|  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: مصادم الجزيئات العملاق LHC _ إصدارات المركز الأوروبي للأبحاث النووية CERN « قبل بعد »
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 ... 9 للأسفل طباعة
التقييم الحالي: *****
الكاتب موضوع: مصادم الجزيئات العملاق LHC _ إصدارات المركز الأوروبي للأبحاث النووية CERN  (شوهد 45890 مرات)
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« في: 12/10/2008, 00:51:41 »




أعزائي ..
سأعمل في هذا الشريط على ترجمة نشرات المركز الأوروبي للأبحاث النووية CERN المتعلقة بمستجدات المصادم الجزيئي العملاق  (هادرون) المتلاحقة تباعاً .. تمنياتي لكم بأوقات ممتعة


__________

3/10/2008   _  PR13.08E

فلتبدأ معالجة الأرقام

الشبكة الدولية لمعالجة بيانات المصادم العملاق  LHC تحتفل بمعالجة بياناتها الأولى
جينيف . 3  تشرين الأول 2008 .. اليوم .. وبعد ثلاثة أسابيع من حقن حزمة الجزيئات داخل مصادم هادرون العملاق (مسرع الجزيئات الأضخم على مستوى العالم ) تحتفل الشبكة الدولية لمعالجة بيانات المصادم العملاق ببدء التحدي


القاسي المتمثل في تحليل و معالجة أكثر من 15  مليون جيغابايت من البيانات كل عام والناتجة عن عمليات تصادم  مئات الملايين من الجسيمات دون الذرية المتوقع حدوثها داخل المصادم كل ثانية.

حيث سيشكل النجاح في معالجة تلك البيانات مرحلة أساسية من مراحل العملية التي ستمكن الباحثين من اكتشاف فيزياء جديدة

تضم الشبكة الدولية لمعالجة بيانات المصادم العملاق  أكثر من 140 مركز حساب .. هي حصيلة تعاون 33 بلداً.

"قدرتنا على معالجة كمية بيانات على هذه الوتيرة هو نتاج لسنوات عديدة من عمل الاختبارات المكثفة  " يقول /جو إنغلين/ رئيس القسم العلمي في مصادم هادرون LHC . وهي نتاج " الثورة الصامتة في عالم معالجة البيانات التي شهدناها خلال الخمس سنوات الماضية"  

"مسرورون جداً لرؤية اكتمال مرحلة التطور الطويلة والشاقة تلك "  يقول /وولف جانج/ رئيس قسم المعلوماتية في مركز (المركز الأوروبي للأبحاث النووية CERN ) " أود أن أعرب عن تقديري للمساهمات الممتازة لعدد كبير من الناس حول العالم  لإتمام هذا العمل في الوقت المحدد وضمن الميزانية المحددة".

تعتمد الشبكة الدولية لمعالجة بيانات المصادم العملاق LHC  على شبكة مخصصة من الألياف الضوئية الزجاجية لتوزيع البيانات الناتجة في مركز الأبحاث CERN  إلى 11 مراكز كمبيوتر  رئيسية موجودة في أورويا، أميركا الشمالية، وآسيا للتوزع من بعد ذلك على 140 مركز حول العالم .. بعمل هذه المراكز جميعاً ستتوفر القدرة على معالجة بيانات المصادم LHC .


"يمكننا بشكل روتيني إنجاز 250 ألف مهمة في اليوم الواحد" .. يقول /بيرد/  .. "وقد نحقق رقم 500 ألف مهمة كذروة دون مشاكل "  .  حيث أن المهمة الواحدة قد تكون عبارة عن عملية حسابية تدوم  لعدة ساعات إلى عدة أيام على معالج بيانات  وحيد عالي الاستطاعة. وتقديرياً .. هناك حاجة إلى 100 ألف معالج لإنجاز معالجة كامل البيانات الناتجة عن التجارب في المصادم LHC.

يقول /بيرد/  .. ليس الفيزياء وحدها هي المستفيدة  من شبكة حساب البيانات تلك " إن شبكة حسابات نتائج الاختبارات تتجاوز حسابات المصادم LHC" يقول /بيرد/  " باحثون كثر ومشاريع أخرى تستفيد حالياً من الدروس المأخوذة هنا
.. شبكات الحسابات هي وسيلة ناجعة لكافة الأبحاث والعلوم  التي تحتاج لمعالجة وتحليل كميات كبيرة من البيانات "


لا تتوقف خدمات شبكات حساب البيانات كالشبكة الأوروبية للعلوم الالكترونية (EGEE )   وشبكة العلوم المفتوحة في الولايات المتحدة الاميركية ((Open Science Grid (OSG) لا تتوقف خدماتها على الابحاث المجراة في المصادم العملاق LHC .. بل تتعداها إلى مشاريع علمية أخرى في مجالات أخرى تغطي علوم الأحياء ، الكيمياء، الطب، المناخ، وعلوم أخرى..



عن المصادم العملاق LHC:

موجود في مركز CERN  (المركز الأوروبي للأبحاث النووية) جينيف ، سويسرا .. مسرع الجزيئات الأكبر حجماً على مستوى العالم.
 
بالنسبة لآلاف الفيزيائيين .. فإن  تحليل بيانات المصادم LHC بواسطة شبكة حساب المعطيات يشبه عملية  تصفية الذهب (الرقمي) .. حيث سيكشف عن أدلة  وجود  جزيئات توفر مؤشرات عن الطبيعة النهائية للمادة وأصل الكون.


عن شبكة حساب المعطيات

 
تجمع شبكة المعطيات أجهزة الكمبيوتر المنتشرة على مساحات جغرافية واسعة. فكما توفر شبكة المعطيات الدولية (الإنترنت) الوصول للمعلومات ، تمكن شبكة حساب المعطيات الوصول للموارد المادية المطلوبة  في عمليات الحساب..
هذه الموارد تتضمن وسائل تخزين المعطيات ، قدرة المعالجة، الحساسات، أدوات تحويل المعطيات إلى صور ، وغيرها.
يمكن أن تضم الشبكة الموارد المشتركة لآلاف أجهزة الكمبيوتر المختلفة لخلق موارد حوسبة هائلة يمكن الوصول إليها بسهولة التعامل مع كمبيوتر شخصي ومفيدة لتطبيقات متعددة في مجالات العلوم والأعمال وغيرها.


المصدر : موقع مركز الأبحاث الأوروبية CERN

http://press.web.cern.ch/press/PressReleases/Releases2008/PR13.08E.html

تمّ التعديل بناء على طلب حضرة الزميل .. وأيّ تعديل آخر نحن جاهزون للقيام به دوما لتخرج المادة المُترجمة بأفضل حال وأفضل إفادة للجميع ... مشكور الزميل ترو فالص  Rose
لا يوجد اعضاء
« آخر تحرير: 12/10/2008, 08:55:58 بواسطة مشرف الترجمة » سجل
فينيق
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 10,374


مُلحد بفضلْ الله, لا بفضلْ داروينْ!


الجوائز
« رد #1 في: 12/10/2008, 01:07:16 »

الزميل العزيز TrueFalse
 Rose

مشكور وآمل بمتابعة ما تترجمه لهذا الموضوع الجدير بالاهتمام
وترجمة أشياء مفيدة قد تراها مناسبة للساحة

اهلا وسهلا  kisses
سجل

 أبو نظير .. للجماعة أمير: الذي منُّو وربّي يسّر !
http://ateismoespanarab.tk
 الحاصل في العالم العربي الآنْ .. ثورات تقتلع كل طغيانْ!
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM</a>
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #2 في: 12/10/2008, 01:14:24 »

الغالي فينيق..شكراً لك على الدعم .. Rose

 لسبب ما لم أتمكن من تعديل المقالة المترجمة ... أرجو المساعدة من المشرف بوصل السطور المقطّعة  وتلوين العناوين بلون آخر ..
وشكرا جزيلا لك
سجل
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #3 في: 12/10/2008, 14:31:21 »


CERN المكان الأبرد في الكون
 

"صقيع CERN  الكبير " هذه العبارة تصلح لأن تكون عنواناً مثيراً لرواية من روايات الخيال العلمي، ولكنها بالفعل حقيقة علمية مثيرة ! .. في بداية شهر أبريل (نيسان) تم تبريد قسم طوله  3.3 كيلو متر  من مصادم هادرون العملاق (LHC) بشدة لدرجة الحرارة  271-  درجة مئوية .. أي اعلى فقط بدرجتين من أخفض درجة حرارة ممكنة (الصفر المطلق) ، وابرد من درجة حرارة الفضاء الخارجي! .. وبذلك أصبح المقطع 7-8  (المقطع الثامن من المسرع ) هو أكبر منشأة  فائقة الناقلية في العالم تم تبريدها بواسطة الهيليوم السائل.

هذا الانجاز الكبير لم يكن سوى مقدمة  لإانجاز أكبر .. إقلاع مصادم هادرون العملاق(LHC)  المصمم للإجابة عن أسئلة جوهرية .. عن المكونات الأساسية للمادة وعن الروابط التي تضم هذه المكونات إلى بعضها البعض، وتطور الكون.

كان من الواجب تبريد كامل حلقة المصادم العملاق والبالغ طولها 27 كيلومتر إلى درجة الحرارة فائقة البرودة تلك .. وذلك بهدف أن تعمل مغانط المصادم في حالة فائقة الناقلية كي تكون تلك المغانط ذات قدرة كافية على التسبب بانحناء وتركيز حزمة البروتونات التي تم تسريعها إلى درجة تقارب سرعة الضوء.. ستتم عملية التبريد تلك بوضع 1740 مغناطيس فائق الناقلية  داخل "ثلاجة" فريدة من نوعها ( cryogenic system)

وزعت عملية تبريد المقطع 7-8  _ البالغ وزنه 4700 طن _  على ثلاث مراحل: ففي البداية تم تبريد المقطع إلى الدرجة 80 كالفن (193-  درجة مئوية) باستخدام 1200 طن من النتروجين السائل ، في درجة الحرارة تلك تتقلص المواد تحت تأثير البرودة بنسبة 90 % من درجة تقلصها النهائي، مما يعني أن البنية المعدنية ستصبح أقصر بمقدار 3 ميلليمتر لكل متر طولي.   على طول 3.3 كيلومتر (طول المقطع بالكامل) سينخفض طول بنية المقطع بما يقارب 10 أمتار ! .. لذلك تم بناء وسائد وتجهيزات أخرى بين المغانط لمعادة أثر هذا التقلص.
المرحلة الثانية هي تبريد المقطع إلى درجة 4.5 كالفن باستخدام جهاز تبريد عملاق و 15 طن من الهيليوم السائل

صورة تبين منحني انخفاض درجة حرارة المقطع 7-8  خلال عملية التبريد


التحدي الأكبر كان إنجاز تخفيض درجة الحرارة لثلاث درجات أخرى عبر مرحلة التبريد الأخيرة ، نظام ضخ معقد تم  استخدامه لضخ الهيليوم ذو الفقاعات. ففي درجة حرارة 4.5 كالفن (269-) وتحت الضغط الجوي يكون الهيليوم قريباً من درجة حرارة الغليان الخاصة به (درجة الحرارة التي يتحول فيها الهيليوم السائل إلى غاز). باستخدام المضخات تلك تم تخفيض الضغط من 1000 ميللي بار (قيمة الضغط الجوي) إلى 15 ميللي بار فقط ، وبما أن  الحرارة تنخفض تناسبياً بانخفاض الضغط .. فإن المغانط قد تم تبريدها نزولاً إلى درجة حرارة 1.9 كالفت (271- مئوية) . تحت هذه الدرجة يصبع الهيليوم عالي السيولة حيث يمتلك خصائص فريدة من حيث قدرته على الانسياب عملياً دون لزوجة ، مما يوفر امكانية نقل حراري أعظمي.

المقاطع السبعة الأخرى من مقاطع المصادم العملاق LHC  وعلى مدى الأشهر القادمة سوف تبرد كل بدورها إلى درجة حرارة قريبة من الصفر المطلق 

24/5/2007

المصدر : منشورات المركز  الأوروبي للأبحاث النووية CERN

http://public.web.cern.ch/public/en/Spotlight/SpotlightCool-en.html
« آخر تحرير: 12/10/2008, 14:35:01 بواسطة TrueFalse » سجل
صقر
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,574


الجوائز
« رد #4 في: 12/10/2008, 14:53:22 »





 flowers flowers flowers flowers
                            تسجيل متابعة
سجل
Godzela
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 796


Faceless!


الجوائز
« رد #5 في: 12/10/2008, 23:32:21 »

وأنا متابع باهتمام أيضاً ...
تحياتي

 Rose
سجل

Cold was my soul. Untold was the pain I faced when you left me a rose in the rain.
So I swore to the razor that never enchained, would your dark nails of faith be pushed through my veins again
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #6 في: 14/10/2008, 19:16:31 »

إعادة جدولة تشغيل LHC     لـــ 2009
جينيف 23 أيلول 2008.
 
أشارت التحقيقات التي تجرى في مركز CERN   والتي تبحث في تسرب كمية كبيرة من الهيليوم السائل في القطاع 3-4 من مجرى مصادم هادرون العملاق LHC   أشارت إلى أن السبب الأكثر ترجيحاً لحدوث التسرب كان بسبب خطأ توصيلات كهربائية بين اثنين من مغانط المسرع (المصادم) .
قبل الوصول إلى فهم كامل للحادثة ، يجب أن تفتح المغانط المسببة للمشكلة لإجراء عمليات الفحص  بعد أن ترفع درجة حرارتها إل درجة حرارة  الغرفة. قد تستغرق تلك العمية من 3 إلى 4 أسابيع .. وستعلن النتائج كاملة بعد انتهاءعمليات التفتيش .

" أن تحصل  المشكلة مباشرة بعد النجاح الكبير في بدء تشغيل المصادم العملاق LHC   في العاشر من أيلول، فإن ذلك بلاشك  صدمة نفسية كبيرة "  يقول /روبرت أيمار/ مدير عام مركز الأبحاث النووية الأوروبية CERN .  "ومع ذلك فإن نجاح عملية التشغيل الأولى للمصادم  هي شهادة ومؤشر على سنوات من التحضير الشاق ، وعلى مهارة فريق العمل المشارك في بناء مصادم مركز الأبحاث CERN  ، وأنا على ثقة تامة بأننا سوف نتغلب على المعوقات بنفس درجة العزم والإصرار"
إن الوقت اللازم لعملية التفتيش والإصلاح يحول دون عملية إعادة تشغيل المصادم قبل فترة التوقف الشتوية الإجبارية لأجراء عمليات الصيانة، مما يبعد عملية إعادة تشغيل المصادم حتى أوائل ربيع 2009. عندها ستعاود حزم  الجزيئات الإنسياب داخل المصادم.

إن مسرع جزئيات  مثل مصادم هادرون العلاق LHC هو آلة فريدة من نوعها في العالم، بنيت على آخر ما توصلت إليه العلوم من تقنيات، كل تقنية منها هي تقنية فريدة بدورها، لذلك .. فإن مواجهة المشاكل في طور بداية التشغيل هو مسألة متوقعة دوماً.

"مصادم هادرون LHC  هو آلة معقدة للغاية، ضخمة الأبعاد وتعتمد على تقنيات جد متطورة" يقول / يتير ليمون/ والذي عمل في بناء أول مسرع ضخم فائق الناقلية في العالم  والمسمى (Tevatron) في (فيرميلاب) في الولايات المتحدة، " تظهر بين حين وآخر بعض الأحداث التي توقف العمل لأوقات أقصر أو أطول.. وخصوصاً خلال مراحل التشغيل اللأولى."
تلقت CERN  رسائل دعم مشابهة من مختبرات عدة ، بمافيها DESY الألماني , مسرع الجزيئات فائق الناقلية  home of the HERA،  والذي عمل  بين عامي 1992 و 2007: "نحن في DESY نتابع مهمة  LHC  بإثارة كبيرة ، وكنا معجبين للغاية بالنجاح الكبير في يوم التشغيل الأول له " يقول مدير DESY      / ألبريتش واغنر/ "كلي ثقة أن زملاءنا في CERN  سوف يحلون المشكلة بسرعة وسنستمر بدعمهم بأقصى ما نستطيع "

المصدر : منشورات مركز الأبحاث النووية الأوروبي CERN
http://press.web.cern.ch/press/PressReleases/Releases2008/PR10.08E.html
سجل
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #7 في: 18/10/2008, 04:06:02 »

  [CERN تنشر تحليلاً عن حادثة المصادم العملاق LHC   



التحريات تثبت أن الوصل الكهربائي الخاطئ بين مغناطيسين ( الظاهر في الصورة التوضيحية باللون الأحمر) كان سبب في الحادثة التي حصلت فيالمقطع (3-4) من المصادم  في 19 من أيلول (سبتمبر)


جينيف 16 تشرين الأول (اكتوبر) 2008.

التحريات التي أجرتها مؤسسة الأبحاث النووية الأوروبية  CERN المتعلقة بالتسرب الكبير للهيليوم السائل إلى المقطع 3-4 من نفق مصادم هادرون  العملاق (LHC) كانت قد أكدت أن سبب الحادثة هو وصل كهربائي خاطئ بين مغناطيسين من مغانط المسرع.  مما أحدث ضرراً ميكانيكياً أدى بدوره إلى إطلاق الهيليوم من جسم المغناطيس البارد إلى النفق.
لدى حدوث المشكلة ، طبقت إجراءات الحماية ، حيث عمل نظام الحماية كما هو مفترض له أن يعمل، ولم يعرض أي شخص للخطر.  كما تتوفر قطع غيار بكمية كافيةلضمان عودة المصادم للإقلاع في عام 2009 ,معايير أخرى طبقت لضمان عدم تكرار حوادث مشابهة في المستقبل.
"المشكلة كانت غير متوقعة" يقول /روبرت أيمار/ مدير عام CERN  "لكني واثق الآن أنه بإمكاننا إجراء الإصلاحات اللازمة، لنضمن أن أحداث مشابهة سوف لا يمكن أن تحدث في المستقبل ن وأننا سنتابع للصول إلى أهدافنا البحثية"


المصدر: موقع مركز الأبحاث النووية الأوروبي CERN
http://press.web.cern.ch/press/PressReleases/Releases2008/PR14.08E.html
سجل
Great Atheist
المعرف السابق: ملحد سني
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,031


من الملحدين رجال صدقوا ماعاهدوا الحاد عليه


الجوائز
« رد #8 في: 18/10/2008, 10:44:52 »

شكرا علي هذا الجهد الرائع وفي انتظارجديدهذاالموضوع
سجل

لا أحاول تخيل الها شخصيا
تكفيني هذه النشوه التي تنتابني أمام هذا الكون المحكم
علي قدر ماتسمح به حواسنا البسيطه لتقدير عظمته
ألبرت أينشتاين
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #9 في: 18/10/2008, 19:39:52 »

Biso  Rose
خلاص  Rose
Godzela  Rose
فينيق  Rose

شكراً لكلماتكم الطيبة ..
سجل
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #10 في: 18/12/2008, 00:48:06 »

إعادة التشغيل في 2009

جنيف  5 كانون أول 2008  مركز الدراسات النووية الأوروبي CERN

اليوم تم تأكيد عملية إعادة تشغيل  مصادم هادرون العملاق LHC   في 2009.
هذه الأخبار كانت جزءاً من تقرير محدث تم نشره اليوم  عن حالة المصادم  بعد الخلل الفني الذي حصل بتاريخ 19 أيلول (سبتمبر)

"إن الأولوية القصوى لــ  CERN  اليوم هي توفير البيانات الناتجة عن تجربة التصادم  بأسرع وقت معقول ممكن  .. وسوف يتم ذلك في صيف 2009"  يقول روبرت أيمار  مدير عام CERN.



إن العطل الحاصل في بداية التشغيل كان بسبب توصيل كهربائي خاطئ بين اثنين من المغانط الكهربائية للمسرّع.  أدى ذلك  لحصول أضرار ميكانيكية سببت تدفق سائل الهيليوم من كتلة المغناطيس الباردة إلى داخل النفق. تم تطبيق إجراءات السلامة حيث عمل نظام السلامة كما هو مفترض ولم يصب أحد بأذى.

الدراسات المعمقة عن هذا العطل  مكنت مهندسي LHC  من تطوير أدوات تحول دون تكرار هذا العطل مرة أخرى في المستقبل ، وكذلك  من تصميم نظام حماية جديد للآلة.
 
تم الانتهاء من نزع المغانظ ال 53  كاملة من النفق  للقيام بأعمال التنظيف والصيانة، 28  وحدة منها تم إحضارها للسطح كخطوة أولى .. كما تم تركيب أول مغناطيسين بديلين في النفق .
بحسب جدول الأعمال هذا .. سيتم الانتهاء من إعادة تركيب آخر  مغناطيس بديل في نهاية شهر آذار (مارس ) 2009 . يتبعها عمليات تبريد المصادم وتجهيزة لاختبارات الطاقة في نهاية حزيران (يونيو )2009

" لدينا الكثير من العمل في الأشهر القادمة. ولكننا الآن نملك خارطة طريق و الوقت والكفاءة  الضرورية لنكون جاهزين في  الصيف. نحن الآن في مرجلة التوقف السنوية  المخطط لها والتي تستمر حتى شهر أيار (مايو). لذا متفائلون بأن لا يضيع الكثير من الوقت"
يقول مدير مشروع LHC  لاين إيفانز 

تقرير مفصل عن جدول أعمال إعادة التشغيل موجود في التقرير المنشور اليوم

التحميل بصيغة PDF :
http://press.web.cern.ch/press/PressReleases/Releases2008/attachments/CERN_081205b_LHCrestart.pdf


المصدر : مركز الدراسات النووية الأوروبي CERN
http://press.web.cern.ch/press/PressReleases/Releases2008/PR17.08E.html
« آخر تحرير: 18/12/2008, 00:53:50 بواسطة TrueFalse » سجل
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #11 في: 08/02/2009, 01:10:42 »


CERN تضع أهدافها حول أولى فيزيائيات المصادم العملاقLHC


جينيف 6 شباط / فيبراير 2009
في ختام ورشة عملها المنعقدة في /Chamonix /  هذا الاسبوع ، تم رفع توصيات إلى إدارة  CERN 1  بشأن جدول إعادة أقلاع مصادم الجزيئات العملاق  LHC  .  وفي حال إقرارها في اجتماع الادارة الذي سيعقد يوم الاثنين القادم فإن  تلك التوصيات ستضمن أن يبدأ المصادم  بإنتاج البيانات الفيزيائية في اواخر2009 مروراً بالشتاء وحتى خريف 2010  بطاقة 5 تيرا الكترون فولط لكل حزمة . مع توليد  كافية ناتجة عن تلك التجارب تضمن الوصول للنتائج الفيزيائية الجديدة المرجوة منها .

من بين المواضيع التي نوقشت خلال ورشة العمل في Chamonix  كانت أسباب الحادثة التي أدت لتوقف المصادم عن العمل في التاسع عشر من ايلول الماضي . الحادثة التي اعيدت إلى لوصل كهربائي خاطئ بين  مقاطع  من كبلات الموصلية الفائقة  للمصادم. منذ تلك الحادثة  فإن تقدماً هائلاً قد أحدث في تطوير تقنيات تستشعر أي شذوذ . هذه التقنيات ستستخدم للوصول لصورة كاملة عن قيمة مقاومة المغانط  المركبة في الآلة .مما يسمح بالانذار المبكر عن اي سلوك مشكوك فيه خلال عملية التشغيل .. هذا النظام سيكون مركباً ومجرباً بالكامل قبل إعادة  تشغيل المصادم.
 
بما يتعلق بتلك الحادثة ، تم تحديد وصلتين أخريين  يشتبه بهما ، تم فحص احداهما مما كشف عن ان الوصل مابين الكابلات لم يكن صحيحاً .. مما يستدعي إزالة المغناطيس الذي يحوي  الوصلة الثانية من النفق لتتم عملية الاصلاح. وبما ان اختبارات المقاومة لا يمكن ان تتم إلا في المغانط المبردة فقط، فإن ثلاثة من مقاطع المصادم الثمانية  تنتظر عملية فحصها  .  المقطع 3-4 الذي حصلت فيه المشكلة الاصلية والمقطعين على جانبيه .
داخل المقطع 3-4 سوف يتم فحص الــ 53 مغناطيساً التي تم استبدالها في نفق المصادم قبل عملية التبريد . وستتم عملية تبريد كل من المقطعين على جانبيه بصورة مبكرة بشكل كافي لتدخل التجربة إذا دعت الحاجة لذلكدون تاثير كبير على جدول الأعمال .  سيترك ذلك حوالي 100 مغناطيس مركب دون اختبار حتى أيلول القادم مع فرصة قليلة ان يتم ذلك خلال جدول الاعمال الحالي .

" إن الأولوية القصوى لــ CERN  خلال عام 2009 هي الحصول على بيانات تجارب التصادم، ولكن مع توخي الحذر بحسب الاصول ومبادئ العمل "
يقول /ستيف مايرز / مدير مشروع المصادم في CERN   " التوصيات التي رفعت لإدارة CERN هي توصيات حذره ، مع  توخي هدف التشغيل خلال هذا العام"

" بذل الكثير  من العمل الشاق خلال ورشة عمل Chamonix   لإعطاء  إدارة CERN  كل ما يلزم من معلومات  لاتخاذ القرارات الصحيحة بخصوص إعادة تشغيل المصادم العملاق LHC عندما نجتمع يوم الاثنين القادم  " يقول Rolf Heuer   مدير عام CERN  " 

و سيعلن جدول عمل إعادة التشغيل بعيد الاجتماع المنتظر يوم الاثنين  في 9 فيبراير / شباط

1- CERN  المنظمة الاوروبية للأبحاث النووية , المخبر العالمي الاكبر لفيزياء الجزيئات الدقيقة .. إدارته موجودة في مدينة جنيف حالياً ,الدول الاعضاء النمسا، بلجيكا ، بلغاريا ، التشيك، الدنمارك، فنلنده، فرنسا ، المانيا، هنغاريا، ايطاليا، هولندا، النروج، بولندا،البرتغال، سلوفاكيا، اسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة،
وتأخذ الدول التالية الهند ، اسرائيل، اليابان، الاتحاد الروسي، اميركا، تركيا، المفوضية الاوروبية واليونيسكو . مرتبة مراقب.
« آخر تحرير: 08/02/2009, 01:13:08 بواسطة TrueFalse » سجل
صقر
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,574


الجوائز
« رد #12 في: 08/02/2009, 09:27:19 »

TrueFalse  Rose

يبشرك بالخير ومليار دولار تحت رجليك على هذا الخبر لاني منتظر القيام بالتجربة على احر من الجمر



 لغاية في نفس يعقوب 

سجل
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #13 في: 08/02/2009, 18:38:15 »

عزيزي وأخي صقر .. الاخبار القادمة لاشك أكثر إثارة وغنى وتسارعاً  بعد بدء التشغيل ثانية  .. شكراً للمتابعة  tulip
سجل
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #14 في: 27/02/2009, 21:56:52 »

إدارة سيرن تقر جدول الأعمال الجديد لإعادة إقلاع  المصادم العملاق

جينيف, 9 شباط/ فبراير  2009

أكدت إدارة مركز الأبحاث النووية الأوروبي CERN  جدول أعمال إعادة تشغيل مصادم الجزيئات العملاق هادرون  (LHC ) وذلك نتيجة لتوصيات  ورشة العمل المنعقدة في Chamonix .

ينبئ جدول الأعمال الجديد بإطلاق حزمة الإشعاع الأولى في المصادم في نهاية شهر أيلول / سبتمبر  هذا العام .. مع حصول التصادم لاحقاً في نهايات شهر تشرين الأول / أكتوبر .

وقفة فنية قصيرة تم اعتمادها خلال فترة أعياد الميلاد . سيستمر المصادم بعدها بالعمل المستمر حتى خريف العام المقبل ضامنأً  إنتاج التجارب لكميات كافية من البيانات اللازمة لإخراج أول قوانين  الفيزياء الجديدة لتعلن خلال عام 2010.

خلال ورشة العمل في  Chamonix .. سادت قناعة لدى جميع الاختصاصيين الفنيين بأن جدول الأعمال هذا محكم وواقعي ..  يقول Rolf Heuer    مدير عام  CERN  : "إن جدول الأعمال هذا هو  الأفضل بانسبة لـ المصادم وكذلك بالنسبة للفيزيائيين الذين ينتظرون البيانات .. حيث تجرى العمليات الضرورية في المصادم متيحة للفيزيائيين بدء أبحاثهم هذا العام "


يتأخر جدول الأعمال الحالي عن سابقه بمدة 6 أسابيع للوصول إلى نقطة يكون فيها المصادم مبردأ في بدايات تموز / يوليو .. هذا التأخير تفرضه عدة عوامل منها يتعلق بإجراءات الحماية  المعززة الجديدة للمجرى وأجزاء المغانط .. وتركيبات صمامات ضغط جديدة تكفل تخفيف الأضرار في حال حصول تكرار الحادثة السابقة . و تطبيق عوامل أمان أكثر تشدداً . واحتياطات تتعلق بنقل وتخزين مادة الهيليوم المستخدم في التبريد.

كما ان نظام  الحماية المعزز الجديد الذي يقيس مقاومة الكابلات الكهربائية يتمتع بحساسية اعلى من ذلك الذي كان موجوداً في النظام السابق خلال بدء العمل في 19 أيلول / سبتمبر الماضي.
فنظام صمامات الضغط الجديد صمم ليعمل على مرحلتين. المرحلة الأولى إعداد مامات ضغط على فتحات تفريغ الهواء على كامل حلقة المصادم.. حيث بينت الحسابات أن الضرر الحاصل في حال حصول حادثة مماثلة للحادثة التي حصلت في 19 أيلول  فالضرر سيكون أقل بكثير في تلك المرحلة الأولى . أما المرحلة الثانية فهي تركيب صمامات ضغط  لضمان حماية على جميع المغانط لضمان أقل ضرر ممكن على نظام العزل الفائق والتوصيلات خلال أسوأ الحالات التي قد يتعرض لها المصادم حلال فترة حياته. .. قررت إدارة CERN  أن تقوم خلال 2009 بتركيب صمامات الضغط الإضافية تلك على أربعة مقاطع من مقاطع المصادم الثمانية بالتزامن مع عمليات إصلاح الضرر الناتج في أيلول الماضي وكافة الاجراءات الأخرى المخطط لها.. وستجهز المقاطع الأربعة الأخرى بالصمامات الاحتياطية الإضافية خلال 2010
سجل
ارتباطات:
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 ... 9 للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: مصادم الجزيئات العملاق LHC _ إصدارات المركز الأوروبي للأبحاث النووية CERN « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها