ على ارض الواقع.

واضاف المصدر وفقاً لموقع "معاريف" الالكتروني: "لا شك لدي بان النتيجة النهائية ستكون على هذا الشكل وان الاطراف حاليا تلعب على الوقت وليس على الجوهر ويجب علينا التذكر بان حكومة اسرائيل قبلت في وقت سابق بخارطة الطريق مضافا اليها 14 تحفظا احدها يتعلق بهوية اسرائيل اليهودية، علما بان نتنياهو وليبرمان كانا اعضاء في هذه الحكومة".

حين تحدث نتنياهو يوم امس امام ميتشيل عن خارطة الطريق والتزامه بها يمكننا ان نفهم بان نتنياهو يدرك عدم وجود اي مفر من قبول الحل لذلك حاول ربط القصة بشرط اعتراف الفلسطينيين بيهودية اسرائيل ولكن حتى هذا ليس جوهريا بشكل كبير، اكد المصدر الرفيع خاصة وان الامريكيين يقبلون من حيث المبدأ بهذا الطلب وميتشيل نفسه استخدم خلال المؤتمر الصحفي مع ليبرمان وبلسان فصيح ما يفيد بذلك لهذا يعمل رجال نتنياهو كل ما في وسعهم لوضع الصيغ والمقترحات التي تمكن الاخير من النزول السريع عن الشجرة التي صعد عليها خاصة وان حل الدولتين يعني وبوضوح بانه وفي نهاية المطاف ستقام دولتين احدها فلسطينية والاخرى يهودية ما يجعل شرط نتنياهو غير جوهري.

ووفقاً لذات المصدر فان نتنياهو وحين يجلس الى جانب اوباما في البيت الابيض مثل العروس ليلة فرحها حسب وصفه، سيحاول بكل ما اوتي من قوة في الاقناع الابقاء على طرحه للسلام الاقتصادي قائما وحيا، مدركا بانه ومهما كان موقفه فأن حل الدولتين قائم وحي وسيتقبله حكومته مهما كان الامر.

وفي النهاية وافق ميتشيل يوم امس الخميس وبلقب متحفز منح حكومة اسرائيل مهلة تبلور فيها سياستها الخاصة وفعليا هي مهلة لاعادة التموضع السياسي فقط سيعلن في نهايتها نتنياهو عن اخلاء البؤر الاستيطانية غير القانونية وسيحاول اللعب على الوقت قدر ما يستطيع عن طريق اطالة امد تنفيذ الاخلاء والتذرع بضرورة الاتفاق مع المستوطنين كما يتوقع ان يعلن عن تجميد البناء في المستوطنات الاخرى.

ولكن السؤال المهم حسب "معاريف" هو هل ستشتري الادارة الامريكية بضاعة نتنياهو ام ستذهب الى اخر المطاف وتطالبه بمفاوضات سريعة ومكثفة مع العالم العربي على اساس مبادرة السلام العربية وعلى اساس معادلة "الارض مقابل ايران " في اشارة للبرنامج النووي الايراني ؟ الاجابة على هذا السؤال ستحمله الايام والاشهر القادمة؟.
سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #10 في: 20/04/2009, 08:18:01 »

الأوساط الأمنية الإسرائيلية متخوفة من ازدياد العمليات في الضفة وغزة
 - ازدادت خلال الأشهر الأخيرة العمليات ضد المستوطنين والجيش الاسرائيلي، وكذلك المحاولات للقيام بالعمليات العسكرية والذي تنظر إليه الأوساط الأمنية الإسرائيلية بأنه قد يؤدي إلى ارتفاع حدة التوتر ويقود لمزيد من التدهور الأمني.

وأوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد، أن الأوساط الأمنية تحاول أن تتابع هذا الارتفاع في العمليات والمحاولات، وفهم ما يجري داخل التنظيمات الفلسطينية التي تقف خلف هذه العمليات، ووضع الحلول قبل أن تصل الامور الى حالة لا يمكن السيطرة عليها خاصة أن العمليات التي تجري الان حسب احد كبار الضباط في الجيش الاسرائيلي هي عمليات محدودة ولا يجري التخطيط لها من قبل كبار المسؤولين في التنظيمات الفلسطينية، ولكن هذه العمليات تجر خلفها عمليات أخرى والتي قد تؤدي الى الوصول الى عمليات كبيرة ومؤثرة.

ويضيف المسؤول الأمني الاسرائيلي أنه يجب التفريق بين المحاولات لتنفيذ العمليات خلال الحرب على غزة وبين العمليات التي جرت ما بعد ذلك، حيث تم تسجيل ارتفاع ملحوظ خلال الأشهر الأخيرة في نشاط التنظيمات بحيث سجل في شهر كانون الثاني- يناير من هذا العام ما يقارب 50 عملية مختلفة وارتفعت في شهر شباط- فبراير لتصل الى 124 حادث مختلف، بينما تم تسجيل 132 حادثاً في شهر آذار- مارس، وهذا ما يعطي انطباعاً أن العمليات والمحاولات لتنفيذ عمليات في ارتفاع مستمر، مع التأكيد أننا لم نصل بعد لحالة الخطر، ولكن بالتأكيد هذا قد يؤدي في نهاية المطاف الى تدهور كبير في الوضع الأمني خاصة أننا نتحدث أحياناً عن العديد من العمليات التي تقوم بها مجموعات صغيرة دون تخطيط كبير ومسبق، ولكنها قد تجر لمزيد من العمليات الكبيرة ذلك أنه يلاحظ في الفترة الاخيرة صحوة بين أفراد التنظيمات في الضفة الغربية.

وتضيف الصحيفة- على حد قول المسؤول الامني- "أن مهمتنا هي منع تصاعد العمليات وعدم حدوث تصعيد كبير، والذي قد يؤدي الى انهيار الوضع الأمني ومهمتنا ستكون صعبة لأنه بالامكان منع عملية عسكرية كبيرة قبل تنفيذها، أما هكذا عمليات يقف وراءها مجموعات صغيرة وأحيانا اعمال فردية يقدم عليها أفراد دون أن يكون لهم صلات بالتنظيمات الفلسطينية ولكن نتيجتها واحدة والتي في حال استمرارها ستجر وراءها المزيد من العمليات.
سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

alpha lycan
عضو جميل
**
غير متصل غير متصل

رسائل: 94


الجوائز
« رد #11 في: 22/04/2009, 23:49:37 »

الى الخراب ايها الوطن الى الخراب ايها العرب
سجل
nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #12 في: 23/04/2009, 14:32:55 »


 ترجمة وكالة معا- نشر الجيش الاسرائيلي اليوم الاربعاء جزءا من التحقيقات الداخليه التي اجراها بعد انتهاء العمليات العسكرية على قطاع غزة والتي تاتي في سياق الاستباق للتحقيقات الدوليه التي ترفضها عادة اسرائيل ولا تتعاون مع اي منها بحيث تعتبر ان ما تقوم به من تحقيق كاف وتسوق نفسها انها الدولة الوحيدة الديمقراطية في المنطقة التي تقوم باجراء هكذا تحقيقات.

وبحسب ما ورد اليوم على صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية فان التحقيقات شملت العديد من الاحداث التي جرت خلال الحرب وابرزها مقتل 21 شخصا من عائلة الداية والذي اعتبرته التحقيقات خطأ عسكريا اثناء القيام بالمهمات كما شمل التحقيق ضرب مبان تابعة للامم المتحدة وعملية اغتيال القيادي الحمساوي نزار الريان .

وتضيف الصحيفة: ان نائب رئيس اركان الجيش الاسرائيلي دان ارييل اعتبر ان الاخطاء التي ارتكبت اثناء الحرب والتي ادت الى مقتل العديد من الابرياء "هي احداث بسيطة" في مثل هكذا حروب وحمل ايضا مسؤوليه حركة حماس عن العديد من هذه الاحداث والنتائج التي ادت الى مقتل الابرياء واكد "مدعيا بان العديد من الابرياء الذين سقطوا في اماكن لنشاط عناصر حماس واستخدامهم التجمعات البشرية لتنفيذ عمليات ضد الجيش وكذلك لم نجد اي جندي اسرائيلي تعرض لاي مواطن فلسطيني عن طريق القصد لقتله ولو وجدنا هكذا حادث سنقوم بعلاجه فورا". على حد زعمه.

وتضيف الصحيفة :انه سيتم الانتهاء من كافة التحقيقات بعد شهرين وذلك بعد الانتهاء من كافة المواضيع والتقارير من قبل كافة الجهات في الجيش حيث سيصدر تقرير شامل يتعرض لكافة الاحداث التي جرت خلال الحرب ولكن الحديث يدور عن بعض الاحداث التي طلب رئيس الجيش القيام بتحقيق حولها والتي انتهت امس ونشرت اليوم والتي تضمنت بعض المواضيع التي اعتبرها رئيس الجيش اشكنازي مهمه وضرورية .

عائله الداية دفعت ثمنا باهظا بسبب خطأ في المعلومات حيث سقط 21 شهيدا من العائلة بعد قصف من قبل الطيران الاسرائيلي للبيت الذي كانوا يتجمعوا به وتحقيق الجيش بهذا الموضوع يعزو ذلك الى خطأ في المعلومات حيث كان الهدف قصف بيت اخر يوجد به مخزن للسلاح ولكن تم اعطاء الطيران اشارة على بيت اخر ما ادى الى وقوع هذا العدد الكبير من القتلى .

وبرر ذلك انه يوجد صعوبه عالية في العمل وسط مناطق مكتظه بالبيوت والسكان مع ذلك سيتم عرض الموضوع على المدعي العام العسكري لبحث اذا كان هذا الخطأ يحتاج لتقديم لائحة اتهام بحق الضابط الذي قدم المعلومه لسلاح الطيران واخطأ في وضع الاشارة على البيت الصحيح .

وحسب التحقيق فقد شمت التحقيقات ايضا المدرسة في جباليا التي استهدفها القصف ووقع العديد من الضحايا الابرياء ووفق ما خرج به تحقيق الجيش فان عدد القتلى لم يتجاوز 17 على عكس ما ذكر الجانب الفلسطيني انه قتل في هذا القصف اكثر من 40 مواطنا حيث يؤكد الجيش في هذا الحادث انه جرى اطلاق قذيفة هاون من المدرسة اتجاة وحدة من الجيش الاسرائيلي والتي ردت على مصادر النيران حيث سقط ما بين 12 الى 17 مواطنا في هذا الحادث. على حد زعمه

ويشير التحقيق الى ان من بين القتلى 5 عناصر هم المجموعة التي اطلقت الهاون على الجيش وانه لم يتعرض بالقصف للمدرسة نهائيا!! .

قصف مقار الامم المتحدة والصليب الاحمر وكذلك التعرض للسيارات التابعة للمنظمات الدوليه:

يؤكد التحقيق انه تم التعرض لمقر الصليب الاحمر في تل الهوى ليس بصورة مباشرة وانما ردا على اطلاق الفلسطينين النار على قوات الجيش من هذا الموقع ما ادى الى اشتعال النار في المبنى ولم يكن في نيه الجيش التعرض للمقر وكذلك الحال مع مخازن الامم المتحدة التي اشتعلت بها النيران من نيران الجيش الاسرائيلي بعد اطلاق النار عليهم من قبل مجموعات من الفلسطينيين ولم تسجل الا حاله واحدة تم التعرض لاحدى سيارات الامم المتحدة من قبل الجيش الاسرائيلي وكل الروايات التي صدرت من الجانب الفلسطيني بهذا الخصوص هي مجرد كذب . على حد زعم التحقيق.

ويضيف المصدر ان تحقيقات اخرى قام بها النقيب في الجيش ايرز كاتس والتي كانت تبحث في قصف مبان وسيارات اسعاف وشاحنات حيث ذكر التحقيق ان رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية كان يقود عمله من مخبأ داخل مستشفى الشفاء في مدينة غزة وكذلك العديد من قيادات حركة حماس كانو متواجدين داخل الطوابق السفلى من المستشفى بحيث كان ممنوعا على المواطنين دخول هذه الاماكن داخل المستشفى.

ويضيف التحقيق ان القتلى من طواقم التحقيق والذي بلغ فقط 7 حسب الجيش الاسرائيلي فان التحقيق يؤكد ان من بينهم 5 نشطاء لعناصر حماس العسكريين وفقط اثنين منهم كانوا مواطنين .

اما اغتيال القيادي الحمساوي نزار ريان والذي سقط به ايضا عدد من المواطنين وكذلك افراد اسرته فقد ذكر التحقيق ان الجيش كان يهدف لقصف اربعة بيوت يوجد بها مخازن للسلاح وقد قام الجيش بتحذير السكان انه ينوي قصف هذه البيوت ودعاهم للخروج منها وبعد ذلك قام الطيران بالقصف بالقرب من هذه البيوت لاعطاء تحذير اخر للسكان ومن ثم قام بقصف البيوت ولم يكن لدى الجيش معلومات عن تواجد افراد عائله الريان معه داخل احد المباني على حد وله ،وكانت النتيجة سقوط 16 قتيلا بما فيهم نزار الريان .

التحقيق الاخير الذي تعرض اليه الجيش هو قصف شاحنة بسبب خطأ في المعلومات حيث وصلت معلومات عن شاحنة تحمل صواريخ تم قصفها حيث تبين ان الشاحنة كانت تحمل عبوات من مواد الاكسيجن كانت بطريقها الى احدى المستشفيات وقد سقط في هذا القصف 8 قتلى اربعه منهم مسلحين لحركة حماس واربعه من المواطنيين الابرياء وكان سبب القصف ايضا ان الشاحنة تسير بطريقة مشبوهه .

نائب رئيس الجيش الاسرائيلي دان ارييال ذكر ايضا في نهاية التحقيق الذي كان مشرفا عليه ان عدد القتلى في الجانب الفلسطيني بلغ 1167 من بينهم 709 عناصر مسلحة لحركة حماس والجهاد الاسلامي وباقي التنظيمات الفلسطينية وفقط 295 مواطنيين ابرياء وكذلك 162 شابا ورجلا لايعرف هويتهم ان كانوا مواطنيين ام عناصر لحماس اوالتنظيمات الاخرى . على حد زعمه.



سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #13 في: 23/04/2009, 14:38:29 »

برأ نفسه من جرائم غزة : الجيش الاسرائيلي يقتل ثم يبكي ثم يكذب
 رغم صور البث المباشر والتقارير الدولية نفى نائب رئيس الأركان في جيش الاحتلال دان هرئيل، استخدام قنابل الفوسفور بشكل غير قانوني وقال أن استخدامها يتوافق مع القانون الدولي. وأضاف أنه خلال الحرب توقف استخدام بتلك القنابل بسبب الانتقادات الدولية. الا انه أشار إلى أن الجيش لا ينوي وقف استخدام تلك القنابل.

على خلفية اعترفات الجنود الاسرائيليين على شاشة التلفزيون الاسرائيلي قبل نحو شهر بقتل مدنيين في غزة دون مبرر ، واتهام سياسيين وعسكريين إسرائيليين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الحرب العدوانية على قطاع غزة. ورغم الاعترافات " المقززة " للجنود في الحرب على غزة . على هذه الخلفية برأت اسرائيل نفسها اليوم من التهمة .

وجاءت البراءة عقب تحقيقات مزعومة وتقرير يخلص إلى أن الجيش لم «يمس بشكل مقصود بالمدنيين الفلسطينيين». واعترف «ببعض الأخطاء الاستخبارية التي أدت إلى مقتل مدنيين».

المحامي الفلسطيني شوقي العيسه قال لوكالة معا تعقيبا على هذا التقرير ان اسرائيل تعمدت فضح بعض اعترافات الجنود ومن ثم قامت بتشكيل لجنة تحقيق عسكرية منحازة لتصل الى هذه النتيجة والى ذرّ الرماد في عيون المراقبين العالميين ومنع تشكيل لجنة تحقيق دولية نزيهة ووقف الانتقادات الدولية .

ونقلت وسائل الاعلام عن نائب رئيس الأركان في جيش الاحتلال دان هرئيل، الذي عرض نتائج التقرير في مؤتمر صحفي قوله ( قسم قليل من الحالات تبين وجود أخطاء عملانية أو استخبارية تسببت في المس بالسكان المدنيين». وقال إن «قسم من ادعاءات الفلسطينيين تبين أنها غير صحيحة، أو مبالغ بها بشكل كبير) . والغريب ان هرئيل حمّل مسؤولية قسم من تلك "الأخطاء" لحركة حماس ثم اضاف ونشر التلفزيون الاسرائيلي ( خطأ استخباريا أدى إلى قصف منزل عائلة الداية في حي الزيتون في غزة وقتل في القصف 21 شخصا. ووجدنا أخطاء قليلة بعد فحص عشرات الحالات واستخلصنا منها العبر".

وعن موقع عرب 48 وحول قصف الجيش الإسرائيلي لعشرات سيارات الإسعاف، قال التقرير أن «في معظم الحالات التي فحصت تبين أن سيارة الإسعاف هي التي خرقت التعليمات، وتعرضت للقصف بسبب خشية الجنود من السيارات المفخخة». وزعم أنه «في عدد من الحالات التي فحصت تبين أن نشطاء فصائل المقاومة استخدموا سيارات الإسعاف لإخلاء جرحاهم» . وأنه «في حالة واحدة فقط تبين وجود خروقات من قبل أحد جنود الجيش وسيقدم لمحكمة الطاعة».

وتعقيبا على ذلك قال الدكتور احمد الطيبي لوكالة معا : الجيش الاسرائيلي يقتل ثم يبكي ثم يكذب .واستطرد النائب الطيبي قائلا: "ان مصداقية الجيش الاسرائيلي وقياداته مهزوزة وهذا الجيش يقتل ثم يبكي ثم يكذب !".

وطالب النائب الطيبي الحكومة والجيش في اسرائيل التراجع عن رفضهم التعامل مع لجنة التحقيق الممية التي اقرتها الامم المتحدة لانها الجهة المخولة في هذا التحقيق.
سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

nedal
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 16,407


على هذه الارض ما يستحق الحياة


WWW الجوائز
« رد #14 في: 26/04/2009, 08:57:20 »

اغلقت حكومة ارتيريا المعسكر الذي كان مقاما على اراضيها للجيش الاسرائيلي وكذلك تم منع التواجد العسكري الاسرائيلي واغلاق شواطئ ارتيريا امام النشاط العسكري الاسرائيلي وذلك على اثر الضغوطات التي مورست على ارتيريا من قبل بعض الدول العربية وايران .

وبحسب ما ورد على موقع قضايا مركزية اليوم الجمعة فانه على ضوء المعلومات التي نشرت الاسبوع الماضي عن تواجد عسكري اسرائيلي في ارتيريا مورست ضغوطات على الحكومة الارتيرية لاغلاق الاراضي الارتيرية امام النشاط العسكري الاسرائيلي وهذا ما جرى حيث اعلنت طرد الجيش الاسرائيلي واغلاق المعسكر الذي كان على اراضيها .

يذكر ان بعض الاخبار ذكرت انه يوجد تواجد عسكري على الاراضي الارتيرية وجمع معلومات والتي كان لها دور في قصف سفينة محمله بالاسلحة في احد الموانئ السودانيه كذلك قصف شاحنات كانت محمله بالأسلحة.

كما ادعت اسرائيل قبل اشهر والتي كانت في طريقها الى قطاع غزة .


سجل

الدين سبب اساسي لحالة التخلف التي يعيشها مجتمعنا
لن ارتد حتى ازرع في الارض جنتي او انزع من السماء جنته

ارتباطات:
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 ... 643 للأعلى طباعة 
 |  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  الساحة السياسية  |  موضوع: من المصادر الإسرائيلية أخبار ومقالات مختارة « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها