|  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: التطور البيولوجي / الجزء الخامس « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: التطور البيولوجي / الجزء الخامس  (شوهد 8485 مرات)
فينيق
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 10,374


مُلحد بفضلْ الله, لا بفضلْ داروينْ!


الجوائز
« في: 06/11/2008, 10:50:24 »


علم الاحياء الجزيئي والتناظر


علم الاحياء الجزيئي قد زوّد بالدليل الاكثر كونيّة للتناظر. كل الكائنات الحيّة نتقاسم ذات المادةالوراثية, الدي إن إي, عبارةعن جزيء حلزوني معلومته موجودة مقوننة في 4 أحرف أو نيوكليوتايدات* مختلفة. بالتساوي, الشيفرة الوراثية تكون عملياً كونيّة, كل الكائنات تتقاسم ذات القاموس الذي يعطي الاهمية لسلسلة الدي إن إي. كلا المثالين يشكلان أدلة قويّة على العلاقة العميقة الموجودة بين كل ما هو حيّ.



الدي إن إي عبارة عن جزيء حلزوني يمتلك معلومة وراثية مقوننة اعتباراً من 4 أحرف أو نكليوتيدات مختلفة.


شجرة الحياة: الشعبة الجينية

فيما لو تكن الحياة عبارة عن تغيُّر وتشعُّب عبر التحدّر, بالتالي تمثيلها سيكون عبارة عن شجرة أو شعبة, التي فيها الجذع والفروع الداخلية ستوافق الاسلاف للانواع الحالية والاطراف للفروع الخارجية ستكون الانواع الحالية. كيف يتم اقرار شعبة ما؟ بتنظيم الانواع الحالية منتبهين للتشابهات الشكلية و / أو الوراثية لخصائصها المتناظرة.



النظام اللينوي


عالم النبات السويدي كارلوس لينيوس { 1707 – 1778 } قد صاغ نظام التصنيف المستعمل, مع بعض التعديلات, بيومنا هذا. يوجد 7 مستويات حصرية للتصنيف, والتي تكون, من الاصغر للأكبر, النوع, الجنس, العائلة, الرتبة, الصف, الشكل والمملكة. الاسم العلمي لكل نوع يمتلك جزئين, الاسد كمثال, يحدّد ب بانتيرا ليو . الاسم الاول يرتبط بالجنس والثاني بالنوع. معتبرينه مثال لكيفية تصنيف الانواع الراهنة للاصناف اللينوية المختلفة.

الاسد, الفهد, النمر, تنتمي للجنس بانتيرا , الذي مع الجنس فيليكس  { الهرّ المنزلي } وغيرها تشكّل عائلة الفيلينوس السنوريّات, السنوريات, مع الكلبيات والدبيات, تشكل رتبة اللواحم. الرئيسيات, القوارض, اللواحم, .. تجتمع في شعبة الثدييات. هذه الانواع تتقاسم خصائص مثل ارضاع صغارها بالحليب, تحملها في الرحم عبر جهاز معقّد, المشيمة. جلدها يكون محمياً بواسطة الفرو أو الشعر. الثدييات, الطيور, الزواحف, البرمائيات, والاسماك تجتمع في نموذج واحد فقط أو شعبة , لأن كلها تمتلك عمود فقري, وكحد اقصى لأربع اعضاء, ودم أحمر مع هيموغلوبين, تكون شعبة الحبليات.

الحشرات, العناكب, القشريات, الحريش { أم أربعة وأربعين }, يتم تصنيفها بشكل آخر, مفصليات الأرجل. المحار, القواقع والكالامار تجتمع في شعبة الرخويات, وهكذا بالتتالي. النموذج الحبليّ, مفصلي الارجل, الرخوي وغيرها تشكّل المملكة الحيوانية. شجرة الحياة تنتظم باتباع تقسيمات  ستكون من خصائص عمومية أو عامة إلى مشاهد أكثر نوعيّة.



عالم الطبيعة السويدي كارل لينيوس { 1707 – 1778 } قد خلق نظام التصنيف المستخدم في يومنا هذا.



معنى المستويات التسلسلية للتصنيف


لماذا يتم ترتيب التنوع البيولوجي بمستويات متسلسلة مختلفة؟ ملامح التقسيمات الاكثر عمومية ستتوافق مع تكيفات اساسية أو رئيسية قد ظهرت بلحظات ابتدائية لتطور الانواع السابقة لتلك المجموعات. كمثال, يوجد خمس ممالك كبيرة, وحيدات الخليّة, الطلائعيات, الفطريات, النباتات والحيوانات, والتي تتوافق مع خمس تميّزات رئيسية للحياة على الارض.
الشعبة أو النموذج يكون الوحدة الاساسية التالية للتميُّز بين الممالك, وسيكون بالامكان فهمها كمشاريع اساسية رئيسية لعلم التشريح. في المملكة الحيوانية تلك المستويات الاساسية ستكون الاسفنج, الدود, مفصليات الارجل { حشرات, القشريات ... }, الحبليات, ... اعتباراً من التكيفات الرئيسية تظهر لاحقاً تغيرات جديدة أو تكيفات متنوعة, والتي بامتلاك زمن قليل أصغر, تمتلك معدل تصنيفي أقلّ.

تصنيف التنوع البيولوجي يكون دليلاً على التطور

الواقع بأن تنوع الحياة الخاضع لنظام تسلسلي يكون برهان قويّ لصالح التطور. الذي تتقاسمه الانواع تشريحياً وبتكيفات اساسية يمكن تفسيرها بسهولة فيما لو نفترض بأن الانواع الحالية قد تقاسمت اسلاف, لكن لن نتأمل ذلك النموذج فيما لو أن الانواع قد كانت مخلوقة بشكل مستقل.



الشعبة الجينية الجزيئية


عالميّة الجزيء الحامل للمعلومة الوراثية يجعل من الدي إن إي ميزة مناسبة كثيراً لدراسة مقارنة للأنواع. شكلياً لا يكون ممكناً مقارنة بكتريا مع انسان, مع ذلك فيما لو يكن ممكناً القيام بمقارنة بين جزيئات الدي إن إي لكلا الكائنين, حيث أنهم مشكلان من قواعد اللغة ذاتها.

مع تفاصيل متتابعة يمكننا المقارنة بين ايّة مجموعات من الانواع, مهما كانت متباعدة. المعطيات الجزيئية تمتلك خصائص اضافية اخرى التي كلها معاً تتحول في الميزة المثالية للدراسات الشُعبية الجينيّة.كثيرمن الاعمال يمتلكون ويحللون تعاقبات الجينات والبروتينات لانواع مختلفة لاجل حلّ مسائل للآن غير واضحة بعلاقات الانواع ببعضها. المعطيات الجزيئية قد اثبتت بأن نوعنا يكون اكثر قرباً للشمبانزي والغوريللا مما كنا نعتقد سابقاً.



الشجرة الشُعبية الجينية العالمية


التحليل الجزيئي للتعاقبات ايضاً قد علّمنا بانه يوجد تقسيم بالجذر ذاته لشجرة الحياة والذي يكون اكثر اساسية من التقسيم لخمس ممالك المُعلّم غالباً. عوضاً عن نموذجين خليويين قانونيين, بدائيات النوى** وحقيقيات النوى***, يوجد ثلاث نماذج رئيسية من الخلايا, عتائق****, البكتريا الحقيقية وحقيقيات النوى. الشجرة الجديدة يُطلق عليها اسم الشجرة الشُعبية الوراثية العالمية.


 
الشجرة الشُعبية الوراثية العالمية



الموجة السادسة للانقراض بالجملة


المصير الطبيعي لكل نوع يكون الانقراض. لكن الحياة تستمر لأن كثير من الانواع تترك أنواع متحدرين قبل موتها. التنوع البيولوجي يكون عملية حركية { ديناميكية } التي تُنتج التوازن بين الانقراض وانتاج الانواع. ولكن ولا واحد منهما يمكنه أن يسود لزمن طويل.
انقراض سيكون متفوقاً على انتاج الانواع خلال اجيال طويلة سيقود لفقدان الحياة على الارض, بينما الوضع المعاكس سيقود لشحّ بالموارد وبالتالي الانقراض ايضاً. حالياً يختفي نوع كل 15 دقيقة. النمو المفرط للنوع البشري قد ازداد 1000 مرة عن المعدل الطبيعي للانقراض, خالقاً لوضع يكون مشابه لكارثة كبرى. نحن بمواجهة الموجة السادسة, وربما بالتحديد, الانقراض الاكبر بتاريخ الحياة على الارض.
[/b
]


يتبع

اشارات

*  نيوكليوتايدات: هي الوحدة اساسية لبناء الدنا و الر ن ا. في الأحماض النووية الوراثية (دنا و رنا) تتكون وحدة النيوكليوتيد من:

سكر خماسي (Ribose Sugar) وفي حمض الدنا يكون هذا السكر منقوص الأكسجين.
مجموعة فوسفات.
قاعدة نيتروجينية، في حمض الد ن ا القواعد النيتروجينية هي أدينين (Adenine) و كوانين (Guanine) و ثايمين (Thymine) و سايتوسين (Cytosine). أم في حمض الرنا فيكون اليوراسيل (Uracil) بدل من الثايمين.

** بِدَائِيَّات النَّوَى [خلية بدائية النواة (صفة للمفرد)، خلايا بدائية النوى (صفة للجمع)، بدائيات النوى (اسم بصيغة الجمع)] (بالإنجليزية: Prokaryotes) تقسم الخلية البدائية النواة إلى جزئين رئيسيين، هما الهَيُولَى وشبه النواة المسماة المنطقة النووية، يحيط بهما الغشاء الخلوي. ويكون هذا الغشاء محاطاً أحياناً (كما في بعض الجراثيم، وفي الطحالب) بجدار خلوي صلب أو شبه صلب يحافظ على الخلية ويؤمن لها الدعم، يسمى الغُلْفَة. يتراوح معدل حجم الخلية البدائية النواة بين 1 - 10 ميكرومتر. والخلية لا تستطيع الاستمرار في الحياة إذا تلف غشاؤها. وينطوي الغشاء الهَيُولِيّ في بعض بدائيات النواة مكونًا طيات وثنايا، لكن هذه لا تكون منفصلة عن الغشاء الهَيُولِيّ، لذلك لا تعتبر تراكيب داخلية، بعض هذه الطيات الجسميات المتوسطة وتكون حاوية على الأنزيمات الأساسية الضرورية لعملية التنفس الهوائي (وهي التي تحدث في الحبيباب الخيطية في الخلايا حقيقية النواة، ولكن عدم وجود أغشية داخلية دائمة يعني عدم وجود تركيز موضعي للفعاليات والنشاطات محددًا بغشاء وهذا هو الاختلاف الرئيسي بين النوعين. كما تختلف الجسيمات الريبية في بدائية النواة حيث تكون أصغر حجماً ويتراوح قطرها بين 150 - 200 أنغستروم وتكون حرة في الهيولى.
تسمى هذه الخلايا بالبدائية النوى لأنها تحوي، إضافة إلى الهيولى، منطقة كثيفة ذات شكل غير منتظم، تسمى المنطقة النووية، إذ تفتقد هذه الخلايا لغشاء فاصل بين الهيولى و المنطقة النووية التي تحوي الحَمْن (أي المادة الوراثية)، وهو الفرق الرئيسي بين الخلايا البدائية النوى والخلايا الحقيقية النوى.

*** حقيقيات النوى Eukaryote هي مجموعة الكائنات الحية ذات بنية خلوية معقدة ، تتميز بأن المادة الجينية (genetic material) فيها تكون محصورة ضمن النواة المغلفة بغشاء. تضم حقيقيات النوى : النباتات و الحيوانات و الفطور - وهي بشكل عام متعددة الخلايا - إضافة إلى بعض الأنواع المصنفة كالأوليات protista (العديد منها يكون وحيد الخلية).


**** العتائق1 أو البَدْئِيَات2 أو الأًصليات ( الجراثيم العتيقة او الجراثيم الأصلية ) Archaea تشكل شعبة أساسية من الأحياء الدقيقة مثل البكتيريا ، الأصليات كائنات وحيدة الخلية لا تحوي نواة خلوية فهي من ضمن بدائيات النوى . تصنف عادة على انها ضمن مملكة مونيرا التصنيف الحيوي خماسي الممالك. مع ذلك لا يوجد تأكيد على تقارب وراثي عرقي للمجموعات فيه ، في نظام التصنيف ثلاثي الممالك : تعتبر التصنيفات الرئيسية هي الأصليات و البكتيريا و حقيقيات النوى Eukaryota . لكن بالرغم من أنها بدائية النوى فإن الأصليات تعتبر أقرب لحقيقيات النوى منها إلى البكتيريا. لدلك يتم وضع الأصليات و حقيقيات النوى في مجموعة واحدة ضمن كليد أو مجموعة مشتركة الأصل clade تدعى نيومورا Neomura ، يعتقد انها نشأت أساسا من البكتريا موجبة الغرام . توصف الأصليات بأنها من محبات الشروط الصعبة extremophile تعيش في بيئات قاسية . لكنها تتواجد في جميع الأماكن.

الكائن الوحيد من هذه المجموعة يدعى أصيلي او أرخياني "archaean." ، الاسم الإنكليزي اتى من الإغريقية : (αρχαία) بمعنى "الفرد القديم" "ancient ones"; مفردها Archaeum, Archaean, or Archaeon : تدعى أيضا بكتريا أصلية أو بكتريا قديمة.

1- القاموس الطبي الموحد.
2- مجلة العلوم.

الاشارات منقولة

لا يوجد اعضاء
سجل

 أبو نظير .. للجماعة أمير: الذي منُّو وربّي يسّر !
http://ateismoespanarab.tk
 الحاصل في العالم العربي الآنْ .. ثورات تقتلع كل طغيانْ!
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM</a>
Godzela
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 796


Faceless!


الجوائز
« رد #1 في: 06/11/2008, 23:46:25 »

اقتباس
الاسد, الفهد, النمر, تنتمي للجنس بانتيرا , الذي مع الجنس فيليكس  { الهرّ المنزلي } وغيرها تشكّل عائلة الفيلينوس السنوريّات, السنوريات, مع الكلبيات والدبيات, تشكل رتبة اللواحم. الرئيسيات, القوارض, اللواحم, .. تجتمع في شعبة الثدييات. هذه الانواع تتقاسم خصائص مثل ارضاع صغارها بالحليب, تحملها في الرحم عبر جهاز معقّد, المشيمة. جلدها يكون محمياً بواسطة الفرو أو الشعر. الثدييات, الطيور, الزواحف, البرمائيات, والاسماك تجتمع في نموذج واحد فقط أو شعبة , لأن كلها تمتلك عمود فقري, وكحد اقصى لأربع اعضاء, ودم أحمر مع هيموغلوبين, تكون شعبة الحبليات.

الحشرات, العناكب, القشريات, الحريش { أم أربعة وأربعين }, يتم تصنيفها بشكل آخر, مفصليات الأرجل. المحار, القواقع والكالامار تجتمع في شعبة الرخويات, وهكذا بالتتالي. النموذج الحبليّ, مفصلي الارجل, الرخوي وغيرها تشكّل المملكة الحيوانية. شجرة الحياة تنتظم باتباع تقسيمات  ستكون من خصائص عمومية أو عامة إلى مشاهد أكثر نوعيّة.
رائع !   kisses
أبسط شرح لنظام التصنيف قرأتهُ أبداً ..

 Rose
سجل

Cold was my soul. Untold was the pain I faced when you left me a rose in the rain.
So I swore to the razor that never enchained, would your dark nails of faith be pushed through my veins again
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: التطور البيولوجي / الجزء الخامس « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها