|  القسم العلمي  |  العلوم و الإختراعات  |  موضوع: شريط الأخبار العلمية « قبل بعد »
صفحات: 1 ... 3 4 5 6 7 [8] 9 للأسفل طباعة
التقييم الحالي: *****
الكاتب موضوع: شريط الأخبار العلمية  (شوهد 112718 مرات)
zoro22
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 4,515


زورو ...... أول سيف في الإلحاد ..


WWW الجوائز
« رد #105 في: 14/11/2009, 11:25:32 »

 

سيبدأ غزو الفضاء قريبا  kisses kisses kisses
سجل

        أين أجد من يفوقني جــحــودا لأستمتع بتعــــاليـــــمه ..
 لا تقرؤوا القرآن على قبري فإني أريد أن أموت وثنيـــــــــــا شريفـــــــــا
          لتزدادوا كفرا زورونا على 
 http://www.youtube.com/user/el7adTv
TMS
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 483


الشيء الوحيد الذي ليس له نهاية هو غباء الانسان !


WWW الجوائز
« رد #106 في: 14/11/2009, 11:29:20 »



سيبدأ غزو الفضاء قريبا  kisses kisses kisses

فيق يا حبيبي العرب غزو الفضاء من 100 سنة , و مالقو في شي -تخيل حتى نسوان مافي -فقررو يرجعو عالارض  smile 12 smile 12
سجل

موقعي: The Madness of Science

المسمار الاخير في نعش فلسفة الصدفة!

هل انت فعلا تفكر هكذا؟ ام انك تريد ان تفكر هكذا ؟
zoro22
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 4,515


زورو ...... أول سيف في الإلحاد ..


WWW الجوائز
« رد #107 في: 14/11/2009, 11:41:18 »

kisses kisses kisses

وجود كميات ضخمة من المياه المتجمدة على سطح القمر سيغير مسار الكون و البشرية ...

ماذا بعد وجود المياه على القمر




 أعلنت شركة "باراجن سبايس دفلبمنت" التي ابرمت شراكة مع وكالة ناسا الأمريكية خلال تجارب سابقة على مركبات فضائية وعلى محطة الفضاء الدولية "اي اس اس"، عن برنامج زراعة زهور واطعمة على سطح القمر.

وتعد "واحة القمر" خيمة زراعية انبوبية الشكل ذات قاعدة من الالومينيوم ثلاثية الاقدام ، والهدف منها هو زراعة الشتول على سطح القمر، حيث تقل الجاذبية عن جاذبية الأرض بست مرات.

وستطلق  اوديسي مون ليميتد وهي شركة خاصة تعنى بتطوير رحلات البشر إلى الفضاء " الخيمة المصغرة "  حيث ستحمل علي متنها بذور الكرنب وهي احدى أنواع الملفوف، حيث اختيرت هذه البذور بالذات لأنها تنبت وتزهر في 14 يوماً، وتعتبر هذه الدورة السريعة ملائمة لتجارب على القمر.

وأٌقر جين جياكوميلي، وهو استاذ في قسم العلوم الطبيعية في جامعة اريزونا، في جنوب غرب البلاد حيث مركز الشركة، بأنه "مهتم جداً بهذا المشروع ، مشيرا إلي "ناسا" اقتطعت من الأموال المخصصة لدعم انظمة التجدد الحيوي في الفضاء، مما دفع بمعظم مراكز الابحاث العاملة في هذا الحقل إلى الاقفال".

ويعمل الأستاذ وتلامذته على خيمة شمسية خاصة بهم ، كما تعمل الجامعة في الوقت نفسه على "غرفة زراعية بدون تربة"، وذلك في موقع للمؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم في المحيط المتجمد الجنوبي.

ويضيف جياكوميلي ان الظروف في هذا الموقع من ارتفاع عن سطح البحر وانخفاض الضغط الجوي ورياح تجعل الحرارة تنخفض الى مئة درجة مئوية تحت الصفر، تشكل "محاكاة ناجحة" للظروف على القمر.

وهذه الخيمة الزراعية تتواجد منذ اكثر من خمس سنوات في القطب الجنوبي، اشد المناطق برودة على كوكب الارض، وهي تسمح للباحثين هناك بتناول الطماطم والخس والفليفلة والفراولة.

وتنتج الخيمة حوالي ثلاثين كيلوجراماً من الخضار أسبوعياً، اي ما يكفي لتحضير طبقين من السلطة يومياً لكل من العلماء الـ75.

ويقول جياكوميلي "ليس هذا ضرباً من ضروب الخيال العلمي. نحن نملك التكنولوجيات التي تتيح لنا تطوير الحياة على كواكب اخرى ان اضطررنا لمغادرة كوكبنا".

زهور "الماري جولد"

والبداية كانت أوربية إلي حد ما، حيث أعلن علماء في مركز الفضاء الأوروبي "إيسا" أن اليوم الذي ستتفتح فيه الزهور على القمر قد اقترب.

واضافوا ان التجارب توصلت إلى إمكانية زراعة زهور "الماري جولد" وسط صخور مشابهة إلى حد كبير لسطح القمر.

ويعتبر البعض أن نمو النباتات على سطح القمر سيكون الخطوة الأولى للاستقرار البشري هناك.

وقد تم طرح هذا البحث في مؤتمر اتحاد الجيوساينس الأوروبي والذي انعقد العام الماضي في العاصمة النمساوية فيينا ويضم أكبر تجمع لعلماء أوروبيين يدرسون الأرض ومناخها وجيرانها في الفضاء.

وأعرب العالم البارز برنار فوينج عن اعتقاده بان نمو النباتات على القمر قد يكون مفيدا كأداة لتعلم سبل تكيف الحياة في ظروف القمر وكوسيلة عملية مساعدة لاقامة قواعد بشرية هناك.

وقال فوينج: إن نمو النباتات على سطح القمر ستبين كيف يمكن الحفاظ على الحياة البسيطة في ظل ظروف بيئة صعبة ، ثم أضاف قائلا: ولا أجد ما يمنع من تنفيذ نفس الفكرة على الفواكه مثلا حيث يمكن شق سطح القمر بأدوات معينة ووضع البكتيريا والبذور ويمكن للعلماء اختيار النباتات والبذور التي تتلاءم وظروف القمر.

غير أن أحد المراقبين في المؤتمر استبعد أن تصبح زراعة الماري جولد أو التيوليب أو الكرنب على سطح القمر جزءا من استراتيجية، وقال "إنه خيال علمي". 
لكن بعد اكتشاف الكميات الكبيرة من المياه سيتغير كل شيء وسيصبح الخيال حقيقة
http://moheet.com/show_news.aspx?nid=303087&pg=11
سجل

        أين أجد من يفوقني جــحــودا لأستمتع بتعــــاليـــــمه ..
 لا تقرؤوا القرآن على قبري فإني أريد أن أموت وثنيـــــــــــا شريفـــــــــا
          لتزدادوا كفرا زورونا على 
 http://www.youtube.com/user/el7adTv
صقر
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,574


الجوائز
« رد #108 في: 20/11/2009, 19:40:59 »

هــل يـمــكــن لـ الأشعة أن تــــزود الارض بالطـاقــة ؟

       



العلماء في مختبر لورانس ليفرمور الوطني يراهنون بـ3.5 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب على كرة صغيرة جدا يمكن أن تولد كمية لا تنتهي من الطاقة الآمنة والنظيفة. يصعب على البعض استيعاب ذلك حتى الآن



        لا يبدو بالشيء المهم من الخارج، مجرد مبنى كئيب من 10 طوابق في حرم مختبر لورانس ليفرمور الوطني، على بعد نحو ساعة بالسيارة شرق سان فرانسيسكو. لكن بينما كنت أسير في موقف السيارات في يوم مشمس في أكتوبر، لم يسعني سوى التفكير في أنني قد أخبر أحفادي ذات يوم عن قدومي إلى هذا المختبر ولقائي إدوارد موسى ورؤيتي للتكنولوجيا التي كانت على وشك أن تغير العالم.

ربما يعني هذا أنني متفائل. أو حتى مغفل» أحمق. جل ما أعرفه هو أنني عندما ألتقي موسى، العالم ابن الـ60 عاما الذي يدير هذا المكان، ويريني كرة صغيرة جدا هي تقريبا بحجم حبة الفيتامينات المتعددة التي أتناولها كل صباح، ويقسم لي إنها ستؤمن كميات لا تنتهي من الطاقة الآمنة والنظيفة، أرغب في أن أصدقه. يبدو الأمر بسيطا إلى درجة السخافة، وقابلا تماما للتنفيذ. الكرة التي يحملها موسى هي نموذج، لكن النسخة الحقيقية سوف تحتوي على ميليغرامات قليلة من الديوتريوم والتريتيوم، وهما نظيران من الهيدروجين يمكن استخراجهما من المياه. وإذا أطلقتَ على الكرة أشعة ليزر قوية، يمكنك خلق تفاعل على غرار ذاك الذي يحصل في مركز الشمس. وإذا استخدمت ذلك التفاعل، تخلق نجمة على الأرض، وبواسطة الحرارة التي تعطيها تلك النجمة، يمكنك توليد كهرباء من دون التسبب بأي تلوث. انسوا أمر المصانع النووية، والفحم والنفط، والرياح والطاقة الشمسية. يقول موسى: "هذه هي قوة الشمس الحقيقية".

ما يتحدث عنه موسى هو الانصهار النووي المضبوط، صهر أنوية متعددة بدلا من شطر نواة، كما يحصل في مصانع الطاقة الكهربائية العادية التي تعتمد على الانشطار النووي. في عملية الانشطار، تنقسم نواة ذرة اليورانيوم إلى ذرتين أصغر، فتُطلًق طاقة في شكل حرارة. تُستعمَل الحرارة لتوليد بخار، مما يحرك التوربينة ويولد الكهرباء. في الطاقة التي تعتمد على الانصهار، يبقى النصف الثاني من هذه العملية (الحرارة تعطي البخار الذي يولد الكهرباء) كما هو. لكن بدلا من قسم نواة الذرة، تحاول إرغام نواة ديوتريوم على الاندماج أو الانصهار مع نواة تريتيوم. وعند حدوث ذلك، تولد الهيليوم وتطرح الطاقة.

يحاول العلماء توليد الطاقة عن طريق الانصهار منذ عقود. ولكن الفشل ما زال يلازمهم حتى الآن. ولا يعود الأمر لعدم إمكان تحقيق الانصهار في ذاته، فالانصهار يحصل عند كل انفجار لقنبلة هيدروجينية. لكن تكمن الصعوبة في ضبط الانصهار كي تحصل على سلسلة من الانفجارات الصغيرة جدا والخاضعة للسيطرة بدلا من انفجار واحد. والنكتة هي أن 40 عاما فقط تفصلنا عن طاقة الانصهار، وسوف يكون هناك دائما 40 عاما تفصلنا عنها.

بيد أن موسى يعتقد أن مختبره الذي يُعرَف بـ ناشونال إيغنيشون فاسيليتي أو أن آي أف، توصل إلى حل للمشكلة. التحدي الكبير الذي واجهه الانصهار هو الافتقار إلى الطاقة الضرورية. فحتى أشعة الليزر الأكبر حجما في العالم لم تستطع توليد طاقة كافية لسحق الأنوية معا وجعلها تلتصق. لكن السبب وراء ضخامة المبنى الذي نوجد فيه ــ يغطي مساحة ثلاثة ملاعب كرة قدم ــ هو أنه يحتوي على ليزر كبير جدا، أو بالأحرى منظومة تضم 192 شعاع ليزر متطابقا تطلقها في غرفة دائرية قطرها نحو 30 قدما حيث تنتظر كرة الوقود الصغيرة تفجيرها. وتستطيع منظومة الليزر الخاصة بمخـــتبر أن آي أف ــ التي استــــغرق بنـاؤها عقدا كاملا وأُنجًزت في وقت سابق هذا العام ــ أن تنتج كمية من الطاقة أكبر بـ60 مرة من تلك التي ينتجها أي جهاز ليزر آخر صُنًع حتى الآن. ولا تزال حاليا قيد الاختبار. لكن في السنة المقبلة، سوف يزودها موسى وعلماؤه بشحنة كاملة من وقود الديوتريومــالتريتيوم، وموسى واثق من أنها ستحقق "الاشتعال"، أي احتراقا مضبوطا حيث تحصل على كمية من الطاقة تفوق تلك التي تضعها في الجهاز. وقد شرح لي موسى، وهو عالم متخصص بالليزر وحاصل على جوائز ويتمتع بحس دعابة ساخر، المسألة برمتها حينما كان يصطحبني في جولة عبر منشأة أن آي أف. إنها آلة ضخمة وجميلة ومثيرة للرهبة وتتجاوز قدرة العقل على الاستيعاب في تعقيدها، وفيها أميال من الأنابيب المعدنية» كلها جزء من منظومة تبدأ بذبذبة نور صغيرة وتمرر ذلك الضوء عبر آلات تضخّم حدته وتطلق الشعاع عبر استعمال بلورات يجري تطويرها لهذا الغرض وآلاف العدسات والمرايا، وفي الختام تركّز هذه الأشعة نحو الأسفل لإصابة هدف بحجم حبة فلفل أسود، وكل هذا في جزء من مليون من الثانية.

لكن علماء آخرين يحذرونني من أنها مجرد فانتازيا في عالم التكنولوجيا المتطورة. يقولون إن نوعا من الوقود غير النووي يستحوذ على تفكير موسى، وإنه لا يجدر بي أن أصدق شيئا مما يقوله لي هو وزملاؤه. يقول توماس كوشران، وهو عالم رفيع المستوى في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية يتابع مشروع أن آي أف منذ انطلاقته عام 1997: "إنهم يسوّقون هراء". يعلّق كوشران أن الليزر الذي صنعه مختبر أن آي أف لايزال يفتقر إلى القوة الكافية. ويضيف إنه حتى لو كان يتمتع بالقوة الكافية، "فسوف تكون هذه الآلات كبيرة جدا ومكلفة جدا، ولن تكون أبدا تنافسية". يقول نقاد آخرون على غرار ستيفن بودنر الحاصل على دكتوراه في الفيزياء وكان مديرا للأبحاث حول الانصهار بواسطة الليزر في مختبر الأبحاث البحرية في واشنطن حتى تقاعده عام 1999، إن فريق موسى قلل من أهمية هذه المشاكل التقنية مثل عجز الآلة عن تركيز الليزر على هدف صغير جدا.

يقول موسى إن مختبر أن آي أف برهن على القدرة على التركيز على الهدف. يعي تماما أن هناك تشكيكا بمشروعه لكنه يقول إنه واثق من أن فريقه المؤلف من 500 عالم ومهندس سوف ينجح. ويحمل رئيسه، جورج ميلر، مدير مختبر لورنس ليفرمور، دكتوراه في الفيزياء ويدرك تماما الصعوبات التي يتعين على موسى تخطيها. يقول: "لا شيء أكيدا حتى تنجزه فعلا". لكنه يدافع عن المحاولة قائلا: "يجب بناء منظومة أن آي أف لمعرفة إذا كانت ستنجح أم لا".

إنه محق. تتطلب الاختراقات التكنولوجية الكبرى القيام بمجازفات كبرى. وتبدو دائما متعذرة وباهظة التكاليف، إلى أن تعمل كما يجب. بدا وضع خريطة الجينات البشرية مستحيلا إلى أن نجح آلاف الباحثين حول العالم في إنجازه، في غضون 13 عاما مع تمويل حكومي قدره ثلاثة مليارات دولار إلى جانب استثمارات من شركات خاصة. فعلى غرار مشروع الخريطة الجينية، تقتضي الطاقة القائمة على عملية الانصهار مجهودا مستداما على المدى الطويل. ليس هذا شبيها بابتكار النسخة المقبلة من جهاز آيبود أو تطبيق جديد من موقع Facebook الإلكتروني. بل إنهم علماء ينطلقون من معارفنا الأكثـر تطـورا للتحكـم بجزيئات صغيرة من المادة.

إذا نجح الانصهار، فسوف يكون مصدر الطاقة الأكثر مراعاة للبيئة. لكن لدى مختبر أن آي أف أهداف أخرى أحدها هو مساعدة العلماء على اكتساب فهم أعمق للكون في ذاته» فعلى سبيل المثال، سوف يتمكنون من دراسة أوضاع موجودة داخل النجوم.
نظرا إلى هذا كله، حتى لو فشل مشروع أن آي أف إذا تبين أن المشروع بكامله هو إخفاق بلغت كلفته 3.5 مليار دولار، يبدو لي أن المجازفة تستحق العناء. فمع ذلك، سيكون فريق أن آي أف قد حقق الكثير من الاختراقات الأصغر في تصميم الليزر وعلم البصريات وعلوم المواد. وسوف يكونون قد أحرزوا تقدما في علوم الليزر. ثم سوف يبحثون عن المال لصنع شعاع ليزر أكبر كي يتمكنوا من المحاولة من جديد.

وإذا كان موسى محقا ونجحت منظومة أن آي أف ، فسوف يدخل العلماء في المختبر التاريخ. لهذا تعمل مختبرات في اليابان وفرنسا والمملكة المتحدة والصين أيضا على تطوير الطاقة عن طريق الانصهار. ويبدو أن موسى من جهته لا تساوره أي شكوك على الإطلاق. أجل، هناك الكثير من التحديات التقنية الكبرى» لكنه يقول إنه فريق يرفعها الواحد تلو الآخر. يقول موسى: "إذا عرض علي أحدهم بناء مصنع تجاري نموذجي لإنتاج الطاقة عن طريق الانصهار وقال لي: »لديك 10 سنوات فقط لإنجازه«، فإنني أقبل المهمة". وقد أطلق هو وأحد زملائه اسما على المنتج الذي يصنعونه، يسميانه طاقة الانصهار الجامدة بواسطة الليزر أو لايف اختصارا، وهو اسم يشير على الأقل إلى أن بعض العلماء يعرفون أيضا القليل عن التسويق. يعتقد موسى أنه بحلول سنة 2020، قد تبني شركات المرافق العامة مصانع نموذجية للطاقة الكهربائية تُعرَف بـ"محركات لايف". ويقول إنه بحلول سنة 2030، قد تصبح مصانع الانصهار الحقيقية قيد العمل، وبحلول سنة 2050 قد تصبح رائجة. وبحلول سنة 2100، قد يكون هناك 1000 مفاعل انصهاري يعمل في الولايات المتحدة، إذا تبنت المرافق العامة هذه التكنولوجيا واستثمرت فيها.

إذا كان موسى على حق، فربما نكون أمام الاختراق التكنولوجي الأكبر في القرن الحالي. فمن شأن لايف أن ينتج طاقة من دون انبعاثات كربونية انطلاقا من وقود رخيص ومتوافر بكثرة. إحدى المقارنات التي يحب مؤيدو الانصهار استعمالها هي أنه بإمكان 10 غالونات من المياه إنتاج كمية من الطاقة تساوي تلك التي تحملها ناقلة نفط ضخمة. ويتيح ذلك إيجاد حل للاحتباس الحراري العالمي والحد من الاعتماد على النفط الأجنبي، كما يلغي الحاجة إلى تخصيب اليورانيوم من أجل الانشطار النووي، ولايمكن بالتالي تخصيب مزيد من اليورانيوم لتصنيع أسلحة نووية.

من شأن الانصهار أن يكون تكنولوجيا مسببة للخلل على غرار الإنترنت، بحيث يطال كل قسم في الاقتصاد. وإذا استطاعت الولايات المتحدة أن تكون أول من يسوّق الانصهار، فسوف تحكم سوق الطاقة الخضراء وتستحدث وظائف لنصف قرن في حين تبني مصانع للطاقة الكهربائية وتبيعها لباقي العالم. أما إذا سبقها بلد آخر إلى القيام بذلك، فسوف تشتري الولايات المتحدة مصانعها منه. وتشكل طاقة الانصهار حلا محتملا لأزمة تلوح في الأفق. فسكان العالم يزدادون نحو 100 مليون شخص كل سنة. وتستعمل الصين والهند الآن كمية من الطاقة للفرد أقل بكثير من تلك التي تستعملها الولايات المتحدة، لكن مع انتقال الدول النامية نحو التصنيع، سوف يرتفع الطلب على الكهرباء كثيرا. يضاف إلى ذلك احتمال أن تعتمد وسائل النقل أكثر فأكثر على الكهرباء لتزويدها بالطاقة، مما يجعلنا أمام طلب لا يشبع. بحلول سنة 2030، سيزداد توليد الكهرباء العالمي بنسبة نحو 80 بالمائة مقارنة بمستويات 2006، وفقا لمعهد الموارد العالمي.

لقد بدأت شركات الكهرباء تحج إلى مختبر لورانس ليفرمور. يقول موسى: "تتطلع المرافق العامة إلى المستقبل، ولا تعرف كيف ستصنع طاقة خالية من الكربون. في الوقت الراهن، الطاقة القابلة للتجديد باهظة الثمن ويصعب إنتاجها". الخبر السار هو أنه في مارس من هذا العام، عندما شغّل موسى وفريقه الليزر العملاق، استطاعوا إنتاج كمية من الطاقة تفوق ما استطاع إنتاجه أي شخص من قبل، لقد أنتجوا أكثر من ميغاجول، الأمر الذي يصفه موسى بأنه "كان أشبه بكسر الرقم القياسي المتمثل باجتياز ميل في أربع دقائق". يطلق مختبر أن آي أف أشعة الليزر بضع مرات في اليوم فقط، ويفجر العلماء كبسولات تحتوي على نزر يسير من الديوتريوم وخالية كليا من التريتيوم. الفكرة هي اختبار المنظومة وتطويرها تدريجيا. يقول موسى إن الأمر أشبه بالجلوس خلف مقود فيراري لأول مرة» فأنت تتروى في البداية. وفي غضون أشهر قليلة، سوف ينتقل مختبر أن آي أف إلى كبسولة وقود أكثر قوة تحتوي على التريتيوم وكمية قليلة جدا من الديوتريوم. وبحلول خريف 2010، يسعى الفريق إلى البدء بتفجير كبسولات تحتوي على الجرعة الكاملة من وقود الديوتريوم ــ التريتيوم، وسوف يرفعون قوة الليزر إلى 1.4 ميغاجول.

إذا سار كل شيء كما يجب، فسوف ينتج مختبر أن آي أف بحلول سنة 2012 ما يسميه موسى"منصة موثوقة يمكن تكرارها". يعني ذلك أنه سيكون قد نجح في ابتكار منظومة تستطيع المرافق العامة استعمالها للشروع في تصنيع مفاعلات انصهارية نموذجية. ويوزع موسى منشورات تضم جداول زمنية طموحة وحتى صورة من إعداد فنان لمصنع تجاري للطاقة الكهربائية ينتمي إلى فئة مصانع محركات لايف ويبدو وكأنه من مسلسل The Jetsons. أما ردا على الأشخاص الذين يقولون إن مشروع أن آي أف فاشل ولن ينجح أبدا حتى ولو أُنفًقت عليه مليارات الدولارات، فيهز موسى كتفيه قائلا: "يعيش الناس في حالة من التنمية المتوقفة. يعلقون في مكان واحد. يقولون إن هذا غير ممكن لأننا لم نتمكن من القيام به في الستينات من القرن الماضي. هذا أشبه بالقول إننا لا نستطيع أن نملك هواتف خلوية لأننا لم نستطع صنعها في الستينات من القرن الماضي".

لا شك في أن إنجاح الطاقة الانصهارية سيكون أصعب إلى حد ما من صنع هاتف خلوي. لكن إذا نجح موسى وفريقه، فسوف يفيد ابتكارهم الجميع على سطح الكرة الأرضية. وحتى لو فشل مشروع أن آي أف، فإنه هدف يستحق السعي وراءه.


كتب:دانييل ليونز- نيوز ويك
تاريخ النشر: الثلاثاء 24/11/2009

سجل
صقر
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,574


الجوائز
« رد #109 في: 28/11/2009, 08:26:55 »

التلسكوب هيرشل يفتح الباب امام فهم اكبر للفضاء


         
             صورة للفضاء التقطها هيرتشل





     تمكن العلماء وبفضل التلسكوب الفضائي الاوروبي المتطور هيرشل من معاينة فريدة للنجم الرئيسي لمجرة الكلب الاكبر.

وقد تمكن التلسكوب الاوروبي المتطور الذي بدأ العلماء باستخدامه بعد اطلاقه الى الفضاء في مايو/ ايار الماضي من اخضاع المجرة الى تحليل طيفي دقيق.

وقد سمح هيرشل بتحديد اصناف الجزئيات والذرات التي تحلق حول النجم الذي يعتقد ان حجمه قد يزيد بـ25 ضعفا عن حجم كوكب الشمس.

يشار الى ان مجرة الكلب الاكبر تبعد نحو 4500 سنة ضوئية عن الارض وقد تنفجر في اي وقت.

اما النجم الذي يتوسط مجرة الكلب الاكبر، فقد اكتشفه العلماء منذ نحو 200 عام وكانوا قد سموه "العملاق الاحمر" وهو نجم متطور جدا يستنفد وقوده النووي.

وقد اظهرت ايام هذا النجم الاخيرة انه يصدر غاز وغبار من بينها الكربون والاوكسيجين والنيتروجين تنبعث في الفضاء على شكل مواد اولية تنتهي بلعب دور في تكوين كواكب جديدة، ومن الممكن ان يؤدي ذلك يوما ما الى حياة جديدة في مكان آخر ضمن المجرة.

وقد صمم هيرشل وعدل بشكل يسمح باجراء تحليل معمق للمواد المنبعثة من النجم حتى لو كانت على مسافة بعيدة جدا منه ومنتشرة في الفضاء.

وعلى سبيل المثال، فان هيرشل تمكن من رصد جزيئيات اول اوكسيد الكربون وجزيئيات مياه داخل نجم المجرة.

وقال البروفسور مات جريفين من جامعة كارديف في المملكة المتحدة ان "اول اوكسيد الكربون هو اكثر ما كان بالامكان رصده من خلال عمليات المراقبة التي اجريت" بواسطة التلسكوب الفضائي هيرشل.

اما ثاني المواد التي يمكن بسهولة رصدها من خلال عملية المراقبة فهي المياه، وتجدر الاشارة هنا الى ان المياه هي من اكثر المواد والعناصر التي يستخدمها علماء الفضاء كمعيار رئيسي في التحاليل لانها تعطي فكرة عن التفاعلات الكيميائية والفيزيائية للغازات.

توضيح الصورة


ولذلك، يتابع جريفين فان ما ينتج عن مراقبة هيرشل للفضاء يساعد في توضيح الصورة بشكل كبير نتيجة قدرته على رسم صورة مفصلة لعملية خسارة الوزن التي تعاني منها النجوم والتركيبة الكيماوية المعقدة التي عادة ما تلف هذه النجوم او تنتج عنها.

ويعتقد العلماء ان هيرشل، الذي بلغت كلفته اكثر من مليار يورو سيسمح لهم بفهم بعض الحقائق حول ما يحدث في الفضاء، وبخاصة انه وضع في مدار بعيد عن الارض كي يكون بامكانه نقل صورة لا ريب فيها عن العمق الفضائي.

وما يعني ان هيرشل قادر على نقل ما لا يمكن لتلسكوب آخر نقله لناحية الدقة والوضوح، على عكس تلسكوب هابل الذي صمم كي يرصد الضوء والاشعة تحت الحمراء.

ويعمل هيرشل بتقنية تعتبر فريدة اطلق عليها اسم "هاي فاي" وهي تختلف تماما عن التقنيات المعهودة في هذا المجال اذ تعتمد على الاشعة ما تحت الحمراء بعيدة المدى والتي تسمح بنقل صور ومعلومات تتخطى في وضوحها كل ما تم تجربته في مجال مراقبة الفضاء والنجوم حتى الآن.

يشار الى ان النتائج الاولى لمهمة هيرشل ستبدأ فعليا خلال الاسابيع المقبلة، لكن القائمين على عمل هيرشل يرون ان الامور تجري على ما يرام اذ قال جوران بيلبرات وهو احد العلماء المشاركين في المهمة "بان المشروع يتقدم وان كل شيء حتى الآن يعتبر جيد جدا.

لكن بيلبرات يفيد بأن "المسؤولين عن المشروع لم يتمكنوا مع تحقيق كل اهدافهم، لكنهم تمكنوا على الاقل من احترام المواعيد والتقدم دون مماطلة.


ويضيف جريفين انه لا يمكن رصد المياه في الفضاء ابتداء من الارض ولذلك، فمن الاجدى محاولة رصدها من الفضاء.

http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2009/11/091127_bk_science_telescope.shtml
سجل
zoro22
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 4,515


زورو ...... أول سيف في الإلحاد ..


WWW الجوائز
« رد #110 في: 30/11/2009, 14:08:35 »

 kisses kisses kisses

هل مقراب هيرشل و هابل في الفضاء ؟

تابعت برنامج وثائقي عن تلسكوب عملاق تم اصلاحه في الفضاء و نقل صور عجيبة جدا في أعماق الكون .. هل هابل أم هيرشل ؟

أم ان هنك مقرابين اثنين في الفضاء ...؟ 

اقتباس
وقد اظهرت ايام هذا النجم الاخيرة انه يصدر غاز وغبار من بينها الكربون والاوكسيجين والنيتروجين تنبعث في الفضاء على شكل مواد اولية تنتهي بلعب دور في تكوين كواكب جديدة، ومن الممكن ان يؤدي ذلك يوما ما الى حياة جديدة في مكان آخر ضمن المجرة.

من هنا تنبع الحياة على الكواكب ...
سجل

        أين أجد من يفوقني جــحــودا لأستمتع بتعــــاليـــــمه ..
 لا تقرؤوا القرآن على قبري فإني أريد أن أموت وثنيـــــــــــا شريفـــــــــا
          لتزدادوا كفرا زورونا على 
 http://www.youtube.com/user/el7adTv
.Eyad A
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,633


يالا هذه الأرض لا تنبت إلا الأنبياء


الجوائز
« رد #111 في: 30/11/2009, 14:24:06 »

يحيا العلم

شكراً يا صقر  kisses
سجل

سقطت ذراعك فالتقطها
و سقطت قربك فالتقطني
واضرب عدوك بي
فأنت الآن حر.... و حر .... و حر
صقر
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,574


الجوائز
« رد #112 في: 30/11/2009, 15:45:19 »

kisses kisses kisses

هل مقراب هيرشل و هابل في الفضاء ؟

تابعت برنامج وثائقي عن تلسكوب عملاق تم اصلاحه في الفضاء و نقل صور عجيبة جدا في أعماق الكون .. هل هابل أم هيرشل ؟

أم ان هنك مقرابين اثنين في الفضاء ...؟  

من هنا تنبع الحياة على الكواكب ...


زورو 20 ياهلا ياهلا  Rose
الذي تم اصلاحه هو التلسكوب ( المقراب ) هابل والذي سوف تنتهي مهمته بعد مدة ليست بالطويله وهرشل الذي تم اطلاقه هو تلسكوب (مقراب) اخر





اياد الغالي الشكر للعلم ومن ثم لك لمتابعته  kisses



« آخر تحرير: 30/11/2009, 15:48:03 بواسطة صقر » سجل
zakory
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 5,578


لاأقول وداعا...بل الى اللقاء


الجوائز
« رد #113 في: 01/12/2009, 08:06:42 »

الحبيب صقر kisses kisses kisses kisses Rose Rose Rose Roseموضوع رائع ..مثل كل موضوعاتك..عن الجديد في العلم
 kisses kisses kisses kisses
 Rose Rose Rose Rose
سجل
صقر
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,574


الجوائز
« رد #114 في: 01/12/2009, 10:39:10 »

الحبيب صقر kisses kisses kisses kisses Rose Rose Rose Roseموضوع رائع ..مثل كل موضوعاتك..عن الجديد في العلم
 kisses kisses kisses kisses
 Rose Rose Rose Rose


زكزكوكي الغالي علي وشكرا لاهتمامك بمتابعتها حبيبي
kisses
سجل
Godzela
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 796


Faceless!


الجوائز
« رد #115 في: 02/12/2009, 00:06:36 »

مشكور  kisses
نقل موفق  Rose
سجل

Cold was my soul. Untold was the pain I faced when you left me a rose in the rain.
So I swore to the razor that never enchained, would your dark nails of faith be pushed through my veins again
صقر
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,574


الجوائز
« رد #116 في: 15/12/2009, 07:39:34 »

مسبار ناسا يقلع لاكتشاف الأجسام الفضائية


       


   أقلع قمر صناعي لناسا من كاليفورنيا لاستكشاف الأجسام التي يزخر بها الفضاء الخارجي للأرض.


   وأقلع القمر الصناعي –ويدعى وايز- عند الساعة الثانية وتسع دقائق بتوقيت جرينتش من قاعدة فاندنبيرك الفضائية، على متن الصاروخ دلتا اثنين.

وسيلتقط وايز وهج مئات الملايين من الأجسام الفضائية.

وتتطلع ناسا إلى أن يتمكن المسبار الفضائي من اكتشاف أجسام لم تُرَ من قبل، من بينها عدد من الأنجم الباردة، أو المجرات الأكثر توهجا.

وسيعمل المسبار الذي بلغت تكلفته 320 مليون دولار على مسح الفضاء بالأشعة تحت الحمراء ذات الحساسية التي تقدر بمئة ضعف ما هو معتاد.

وسيساهم المسبار في جهود حماية كوكب الأرض، إذ سيمكن من رصد عدد من المذنبات والكويكبات الداكنة القريبة من الأرض.

وسيلتحق وايز بمسبارين أثنين يعملان بالأشعة تحت الحمراء، أحدهما لوكالة الفضاء الأوروبية. ويختلف وايز عن سلفيه بكونه قادرا على مسح السماء بكاملها، لرصد أجرام فضائية داكنة لا يمكن رصدها بالوسائل المتاحة حتى الآن.

http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2009/12/091214_mek_nasa_probe_tc2.shtml
سجل
ram
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 7,244


صلعمى سابقا ملحد راديكالى حاليا .


الجوائز
« رد #117 في: 15/12/2009, 13:04:04 »

يا ريت الكفرة دول يكتشفوا لنا مكان العرش أبو ثمانية .  smile 12 smile 12 smile 12 smile 12 smile 12 smile 12

شكرا عمو صقر .  kisses
سجل

(والخيل والبغال والحمير لتركبوها) ( النحل الثامنة)
(أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الابِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) {17)}[ الغاشية ] .
 هل هذا كلام اله ام راعى غنم.؟
 إن كنت تعتقد أنك فى منتدى بارك الله فيك فأنت مخطئ !! smile 12
 كوننا ولدنا مسلمين لا يعنى بالضرورة أن نبقى أغبياء !®
صقر
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,574


الجوائز
« رد #118 في: 15/12/2009, 15:07:57 »

يا ريت الكفرة دول يكتشفوا لنا مكان العرش أبو ثمانية .  smile 12 smile 12 smile 12 smile 12 smile 12 smile 12

شكرا عمو صقر .  kisses

اهلا اهلا ياهندسه انت بالزات خليك مع الخشبه  ومدورش على الي مفيش   
سجل
صقر
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,574


الجوائز
« رد #119 في: 15/12/2009, 15:09:47 »

اللجوء الى تويتر للحصول على معلومات عند وقوع زلازل


         


    قال المركز الامريكي للمسح الجيولوجي الذي يقوم بالتحذير من مخاطر وقوع الزلازل انه يستخدم موقع تويتر للحصول على مزيد من المعلومات عند حدوث الزلازل.

ويقوم المركز بدراسة الرسائل التي يتبادلها مشتركو الموقع لمعرفة قوة الاهتزازات الناجمة عن الزلزال في المناطق التي يسكنها المشتركون.

ولوحظ ان حركة تبادل الرسائل بين المشتركين في الموقع قد زادت بشكل ملموس عقب وقوع هزات ارضية ويعتقد المركز ان مراكز الطوارىء قد تستفيد من المعلومات التي يقدمها مشتركو تويتر اذ يمكن الاستفادة منها مثلا لتقييم الاوضاع على الارض بشكل اسرع.

لكن المركز اشار الى ان المعلومات التي توفرها المواقع الاجتماعية سيتم الاستفادة منها فقط كمصدر معلومات اضافي الى جانب تلك التي توفرها مصادر الرصد العلمية الموجودة.

وصرح الدكتور بول ايرل لـ بي بي سي ان " رسائل التويتر تتدفق بعد ثوان من وقوع الزلزال اما تقارير مراكز الرصد العلمية فتستغرق ما بين 2 الى 20 دقيقة حسب موقع المنطقة التي وقع فيها الزلزال".

وقدم ايرل شرحا لمشروع "مراقبة الزلازل عبر التويتر" خلال الاجتماع السنوي لاتحاد نقابات خبراء الجيولوجيا في الولايات المتحدة الذي يضم اكبر عدد من علماء الارض على مستوى العالم.

واوضح خبير البرمجة لدى المركز الامريكي للمسح الجيولوجي ميشيل جاي ان موقع تويتر يقدم سيلا مستمرا من الرسائل وان المركز قد وضع برنامجا لفلترة هذه الرسائل يفرز الرسائل التي تحوي على كلمات مثل "زلزال" "هزة ارضية" وخرنها على مدار الساعة.

فلترة
ويقوم المركز بتخزين رسائل التويتر وعندما يسجل اي من مراكز الرصد في الولايات المتحدة هزة ارضية يقوم البرنامج مباشرة بمراقبة حركة تبادل الرسائل عبر موقع التويتر خلال الفترة التي سبقت الهزة ومعرفة حجم الحركة خلالها.

واذا كانت هناك زيادة في الرسائل يقوم البرنامج بارسال رسائل الى الخبراء المعنيين تتضمن معلومات عن الاماكن التي جاءت منها رسائل التويتر وعينات من هذه الرسائل.

ويشير الخبراء في هذا البرنامج الى ان عملية فلترة الرسائل ليست مهمة سهلة لان العديد من الرسائل قد تتضمن كلمات مثل "اهتزاز" للاشارة الى العاب فيديو او حتى نوع من المثلجات يطلق عليه هذا الاسم.

ويقول الدكتور بول ايرل " ان الرسائل الواردة تتضمن كما هائلا من المعلومات غير المتعلقة بالاهزازات الارضية ولا نعتقد انه يكمن الاعتماد على البرنامج للقيام ببعض الاجراءات الاحترازية المهمة مثل اغلاق المفاعلات النووية لكنه يمكن ان يوفر لنا معلومات اولية عن حجم وشدة الزلزال في المناطق التي لا توجد فيها شبكة كثيفة من مراكز الرصد الجيولوجي".

http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2009/12/091215_mh_twitter_quake_alret_tc2.shtml
سجل
ارتباطات:
صفحات: 1 ... 3 4 5 6 7 [8] 9 للأعلى طباعة 
 |  القسم العلمي  |  العلوم و الإختراعات  |  موضوع: شريط الأخبار العلمية « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

مواضيع مرتبطة الموضوع بدء بواسطة ردود مشاهدة آخر رسالة
شريط الأخبار « 1 2 »
الانسانية وحقوق الانسان
hadouchane 25 12292 آخر رسالة 12/11/2009, 15:46:31
بواسطة صقر

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها