|  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: مصادم الجزيئات العملاق LHC _ إصدارات المركز الأوروبي للأبحاث النووية CERN « قبل بعد »
صفحات: 1 ... 4 5 6 7 8 [9] للأسفل طباعة
التقييم الحالي: *****
الكاتب موضوع: مصادم الجزيئات العملاق LHC _ إصدارات المركز الأوروبي للأبحاث النووية CERN  (شوهد 45953 مرات)
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #120 في: 01/05/2011, 21:10:51 »

تحياتي  Rose

سبق ان راسلتك حول متابعة الموضوع .. ويمكننا التعاون جميعا بمتابعة الموضوع
طالما اننا بدأناه وعلى حدّ علمي هناك اكثر من مقال جديد خاص بالموضوع

سلام عزيزي  tulip


شكرا فينيق العزيز لدمج جزأي الموضوع  ..وسأتابع بالتأكيد ..
وأرحب بك وبكل الاصدقاء لمساعدتي بمتابعة الموضوع ..
 البيت بيتكم والشريط شريطكم ..

وشكراً لك على كل ما تقدم   Rose
سجل
فينيق
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 10,374


مُلحد بفضلْ الله, لا بفضلْ داروينْ!


الجوائز
« رد #121 في: 01/05/2011, 22:01:40 »

تحياتي عمي ترو  Rose

لا شكر على واجب .. بالاسباني قرأت اخبار بسيطة ولكن بالانكليزي فعلا يوجد ما هو اهم دوماً .. بكل الاحوال احدث خبر قرأته أنّ المرحلة الراهنة من الاختبار مستمرة الى آخر 2012
وخلال قراءتي للخبر رأيت تنويه لموقع فيزيائي: PivotPhysics Viewer
 يعرض غرافيكات لاختبارات عالمية وهو مُدهش فعلا وسهل الاستخدام .. اليك الرابط:

http://deeptalk.phys.washington.edu/ColliderPlots/

يمكنك البحث عن غرافيكات وفق السنة وبعدها وفق الايام .. وبضغطة على ايقونة اي غرافيك يأتيك الشرح عنه على اليمين .. موقع اذهلني .. وخصوصا للمهتمين بالفيزياء ربما يكون مفيد جداً لهم ..

بكل الاحوال هناك مقالات صدرت خلال العام 2010 وربما تستحق القراءة والمتابعة هنا حول الموضوع .. ولا عجلة على شيء ووفق وقتنا وظروفنا .. والامر لا يهمني من اجل وجود الله كحال بعض الزملاء, بل يهمني فهم نتائج البحث كموضوع علمي محدد لا علاقة له بالله والشياطين .. فالله في اقسام الدين واللادين وليس بموضوع علمي!


مصدري الاسباني المتابع لامور الاختبار على ما يبدو, هنا:

http://lhcdiario.wordpress.com/2011/02/03/planes-definitivos-del-lhc-para-2011-y-2012/



سلامي tulip
« آخر تحرير: 01/05/2011, 22:10:36 بواسطة فينيق » سجل

 أبو نظير .. للجماعة أمير: الذي منُّو وربّي يسّر !
http://ateismoespanarab.tk
 الحاصل في العالم العربي الآنْ .. ثورات تقتلع كل طغيانْ!
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM</a>
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #122 في: 03/05/2011, 05:55:09 »

تحياتي فينيق والأصدقاء
الموضوع التالي ليس من مصادم الهادرون .. بل من مصادم آخر في الولايات المتحدة


اكتشاف مضاد الهيلوم  في تجربة مصادم أيونات ثقيلة

[/color]
ساينس دايلي 25 أبريل/ نيسان 2011
ثماني عشرة حالة عن الجسمات المضادة الأثقل التي تم اكتشافها إلى الآن(نويات مضاد الهيليوم -4)   تم إنتاجها في التجربة "ستار " (النجم) المجراة في مصادم  الأيونات الثقيلة النسبي RHIC  الواقعة في قسم الطاقة  التابع لمخبر بروكهافين الوطني  الأميركي.
يقول /نيو كزو / من قسم الأبحاث النووية في مخبر بيركلي الوطني و الناطق باسم التجربة  : إن التجربة "ستار"  هي تجربة فريدة من نوعها قادرة على إيجاد مضاد الهيلوم -4  ،  حيث احتفظت "ستار" بالرقم القياسي  في مجال ضخامة الأجسام المضادة الناتجة،  فقد حددت التجربة في العام الماضي  مضاد الهايبرترايتون والذي يحوي ثلاثة مكونات من المادة المضادة.  ثم ومع أربع نويّات تم انتاج مضاد الهيلوم -4  بمعدل أقل بألف مرة ،  فمن أجل رصد تلك الــ 18 حالة  تم  التمحيص في الحطام  الناتج عن مليار من تصادمات أيونات الــ  (ذهب - ذهب) .

إن تصادمات نويات الذهب المسرّعة في تجربة ستار خلقت الظروف من الحرارة والكثافة التي كانت متوفرة  في مرحلة مبكرة في الكون تقدر بجزء في المليون من الثانية بعد الانفجار الكبير.
وبما أن كمية متساوية من المادة والمادة المضادة قد تم تكوينها نتيجة الانفجار الكبير، فكان من المفروض أن يقوم كل منهما بإفناء وجود الآخر .. إلا أنه ولسبب غير مفهوم فقد بقيت المادة العادية فقط ، واليوم يشكل هذا الفائض من المادة العادية كل أشكال الكون المنظور الذي نعرفه.


كميات متساوية من المادة والمادة المضادة كذلك يتم انتاجها بطريقة عنيفة في مصادم RHIC  عن طريق تصادمالت الأيونات الثقيلة (نواة ذرة الذهب).  تبرد المقذوفات الناتجة وتتمدد بسرعة كبيرة.  وبذلك تنجو المادة المضادة من الفناء لزمن كافي بحيث يمكن رصدها في حجرة الإظهار الزمني في قلب مشروع ستار.


تتألف النواة العادية لذرة الهيلوم  من بروتونين ونيوترونين ، وتسمى بــ جسيم "ألفا" عندما تنتج عن نشاط تفكك إشعاعي نووي،  حيث تم اكتشافها على هذا الشكل من قبل آرنيست رذرفورد قبل قرن مضى،  بينما تحوي نواة مضاد الهيليوم-4 (مضاد جسيم ألفا) تحوي مضادي بروتون مرتبطين مع مضادي نيوترون.

إن جزيئات المادة المضادة الأكثر شيوعاً هي عادة الأقل حجماً . وذلك لأنها تتطلب طاقة أقل لتوليدها . كان كارل أندرسون أول من اكتشف جسيماً مضاداً . وهو مضاد الالكترون (البوزيترون) في بقايا الإشعاع الكوني 1932 .  وتم كذلك توليد مضاد البروتون (نواة مضاد الهيدروجين) ومضاد النيتروجين في مخابر بيركلي  في خمسينيات القرن الماضي.  أما الأنتي ديوتيرون (مضاد الهيدروجين الثقيل المكون من مضاد البروتون ومضاد النيوترون) فقد تم انتاجه في مصادم بروكهافين وفي CERN في الستينيات من القرن الماضي.

كل نويّة إضافية (بروتون أو نيوترون) والتي تدعى باريون تزيد من الرقم المسمى رقم باريون للجزيء ، وفي تصادمات التجربة ستار فإن كل زيادة في رقم باريون لهذا الجزيء الناتج يقابله نقصان في الكمية بمعدل ألف مرة.  إن نواة مضاد نظير  الهيليوم  بنيوترون واحد فقط (مضاد الهيليوم -3) تم انتاجه في المصادم في السبعينيات، لقد تم إنتاج العديد من تلك الجزيئات في تجربة ستار ، مع رقم باريون يعادل الــ (3) . أما مضاد الهيليوم برقم باريون (4) فقد تم الاعلان عنه مؤخراً  من خلال اكتشاف 16 حالة في عام 2010 وحالتين ناتجتين عن تجربة أجريت سابقاً ، تلك الحالات التي تحوي أكبر عدد من النويات من أي حالة تم كشفها سلفاً.

يقول /كزينغ مينغ سون/ عضو في تجربة ستار في قسم الأبحاث النووية في مختبرات بيركلي: "يبدو أن مضاد الهيليوم سيكون الجسم المضاد الأثقل الذي سيشاهد في المصادم لفترة قادمة من الزمن ، فبعد مضاد الهيليوم .. فإن مضاد الليثيوم هو المادة المضادة المستقرة التالية، حيث يتوقع أن يكون معدل انتاج مضاد الليثيوم في المصادم أقل بمليوني مرة  من مضاد الهيليوم".

يضيف /ماكسيم ناجليس/ من قسم الأبحاث النووية: "إن اكتشاف ولو حالة واحدة من مضاد الليثيوم سيكون ضربة حظ، وربما سيتطلب ذلك إحراز تقدم كبير في تقنيات مصادمات الجزيئات " .

إذا كان انتاج كضاد الهيليوم نادراً ، وكذلك إنتاج مضاد الليثيوم  أكثر ندرة، فماذا عن البحث عن مضاد المادة في الفضاء؟

إن تجربة مقياس الطيف المغناطيسي ألفا  (AMS) قد تمت جدولتها لتنطلق مع واحدة من آخر الرحلات الفضائية المتجهة للمحطة الفضائية الدولية ، وهي الأداة المناسبة لأداء المهمة المطلوبة.  وإن الجزء الأساسي من وظيفتها هو البحث عن مجرات بعيدة مكونة بالكامل من المادة المضادة.

ويشرح /هانز جورج ريتر/  من قسم الأبحاث النووية في مخابر بيركلي : "إن اصطدامات الأشعة الكونية بالقرب من الأرض بإمكانها إنتاج جزيئات المادة المضادة ،  ولكن الفرصة أن يتم  إنتاج  مضاد الهيليوم عبر تلك التصادمات هي فرصة نادرة للغاية لدرجة أن إيجاد جسيم مضاد الهيليوم واحد سيجعلنا نفترض بشدة أنه قادم إلى الأرض من منطقة بعيدة من الكون حيث تسيطر المادة المضادة. .. المادة المضادة لا تختلف من حيث المظهر  عن المادة العادية ولكن اكتشاف جسيم واحد من جسيمات مضاد الهيليوم  من قبل مقياس الطيف المغناطيسيس الفا (AMS) سيجعلنا نفترض أن بعض تلك المجرات التي نراها هي مجرات مكونة من المادة المضادة."

هذا العمل مدعوم من قبل DOE Office of Science.
« آخر تحرير: 03/05/2011, 05:59:28 بواسطة TrueFalse » سجل
متقلب
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 895


لن أنسى معروفك ياأبا لهب=أجبرت إله محمد بسورة لك .


الجوائز
« رد #123 في: 03/05/2011, 07:37:26 »

تحية عطرة :

الزميلين العزيزين :  TrueFalse  و  فينيق  . تحياتي لكما .

شكرا جزيلاً على هذه المعلومات الجديدة عن المصادم انا أنتظر اخباره ونتائجه على أحر من الجمر ..!!


وكنت أسأل عن مضاد المادة لا أعرف عنه شيئا هل لكما معلومات عنه ؟؟

 Rose Rose
سجل

=(( الـديـن أفـيـون الشـعـوب ... لا وبـل سـيـانيـد الشعـوب ))=

       =(( القـرآن سـيـحـرق آجـلاً كـان أم عاجـلا))=
     =(( لا يوجد مثـقـف متـدين ولا متـدين مثـقــف ))=
   =(( مـنـذ صغـري لم أكـن مـقـتـنعـاً بفـكرة الـديـن  ))=
  =(( مــتــقــلــب مــن الـخـرافــات إلـى الـحـقــائـــق ))=
فينيق
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 10,374


مُلحد بفضلْ الله, لا بفضلْ داروينْ!


الجوائز
« رد #124 في: 03/05/2011, 08:13:07 »

شكرا عزيزي ترو  Rose



وكنت أسأل عن مضاد المادة لا أعرف عنه شيئا هل لكما معلومات عنه ؟؟

عزيزي متقلب  Rose

في فيزياء الجسيمات، المادة المضادة هي امتداد لمفهوم الجسيم المضاد للمادة، حيث تتكون المادة المضادة من جسيمات مضادة بنفس الطريقة التي تتكون منها المادة العادية من جزيئات. على سبيل المثال، الإلكترون المضاد (البوزيترون، هو إلكترون ذو شحنة موجبة) والبروتون المضاد (بروتون ذو الشحنة سالبة) يمكن أن يشكلوا ذرة مضاد الهيدروجين بنفس الطريقة التي يشكل بها الإلكترون والبروتون ذرة هيدروحين عادية. وعلاوة على ذلك، فإن خلط المادة مع المادة المضادة يؤدي إلى فناء كل منهما وبنفس الطريقة تفنى الجسيمات والجسيمات المضادة، مما يؤدي ظهور طاقة كبيرة من الفوتونات (أشعة جاما) أو غيرها من أزواج من الجسيمات والجسيمات المضادة.

هناك تكهنات كثيرة عن السبب في أن الكون المدرك يتكون بشكل كامل تقريبا من المادة، وما إذا كان توجد غيره من الأماكن تتكون بالكامل تقريبا من المادة المضادة، وماذ يحدث إذا تم استغلال المادة المضادة، ولكن في هذا الوقت يشكل عدم التماثل الواضح للمادة والمادة المضادة في الكون المرئي إحدى المشاكل الكبرى التي لم تحل في الفيزياء. العملية التي من تتطور من خلالها التماثل بين الجسيمات واللجسيمات المضاد تسمى التخليق الباريوني (بالإنجليزية: baryogenesis‏).


يمكنك الاطلاع على كامل المقال مع التدقيق كونه في ويكبيديا:

 
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF%D8%A9

علما انني قرأت اشياء من فترة طويلة عنها بالاسبانية وقريبة جداً الترجمه اعلاه والمرجح انها من الانكليزية حيث تعثر على مصادر البحث الطويل بالنهاية واغلبها انكليزي من ناسا وغيرها ..

بخصوص CERN او LHC يمكن القراءة عنها بالانكليزية .. هنا:

http://public.web.cern.ch/public/en/LHC/WhyLHC-en.html

حيث تحتوي الصفحة اهم الاسئلة والاجوبة حول المصادم واختباراته ..



  tulip
سجل

 أبو نظير .. للجماعة أمير: الذي منُّو وربّي يسّر !
http://ateismoespanarab.tk
 الحاصل في العالم العربي الآنْ .. ثورات تقتلع كل طغيانْ!
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM</a>
الهمطري
عضو ناشط
***
غير متصل غير متصل

رسائل: 131


أيها الآدميون ارفعوا أيديكم !


الجوائز
« رد #125 في: 14/05/2011, 22:09:26 »

شريط اكثر من رائع و دسم و مجهود جبار

شكرا الزميل ترو  Rose

سأحاول القراءة من البداية عندما تحين الفرصة  Rose

سجل
ارتباطات:
صفحات: 1 ... 4 5 6 7 8 [9] للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: مصادم الجزيئات العملاق LHC _ إصدارات المركز الأوروبي للأبحاث النووية CERN « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها