|  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: هل تعرف مجموعتك البكتيريّة المعويّة؟ « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: هل تعرف مجموعتك البكتيريّة المعويّة؟  (شوهد 956 مرات)
فينيق
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 10,374


مُلحد بفضلْ الله, لا بفضلْ داروينْ!


الجوائز
« في: 02/05/2011, 22:20:49 »




هل تعرف زمرة دمك؟ وماذا عن مجموعتك البكتيريّة؟ إثر انتشار منتجات كثيرة, بوصفها اغذية مساعده  لمجموعتنا البكتيريّة المعويّة: لا احد يجب أن يتفاجأ بمعرفة أنّ داخل الجسم البشريّ, يوجد خلايا بكتيرية: عددها يعادل 10 اضعاف خلايا الجسم ذاته. الامر المُفاجيء ينتج باكتشاف امكانيّة تصنيف الاشخاص ضمن 3 مجموعات مختلفة تبعاً للمجموعة البكتيرية المعوية الحاضرة عندهم.

المجموعة الميكروبية البشرية, كما يتم تحديدها وفق تصنيف الانواع التي تختار بعض اعضاء الكائن البشريّ كسكن عادي: امر للآن يُعتبر اكتشافه ضعيف. فالمجموعة البكتيرية المعوية, على سبيل المثال, يتم اختصارها تقليدياً باعتبارها حالة تعايشيّة نستفيد عبرها من فيتامين ما, لكن لا نعرف بالضبط ما هي الانواع التي تقوم بتركيبه. الآن, عثر فريق بحث علمي على 3 نماذج كاملة: enterotipos 3,  انظمة بيئية مختلفة في ثنايا المعي. وتماماً كما يحصل مع الزمرة الدموية, كل شخص يمتلك زمرته او مجموعته البكتيريّة.


تصف الدراسة المنشورة في مجلة Nature كيفية تصنيف عينات برازيّة ل39 شخص: في 3 مجموعات مختلفة بشكل واضح, من خلال تركيب الانواع البكتيرية المعثور عليها فيها. بحسب الباحثين, لا تتوجب تلك الفروقات على جنس الفرد ولا على اصله الاتني. فعلى الرغم من قلّة العدد للعينات ك39 شخص لتأكيد تلك المجموعات المعثور عليها, يعتبر Peer Bork احد الباحثين للاكتشاف بانّه سبق وقاموا باجراء الاختبارات في العام المُنصرم على 400 شخص والنتائج تدعمها.
لا تكون الاسباب الكامنة وراء امتلاك اشخاص مختلفين لمجموعات ميكروبية متنوعة: واضحة, لكن الواقع انها يمكن ان تمتلك مؤثرات على الصحة, حيث لا تقوم كل البكتريا بانتاج ذات المواد ولا تكون كلها قادرة على هضم ذات المركبات بنفس الطريقة, هكذا يمكن ان يكون الميزان الاستقلابيّ للمجموعة البكتيرية الميكروبية: مختلف من نمط لآخر. فبحسب الباحث Peer Bork: النموذج الكامل الاول enterotipo 1, المتميز بتوفر انواع من جنس Bacteroides والتي يمكنها انتاج فيتامين B7 أكثر, بينما في النموذج الكامل الثاني enterotipo 2, المتميز بقلّة توفر الجنس Bacteroides لكن بتوفر اكثر من الجنس Prevotella سيتسبّب بانتاج اكبر للفيتامين B1. يتميز النموذج الكامل الثالث enterotip 3 بحضور كبير للجنس البكتيري Ruminococcus والتي يعود اسمها الى الحيوانات المُجترة rumen حيث انها تسكن في تجويف الحيوان المجتر المعوي, وتقوم مع بكتريا اخرى بانتاج تخمير الياف اعشاب المراعي التي يأكلها الحيوان كغذاء. اذا لدينا نماذج بكتيرية مختلفة يمكن ان تعمل بطريقة مختلفة في الهضم والامتصاص لهيدرات الكاربون, مع تبعات غذائيّة ممكنة.




يمكن لهذا الاكتشاف ان يكون هاماً لاجل تشخيص الامراض المؤثرة على الجهاز الهضمي, مثل عدم القدرة على هضم بعض انواع الاغذية, متلازمة القولون العصبي الشهيرة باسم مرض  Crohn*

هوامش

*  داء كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease‏) هو التهاب مزمن للأمعاء حيث يصيب جميع الطيقات النسيجية للجهاز الهضمي و هو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية. وما يميزه هو إمكانية إصابة كل الجهاز الهضمي (من الفم إلى الشرج) وخصوصا نهاية الأمعاء الدقيقة. سمي المرض على اسم الطبيب الأول الذي وصفه (Crohn Ginzberg Oppenheimer).

مسببات المرض غير واضحة حتى الآن, ويعتقد بأن عوامل عدة تلعب في نشأة المرض ومنها:

•   عوامل وراثيه: حيث ان 50% من المرضى يحملون طفرة الجين NOD2=CARD15-Gen على الكروموسوم ال16. و 75% من المرضى هم HLA-B27 موجب
•   جهاز المناعة: ليس معروف بالضبط كيف يلعب جهاز المناعة دوره في نشأة المرض ولكن من المؤكد ان الأدوية التي تعطل جهاز المناعة مثل الستيرويد تخفف عوارض أي من الممكن بأن الحساسية تلعب دورا ما, حيث يهاجم جاهز المناعة الامعاء ويسبب التهابها بدون عامل خارجي اي يمكن اعتباره داء مناعه ذاتية (بالإنجليزية: Autoimmune disease‏)
•   في دراسة قام بها أكسيل ديغناس من جامعة غوته في ألمانيا، أوضح بأن تطور هذا المرض يتفاقم بشدة لدى المدخنين، وأوضح أن التدخين أحد أكثر المؤثرات السلبية على المرض الذي يصاب به الأشخاص خلال الفئة العمرية 20 و 40 عاماً، كما أكد وجوب تعرض المدخنين تحديدا لعملية جراحية في حال إصابتهم بهذا المرض.

أعراض المرض

•   وجع باطني واسهال (غالبا غير دموي).
•   عوارض مثل التهاب الزائدة الدودية.
•   مغص ووجع في القسم الأيمن السفلي من البطن.
•   ألم عند المس في البطن.
•   ارتفاع بسيط بالحرارة.
•   عوارض غير معوية مثل: أحمرار العين و آلام المفاصل.

علاجه

لا يوجد علاج شافي لداء كرون و لكن هنال العديد من الأدوية التي تقلل من حدته أو توقف الالتهاب المعوي. و هذه الأدوية موجهه لتثبيط جهاز المناعة و الذي يعتقد هو السبب وراء الالتهاب. في الحالات المستعصية قد يحتاج المريض إلى إزالة جزء من الأمعاء جراحياً.

تغيير في أسلوب الحياة

بعض التغييرات في نظام الحياة يمكن ان تخفف من العوارض. منها التغييرات في النظام الغذائي، المحافظة على الترطيب السليم والإقلاع عن التدخين. إن التدخين قد يؤدي إلى زيادة في داء الكرون لذلك ينصح بعدم التدخين. تناول وجبات صغيرة متكررة بدل من تناول وجبات كبيرة قد يساعد في حال انخفاض الشهية. للسيطرة على العوارض ينصح باتباع نظام غذائي متوازن مع التحكم بكمية الطعام المتناولة. يمكن السيطرة على التعب مع ممارسة الرياضة بانتظام، اتباع نظام غذائي صحي والنوم جيداً.

أمراض مشابهة

التهاب القولون التقرحي يشابه مرض كرون و لكنه يصيب الأمعاء الغليظة فقط و يصيب الطبقة السطحية منها.

الهوامش منقولة .. يُرجى التدقيق


المقال الاسباني بقسمه الاجنبي

تعقيبي

دراسة حديثة تُضيء على جانب هام جداً في حالة التعايش القائمة بين بكتريا محددة والبشر باعتبارهم مسكن طبيعي لتلك البكتريا .. والاهمية الخاصة تنبع من قدرتنا على تمييز انواع تلك البكتريا ودورها بالضبط كي تساعدنا بعلاج امراض او تفادي الاصابة ببعضها .. يمكن الاطلاع على مقال متصل بالانكليزية, هنا:


http://www.nature.com/news/2011/110420/full/news.2011.249.html

http://www.nature.com/nature/journal/vaop/ncurrent/full/nature09944.html

شكرا على الاهتمام tulip
لا يوجد اعضاء
سجل

 أبو نظير .. للجماعة أمير: الذي منُّو وربّي يسّر !
http://ateismoespanarab.tk
 الحاصل في العالم العربي الآنْ .. ثورات تقتلع كل طغيانْ!
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM</a>
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: هل تعرف مجموعتك البكتيريّة المعويّة؟ « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها