|  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: التطور البيولوجي / الجزء السادس والاخير « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: التطور البيولوجي / الجزء السادس والاخير  (شوهد 6614 مرات)
فينيق
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 10,374


مُلحد بفضلْ الله, لا بفضلْ داروينْ!


الجوائز
« في: 08/11/2008, 11:24:35 »

التطور البشري


التشابهات الشكلية, البيوكيميائية, والوراثية تضع الكائن البشري برتبة الرئيسيات - طائفة الثدييات. ضمن الرئيسيات, تكون الشمانزي, الغوريللا والاورانغوتان, اقرباؤهم الاكثر قرباً. معطيات المقارنة للتعاقبات تبين تشابه قدره 98.5% بين الدي ان اي البشري والشمبانزي. هذا التشابه يكون اكبر مما يوجد بين الشمبانزي والغوريللا أو بين الغوريللا وبيننا, لذلك الشمبانزي والبشر نتقاسم سلف مشترك اكثر قرباً للجانبين منه للغوريللا. هذه القرابة, التي تعود الى 5 ملايين عام, يكون اكبر بكثير مما كان يُستدل عليه بتفاصيل تشكليّة, ويبين القدرة لمعطيات الدي ان اي لأجل كشف علاقات القرابة.


في التطور البشري يوجد ملمحان كبيران, المشي على الاقدام, والنمو المهم بالدماغ. السجل الاحفوري يبين لنا بأن وضعية الانتصاب قد ظهرت مع النمو الدماغي وأن افريقيا تكون مهد البشرية. الآوسترالوبيتكوس , بقدم زمني قدره 1.5 – 5 ملايين عام يكون القرد الاول شبه الانسان الذي يمشي على الاقدام. حجم جمجمته كانت شبيهة بما لدى الشمبانزي والغوريللا الحاليين. الانسان الماهر والانسان المنتصب يشكلان الخطان اللذان يتابعان تسلسل زمني حتى وصول نوعنا, الانسان العاقل, منذ 100000 عام.





الشعبة الجينية للبشر واشباههم الحديثين التي تدخل المعطيات الجزيئية والتشكلية. آش: انسان, سي : شمبانزي, جي: غوريللا, أو: أورانغوتان وجي: جيبون.
 
دي إن إي انسان نياندرتال


في العام 1997 تمّ نشر تعاقب قطعة دي إن إي لأول احفور قد تمّ العثور عليه لانسان نياندرتال, نوع خاص منقرض من النوع البشري. تكون المرة الاولى التي يتم فيها امتلاك تعاقب جزيئي لاحفور بشري. عندما تمت مقارنتها مع تعاقب نظير للدي إن إي البشري الراهن قد أوضح بأن سلف مشترك لنا ولانسان نياندرتال قد عاش منذ 500000 عام, ما يدعو للاستنتاج بأن انسان نياندرتال قد انقرض دون الاختلاط بالانسان الحالي.


التحليل القريب لقسم من تعاقب دي إن إي لانسان نياندرتال يشير لأن هذا النوع البشري لم يختلط معنا.
 

مستقبل التطور

مع ظهور الدماغ البشري يظهر الفعل الفردي لظهور الوعي الموضوعي في الجزء الذي تشغله الاحياء من سطح الارض. نحن شرارات من الوعي في كون كان اعمى وأصم بصيرورته حتى اقتحامنا له. لأول مرة, وبمعنى متكرر, الكون يفكر بذاته عندما اكتشفنا وجوده بصورة معادلة لنا عندما نفكر ونكتشف بدماغنا. هذا يشكّل اللحظة الاكثر أهميّة بكل التطور. التفكير العلمي الذي ينتج من نشاط العقول العاملة بتعاون لاجل فهم الواقع المادي, البيولوجي والعقلي بكوننا, الامر الذي يقودنا لمستويات عالية من الوعي. كما يشير موستيرين Mosterín  في العام { 2005 }, نتجه نحو وعي كونيّ, حيث سنصل لمستويات عالية من الذكاء, الفرح والادراك.


التطور العلمي والثقافي لا يمكنه الغاء قوانين الانتقاء الطبيعي والوراثة. يبقى متابع فعل الانتقال الافقي { بين افراد من جيل ما } وشاقولي { بين اجيال } الذي يكون سريع اكبر بكثير من افعال { عمليات } التطور البيولوجي التقليدية. الكائن البشري يكون على عتبة القدرة على توجيه التطور في اتجاه يناسبه. سيكون بامكانه تحديد مهم بالتطفرات الصدفوية والتمييز الوراثي واتحاد الامشاج . جينات متطفرة تسبب امراض خطيره للنوع البشري سيكون بالامكان تشكيلها من خلال استدراك الاخطاء وجعلها سليمة لا قاتلة, لكن المفارقة أن البشرية اليوم تواجه تحديات نجاحها التطوري ذاته. النمو المفرط بالسكان, مع الاحتياجات لفضاء وموارد تقوم بالتسبب, الحث على الالغاء أو التخفيض حتى حجوم لا يمكن تحملها من قبل مساكن الانواع.
 
معدل الانقراض الراهن لا يكون محتملاً. يكون ممكناً أن الكائن البشري قد يستطيع الحفاظ على التنوع البيولوجي بصيغة بذور أو خلايا مجمّدة, وحتى أنه بامكانه التعويض عن خسارة الانواع بعملية خلق انواع جديدة عبر الهندسة الوراثية. لكن الانخفاض الشديد بالفضاءات الطبيعية سيحدد بطريقة لا يمكن تفاديها التنوع. التحديات الكبرى للبشرية تكون عبر ضبط النمو السكاني, الغاء التمييز الاجتماعي الاقتصادي, الحفاظ على نمو مدعوم قابل للحياة والحفاظ على مساكن طبيعية وأنواع. النجاح بمواجهة هذه التحديات يتطلب النمو في الوعي الاخلاقي الكوني المؤسس على احترام تنوع الشعوب والثقافات لنوعنا. وعي كذاك يتوجب امتداده لكليّة الحياة, الى المجموعة الرائعة لصيغ الانواع التي تصاحبنا, منذ أول خليّة سالفة مشتركة, في هذه الرحلة الفردية الرائعة والغير متكررة والتي تشكل تاريخنا البيولوجي.


البشرية سريعاً سيكون بامكانها استبدال الجينات المتطفرة القاتلة بأخرى سليمة.
               

انتهى    kisses
لا يوجد اعضاء
سجل

 أبو نظير .. للجماعة أمير: الذي منُّو وربّي يسّر !
http://ateismoespanarab.tk
 الحاصل في العالم العربي الآنْ .. ثورات تقتلع كل طغيانْ!
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM</a>
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: التطور البيولوجي / الجزء السادس والاخير « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

مواضيع مرتبطة الموضوع بدء بواسطة ردود مشاهدة آخر رسالة
التطور البيولوجي / الجزء الأول
ساحة الترجمة
فينيق 0 5500 آخر رسالة 28/10/2008, 16:58:28
بواسطة فينيق
التطور البيولوجي / الجزء الثاني
ساحة الترجمة
فينيق 3 9469 آخر رسالة 31/10/2008, 03:37:06
بواسطة Godzela
التطور البيولوجي / الجزء الثالث
ساحة الترجمة
فينيق 0 6544 آخر رسالة 31/10/2008, 19:25:22
بواسطة فينيق
التطور البيولوجي / الجزء الرابع
ساحة الترجمة
فينيق 1 8653 آخر رسالة 03/11/2008, 20:10:47
بواسطة noble
التطور البيولوجي / الجزء الخامس
ساحة الترجمة
فينيق 1 8506 آخر رسالة 06/11/2008, 23:46:25
بواسطة Godzela

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها