|  في الإلحاد  |  في الميثولوجيا و الأديان  |  موضوع: تكوين الإسلام . « قبل بعد »
صفحات: 1 2 3 [4] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: تكوين الإسلام .  (شوهد 20654 مرات)
لادينى بالفطرة
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 4,342


الجوائز
« رد #45 في: 01/06/2009, 06:59:31 »

تحية طيبة ... tulip

مازلنا فى إستعراض التشابه الغريب بين أيات قرأنية ونصوص شعرية لشعراء عرب سبقوا
الدعوة المحمدية .

سورة الحشر 24
هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم
ال عمرام 6
هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ


أنشد النابغة :
الخـالق البـارئ المصـور.................في الأرحام ماء حتى يصير دما
     
                                            *******

سورة المؤمنون 13
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ

سورة النجم 45 - 46
وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالاُنثَى, مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى

سورة الإنسان 1 – 2
هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا, إِنَّا خَلَقْنَا الإنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا


أنشد الشاعر السموءل بن العاديا الغساني اليهودي :
نطفة ما منيت يوم منيت.................أمرت أمرها وفيها بريت
كنها الله في مكـان خفي.................وخفـى مكانهـا لو خفيت
ميت دهرا قد كنت ثم حييت.................فاعلمي أنني كبيرا رزيت
 
                                        **********

سورة الطارق 1 – 8
وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ, وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ, النَّجْمُ الثَّاقِبُ, إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ, فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ, خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ, يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ, إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ.


 زبراء الكاهنة تنذر قومها حينما قالت
والليل الغاسق ؛ واللوح الخافق ؛ والصباح الشارق ؛ والنجم الطارق والمزن الوادق ؛ أن شجر الوادي ليادو ختلا ؛ ويحرق أنيابا عصلا ؛ وان صخر الطود لينذر ثكلا ؛ لاتجدون عنه معلا ؛
 
                                       ************
             
سورة التكوير 6
وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ


أنشد زهير بن أبي سلمى :
لقد عرفتْ ربيعة في جـذام....................وكعب خالـها وابنا ضرار
لقـد نازعتهـم حسبا قديما................وقد سجرت بحارهم بحاري
                               
                                            **********   
سورة النور 35
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

سورة الرحمن 68 - 69
فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ, فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

 أبي طالب عندما رثي مسافر بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس منشدا:
ليت شعري مسافر بن أبي................. عمرو وليت يقولها المحزون
بـورك الميت الغريب كما......................بـورك نبع الرمان والزيتون

                                             *******

يتبع .... tulip
سجل

" لو بطلنا نحلم نموت .... طب ليه ما نحلمش .

" من كل حسب طاقته ..ولكل حسب حاجته " إنسانية الشيوعية القادمة .
http://www.youtube.com/watch?v=xTgdCXO5hY0&feature=related
لادينى بالفطرة
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 4,342


الجوائز
« رد #46 في: 02/06/2009, 06:41:47 »

تحياتى ... tulip

سورة الكهف 83 – 86
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْر, إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا, فَأَتْبَعَ سَبَبًا, حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا

وقال أمية بن أبي الصلت عن ذي القرنين :
بلغ المشارق والمغارب يبتغي.................. أسباب أمر من حكـيم مرشد
فرأى مغيب الشمس عند مآبها.................. في عين ذي خلب وثأط حرقد

                                           *******

 سورة القمر 1
اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ


أنشد امرئ القيس :
دنت الساعةُ وانشقَّ القمـــر..................عن غزالٍ صاد قلبي ونفر.
أحور قد حرتُ في أوصافه..................ناعس الطرف بعينيه حَوَر.
مرَّ يوم العيد في زينتـــــــه..................فـرماني فتعاطى فعقــر .
بسهامٍ من لحـاظٍ فــــــاتــكِ..................فتَرَكـْني كهشيمِ المُحتظِر.
وإذا ما غـاب عني ساعــةً..................كانت الساعـةُ أدهى وأمرّ.
كُتب الحسنُ على وجنته..................بسَحيق المِسْك سطـراً مُختصَر.
عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى..................فرأيتُ الليلَ يسري بالقمر.
بالضحى والليلِ من طُرَّته فَرْقه..................ذا النور كم شيء زَهَـر.
قلتُ إذ شقَّ العِذارُ خـدَّه..................دنت الساعةُ وانشقَّ القمـر.

                                                *******
سورة القلم 1
ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ

سورة الأنبياء 87
وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ .


أنشد أمية أبن أبي الصلت :

تسبحه الطـير الحوائج في الخفـــا..................وإذ هي في جـو السماء تصعد
ومن خوف ربي سبح الرعد فوقنا..................وسبحه الأشجار والـوحش ابد
وسبحه النيان والبحر زاخر.................. وما ضم من شيء وما هو متلد

                                        ********

سجل

" لو بطلنا نحلم نموت .... طب ليه ما نحلمش .

" من كل حسب طاقته ..ولكل حسب حاجته " إنسانية الشيوعية القادمة .
http://www.youtube.com/watch?v=xTgdCXO5hY0&feature=related
متقلب
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 895


لن أنسى معروفك ياأبا لهب=أجبرت إله محمد بسورة لك .


الجوائز
« رد #47 في: 02/06/2009, 19:31:20 »

الزميل العزيز المبدع والمتألق  =( لا ديــنــيــي بــالــــفــطـــرة )=  تحياتي وأحترامي لك  kisses kisses kisses

أشكرك على هذا الموضوع الرائع ... Rose

لي سؤال هنا ؟

هل الشعراء الذين ذكرتهم   ألقوا أبيات أشعارهم قبل نزول القرأن أم بعده ؟؟؟

لإن هناك من يقول أن إمرئ القيس أنشد تلك الأبيات بعد نزول سورة القمر ؟؟؟ وقد أقتبس من القرأن ؟؟؟

ولا ننسى إن أمية بن أبي الصلت  عاصر محمد ولم يدخل الإسلام ؟؟؟

سيرة أمية بن ابي الصلت

عزيزي أرجو منك توضيح ذلك ؟؟؟ وخصوصاً سيرة الشعراء وتواريخ ميلادهم ووفاتهم والعصر الذي عاشوا فيه ... هل قبل الإسلام  أم في عصر الإسلام  أم بعده ؟؟؟

وأسف للإطالة وتقبل تحياتي  kisses
« آخر تحرير: 02/06/2009, 19:45:31 بواسطة متقلب » سجل

=(( الـديـن أفـيـون الشـعـوب ... لا وبـل سـيـانيـد الشعـوب ))=

       =(( القـرآن سـيـحـرق آجـلاً كـان أم عاجـلا))=
     =(( لا يوجد مثـقـف متـدين ولا متـدين مثـقــف ))=
   =(( مـنـذ صغـري لم أكـن مـقـتـنعـاً بفـكرة الـديـن  ))=
  =(( مــتــقــلــب مــن الـخـرافــات إلـى الـحـقــائـــق ))=
لادينى بالفطرة
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 4,342


الجوائز
« رد #48 في: 03/06/2009, 06:47:11 »

تحياتى زميلنا الجميل متقلب ... tulip

الشعراء هم شعراء ما يطلق عليهم بشعراء العصر الجاهلى كونهم جاءوا قبل الإسلام .
ويبدو أننى أخطأت فى عدم ذكر تاريخهم على إعتقاد أن هذا الأمر محسوم .

سأوافيك بنبذة تاريخية عنهم مع وعد بتقديم سيرة تاريخية عن الشعراء الذين سنتناول
أعمالهم بعد ذلك .


امرؤ القَيس

130 - 80 ق. هـ / 496 - 544 م
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي.
شاعر جاهلي، أشهر شعراء العرب على الإطلاق، يماني الأصل، مولده بنجد، كان أبوه ملك أسد وغطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر.

زهير بن أبي سلمى
 استنتج المؤرخون من شعره الذي قاله في ظروف حرب داحس والغبراء أنه ولد في نحو السنة 530م. أما سنة وفاته فتراوحت بين سنة 611و 627م أي قبل بعثة النبيّ بقليل من الزمن.

 النابِغَة الذُبياني
? - 18 ق. هـ / ? - 605 م
زياد بن معاوية بن ضباب الذبياني الغطفاني المضري، أبو أمامة.
شاعر جاهلي من الطبقة الأولى، من أهل الحجاز، كانت تضرب له قبة من جلد أحمر بسوق عكاظ فتقصده الشعراء فتعرض عليه أشعارها. وكان الأعشى وحسان والخنساء ممن يعرض شعره على النابغة.

مودتى لك ... tulip
سجل

" لو بطلنا نحلم نموت .... طب ليه ما نحلمش .

" من كل حسب طاقته ..ولكل حسب حاجته " إنسانية الشيوعية القادمة .
http://www.youtube.com/watch?v=xTgdCXO5hY0&feature=related
متقلب
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 895


لن أنسى معروفك ياأبا لهب=أجبرت إله محمد بسورة لك .


الجوائز
« رد #49 في: 04/06/2009, 20:14:08 »

 الأستاذ الزميل  لا ديني بالفطرة  عاطر تحياتي لك  kisses

أشكرك من صميم قلبي على أخلاقك العالية وشخصيتك المرموقة بالتواضع ... ألف شكر لك وأتمنى لك مزيداً من العطاء خدمة للأنسانية ... Rose Rose Rose
سجل

=(( الـديـن أفـيـون الشـعـوب ... لا وبـل سـيـانيـد الشعـوب ))=

       =(( القـرآن سـيـحـرق آجـلاً كـان أم عاجـلا))=
     =(( لا يوجد مثـقـف متـدين ولا متـدين مثـقــف ))=
   =(( مـنـذ صغـري لم أكـن مـقـتـنعـاً بفـكرة الـديـن  ))=
  =(( مــتــقــلــب مــن الـخـرافــات إلـى الـحـقــائـــق ))=
لادينى بالفطرة
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 4,342


الجوائز
« رد #50 في: 05/06/2009, 19:19:12 »

تحياتى ... tulip
وتحية لزميلنا الجميل متقلب ..وممنون لكل هذه المشاعر الودية ... tulip


سورة الكهف 83
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا

قال أعشى بن ثعلبة
والصعب ذو القرنين أمسى ثاويا.............. بالحنو في جدث هناك مقيم

وقال الربيع بن ضبيع
والصعب ذو القرنين عمـّر ملكه .............. ألفين أمسى بعد ذاك رميما

وقال قس بن ساعدة
والصعب ذو القرنين أصبح ثاويا.............. باللحد بين ملاعب الأرياح

قال الشاعر تبع اليماني
قد كان ذو القرنين قبلي مسلـما .............. ملكا تدين له الملوك وتسجـد
بلـغ المغارب والمشارق يبتغي .............. أسباب أمر من حكيم مرشـد
فرأى مغيب الشمس عند غروبها.............. في عين ذي خلب وثاط حرمد


دمتم بخير ... tulip
سجل

" لو بطلنا نحلم نموت .... طب ليه ما نحلمش .

" من كل حسب طاقته ..ولكل حسب حاجته " إنسانية الشيوعية القادمة .
http://www.youtube.com/watch?v=xTgdCXO5hY0&feature=related
لادينى بالفطرة
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 4,342


الجوائز
« رد #51 في: 07/06/2009, 09:40:03 »

تحياتى ...

سورة لقمان 12 – 13
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لله وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ حَمِيدٌ 12 وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بالله إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ

قال زهير بن أبي سلمى
كأني وقـد خلفت تسعين حجـة ............. تباعـا وعشرا عشتها وثمانيـا
بـدا لـي أن الله حـق فزادنـي.............من الحق تقوى الله ما قد بدا ليا
ألا لا أرى على الحـوادث باقيـا ............. ولا خـالدا إلا الجبال الـرواسيا
وإلا السمـاء والبــلاد وربنـا ............. وأيـامنـا معـدودة والليـاليـا
الـم تـر أن اللـه أهـلك تبعـا ............. واهلك لقمان بن عـاد وعاديـا
واهلك ذا القرنين من قبل ما ترى .............وفرعون جبارا طغى والنجاشيا

قال طرفة أبن العبد
ألم ير لقمـان بن عاد تتابعت .............عليه النسور ثم غابت كواكبه
وللصعب أسباب تجل خطوبها ............. أقام زمـانا ثـم بانت مطالبه
إذا الصعب ذو القرنين أرخى لواءه ............. إلى مالك ساماه قامت نوادبه

***طَرَفَة بن العَبد
86 - 60 ق. هـ / 539 - 564 م
                               
                                             *******

سورة هود 91
قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ

سورة الأعراف 88
قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ

سورة هود 87
قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ

سورة الشعراء 177
إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ


قال أوس بن حجر
لعمرك لا أدري وإن كنت داريا ............شعيب بن سهم أم شعيب بن منقر

***أوس بن حَجَر

95 - 2 ق. هـ / 530 - 620 م
أوس بن حجر بن مالك التميمي أبو شريح .
شاعر تميم في الجاهلية ، أو من كبار شعرائها، أبوه حجر هو زوج أم زهير بن أبي سلمى ، كان كثير الأسفار ، وأكثر إقامته عند عمرو بن هند في الحيرة .

عمّر طويلاً ولم يدرك الإسلام .

                                       *************


مودتى ... tulip


سجل

" لو بطلنا نحلم نموت .... طب ليه ما نحلمش .

" من كل حسب طاقته ..ولكل حسب حاجته " إنسانية الشيوعية القادمة .
http://www.youtube.com/watch?v=xTgdCXO5hY0&feature=related
ارتباطات:
صفحات: 1 2 3 [4] للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  في الميثولوجيا و الأديان  |  موضوع: تكوين الإسلام . « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها