|  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  الساحة السياسية  |  موضوع: اخبار سياسية متجدده « قبل بعد »
صفحات: 1 ... 47 48 49 50 51 [52] 53 للأسفل طباعة
التقييم الحالي: ***
الكاتب موضوع: اخبار سياسية متجدده  (شوهد 119293 مرات)
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #765 في: 10/01/2011, 21:40:32 »

 أردوغان في سورية لإطلاق سد يروي جزءاً من لواء اسكندرون   
--------------------------------------------------------------------------------
أفادت صحيفة محلية نقلاً عن مصادر وصفتها بالدبلوماسية أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارة إلى سورية قبل نهاية الشهر الجاري للمشاركة في احتفال إطلاق مشروع سد الصداقة على نهر العاصي، والذي من المقرر أن يروي جزءاً من لواء اسكندرون في تركيا. ونقلت صحيفة الوطن عن المصادر قولها إن أردوغان ورئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري سيقومان في السادس والعشرين من الجاري بوضع حجر الأساس لمشروع السد بين سورية وتركيا في منطقة عين الزرقا في إدلب، على أن يلتقي أردوغان في وقت لاحق الرئيس بشار الأسد.
ويتزامن هذا الحدث مع اجتماع في ذات اليوم لوزراء خارجية كل من سورية وتركيا ولبنان والأردن في دمشق لبحث أطر التعاون الإقليمي بين الدول الأربعة، وذلك كمقدمة لاجتماع رفيع المستوى يعقد في اسطنبول الشهر القادم على مستوى رؤساء الوزراء لذات الغاية.
صحافة سورية
 Rose Rose Rose Rose Rose


 
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #766 في: 13/01/2011, 16:37:01 »

 تونس: الانتفاضة تصل إلى العاصمة ووزير الداخلية الجديد يعلن حظر التجول         
--------------------------------------------------------------------------------
وقعت مواجهات عنيفة بين قوات الامن وشبان في ضاحية العاصمة تونس ليل الاربعاء الخميس على الرغم من حظر التجول المفروض في العاصمة وضواحيها. وكان وزير الداخلية التونسي الجديد أحمد فريعة أعلن في أول إجراء له يوم الاربعاء 12 كانون الثاني فرض حظر التجول ليلا في إقليم تونس الكبرى بعد مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن في العاصمة تونس كما أندلعت اشتباكات أخرى في مناطق جنوبي البلاد. وأعلنت مصادر تونسية أن حظر التجوال سيستمر إلى أجل غير مسمى وسيبدأ في الثامنة مساء كل ليلة وسينتهى في السادسة صباحا.

وعلى صعيد الاحتجاجات، قتل مدنيان الاربعاء برصاص الشرطة في دوز جنوب تونس خلال اشتباكات مع الشرطة.

وهذه المرة الاولى منذ بداية التحركات الاحتجاجية في تونس قبل شهر التي تشهد فيها هذه المدينة التي يعيش فيها 30 الف شخص والواقعة على بعد 550 كلم جنوب تونس اشتباكات واعمال عنف.

والضحيتان هما حاتم بلطاهر وهو استاذ جامعي ورياض بن اون ويعمل كهربائيا. كما اصيب في هذه الاحتجاجات ما بين اربعة وخمسة سكان اخرين بجروح اصابة بعضهم حرجة".

وتجمع المتظاهرون صباح الاربعاء امام معتمدية دوز الا ان الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم قبل اطلاق النار بالذخيرة الحية"، بحسب شهود عيان.

وفي مدينة تالة قتل شاب اخر عمره 23 عاما بالرصاص في اشتباكات مع الشرطة.
وكالات
 Rose Rose Rose Rose Rose

 
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #767 في: 13/01/2011, 16:41:32 »

بوادر تمرد في الجيش التونسي   
--------------------------------------------------------------------------------
الدم التونسي يجبر زين العابدين بن علي على التراجع خطوة إلى الوراء، هي الأولى في مسيرة التراجعات، وقرر أمس إقالة وزير الداخلية، في الوقت الذي وصلت فيه الانتفاضة إلى العاصمة، التي باتت تحت سيطرة مباشرة للجيش. وبات واضحاً أن النظام أصبح أمام خيارين، فهو كلما تراجع قويت الاحتجاجات، وكلما أوغل في القتل ازدادت التظاهرات.
بشير البكر

أربعة أحداث تمثّل نقلة نوعية في الانتفاضة التونسية.... الأول هو قرار زين العابدين بن علي أمس بإقالة وزير الداخلية رفيق بلحاج قاسم وتعيين أحمد فريعة في مكانه.... وأرفق بن علي إقالة الحمروني بالإفراج عن جميع معتقلي الاحتجاجات، وذلك يمثّل رضوخاً للضغوط الداخلية والخارجية في الأيام الاخيرة، التي أجمعت على ضرورة إقالة الوزير.

وفسر معارضون تونسيون الخطوة بأنها تراجع من طرف بن علي، الذي تعرض خطابه الأخير لانتقادات واسعة، ورفض محلي لعدم تضمنه أي إشارة إلى المسؤولية عن العدد الكبير من القتلى.

وحددت النقابات والقوى السياسية أربعة شروط تتلخص في إقالة الحكومة الحالية وتأليف حكومة انتقالية تعدّ لانتخابات تشريعية مبكرة، ومحاسبة المسؤولين عن إطلاق النار على المتظاهرين والإفراج عن المعتقلين، وفتح صفحة سياسية جديدة عنوانها الحوار بشأن مستقبل الوضع السياسي في البلد، بما في ذلك الرئاسة.

ورأت النقابات والقوى السياسية أن المدخل الوحيد للتهدئة هو إقالة وزير الداخلية والإفراج عن المعتقلين والتعويض على ذوي الضحايا.

والحدث الثاني هو إقالة الرئيس التونسي رئيس هيئة أركان الجيوش الجنرال رشيد عمار، بعدما عبّر عمار عن تحفظه عن القبضة الحديدية التي يعالج بها بن على الأزمة الاجتماعية المتفجرة في البلاد.

وقال مصدر تونسي في باريس لـ«الأخبار» إن بن علي أعفى ليل أول من أمس الجنرال عمار، وعيّن في مكانه قائد الاستخبارات العسكرية الجنرال أحمد شبير.

وأفاد المصدر بأن بن علي غضب حين علم بأن قوات الجيش اكتفت في الأيام الأخيرة بحراسة المقارّ الحكومية، وتجنبت الاحتكاك مع المتظاهرين.

وكانت القطرة التي أفاضت الكأس قيام الجيش ظهر أمس بحماية المتظاهرين في بعض أحياء سيدي بوزيد، واستقبل الأهالي الجيش بالزغاريد حين رأوه يقف في صفهم.

وكشف مصدر تونسي في باريس أن رئيس أركان جيش البر الفريق أول رشيد عمار خيّره بن علي بين إطلاق الرصاص على المتظاهرين أو الإقالة، فاختار الخيار الثاني.

وحسب المصدر فإن رشيد عمار رفض إصدار الأوامر للجيش التونسي باستعمال القوة ضد المتظاهرين، ما جعل الرئيس التونسي يتخذ قراراً عاجلاً بإبعاده، وتعيين الجنرال أحمد شبير في محله.

وفي مدينة الرقاب بمحافظة سيدي بوزيد، أبلغ شهود وكالات أنباء أجنبية أن جنوداً من وحدات الجيش صوبوا رشاشاتهم أمس نحو العشرات من رجال الشرطة، حينما ركضت مجموعة من المواطنين نحو شاحنات للجيش للاحتماء بها هرباً من مطاردات فرق وزارة الداخلية المختصة بمكافحة الشغب.

وهذه الحادثة هي الأولى من نوعها، وطرحت أسئلة عن وجود فئة عريضة داخل المؤسسة العسكرية التونسية غير متفقة مع ما يجري ويدور من عمليات قتل للمواطنين العزل بالرصاص الحي.

وأكدت الشهادات التي نقلتها بعض وسائل الإعلام الفرنسية أن موجة كبيرة من الاحتجاجات شهدتها مدينة الرقاب، صاحبها إطلاق مكثف للرصاص الحي من أفراد الشرطة وفرق «النسور السود»، ما دفع بعض المتظاهرين إلى الهرب والاحتماء بالجيش الذي كان يضرب طوقاً حول المباني الحكومية، وعند وصول الشرطة إلى المكان لمحاصرة الفارين ببنادقها، اعترض طريقها عدد كبير من الجنود برشاشاتهم، مهددين عناصرها بإطلاق النار عليهم.

وتقول إحدى الشهادات إن ضابطاً كبيراً من الشرطة تقدم نحو كتيبة الجيش ليطالبها بتسليم المتظاهرين، أو السماح لأجهزته باعتقالهم، غير أن الجيش رفض ذلك ومنع الشرطة من ملاحقة المتظاهرين وشهر سلاحه في وجه الشرطة، فيما ظل أفراد الشرطة مندهشين وهم يشاهدون ما يجري أمامهم في استغراب كبير.

وقالت أوساط تونسية إن النظام التونسي يستعين بخبرات وأسلحة إسرائيلية في قمع المتظاهرين.... وأكد معارضون تونسيون أن قنابل الغاز المسيل للدموع والمسدسات التي استخدمت هي من صناعة إسرائيلية.

أما الحدث الثالث فهو بدء الإضرابات الشاملة في المدن الكبرى.... وكانت البداية أمس من مدن الساحل الكبرى قابس وصفاقس. ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل إلى تظاهرات وإضرابات اليوم في منطقة الوسط والقيروان، وتتويج الحركة الاحتجاجية يوم الغد في العاصمة تونس.

والحدث الرابع هو حصول ما كان يخشاه النظام التونسي بانتقال الاحتجاجات إلى العاصمة.

وكان ليل أول من أمس ويوم أمس من أشد أيام انتفاضة الجوع حدة.... وخرج متظاهرون في عدة أحياء من محيط العاصمة مثل التضامن والانطلاقة، وحاول المتظاهرون النزول في اتجاه مركز المدينة، لكن قوات الشرطة صدتهم، ودارت مواجهات جرى خلالها إحراق العديد من المحال التجارية وتحطيمها ونهبها.

وكان أبرز حدث هو نهب سوبر ماركت «جيان» المملوكة من عائلة ليلى طرابلسي، زوجة بن علي والواقعة على طريق بنزرت تونس.

وقطع المتظاهرون هذا الطريق وامتدت الاحتجاجات إلى الشمال الذي بقي حتى الآن بعيداً عنها.

وضربت قوات الجيش أمس طوقاً حول العاصمة والمقار الحكومية في وسطها، وترافق ذلك مع شائعات بأن قائد الجيش رفض قرار إقالته، وقام بانقلاب عسكري عزل خلاله بن علي.

إقالة وزير الداخلية لم يتلقفها الشارع كإشارة تهدئة، والدليل تصاعد المواجهات في العاصمة، وامتدادها إلى مناطق جديدة مثل مدينة «دوز» الواقعة على الحدود مع ليبيا، التي سقط فيها خمسة قتلى برصاص الشرطة، أحدهم أستاذ جامعي يدعى حاتم بالطاهر.

تراجع النظام يؤكد أنه بات يائساً من خفوت الحركات الاحتجاجية رغم سياسة القبضة الحديدية، وبعض محاولات استمالة الشعب، أو بعض فئاته وأحزابه، ورشوه، بوعود مالية آنية.

ولهذا السبب، فقد أخذ مأخذ الجد وصول التظاهرات الكبرى إلى العاصمة، فقام، في شكل غير مسبوق، بنشر القناصة من قوات نخبة الجيش، في الأماكن الاستراتيجية من العاصمة وضواحيها.

ولعل قراءة سريعة للاستنجاد بقوات النخبة في الجيش تؤكد أن الجهاز البوليسي لم يعد كافياً، وأن الرئيس أقدم على أمر لم يعد يحبذه، لأنه، منذ البدء، كان يفضل الشرطة على الجيش، ويمنحها من الامتيازات ما لا يقدمه للجيش، وهو ما خلق نوعاً من التنافس، بل والضغينة بين الطرفين.

واستخدم النظام التونسي كل ماكينته البوليسية، وحتى العسكرية، حتى تظل العاصمة التونسية بمنأى عن الاحتجاجات التي حاول تصويرها كأنها تعبر عن بؤس أو تذمر منطقة واحدة (بعدما عدّ انتحار محمد بوعزيزي حالة فردية، لا أكثر!)، ولكأن المناطق الأخرى، بما فيها العاصمة، جنانٌ وفراديس.

لكن النظام سرعان ما أُسْقِط في يده، وهو يرى الشعب التونسي يعبر عن وعيه الوطني بالتضامن بين مختلف مناطقه وشرائحه.

النظام التونسي خائف، وهو يعبر عن خوفه من خلال مواقف عديدة، يجمع بينها التخبط والعشوائية والتسرع، وأيضاً إصدار الموقف ونقيضه في آن واحد.

وصف الرئيس التونسي شعبه، في خطابه الثاني بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات، بالإرهابي، وهي ليست زلة لسان، كما قد يقول محلل نفساني، لو وضعنا الرئيس التونسي والنظام المتسلط على تونس على أريكته، بل إن النظام التونسي، وهو ليس النظام العربي الوحيد، يعتبر شعبه مجموعة من الرعاع ومن المهتاجين.

وأما الحديث عن مواطنة فليس سوى ذرّ للرماد.

ورفض الشعب التونسي لهذه الاقتراحات، التي تأتي، آنية، وسرعان ما يجري التخلي عنها حين تهدأ الأمور، هو دليل على نضجه وعلى رغبته في ضمانة دستورية لتنفيذ هذه الوعود، التي لم يسمع سواها منذ انقلاب الجنرال زين العابدين بن علي على سيده المريض الحبيب بورقيبة.


نظام بلا قاعدة

في غمرة تخبط النظام وهروبه إلى الأمام، أخذ يخسر كل مرتكزاته.... فهو خسر دعم الطبقات الوسطى، أي دعامته، ودعامة كل استقرار في أي بلد.

لقد أهلكها وخنقها اقتصادياً، ولم يسمح لها حتى بالفتات، في ظل جشع رهيب من عائلة الرئيس وعائلة طرابلسي، زوجته.

وإذا كان الاقتصاديون العالميون يرون في صحة الطبقة الوسطى الضمانة الضرورية لاستقرار أي بلد اقتصادياً وسياسياً، فإن تونس خسرت هذا الرهان، وأصبح أفراد هذه الطبقة يتظاهرون في الشوارع بعدما كانوا في السابق ينظرون إلى المتظاهرين، باعتبارهم رعاعاً.

كذلك فإن النظام خسر الجيش التونسي وولاءه، بعدما حابى الشرطة وأغدق عليها مكرماته وأفضاله.

وليس ثمة ما يدعو للاندهاش مما تأتي به قصاصات الأخبار عن رفض أفراد الجيش دعم الشرطة، بل ورفضهم تسليمهم من يهربون من المواطنين العُزّل للاحتماء في ثُكنهم.

كذلك خسر النظام التونسي دعم أكبر نقابة عمالية.... فقد كان يتصور أنه نجح في تدجينها، بعدما كانت من أهم المركزيات العمالية في العالم العربي، وأنه بهذه الطريقة يمكنها أن تخدمه، لكن، يرى، الآن، أن القاعدة العمالية لم تعد تصغي للقيادة، واتخذت قراراتها بمفردها، ما جعل بعض قيادات المركزية العمالية، لحفظ ماء الوجه، تطالب النظام بتفهم الشارع، بل تدعو للتظاهر والإضراب.

بالإضافة إلى كل هذا، خسر النظام قوته وجبروته الذي فرضه على أحزاب مُعارِضة مُدجَّنَة وخائفة، وأصبح بإمكان هذه الأحزاب الاستقواء على النظام بالشارع الملتهب.

أصبح النظام عارياً وخائفاً.... وأثبتت القوة العسكرية والقتل محدوديتها

وإذا لم يفكر الرئيس في حلّ يأخذ في الاعتبار حق الشعب في رغيف الخبز والكرامة والحريات السياسية، فإن مثال الرئيس الروماني تشاوشيسكو ماثل للعيان.

ولن تنفع حينها مقولة: «يحدث عندهم، فقط»..... ويرى خبراء فرنسيون أن سيناريو رومانيا ليس بعيداً عن تونس.


صنيعة الغرب، لكن إلى متى؟

ليس صعباً تفسير صمت الغرب تجاه مجازر النظام التونسي ضد شعبه الأعزل.... فهو صنيعته.... وساعده في كل ما يتعلق بالغسيل الوسخ، وظل وفياً لكل الطلبات التي تصله، من العلاقات مع إسرائيل إلى ما يسمى «الحرب على الإرهاب»، وغيرها من المواقف التي تجعل من النظام التونسي رائداً في العالم العربي والإسلامي، في هذا المجال.

وليس غريباً أن الغرب كان يتباهى بنجاح التجربة التونسية في لجم المعارضة الإسلامية، ولو أن النتيجة الحقيقية تمثلت في عمليات اعتقال وتشريد وتعذيب في غاية الوحشية.

ومن مصلحة الغرب، المتبجح بالديموقراطية وحقوق الإنسان في إيران وزيمبابوي وغيرها، أن يصمت حين يتعلق الأمر بتونس..... إذ إن تونس حالة خاصة، بل ومختبر خاص في معالجة ملفات عديدة.

ولم يجد صحافي من جريدة «لوفيغارو» من تبرير للصمت الرسمي الفرنسي (حتى اليسار الاشتراكي الفرنسي لم يُعبّر بعد عن مواقفه)، سوى الدفاع عن سياحة الفرنسيين إلى تونس، حيث الاستقرار وحيث الأثمان مناسبة.

الحال لا ينتابها الغموض في تونس، وحتى في ظل لجْم وسائل الإعلام وطرد الصحافيين الفرنسيين، فإن الأخبار والصُّوَر عن تظاهرات تونس تصل العالم بأسره.

وبالتالي فلا يمكن أي زعيم غربي أن يتذرع بأنه لا يعلم.... ويزداد الأمر وضوحاً حين يقوم موظفو النظام في الخارج، بالدفاع عن القمع وعن نموذج يتهاوى، بطريقة تثير الرثاء.

وإذا كانت فرنسا قد أقامت الدنيا ولم تقعدها بعد، في قضية المرأة الإيرانية المهددة بالقتل، فإن موقفها من حمام الدم في تونس يُعَدّ انهياراً كاملاً للأخلاقيات السياسية الفرنسية، وموتاً نهائياً لمفهوم «القطيعة» الذي تحدث عنه نيكولا ساركوزي في 2007 خلال حملته الانتخابية حول أفريقيا ووعد بتنفيذه.

وحدها أميركا عرفت كي تتميز، نسبياً، عن باقي الدول الغربية، التي لا تريد إغضاب حليفها وتابعها، فقد عبرت عن انشغالها بالأحداث.

وحتى الدول الأوروبية التي عبرت عن امتعاضها من الأحداث تأخرت حتى أمس في لوم النظام التونسي على استخدام القوة، ولكن فقط على استخدامه «المفرط» للقوة.

وإذا كان سقوط أي نظام، في الغالب، يأتي من الداخل (بسبب الظلم والاهتراء والفشل)، وخصوصاً أن النظام التونسي واثق من استحالة تدخل الخارج في الوقت الراهن، فإن الشيء الذي يخيف النظام التونسي وزبانيته هو أن التونسيين المتظاهرين تجاوزوا خوفهم.

وقد كانت الشعارات التي صدح بها التونسيون، يوم الثلاثاء، في ضواحي العاصمة:

«لم نعد نخاف، ولا نخشى سوى الله»

من تصوّر، يوماً، أن الشاعر التونسي الكبير أبا القاسم الشابي، حين كتب قصيدة «إرادة الحياة»، كان يتحدث عن تونس 2011؟

إجراءات عربيّة لتجنّب انتقال «العدوى التونسيّة

في ما تستمر المواجهات في تونس، حصلت هزات ارتدادية في عدد من الدول العربية أرغمت حكوماتها على اتخاذ عدد من القرارات والتعديلات في السياسات المعيشية والاقتصادية، وذلك خوفاً من «العدوى التونسية».

وفيما خفّت حدة المواجهات في الجزائر، بعدما قررت الحكومة رفع الضرائب والتعريفات الجمركية على الواردات من المواد الغذائية الأساسية، ودفع منحة شهرية بقيمة 2500 دينار جزائري، ما يوازي 32 دولاراً، للمتخرجين من الجامعات ومراكز التأهيل العليا، إلى حين دخولهم مجال العمل، إلا أنّ التقارير تشير إلى قضية مقلقة بالنسبة إلى الحكومة، وهي أنها رغم أموالها الطائلة، فهي غير قادرة على أن تعالج بسرعة المشكلات الأساسية وراء الشغب.

وفي هذا السياق، مهما كان التحسّن الذي يمكن أن يحدث، فإنّ من المستبعد أن يأتي بسرعة كافية لتهدئة الجزائريين ومنعهم من القيام بالمزيد من الاحتجاجات العنيفة في المستقبل.

ويقول أحد المتابعين، إنّ «الشبان لن يتوقفوا عن أعمال الشغب، لقد فاض بهم الكيل وليس لديهم ما يخسرونه. أما في ليبيا، فقد تقرر إعفاء السلع الغذائية المصنّعة محلياً والمستوردة من الضرائب والرسوم الجمركية لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.

ويشمل قرار الحكومة الليبية سلعاً مثل منتجات القمح والأرز والزيوت النباتية والسكر وحليب الأطفال.

وإذ أحجم مسؤولون حكوميون في طرابلس عن الإدلاء بتعقيب، فإن مصادر صندوق موازنة الأسعار الليبي سارعت إلى التأكيد أن السوق لن يعاني من أي انعكاسات سلبية لارتفاع الأسعار عالمياً.

وفي سياق آخر، وجه رئيس الحكومة الليبية، البغدادي المحمودي، المصارف المتخصصة إلى ضرورة منح القروض السكنية والإنتاجية لليبيين بأيسر الشروط والإجراءات، لغرض بناء المساكن وإقامة المشاريع الإنتاجية والخدماتية والتجارية بجميع مجالاتها.

وفي المقلب الآخر، أعلنت الحكومة الأردنية من جهتها تخصيص 120 مليون دينار أردني، 169 مليون دولار، في سلسلة إجراءات تهدف إلى خفض أسعار السلع الأساسية والمشتقات النفطية، في محاولة لتهدئة السخط الشعبي، قبل أيام من مسيرة احتجاجية كبيرة متوقعة يوم الجمعة المقبل.

وفي هذا الإطار، يقول الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، محمد المصري، «من الواضح أن القصد من وراء قرار الحكومة هو امتصاص شعور الناس». وأضاف أن «رسالة تونس والجزائر كانت مهمة وكان لها تأثير، وجعلت السياسيين يتحركون

وفي اليمن، علّق علي عبد الله صالح مهمات وزير النفط والمدير العام للشركة اليمنية للنفط بسبب نقص المحروقات.

ومنذ أسبوع، يسبّب النقص في المحروقات صفوف انتظار طويلة أمام محطات الوقود في اليمن، الدولة التي لا تنتمي إلى منظمة الدول المصدرة للنفط، أوبك، وتنتج نحو 300 ألف برميل من النفط يومياً.

ولم تعط الحكومة أي تفسير لأسباب نقص المحروقات في البلاد.

وإذا كانت المحطات في صنعاء ينقصها الوقود، إلا أنه يسجل نقص أيضاً في المازوت داخل البلاد، مثل محافظة صعدة في الشمال ومأرب في الجنوب، كما تفيد التقارير.

وكثّف أصحاب المحطات من احتجاجاتهم في الأيام الماضية، وهدّد البعض بتنظيم تظاهرات إذا تأخر وصول إمدادات المحروقات.

وتفيد هذه التقارير بأنّ الاحتجاجات «المغاربية» قد تؤدي إلى هزّات كبيرة في عدد من الدول العربية إذا لم تتنبّه هذه الأخيرة إلى إشارات الشارع الجزائري والتونسي تحديداً.
وكالات
فرار صخر الماطري

ذكرت مصادر تونسيّة لـ«الأخبار» أمس أن صهر زين العابدين بن علي، صخر الماطري، فرّ وزوجته ابنة الرئيس، من تونس إلى كندا، حيث نظّم عدد من التونسيين تظاهرة احتجاج ضدهم.

وأكدت المصادر أن صحافيي «دار الصباح»، التي يملكها الماطري، اعتصموا في مقر الجريدة رافضين العمل.

(الأخبار)


 
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #768 في: 16/01/2011, 22:16:54 »

 اعتصام النقابات الاردنية إحتجاجاً على السياسات الاقتصادية               
--------------------------------------------------------------------------------
نفذ اليوم ممثلو النقابات المهنية الأردنية الـ14 وأحزاب المعارضة إعتصاماً سلمياً أمام مقرّ مجلس النواب في عمان إحتجاجاً على سياسة الحكومة الاقتصادية. ورفع المعتصمون، الذين قدر المنظمون عددهم بنحو ثلاثة آلاف شخص، أعلاماً أردنية وأعلام لأحزاب اليسار وغيرها من الأحزاب الأخرى، ولافتة كبيرة مكتوب عليها "الى متى نقوم بتسديد الفواتير؟"، كما هتف المعتصمون: "نواب الاردن أموات، شعب الأردن ولع نار"، و"يا رفاعي يا سمير اسمع صوت الجماهير" في اشارة الى سمير الرفاعي رئيس الوزراء الاردني، و"نحن والشرطة والجيش تجمعنا لقمة العيش" و"يكفينا كذب وخداع مستقبلنا كله ضاع" و"بالروح بالدم نفديك يا اردن" و"ذبحتونا بالاسعار والرواتب بأنهيار" و"رفعوا الكاز والبنزين، غلوا السكر والطحين".

وكالات
 Rose Rose Rose Rose Rose

 
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #769 في: 16/01/2011, 22:18:10 »

 كوريا الشمالية تجدد دعوتها لاستئناف المفاوضات   
--------------------------------------------------------------------------------
جددت كوريا الشمالية دعوتها لكوريا الجنوبية اليوم الأحد لاستئناف الحوار بين البلدين، وأكدت مصادر في السلطات الكورية الشمالية قولها: "المناقشات والمفاوضات فقط قد تحل مسألة التوحيد عن طريق تنسيق جهود الكوريين". وكانت كوريا الشمالية قد أرسلت يوم الاثنين الماضي ثلاثة خطابات رسمية إلى جارتها الجنوبية، تضمنت اقتراحات بشأن استئناف المفاوضات بين حكومتي الكوريتين على مسار لجنة الصليب الأحمر واستئناف نشاط مكتب التعاون الاقتصادي بين الشمال والجنوب.

وفي وقت سابق تقدمت بيونغ يانغ عدة مرات صراحة بهكذا اقتراحات، وكان رد فعل الحكومة الكورية الجنوبية عليها متحفظا.

وكالات
 Rose Rose Rose Rose Rose


 
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #770 في: 16/01/2011, 22:19:50 »

للمرة التاسعة.. جرافات الاحتلال "الإسرائيلي" تهدم قرية العراقيب   
--------------------------------------------------------------------------------
هدمت دائرة أراضي الاحتلال "الإسرائيلي" للمرة التاسعة بيوت أهالي قرية العراقيب في صحراء النقب جنوب إسرائيل وذلك بمشاركة قوات كبيرة من الشرطة بمختلف أذرعها. ودخل سكان القرية الذين تعرضت منازلهم للهدم في مواجهات مع السلطات "الإسرائيلية" التي بدأت بتشجير أراضيهم، وأسفرت تلك المواجهات عن إصابة عشرة أشخاص بطلقات مطاطية، وصفت معظمها بالطفيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الدفاع عن العراقيب تنظم مظاهرة أسبوعية عصر كل يوم أحد احتجاجا على هدم بيوت القرية. ونقل عن الشيخ صياح أبو مديغم، رمز النضال في العراقيب قوله "لن يهدموا إرادتنا ولذا لن نرحل ولن نترك أرضنا مهما بلغ عدد مرات الهدم".

وناشد مديغم "جميع الأطر والجماهير بمساندتنا، والتبرع بالخيام، ومد يد العون، كي نتقوى على الظلم، ونحن صامدون ولن نرحل عن أرضنا مهما بلغت الأمور، من تطهير عرقي، فعرقنا الأصل وعرقهم فرع".

وسبق للسلطات "الإسرائيلية" أن هدمت خيام أهالي العراقيب عدة مرات لتشجير أراضيها بحجة أن المنطقة تابعة للصندوق القومي اليهودي (كيرين كاييمت) الذي سبق أن استولى على أراض متاخمة للقرية في وقت سابق.

وفي تطور فلسطيني ميداني آخر نقل مراسل الجزيرة نت في غزة عن مصدر في اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة أن شابا أصيب بجروح بعد أن أطلق عليه جنود الاحتلال النار.
الجزيرة
 Rose Rose Rose Rose Rose


 
       
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #771 في: 16/01/2011, 22:21:08 »

الدين العام الأمريكي يصل أعلى مستوياته في تاريخه       
--------------------------------------------------------------------------------
سجل الدين العام الأمريكي رقما قياسيا في تاريخه، متجاوزا 14 تريليون دولار، وكان الدين العام الأمريكي يبلغ 13 تريليونا و51 مليار دولار في بداية يونيو 2010. وذكرت الوكالة أن الدين العام الأمريكي بلغ حتى الساعة 14.02 تريليون دولار، وتبلغ حصة الفرد فيه 45300 دولار. وتضاعف المبلغ خلال الأعوام الستة الماضية، إذ كان يبلغ 7.6 تريليون دولار في عام 2005.

ويرى الكونغرس أنه يجب الإسراع في إيجاد فرصة لزيادة إيرادات الميزانية وخفض النفقات، محذرا من أن الدين العام قد يرتفع إلى "معدلات غير مقبولة" في المستقبل المنظور ويتجاوز حجم الناتج المحلي الإجمالي كثيرا (14 تريليون دولار في العام 2009).

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد وعد في العام الماضي بمكافحة عجز الموازنة، معلنا أن إدارته قامت بتقليص الميزانية لعام 2011 مع أخذ الوضع الاقتصادي في البلاد وضرورة خفض النفقات غير الفعالة بعين الاعتبار.
نوفوستي
 Rose Rose Rose Rose Rose


 
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
TAREQ
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,952



الجوائز
« رد #772 في: 24/01/2011, 16:38:41 »


عبد ربه يهاجم أمير قطر ويتهم "الجزيرة" بالتزوير والتآمر



بيت لحم- معا- شنّ ياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، هجوما على أمير قطر على خلفية ما نشرته قناة "الجزيرة" القطرية من وثائق تتعلق بالمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، داعيا الأمير القطري الى الكشف عن حقيقة علاقات بلاده مع اسرائيل وايران وما تشكله المواقف القطرية الداعمة لبعض القوى في المنطقة من آثار سلبية على المصالح في المنطقة.

ووصف عبد ربه في مؤتمر صحافي في رام الله ردا على ما بثته "الجزيرة" أمس، ما جرى بأنه "حملة سياسية من الدرجة الأولى تأتي عادة بقرار سياسي على أعلى مستوى في الشقيقة قطر".

وقال: "نشكر أمير قطر بسبب اعطائه الضوء الأخضر لهذه الحملة التي بدأت تشنها الجزيرة يوم أمس، لأن هذه الحملة لا يمكن أن تكون مسؤولية وضّاح خنفر (رئيس قناة الجزيرة)، نأمل من سموه ان يوسع النطاق في هذا التوجه نحو الشفافية لأقصى مدى بحيث تشمل دور القاعدة الأمريكية في قطر في التجسس على البلدان المجاورة والشعوب العربية، وعلاقات قطر مع اسرائيل وايران، ومساعدات قطر لقوى بعضها طائفي وبعضها يلعب دورا في تقسيم بلده والاساءة وفي الاساءة للروح الوطنية".

واتهم عبد ربه "الجزيرة" بتزييف الوثائق وتغيير النصوص واقتطاع كلمة من هنا وكلمة من هناك وبتركيب صور لاناس لا علاقة لهم بالمفاوضات، لخدمة موقف القناة المسبق من هذه القضية.

وقال إن القناة عملت بشكل سري على مدى شهرين متواصلين، دون أن تتصل بأصحاب الشأن من الجانب الفلسطيني وتعمل على أخذ وجهة النظر الفلسطينية بشأن الوثائق، مما اعتبره- عبد ربه- دليلا على عدم مهنية "الجزيرة"، وسعيها للهجوم على السلطة ومنظمة التحرير الفلسطينية بموقف مسبق لدى القناة والمسؤولين عن سياستها في قطر.

واستهجن التوقيت الذي نشرت فيه "الجزيرة" الوثائق، خاصة في ظل الحملة غير المسبوقة من قِبل بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان على السلطة الفلسطينية متمثلة برئيسها "أبو مازن" والإدعاء انه لا يشكل شريكا للسلام، وهذا يذكرنا بالحملة التي شنتها الجزيرة على الرئيس الراحل ياسر عرفات قبل محاصرته واستشهاده في المقاطعة عندما اتهمته اتهامات باطلة (باع الوطن)، في الوقت الذي كانت تعتبره امريكا واسرائيل بانه غير شريك في عملية السلام، وهذا ما يدفعنا للربط ما بين هذه الحملة غير المسبوقة من قبل الجزيرة على الرئيس "أبو مازن" بالتوافق مع اسرائيل في ظل تحقيق تقدم ملحوظ للسياسة الفلسطينية في المجتمع الدولي التي تعمل على عزل اسرائيل وتجنيد اوسع دعم أوروبي وعالمي للقضية الفلسطينية والاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967 والذي سينتهي بطرح ذلك على مجلس الأمن، وفق عبد ربه.

كما رأى أن القناة القطرية حاولت تقليد موقع "ويكليكس" بعد أن فشلت بشرائه، مشيراً إلى أن موقع "ويكليكس" قام بنشر الوثائق دون تلاعب بها أو تدخل من قبل الموقع، بينما قامت الجزيرة باحضار اشخاص يحملون مواقف مسبقة وبدأوا بالهجوم على السلطة دون النظر في مضمون ودقة ما عرض من وثائق.

وبشأن المسؤول عن تسريب الوثائق، قال عبد ربه: إن "التسريب جرى من قبل موظفين صغار في دائرة شؤون المفاوضات".

ودعا عبد ربه المؤسسات الوطنية المهنية والمؤسسات التي تجري الأبحاث والدراسات لتشكيل لجنة "مهنية" مختصة لدراسة الوثائق والتحقق من صحتها وكشف مضمونها للجمهور، بعيدا عن موقف القيادة الفلسطينية، معربا عن ثقته بهذه المؤسسات الوطنية وشفافيتها.

وردا على أسئلة الصحافيين، أكد عبد ربه أن السلطة الفلسطينية لن تمس بمكتب القناة في الضفة الغربية ولن تتخذ أي اجراءات بحق العاملين فيها، وقال: "مراسلو الجزيرة ليسوا مسؤولين عن هذه السياسة ونحن لن نتعدى الحدود التي رسمها لنا القانون في التعامل مع الاعلام (..) نتوجه لهم أن يعملوا بشكل أكثر توازنا وألا يكونوا بوقا سياسيا".

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=353744
« آخر تحرير: 24/01/2011, 16:40:22 بواسطة TAREQ » سجل

asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #773 في: 24/01/2011, 17:10:01 »

المعارضة ترشح نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة اللبنانية   
--------------------------------------------------------------------------------
تميل المعارضة اللبنانية، وعلى رأسها حزب الله، إلى ترشيح السياسي اللبناني المعتدل، المؤيد لسوريا، نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة، وفق ما نشرته صحيفة "الحياة" اليوم الاثنين. وتجدر الإشارة إلى أنه ينبغي أن يتمتع المرشح لرئاسة الحكومة اللبنانية بدعم 65 نائبا على الأقل من بين 128. من جهته، يتمتع سعد الحريري، رئيس حكومة تصريف الأعمال حاليا بدعم 60 صوتا اجتمعوا في كتلة "14 آذار" مقابل 57 صوتا من مناصري الكتلة المعارضة، "8 آذار"، وعلى رأسها "حزب الله".

وترى وسائل إعلام محلية أن ترشيح ميقاتي لمنصب رئيس الحكومة قد يحظى بالأصوات المطلوبة، 65 صوتا.

من جهته، اعتبر ميقاتي ، البالغ من العمر 56 عاما، نفسه حلا "وسطيا وفاقيا ومرشح الاعتدال". وأضاف "ترشيحي ليس ضد أحد، بل هو فرصة لإعادة وصل ما انقطع بين القيادات".

وولد ميقاتي في مدينة طرابلس الواقعة شمال لبنان، وتخرج في الجامعة الأمريكية في بيروت من كلية الأعمال، وترأس الحكومة اللبنانية بعد مقتل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري عام 2005 وقبل ذلك كان قد عمل وزيرا للنقل والأشغال العامة.
وكالات
 Rose Rose Rose Rose Rose

 


* mikati.jpg (8.39 KB, 130x180 - شوهد 368 مرات.)
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #774 في: 24/01/2011, 17:12:26 »

مظاهرات في بلجيكا لغياب الحكومة   
--------------------------------------------------------------------------------
خرج عشرات الآلاف في شوارع العاصمة البلجيكية بروكسل احتجاجا على البقاء أشهرا دون حكومة، وطالبوا السياسيين بتنحية خلافاتهم لوضع حد لأطول أزمة سياسية تشهدها البلاد. وقال منظمو الاحتجاج الذي رفع شعار "يا للعار، لا حكومة في بلد عظيم" إن حوالي خمسين ألف شخص انضموا إلى المسيرة بينما قدرت الشرطة أن عددهم 34 ألفا. وارتدى بعض المحتجين ملابس بيضا في محاكاة "للمسيرة البيضاء" عام 1996 التي شارك فيها ثلاثمائة ألف بلجيكي للمطالبة بحماية أفضل للأطفال عقب اعتقال السفاح قاتل الأطفال مارك ديترو.

وأكد المنظمون أن هذه المسيرة ليست حزبية على الإطلاق، وإنما تطالب بتشكيل حكومة دون أن تتخذ أي موقف بشأن إمكانية انفصال البلاد بين إقليمي "الفلاندرز" الناطق بالهولندية و"الوالونيا" الناطق بالفرنسية.

وتفتقد بلجيكا لوجود حكومة منتخبة منذ الانتخابات التي أجريت قبل 224 يوما، ويتوقع أن تستمر هذه الأزمة بسبب الخلافات بين السياسيين على تقسيم مقاعد حكومة مركزية بين مناطق البلاد في "الفلاندرز" و"الوالونيا".

ووصفت احتجاجات اليوم الأحد بأنها "لا تدعو للاتحاد ولا الانفصال"، ولذا فإن المنظمين أبلغوا المحتجين بأن إظهار العلم البلجيكي "مسموح به لكنه ليس مستحبا"، بيد أن العديد من المتظاهرين رفعوا شعارات منددة بالانفصال.

وفي المقابل أطلقت مجموعة من خمسة بلجيكيين مبادرة بعنوان "يا للعار" تدعو إلى التظاهر والاحتجاج على عجز السياسيين عن تسوية الأزمة السياسية. وبث الموقع الإلكتروني الذي أنشأه القائمون على هذه المبادرة مناشدة جاء فيها "نريد (تنصيب) حكومة، و(فتح) حوار مفتوح وصادق بين زعماء كافة الأحزاب، الفلمنك والفرانكوفون، وفي أسرع وقت ممكن".

وتزايدت الأزمات السياسية في بلجيكا تعقيدا بصورة تستعصي على الحل في الوقت الذي تطالب فيه الأحزاب المتشددة من "الفلاندرز" الأكثر ثراء بمزيد من الحكم الذاتي لإقليمهم بهدف تقليص الدعم لإقليم "الوالونيا" الأكثر فقرا.

وبدا أن نجاح احتجاجات يوم أمس الأحد يمثل إشارة إلى استيقاظ الوعي الشعبي من جديد وإدراكه لحجم الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد. وخلال الأزمة السابقة التي أعقبت الانتخابات عام 2007، خرج 35 ألف شخص إلى الشوارع تأييدا لوحدة بلجيكا.

وتتولى حكومة لتصريف الأعمال إدارة بلجيكا منذ الانتخابات البرلمانية التي أجريت في يونيو/حزيران 2010 ولم تسفر عن نتائج حاسمة. ويحذر خبراء اقتصاد من أن عدم وجود حكومة كاملة السلطات يعني أن بلجيكا لا تستطيع إجراء الإصلاحات المطلوبة للسيطرة على ديونها الثقيلة وهو ما يدفع المستثمرين للتساؤل عن ما إن كانت البلاد ستحتاج في آخر المطاف إلى إجراءات إنقاذ؟
وكالات
 Rose Rose Rose Rose Rose

 


* mzahrat_lghyab_alhkwmh_bbljyka.jpg (44.73 KB, 390x310 - شوهد 369 مرات.)
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #775 في: 24/01/2011, 17:21:17 »

إضراب مفتوح للمعلمين في تونس   
--------------------------------------------------------------------------------
انطلق في تونس اليوم الاثنين إضراب مفتوح للمدرسين العاملين في التعليم المتوسط والثانوي وذلك للمطالبة باستبعاد كافة العناصر الذين عملوا في النظام القديم، نظام الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، من السلطة في البلاد، وفق ما أفادت به وسائل إعلام عربية. وكانت الحكومة المؤقتة برئاسة محمد الغنوشي قد اتخذت يوم الجمعة الماضي قرارا بفتح المدارس اليوم الاثنين.
نوفوستي
 Rose Rose Rose Rose Rose


 


* antlaq_idrab_mftwh_llmlmyn_fy_twns.jpg (20.38 KB, 262x161 - شوهد 356 مرات.)
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #776 في: 24/01/2011, 17:27:18 »

عباس: أخبرنا العرب بتفاصيل التفاوض   
--------------------------------------------------------------------------------
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن السلطة الفلسطينية تطلع القادة العرب أولا بأول على تفاصيل ما يجري في المفاوضات مع إسرائيل والولايات المتحدة. وجاء ذلك في إطار رد عباس على المعلومات الواردة في الوثائق السرية التي بدأت الجزيرة الأحد في نشرها والمتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية. وخصصت الجزيرة نشرة "حصاد اليوم" أمس الأحد لمضامين محاضر هامة لجلسات خلف الستار تتعلق بملف القدس في المفاوضات.
وأفادت الوثائق بأن الوفد الفلسطيني أبدى استعدادا للتنازل عن كل أراضي مستوطنات القدس باستثناء مستوطنة أبو غنيم. وكشفت أيضا أن نسبة عرض تبادل الأراضي في القدس بين الفلسطينيين والإسرائيليين بلغت 1 إلى 50 لصالح إسرائيل.
وقال عباس فى لقاء مع رؤساء تحرير الصحف المصرية إنه يتم إطلاع تلك الأطراف، سواء عبر اللقاءات المباشرة أو عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية. وأضاف أنه أكد في أكثر من مرة على أن ما سيختاره القادة العرب سيوضع موضع التطبيق.
خط أحمر
وتفيد الوثائق بأن الوفد الفلسطيني لم يعتبر الحرم القدسي خطا أحمر أثناء جلسات التفاوض، وتظهر أيضا عرضا فلسطينيا للتنازل عن الحي اليهودي وجزء من الحي الأرميني في القدس.
وكان صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أعرب للجزيرة عن استعداد السلطة الوطنية الفلسطينية لنشر وثائقها وأرشيفها الخاص بملفات المفاوضات مع إسرائيل لتوضيح المواقف للرأي العام الفلسطيني والعربي.
ومن جانبها رفضت تسيبي ليفني رئيسة طاقم المفاوضات الإسرائيلي في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت التعقيب للصحافة الإسرائيلية ردا على نشر تلك الوثائق.
وجاء في بيان صادر عن مكتبها أنها ترفض التعقيب من أجل المحافظة على سرية ما جرى في المفاوضات والمحافظة على ما سمتها المصالح الإسرائيلية.
ومن المقرر أن تنشر الجزيرة أكثر من 1600 وثيقة سرية تتعلق بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وسينشر موقع الجزيرة نت تلك الوثائق بالتزامن مع ما تعرضه شاشة الجزيرة.
وأطلقت شبكة الجزيرة موقعا إلكترونيا خاصا ابتداء من الساعة 23.00 مساء الأحد بتوقيت مكة المكرمة يبدأ بنشر هذه الوثائق.
 Rose Rose Rose Rose Rose


 


* mhmwd_bas4516.jpg (16.9 KB, 280x200 - شوهد 380 مرات.)
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #777 في: 29/01/2011, 18:03:39 »

تطورات الأحداث في مصر خلال الساعات الأخيرة   
--------------------------------------------------------------------------------
لا تزال الاحتجاجات التي تطالب برحيل الرئيس المصري حسني مبارك وإسقاط نظامه مستمرة في عدد من المدن المصرية، وفي ما يلي تطورات أحداث اليوم:
ـ مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر بالجالية المصرية: علاء وجمال مبارك، نجلا الرئيس المصري، يصلان وزوجتيهما إلى العاصمة البريطانية لندن.
ـ التلفزيون المصري: عمر سليمان يؤدي اليمين الدستورية نائبا لرئيس الجمهورية.
ـ آلاف المصريين يستمرون بالتظاهر في عدة مدن رغم دخول حظر التجول حيز التنفيذ.
ـ متظاهرون يحاولون اقتحام مطبعة البنك المركزي في القاهرة.
ـ مجموعة أشخاص تحاول اقتحام مستشفى السويس والسكان يحاولون صدهم.
ـ مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن أمام مديرية الأمن في المنصورة.
ـ قوات الأمن المصرية تقتل ثلاثة أشخاص على الأقل أثناء محاولتهم اقتحام مقر وزارة الداخلية.
ـ أعداد كبيرة من المتظاهرين تحتشد أمام التلفزيون المصري.
ـ القرضاوي يدعو المصريين إلى الاستمرار في الانتفاضة ضد نظام الرئيس مبارك، ويدعوه للرحيل عن الحكم.
ـ القرضاوي يدعو المتظاهرين إلى عدم المساس بالممتلكات العامة أو الخاصة.
ـ الأحياء في عدد من المدن المصرية تشكل لجانا شعبية لحماية الممتلكات والأفراد في مواجهة عمليات السلب.
ـ مخاوف فلسطينية على معتقلي غزة الموجودين في سجن أبو زعبل شديد الحراسة.
ـ نحو 25 فلسطينيا من غزة -معظمهم مقاومون- موجودون في سجن أبو زعبل المصري منذ سنوات.
ـ إطلاق نار بالرصاص الحي على آلاف المتظاهرين الذين يحاصرون وزارة الداخلية.
ـ إحراق أحد مقار الحزب الوطني بمحافظة المنيا.
ـ تحطيم أقسام الشرطة في بورسعيد وقوات الجيش تغلق مداخل المدينة.
ـ منظمات حقوقية تتهم وزير الداخلية لسحب قوات الأمن بشكل مفاجئ لإحداث حالة من الفوضى تبرر تدخل الجيش لقمع المتظاهرين.
ـ منظمات حقوقية تحذر من "حرب أهلية طاحنة" في شوارع مصر.
ـ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تطالب بمحاكمة وزير الداخلية ووزير الإعلام ومسؤولي الإعلام الحكومي "لاستمراره في إدانة المتظاهرين وتغليط الرأي العام".
ـ عشرات الجثث تصل إلى مستشفى المحلة العام، واشتباكات عنيفة بالرصاص الحي في ميدان الشون بالمحلة الكبرى.
ـ مظاهرة في المحلة الكبرى يقدر عدد المشاركين فيها بنحو ثلاثين ألفا، وتوقعات بزيادة العدد مع خروج عمال مصانع النسيج
الجزيرة


 


* ahtjajat_msr_5620.jpg (14.92 KB, 266x203 - شوهد 371 مرات.)
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #778 في: 29/01/2011, 18:06:27 »

 مصر: عشرات القتلى بسجن «أبو زعبل» بعد إطلاق الرصاص الحي على المعتقلين
--------------------------------------------------------------------------------
أفاد مراسل الجزيرة نت بأن تمردا وقع في سجن أبو زعبل، وأن قوات الأمن تطلق الرصاص الحي على المعتقلين. كما وردت أنباء عن وقوع عشرات القتلى في اقتحام قوات الأمن لسجن القطا في دلتا النيل. ونقل المراسل أنباء عن حرائق في بعض أقسام السجن الذي يضم مساجين سياسيين بعضهم معتقل منذ نحو عشرين عاما دون توجيه تهم إليهم في ظل قانون الطوارئ.
وتحدثت الجزيرة نت إلى السجين محمد عبد الغفار في سجن أبو زعبل الذي أكد وقوع إطلاق نار في المبنى المجاور للعنبر الذي يقطن فيه، بينما تضرب القناصة "بالمليان" من الأبراج.
وأفاد السجين المعتقل منذ ثلاث سنوات بدون تهمة -حسب قوله- بأن هناك نحو 500 سجين سياسي يقبعون في المبنى، وبعضهم أمضى عشرين عاما دون محاكمة.
وخشي المعتقل من تصفيتهم لأنه –حسب ما أفاد- ليس هناك أوراق ثبوتية باعتقاله هو أو بقية السجناء السياسيين، وكرر مناشدته التدخل لحمايتهم.
كما تحدثت الجزيرة نت إلى السجين المهندس أمين محمد أمين (35 عاما) الذي أكد أقوال زميله، وأفاد باعتقاله منذ خمس سنوات دون توجيه أي تهمة له.
وأضاف أمين أن العنبر الثاني محاصر، في حين أن هناك إطلاق رصاص حي في العنبر الثالث، وتمكنت الجزيرة نت من سماع ما بدا حقيقة أنه صوت إطلاق رصاص.
وتشهد مصر منذ الثلاثاء مظاهرات عارمة تطالب برحيل الرئيس المصري حسني مبارك ونظامه، ولم يخفف غليانها خطاب لمبارك ألقاه الليلة الماضية ووعد فيه باستمرار الإصلاحات وإقالة الحكومة الحالية.
وقد سجلت التقارير الإعلامية مقتل نحو مائة شخص منذ بداية المظاهرات وإصابة مئات آخرين في الاشتباكات التي حدثت بين المتظاهرين وقوات الأمن.
الجزيرة


* ahtjajat_msr_____.jpg (9.11 KB, 288x175 - شوهد 369 مرات.)
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« رد #779 في: 29/01/2011, 18:12:22 »

هآرتس: من دون مبارك لن يكون
--------------------------------------------------------------------------------
اعتبرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية انه لن يكون "لاسرائيل" حلفاء استراتجيين في المنطقة من دون وجود الرئيس المصري حسني مبارك في الحكم، بعد حالة الفوضة في العلاقات مع تركيا. واشارت الصحيفة الى ان تلاشي قوة مبارك ستترك اسرائيل في حالة من الضيق الاستراتجية وستكون من دون اصدقاة ء لها في الشرق الاوسط. ورأت الصحيفة أنه "من الآن فصاعداً، سيكون من الصعب على إسرائيل وضع ثقتها بحكومة مصرية الممزقة بسبب الصراعات الداخلية".وأشارت إلى أن "العزل المتزايد لإسرائيل في المنطقة، المقرون بضعف الولايات المتحدة، سيجبر الحكومة الإسرائيلية على تأمين حلفاء أقوياء جدد لها".
ولفتت إلى أن "السياسة الخارجية الإسرائيلية لطالما توقفت على حلفائها في المنطقة منذ عام 1950"، مذكرة بأن الحليف الأول كانت فرنسا، التي كانت مسيطرة آنذاك على شمال إفريقيا، وأمنت لإسرائيل السلاح والقدرات النووية.
وكالات


 


* 169064_10150123309845867_728065866_8224852_4207348_s.jpg (9.95 KB, 119x130 - شوهد 357 مرات.)
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
ارتباطات:
صفحات: 1 ... 47 48 49 50 51 [52] 53 للأعلى طباعة 
 |  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  الساحة السياسية  |  موضوع: اخبار سياسية متجدده « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها