|  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: تطور متقارب لكروموزومات جنسيّة عند الدجاج والبشر « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: تطور متقارب لكروموزومات جنسيّة عند الدجاج والبشر  (شوهد 1898 مرات)
فينيق
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 10,374


مُلحد بفضلْ الله, لا بفضلْ داروينْ!


الجوائز
« في: 24/04/2011, 08:49:32 »




عند الطيور والثدييات, يتوجّب تحديد جنس الفرد  على زوج من الكروموزومات*. ففي الطيور, يمتلك الذكور زوج نسخة متماثلة (ZZ), بينما تمتلك الاناث زوج مختلف (ZW). عند الثدييات على العكس: يمتلك الذكور زوج مختلف (XY) والاناث زوج متطابق او متماثل (XX). كان التفكير يدور حول أنّ كروموزومات الطيور والثدييات الجنسيّة: قد تطورت اعتباراً من الكروموزومات الجسميّة**, مع تراكم كبير لتغيرات في الكروموزوم المتميّز  { W أو Y } وفارق صغير جداً في الآخر { Z أو X }.

مع هذا,  فيما لو نقم بمقارنة الكروموزوم  Z للدجاج مع الكروموزوم X للبشر, سنجد بأنّ كلاهما يتقاسمان ميزات تفرقهما عن الكروموزومات الجسدية, مثل اكتساب وتضخّم بالجيبنات الخصيويّة وانخفاض في كثافة الجينات بسبب التمدّد نحو مناطق الجينوم الداخليّة regiones intergénicas غير  المقوننة. لم تكن تلك الميزات حاضرة في الكروموزومات الجسدية والتي منها تأتي على التوالي, مكتسبة خلال التطور ل Z و X ككروموزومات جنسيّة.

يبيّن ذلك أنّ الكروموزوم  Z عند الطيور والكروموزوم X عند الثدييات: قد شكّلت خطوط تطورية متقاربة , على الرغم من فروقات انظمة تحديد جنسيّ متغاير { انثوي في الطيور وذكري في الثدييات }. بالتالي, لا يقوم تطور الكروموزومات الجنسيّة حصرياً على فقدان جينات بالكروموزومات المحدّدة { W و Y }, بل ايضاً في تمدّد واكتساب جينات بالكروموزومات المشتركة بين الذكور والاناث.



هوامش

* الصبغي (بالإنجليزية: Chromosome‏) هو تركيب قضيبي الشكل يقع في نواة الخلية ويتكون من بروتينات وحمض نووي ريبي منقوص الأكسجين ويمتلك الأنسان 46 صبغيا في كل خلية جسمية مرتبة على شكل 23 زوجا وكل زوج يتصل ببعضها عند نقطة قرب المركز تسمى القسيم المركزي (centromere)[بحاجة لمصدر] و تحوي كل خلية جنسية 46 صبغيا وتنقسم انقساما اختزاليا لتكوين الأمشاج التي يحوي كل منها 23صبغيا فقط[بحاجة لمصدر]. في كل زوج من الصبغي يطلق عادة تسمية كروماتيد على القضيب الواحد الذي يتصل مع القضيب الآخر في الزوج، وللسهولة اع اي ازتدنا على استعمال مصطلح الكروموسوم لوصف الكروماتيدين المتحدين.
كل كروماتيد يترتب بشكل حلزوني ويحمل في طياته عشرات الألاف من المورثات (جمع مورثة) حيث يحمل كل صبغي في طياته ما يقارب 60,000 إلى 100,000 مورثة وكل مورثة لها موقع خاص بها على التركيب الحلزوني للكروماتيد مشابه بالضبط لموقع نفس المورثة على الكروماتيد المقابل. كل مورثة بدورها تتالف من سلسلة من النيوكليوتيدات وتطلق عليها اسم الأليل هذا الأليل يتحد مع أليل آخر في الكروماتيد المقابل، فعلى ذلك تتكون كل مورثة في حقيقة الأمر من أليلين، أليل تم وراثته من الأب وأليل تم وراثته من الأم، ويحدث ذلك عند اندماج الحيوان المنوي ببويضة الأم.
اذا كان الأليلان متشابهين تشابها تاما في تسلسل النيوكليوتيدات فيطلق على هذه الحالة لاقحة مماثلة Homozygote واذا كان الأليلان مختلفين في تسلسل النيوكليوتيدات فيطلق على هذه الحالة لاقحة متباينة Heterozygote.
الكروموسوم كلمة يونانية تعني الجسم الملون ولكل كروماتيد في الصبغي الواحد ذراعان أحدهما طويل والأخر قصير، تم ملاحظة الصبغي لأول مرة في خلايا النباتات من قبل عالم نبات سويسري اسمه كارل ولهيلم Karl Wilhelm في عام 1842. وتختلف الخلايا في الكائنات الحية في عدد الصبغيات الموجودة فيه. ففي كل خلية جسمية في الأنسان يوجد 46 صبغيا، أما في القرد فهناك 48 صبغيا في كل خلية جسمية. ولا يعتمد عدد الصبغيات على حجم الكائن الحي، فالفيل مثلا عنده 56 صبغيا في كل خلية جسمية بينما تمتلك الفراشة 380 صبغيا في كل خلية جسمية.

** تستخدم كلمة صبغي جسمي للدلالة على جميع الصبغيات غير المرتبطة بالجنس، يملك كل إنسان 46 صبغي في كل خلية من خلايا جسمه عدا الخلايا الجنسية (النطفة والبويضة). تصطف الصبغيات الـ 46 في نواة كل خلية على شكل ازواج اي 23 زوج صبغي، تعتبر الأزواج الصبغية من 1 وحتى 22 صبغيات جسمية اما الزوج الصبغي 23 فهو زوج صبغي جنسي اي انه مرتبط بالجنس وهو الذي يحدد جنس الإنسان، فعند الرجل يكون هذا الزوج الصبغي xy وعند الأنثى يكون xx. استخدم هذا المصطلح (صبغي جسمي)لأول مره في عام 1906 من العالم توماس مونتغوميري.
كما أن الصفات الوراثية المحمولة على الصبغيات الجسمية يكمن أن تكون صفة سائدة أو صفة متنحية وأيضا الصفات الوراثية الهجينة وتسمى الصفة الوراثية المحمولة على الصبغيات الجسمية بالصفة وراثية غير مرتبطة بالجنس.

الهوامش منقولة .. يُرجى التدقيق


المقال الاصل بالقسم الاجنبي

تعقيبي

هناك قرابة تطورية بين كل الانواع الحيّة .. وبتقدّم الدراسات نكتشف صلات او ارتباطات بين تلك الانواع, ربما لم تكن لتخطر لنا على بال سابقاً ..


شكراً للاهتمام  tulip



"شكرا لك":
ram
سجل

 أبو نظير .. للجماعة أمير: الذي منُّو وربّي يسّر !
http://ateismoespanarab.tk
 الحاصل في العالم العربي الآنْ .. ثورات تقتلع كل طغيانْ!
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=_V8mxlq9ZsM</a>
متقلب
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 895


لن أنسى معروفك ياأبا لهب=أجبرت إله محمد بسورة لك .


الجوائز
« رد #1 في: 03/05/2011, 07:31:39 »

تحية طيبة :

شــــــــــــكرا لك عزيزي المبدع (( فينيق )) موضوع جيد ... شكرا لجهودك .



 Rose
سجل

=(( الـديـن أفـيـون الشـعـوب ... لا وبـل سـيـانيـد الشعـوب ))=

       =(( القـرآن سـيـحـرق آجـلاً كـان أم عاجـلا))=
     =(( لا يوجد مثـقـف متـدين ولا متـدين مثـقــف ))=
   =(( مـنـذ صغـري لم أكـن مـقـتـنعـاً بفـكرة الـديـن  ))=
  =(( مــتــقــلــب مــن الـخـرافــات إلـى الـحـقــائـــق ))=
TrueFalse
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 365



الجوائز
« رد #2 في: 03/05/2011, 09:47:19 »

جميل ...

هذا ولعل التشابه .. كما أظن.. بين حيونة الديك عندما يرى دجاجة .. مع حيونة البني آدم حين يرى بني آدمه ..أن يكون دليلاً آخر على التطور المتقارب من ناحية غير كروموزومية .. والله أعلم
سجل
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  ساحة الترجمة  |  موضوع: تطور متقارب لكروموزومات جنسيّة عند الدجاج والبشر « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها