|  نقد الايمان والاديان  |  الدين الاسلامي  |  موضوع: بحثا عن محمد « قبل بعد »
صفحات: 1 ... 10 11 12 13 14 [15] 16 للأسفل طباعة
التقييم الحالي: *****
الكاتب موضوع: بحثا عن محمد  (شوهد 148570 مرات)
adam_0
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 385


من تكلم قتلناه , ومن سكت : مات بدائه غماٌ ( الحجاج


الجوائز
« رد #210 في: 10/10/2010, 02:30:03 »

أعني أنك تبذل مجهود جبار بدون مقابل. فمن يعرف شخصك الحقيقي


من يفكر بهذه الطريقة , ومن يتخذ من البحث سبيلاٌ لإكتشاف أو تأكيد الحقيقة : لا ينتظر مقابل يا زميل .
لا حظ أن الباحث الحقيقي والصادق مع نفسه والغير محمل بغايات أخري , يبحث لنفسه بالأساس ويمتعه أن يشارك غيره في أفكاره .
وأيضاٌ ... الباحث من هذا النوع لا يتوقع إطلاقاٌ أية مكاسب مادية وليست في باله إطلاقاٌ .. ولنتذكر الراحل فقيراٌ معدماٌ بعيد عن الأضواء : د.جمال حمدان مثلاٌ

تحياتي وتقديري لصاحب الموضوع  tulip
سجل

..........الكافر ليس من يكفر بالله ........الكافر هو من يكفر بالإنسان وحقوق الإنسان...........
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #211 في: 12/10/2010, 16:01:27 »

تحياتي وشكري لهذا ألتقدير .

المهم ليس أسمي أو رسمي ولكن مايهمنا ومايهمني أنا بالذات هو أن نبحث عن ألحقيقه وبدون ألاساءه الى احد . Rose
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #212 في: 13/10/2010, 14:59:27 »

ولكن هل هناك في الموروث ألاسلامي أي اشاره ألى سعاده وأرتياح ألعرب من أنتصار هيراقليس ؟
ليس هناك أوضح مماجاء في سوره ألروم :
غلبت الروم في أدنى الارض ،وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين.
لله ألامر من قبل ومن بعد .
ويومئذ يفرح ألمؤمنون .
ألسؤال المهم هنا :
لماذا يفرح ألمؤمنون بأنتصار ألروم ؟
وعن أي مؤمنين يتحدث ألقران ؟
ألاجابه ألتقليديه هي أن ألمؤمنين من المسلمين سيفرحون بنصر أخوانهم من المؤمنين ألمسيحين على الوثننين  ألفرس ،ولكن هذا ألجواب ليس شافيا وغير مقبول لأن ألمسلمين ألاوائل سيناصبون وبعد سنوات قليله العداء لبيزنطه وبعد سنوات قليله سيندفعون لأحتلال ألاراضي ألتي كانت تحت سيطره بيزنطه وسيعامل البيزنطيزن معامله ألفرس ألكفره وهذا لايمكن أن يكون قد خفى على ألله أو على محمد نبيه ورسوله ألامين لذا فلايمكن أعتبار ألتفسير ألرسمي لسوره ألروم صحيحا ألا ان كانت هذه ألسوره وغيرها من القران قد كتبت من قبل مجموعه جعلت همها نصر بيزنطه على فارس وحاولت حشد ألمقاتلين وتشجيعهم على ألوقوف ضد فارس .هذه المجموعه لايمكن أن تكون منتميه لدين منافس يعتبر المسيحيه ناقصه أو مزوره . فهل كان ذلك من باب أنا وأخي على ابن عمي ؟ أي ضمن تصالحات وتوافقات سياسيه أملتها ظروف ألقهر الفارسي للعرب وغيرهم ممن عاش تلك المرحله ؟
يؤكد القران في اكثر من مكان على قصه ألخروج وانقاذ بنو اسرائيل من براثن فرعون (ألطاغيه) .بل يكاد موسى أن يكون ألبطل ألأكثر أهميه في القران . لايسمي ألقران فرعون باسمه ألحقيقي كان يكون رمسيس أو رعمسيس بل مايهم ألقران هنا هو تذكير ألسامع أو القاريء بطغيان فرعون وتجبره ويؤكد الامل في التحرر من ذلك القهر والطغيان .ويجب ان نتذكر بأنه وفي الفتره ألذي كانت فيها تتلى أو تتداول قصص القران على ألناس كانت مرحله حكم ألفراعنه قد مضى عليها مئات من ألسنين ولايمكن أن يعرف أحدا من ألمستمعين أي شيء عن ألفراعنه  ألا ان ألاستخدام كان للصفه وليس للتعريف فالفرعون تم تحويله ألى فعل فهذا تفرعن علينا وذلك كان متفرعنا  لذا فان لقب فرعون اصبح يطلق على كل من طغى وتجبر وهو جزا رئيسي ومهم من مجموعه ألاوصاف والمفاهيم ألتي بقيت متداوله عند الناس وخصوصا في المجتمعات ألمسيحيه او اليهوديه .
هذا ألتركيز على ألرمز ألذي جسده ألفرعون له أهميه بالغه عند أناس عاشوا فتره ألحرب الفارسيه البيزنطيه فخسرو (كسرى) ألأول كان يمثل فرعون ذلك الزمان بقسوته وجبروته وتهديمه للمقدسات المسيحيه وسفكه لدماء ألمؤمنين ألمسيحين ،وليس مستبعدا أن هيراقليس والقيادات ألدينيه حينها كانت هي التي روجت لمثل هذه ألمفاهيم وبالغت في وصف طغيان ألفرس لغرض توحيد ألقوى وتجنيد من يمكن تجنيده لحرب سياسيه أتخذت بالضروره أبعادا دينيه .
حدث كل هذا في فتره شهدت علاقات متوتره مع ألعرب ألغساسنه ألا ان هيراقليس استطاع رفع بعضا من ألغبن الذي أصاب ألغساسنه وأن يعيد الروح ألى ألتحالفات ألقبليه بين العرب ومن ألطبيعي أن ماحدث للعرب على ايدي ألفرس كان قد لعب دورا مهما في تحفيز ألمقاتلين وجعلهم يتناسون الاساءات ألتي وجهت لهم على يد الامبراطور موريس .
ويجب أن لايغيب عن اذهاننا أن علاقه ألعرب مع ألفرس لم تكن يوما سلميه بل ان العرب تعرضوا ألى عمليات تهجير واباده (شأنهم شأن الاقوام الاخرى التي كانت تعيش بين العراق الحالي وبلاد الشام )ففي زمن قد يبدو بعيدا زمنيا ألا ان اثاره لابد وان تبقى محفوره في الذاكره الجمعيه للعرب وفي عام 540 غزا ألفرس مدينه انطاكيه والتي كانت مركزا ثقافيا وحضاريا للسريان ( ألسوريين ) والعرب وقام الفرس بتهجير كل سكان أنطاكيه ألى مدينه  أنشأها خسرو ألاول (كسرى ألاول ) أطلق عليها أسم انطاكيه خسرو
أنظر بروكيبيوس ، عرفان شهيد ، warren treadgold- a history of the byzantine state and society -
تقع هذه المدينه ألى الشرق من مدينه ألمدائن  في العراق ألحالي . صحيح أن خسرو ألاول وألملقب بالعادل عرف باعتداله وحبه للعداله ألا أن ألتهجير ألقسري يبقى حدثا مؤلما وجرحا نازفا في الذاكره.
وتعرضت في زمن اسبق مملكه الحضر ألى مصير مماثل على يد الباثنيون ( أسلاف ألفرس) فقد قام ألملك شاهبور بتهجير سكان الحضر قسريا الى داخل فارس وقام باسكانهم في مدينه كوندياشاهبور في اقليم خوزستان (عربستان) ألحالي . هذا التهجير لم يكن بقصد الاباده ألا ان شاهبور ومن بعده خسرو ألاول كانا يرغبان بنقل ألعلم والثقافه ألى فارس فقد عرفت هذه ألمدن (ألحضر وانطاكيه ) برخائها وأنتشار ألعلم والمعرفه بين أهلها ألذين كان اغلبهم من المسيحين وبأعراق مختلطه عربيه وأراميه ويونانيه وتركيه .
ومهما كان ألامر فأن الفرس كانوا أبعد من أن يحضوا بحب تلك الاقوام والعرب خصوصا لذا فقد وجه ألقران كلامه ألى تلك ألمجموعه ألتي عانت من ممارسات الفرس وكان لقصه الخروج أهميتها فقد تعرف ألناس على أنفسهم ومعاناتهم من خلال تلك القصه.
وتزايدت وتيره ألتهجير ألقسري والاختياري مع اشتداد المعارك بين بيزنطه وفارس ونتيجه لكل هذه الالام ألتي عانى منها ألعرب وغيرهم فقد كان أنتصار بيزنطه فرصه حقيقيه لمن عاش أسلافه ألتهجير ألقسري لأن ينتقم من فارس وكان للتفكك الذي واجهته ألبيروقراطيه ألعسكريه الحاكمه في فارس وخصوصا بعد ألهزيمه النهائيه قرب نينوى (ألموصل في شمال ألعراق ألحالي ) لأمراء ألقبائل والعشائر العربيه ألفرصه للقفز على ألسلطه في مناطق نفوذهم التقليديه ومن ألطبيعي ان يحاول ألقوي منهم اخضاع المناطق المجاوره لسلطته . لذا فقد عرفت تلك المنطقه اقتتالا داخليا  وصراعا على السلطه وخصوصا في مناطق خوزستان وجنوب ووسط العراق الحالي . في تلك اللحظه شهدنا ظهور مسكوكات نقديه كتب عليها بالبهلويه أسم الامير وزخرفت برسوم ساسانيه تلك المسكوكات عرفت فيما بعد بالعمله ألعربيه ألساسانيه ومن تلك المسكوكات ماسك باسم عبد ألله أبن ابن ألزبير وبكنيته الفارسيه زوبيران أو زوبيريان وهذا طبيعي فالموسيقار رحماننيوف عرف باسمه هذا لأنه كان يعيش في مجتمع يتحدث بالروسيه ألا أن اسم جده ألحقيقي كان عبد ألرحمن .
امراء الحرب اولئك هم الذين اطاحوا بحكم فارس وليست الجيوش الاسلاميه التي انطلقت من يثرب رافعه لواء الاسلام هذه الصوره الرومانسيه والتي كما سبق وان قلت عنها بقيت وهما يداعب خيال بعض القاده العرب في عصرنا الحالي وشهدنا ان صدام حسين سمى حربه مع ايران بالقادسيه الثانيه تيمنا واستجداءا لربط عاطفي مع معارك وهميه لم تحدث الا في خيال مؤرخي البلاط العباسي .امراء العرب الذين وضعوا ايديهم على مايمكن من اراضي فارس لم يكونوا مسلمين بل لم يعرفوا الاسلام او الهجره فاهم امراء تلك المرحله وهو عبد الله ابن الزبير لم يشر في مسكوكاته من قريب او من بعيد الى عام الهجره او الى محمد.
حسب ألروايه ألتاريخيه ألرسميه فأن ماسمي بالفتنه ألثانيه قد حدثت مابين عامي 680-690  اي عام 63هجريه وأنتهت بقطع رأس عبد ألله أبن ألزبير عام 73هجريه  ولكن هل تؤيد لنا العملات والمسكوكات هذه ألقصه ؟

من المسكوكات وألتي عثر عليها في أيران يظهر لنا بان أبن ألزبير قد نصب نفسه اميرا للمؤمنين قبل ذلك التاريخ بعشره سنوات اي حوالي عام 53 هجري ألموافق لعام 674 (ب.ع.ح ) . هنا يحاول ألبعض ألتوفيق بين ألادله الماديه وتأريخ ألطبري ويبرر هذا ألفرق بان التاريخ ألظاهر على تلك المسكوكات والتي تناقض تاريخ ألطبري قد نقشت حسب ألتقويم ألفارسي وليس حسب ألتقويم الهجري ولكن ماذا عن ألعملات ألتي تظهر تاريخا مطابقا لماذكره الطبري والمسكوكه في نفس ألمكان اي ايران ؟ يقولون أنها حسب ألتقويم الهجري !!
وعلى عملات أخرى نجد أن ابن الزبير يذكر كحاكم لمدن أو مقاطعات أيرانيه في نفس ألوقت ألذي تخبرنا عنه ألروايه ألرسميه بأنه كان قد أعلن أنشقاقه عن ألحكم ألاموي وانه كان في مكه حينذاك ؟
  أن مثل هذا التناقض يلقي بظلال من ألشك على مثل هذه ألتبريرات فلماذا يجب ان نصدق ألطبري ونحاول لي عنق ألادله الماديه لتناسب تأريخه ألذي كتبه بعد قرنين من ألاحداث ألتي يصفها ؟؟.
مابعد عام 680 (ب.ع.ح) لم تظهر أي مسكوكات تذكر أبن الزبير وهذا قد يؤيد ألروايه الرسميه ألتي تقول بأنه قد قتل أو مات.
كل هذا يؤكد لنا بان كتبه التاريخ الرسمي استطاعوا حشو الفراغ الحادث في التاريخ بصراعات واحداث اسطوريه ووهميه وهذا الاختلاف الواضح بين التاريخ الرسمي يؤكد لنا بان ابن الزبير كان من اهم امراء الحرب في تلك الفتره ولكنه يكن معنيا باي دين بل قد يكون منتميا الى مجموعه دينيه استقت تعاليمها وفلسفتها الدينيه من خليط ديني للاديان السائده حينها . وان الصراع الذي نشب بينه وبين عبد الملك بن مروان فيما بعد قد لايعدو أن يكون جزأ من الصراعات التي كانت نتيجه حتميه للوضع القلق سياسيا واقتصاديا بعد انكفاء الفرس على انفسهم وابتعاد هيراقليس عن التدخل في شؤؤن تلك المنطقه محاولا تحصين وضعه في بيزنطه، خصوصا بعد معركه اليرموك ،وتامين حدودها الجنوبيه عازلا العرب المتقاتلين بعد ان اصبحوا عبئا على دوله بدات تشعر بالضعف .
ان انتقال السلطه الى ايادي القبائل العربيه ،و حتى غير العربيه أو نصف ألعربيه، ألتي كانت تسكن أيران أو جنوب ألعراق ألحالي  كان امرا حتمته تلك الظروف القلقه وكان طبيعيا ان تتقاتل تلك القبائل بينها للحصول على مكاسب اكبر وكان من الطبيعي ان تظهر مجموعه اقوى من غيرها الا ان ذلك كله لم يكن مبنيا على اختلافات عقائديه مفترضه بل رغبه في تامين السلطه واستقرار الوضع الاقتصادي الاجتماعي . ويحدثنا ألتاريخ الرسمي عن تلك الصراعات ولكنه يضعه – وهذا طبيعي – ضمن اطار صراع عقائدي ديني فألتأريخ الرسمي كان لم يكتب ألا بعد اكثر من مئتي عام ( الطبري) ألذي استقى معلوماته عن أبن اسحاق منقحا على يد ابن هشام وعن مصادر أخرى لم تجد النور ألى التدوين ألا في ألعصر ألاول للدوله العباسيه .
ولكن لماذا ظهرت و طغت الهويه العربيه على غيرها ؟
ماميزألعرب عن بقيه ألاثنيات ألتي  عانت من ألتهجير هو ان العرب كانوا أقرب الى حاضنتهم والى ألقبائل التي كانت تعيش في الصحراء حياه بدويه ورغما عن اندماج متوقع بين ألعرب المهجرين وأهل ألارض ألا أن ذلك سيبقى خاضعا لمدى سيطره الدوله المركزيه وأثنيتها  وما أن تضعف ألبيروقراطيه الحاكمه وأثنيتها حتى نجد بان ألمهجرين يسارعون الى ألتمسك بأنسابهم لذا فقد سارع امراء ألحرب بايجاد خيوط تربطهم بالقبائل البدويه الساكنه في بطن الصحراء  ألبعيده عن كل الاحتكاكات السياسيه وألبعيده عن ألخضوع للدول وألامبراطوريات التي كانت تحكم . و تحولت ألقيم البدويه برومانسيتها الخياليه ألى جزا لايتجزأ من نسيج الهويه ألتي فرضت نفسها فيما بعد  على واقع ألدوله ألجديده ( العربيه ) واصبح ألانتماء القبلي وايجاد شجرات وهميه للعوائل والملوك وألخلفاء أمرا أكتسب اهميته ألكبرى بعد أن استطاعت ألبيروقراطيه ألجديده الامساك بمقاليد الامور وبشكل قوي واصبحت جميع الاطراف تخضع للمركز .هذا ألتطور وصل ألى ذروته في زمن ألدوله العباسيه وفي تلك اللحظه بالذات وجدنا اهتماما بتدوين الموروث وجعله سلسله تاريخيه متصله من أدم الى الخليفه وفي تلك ألمرحله وجدنا من يجمع أحاديث محمد ومن يكتب سيرته بل أهتم المنصور بجمع ألشعر ألعربي قبل الاسلام وكتبت ألمفضليات ألتي كانت مصدرا مهما من مصادر تعزيز وتمجيد القيم البدويه ألعربيه (ألاصيله) واحتلت تلك القيم مركزا مهما في مجموعه القيم التي تبنتها القيادات الحاكمه وانكب جميع الناس بالنبش في تاريخ عوائلهم للعثور على خيوط تربطهم بتلك العشائر العربيه لان ذلك سيقربهم من البيروقراطيه الحاكمه وسيوفر لابناؤهم مصدرا جيدا للرزق.
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
أحمد جميل
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 302


إبداع حتى النخاع


الجوائز
« رد #213 في: 14/10/2010, 22:30:44 »

بسم الله الرحمن الرحيم .
إلى السيّد ويكيد ؛ تحيّة زميل من رحمة ربّه متأكّد  tulip

أرجو منك أخي أن تقوم باختصار ما تمّ طرحه حتى الآن ، فأنا لم أقرأ من الموضوع إلا حوالي صفحة ، لذا رجاء قم بالاختصار و إبراز أهمّ النقاط التي تمّ طرحها ، فهذا سيشجّعني على قراءة الموضوع كاملاً ، وشكراً .

دمت بودّ 
سجل

لأجل الهي،أصلّي صلاتي،و أبلّ فاهي،و أجلّ ذكر الله فأجعل ذكره هو جاهي،فلا أكون عن ذكره ساهي،و أقتل موتي،و أحيي حياتي،و أعلن بالشيطان كفري،فيشرح الله صدري لخير ذكر،و أكتب حكما في عمق ذاتي
هذا ما سيؤول إليه العالم بابتعاده عن الله و اكتفائه بالعلم:
http://www.youtube.com/watch?v=LxD44HO8dNQ&feature=fvw
ماريا
عضو ناشط
***
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 157


ساقية المشرب


الجوائز
« رد #214 في: 02/12/2010, 12:08:27 »

 منذفترة طويلة وأنا أدخل هنا لن أخفيك أحيانا أحتاج لإعادة القراءة أكثر من مرة لكي أستوعب من يكتب هنا وقد إنتهيت الآن

حالتي ( مصدومة  مبهورة وباللغة الدارجة ( متنحة smile 12)

أشعر بـ الرغبة فى تقبيل أصابعك إصبع إصبع على هذا المجهود الجبار والفكر المستنير

كل الإحترام لك وسلمت يداك tulip
سجل

قولي يا ماريّا
أوما كنت زمانا طفلة
يلقي الشعر على جبهتها ظلّه
غنّينا يا ماريّا
أغنية من سنوات الحبّ العذب
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #215 في: 02/12/2010, 16:43:08 »

بسم الله الرحمن الرحيم .
إلى السيّد ويكيد ؛ تحيّة زميل من رحمة ربّه متأكّد  tulip

أرجو منك أخي أن تقوم باختصار ما تمّ طرحه حتى الآن ، فأنا لم أقرأ من الموضوع إلا حوالي صفحة ، لذا رجاء قم بالاختصار و إبراز أهمّ النقاط التي تمّ طرحها ، فهذا سيشجّعني على قراءة الموضوع كاملاً ، وشكراً .

دمت بودّ 

ألبحث سينجز قريبا وأرجو ان يكون لديك متسع من الوقت لقراءته كاملا حتى لا تكون ألاستنتاجات مفاجئه لك . Rose
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #216 في: 02/12/2010, 16:48:40 »

منذفترة طويلة وأنا أدخل هنا لن أخفيك أحيانا أحتاج لإعادة القراءة أكثر من مرة لكي أستوعب من يكتب هنا وقد إنتهيت الآن

حالتي ( مصدومة  مبهورة وباللغة الدارجة ( متنحة smile 12)

أشعر بـ الرغبة فى تقبيل أصابعك إصبع إصبع على هذا المجهود الجبار والفكر المستنير

كل الإحترام لك وسلمت يداك tulip

ألف شكر لك والف تحيه  Rose
أصابعي تحتاج ألى ابر طبيه لكي تنعشها ولكن قبلات دافئه هي وبالتأكيد افضل واكثر تاثيرا فألف شكر والف تحيه ومليون قبله . kisses kisses
ماقمت واقوم به هو مجرد رد جميل واستحقاق فرضه علي شعوري بضروره خدمه كل أبناء وبنات اوطاننا والذين يرزحون تحت حكم أللا-عقل وأللا - منطق . وصدقيني لو قلت لك بأني أشعر بأني مقصر في أداء واجبي . sad 11
شكرا للتقييم والتشجيع  Rose
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
فينيق
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 10,374


مُلحد بفضلْ الله, لا بفضلْ داروينْ!


الجوائز
« رد #217 في: 06/12/2010, 17:26:57 »

عزيزي واكد  Rose

شكرا لك على هذا الشريط .. وبامكانك الاطلاع على هذا الموضوع ذو الصلة بالشريط, علما بان مدونة السيد نادر قريط: تحتوي على مواضيع غاية بالاهمية والفائدة بهذا الصدد:

http://nkraitt16.blogspot.com/2010/12/blog-post_1282.html

  tulip
سجل

 أبو نظير .. للجماعة أمير: الذي منُّو وربّي يسّر !
http://ateismoespanarab.tk
 الحاصل في العالم العربي الآنْ .. ثورات تقتلع كل طغيانْ!
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM</a>
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #218 في: 07/12/2010, 14:50:21 »

عزيزي واكد  Rose

شكرا لك على هذا الشريط .. وبامكانك الاطلاع على هذا الموضوع ذو الصلة بالشريط, علما بان مدونة السيد نادر قريط: تحتوي على مواضيع غاية بالاهمية والفائدة بهذا الصدد:

http://nkraitt16.blogspot.com/2010/12/blog-post_1282.html

  tulip


عزيزي فينيق
شكرا لمروركم الكريم على الشريط .
لم اكن اتعرف الى كتابات الاستاذ نادر قريط الا مؤخرا وحين شرعت بكتابه بحثي عن محمد لم اكن اعرف بان هناك من يشاركني او اشاركه الرأي ،بل تعرضت الى انتقادات حتى من زملاء ملحدين واعتبروا أن رايي متطرف بعض ألشيء ولقد اثبتت الايام وستثبت صحه ماذهبت اليه وماعلينا الا ان نبحث ونبحث وسنرى بأم اعيننا الحقيقه جليه ساطعه .
ألف تحيه لك مره اخرى  Rose
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #219 في: 22/12/2010, 01:16:46 »

الغالي واكد تم نسخ هذه الدراسة القيمة ................شكرا لك kisses kisses kisses kisses Rose Rose Rose Rose
سجل
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #220 في: 22/12/2010, 16:00:53 »

احسنت  Rose
انشره حيث تشاء ومتى شئت .
لدي انا نسخه منه وساقوم بنشرها بعد التنقيح  في احد المواقع .
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
البَحّار
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,087



الجوائز
« رد #221 في: 13/01/2011, 04:02:03 »

صديقي واكد  Rose
غبتَ طويلا .. وأكثر من مرة ؟!! ..... , ولكنا عموما !! :
ننتظر بفارغ الصبر التتمة ( المنتظرة ) منك - منذ شهور لو سمحت -؟!  thinking
أي متى تُنهي الموضوع  - البحث- يا صديقي؟!!

تحياتي  tulip
« آخر تحرير: 13/01/2011, 04:05:35 بواسطة البَحّار » سجل

waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #222 في: 13/01/2011, 16:45:38 »

عزيزي
لان المنتدى كما تعلم لايعمل بشكل منتظم قررت التأني حتى استقراره .ان لم يصمد المنتدى سأقوم بنشره بعد التنقيحات في منتدى اخر . Rose
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
البَحّار
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,087



الجوائز
« رد #223 في: 15/01/2011, 03:04:35 »

عزيزي
لان المنتدى كما تعلم لايعمل بشكل منتظم قررت التأني حتى استقراره .ان لم يصمد المنتدى سأقوم بنشره بعد التنقيحات في منتدى اخر . Rose
لأن المنتدى لا يعمل حاليا بشكل منتظم فإني ألح عليك بأن تنهي هذا البحث يا صديقي العزيز !!  tulip

عموما أنا متفائل جدا بأن شبكة الملحدين العرب على وشك التعافي وتجاوز كل العثرات السابقة !!
مودتي  لك وللشبكة !! kisses
سجل

waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #224 في: 20/01/2011, 20:10:52 »

o.k
I will start next week
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
ارتباطات:
صفحات: 1 ... 10 11 12 13 14 [15] 16 للأعلى طباعة 
 |  نقد الايمان والاديان  |  الدين الاسلامي  |  موضوع: بحثا عن محمد « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

مواضيع مرتبطة الموضوع بدء بواسطة ردود مشاهدة آخر رسالة
بحثا عن محمد التاريخي. للمستشرق: آرثر جفري
المكتبة
أبن المقفّع 11 5701 آخر رسالة 15/10/2009, 13:04:09
بواسطة Diablllo

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها