|  القسم العلمي  |  الطب و الصحة العامة  |  موضوع: ماذا تعرف عن تساقط الشعر « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: ماذا تعرف عن تساقط الشعر  (شوهد 1005 مرات)
اشور
المعرف السابق: وليد خالد
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,583


الجوائز
« في: 17/04/2011, 13:01:57 »

الزملاء الاعزاء
تحية طيبة للجميع  Rose

تساقط الشعر عند الإناث


تهتم الأنثى بشعرها أشد الاهتمام وتعتبر تاج جمالها فتعتني به أشد العناية، وتبالغ أحياناً بذلك وتفزع أشد الفزع عندما تلاحظ بعض شعيرات وقد تساقطت فتسرع في البحث عن وسيلة العلاج، وبالتالي لابد وأن تجد الاهتمام الكافي من الطبيب المعالج، مبيناً لها تلك الحالة، إن كان التساقط طبيعياً أو يحتاج إلى علاج حتى لا تلجأ بعد ذلك إلى عديمي الخبرة والدجالين فيفسدوا لها ما تبقى من الشعر السليم. ففي هذا العصر نتيجة للمبالغة الزائدة في أدوات التجميل من فرد وكي وتجعيدوأصباغ للشعر أصبحت نسبة كبيرة من السيدات تشكو من ظاهرة تساقط شعر الرأس، وفي أغلبالأحيان يكون السبب والمسبب هي السيدة نفسها.
أسباب تساقط الشعر فيالإناث
هناك عوامل أخرى بالإضافة إلى ما جرى ذكره سابقاً تؤثر على نشاط بصيلات الشعر خاص في الإناث وبالتالي تكون سبباً لتساقط شعر فروة الرأس وسأذكر هنا بعض هذهالأسباب:
?-حبوب منع الحمل:
استعمال حبوب منع الحمل لعدة سنوات قد تؤدي إلى تساقط الشعر وذلك بتأثيرالهرمونات التي تحويها تلك الحبوب. ويعتمد نسبة التساقط على تركيز الهرمونات بها. هذا النوع من التساقط مؤقت إذ لا تلبث وأن تعاود البصيلات نشاطها السابق وتعوضالشعر المتساقط وذلك بعد التوقف عن استعمال حبوب منع الحمل.
?-التساقط أثناء الحمل:
يحدث تساقط شعر فروة الرأس أحياناً بين الحوامل بعد الشهر الثالث، إذ أننسبة كبيرة من بصيلات الشعر تدخل في مرحلة الراحة أو الخمول وبالتالي تقل نسبةالشعر النامي وسبب ذلك قد يكون فقر الدم أو التوترات العصبية أو بسبب زيادة إفرازاتالغدة الدرقية أو نتيجة عوامل أخرى تحدث أثناء فترة الحمل.



?-اتباع نظام غذائي قاسي لإنقاص الوزن:



إن لذلك أثراً بالغاً على نشاط بصيلات الشعر. فإذا كان ولا بد من إنقاص الوزن فيجب أن يكون نظام الأكل متوازناً. فإذا أرادتالسيدة اتباع نظام معين لتخفيف وزنها، فلا بد وأن تتناول الفاكهة والخضاروالبروتينات الضرورية لبناء الجسم والمحافظة على حيويته "وقليل دائم خير من كثيرزائل".



4-إضطرابات بعض الغدد الصماء

الغده الدرقيه تؤثر تأثيراً مباشرا على نمو الشعر وثباته، فزيادة نشاط الغدة الدرقيه أو نقصه قد يتسبب في تساقط الشعر.اضافة الى ذلك قد يتسبب هرمون الحليب(البرولاكتين) والذي يفرز من الغدة النخامية في تساقط شعر الرأس وزيادة نمو الشعر في المناطق غير المرغوبه(الوجه-الصدر). زيادة هرمونات الذكريه قد يؤدي إلى صلع الذكور في الاناث بنسبة بسيطه جدا

5-تساقط ذات اليد
المقصود بهذا أن التساقط مفتعل نتيجة استعمال أدوات التجميل المختلفة ومنهذه العوامل التي لها أثر هام على تساقط الشعر.

أ) فراشي الشعر:
يجب أن تكون فرشاة الشعر من النوع الذي لا يؤذيالفروة والشعر كذلك. فاستعمال الفراشي المصنوعة من النايلون القاسي أو المشدودةبالسلك قد يكون له أثر ضار.



ب) تسريح الشعر:
إن طريقة تسريح الشعر وتصفيفه له أثر هام. إذ قديؤدي ذلك إلى عدم تلبد الشعر أو تشابكه مع بعضه البعض. يفضل أن يسرح الشعر ويسدلعلى الحاجبين ودون الإسراف في شد أطرافه. إن شد الشعر بعنف وتركه مربوطاً لمدةطويلة قد يؤدي إلى التساقط وتلاحظ هذه الظاهرة جيداً بين طالبات المدارس. إذ تعمدالأمهات إلى شد شعر بناتهن إلى الخلف. فيجب إلا تستعمل طريقة الشد بقوة بالأربطةالمختلفة.
كما أن استعمال التقليعات المختلفة عند تسريح الشعر قد يؤدي إلىالتساقط خاصة عند فرد الشعر أو تجعيده كما هو الحال في تسريحه "النيغرو" إذ تؤثرالمواد الكيماوية المستعملة على لمعان الشعر وحيويته وتؤدي إلى التقصفوالتساقط



جـ) الاستعمال المتكرر لمجفف الشعر "الشسوار
إن الحرارةالزائدة قد تؤدي إلى إذابة الروابط بين أجزاء الشعر، ويُفقد ذلك لمعان الشعر ويسبب تقصفه وبالتالي إلى التساقط.



د) لفافات الشعر:
خاصة الأنواع المصنوعة من المعدن، إذ أن شدالشعر ولفه بقوة حول اللفافات وتركه لمدة طويلة وأحياناً النوم بها قد يُجهدالبصيلات ويؤدي إلى تساقط الشعر. فإذا كان ولا بد من استعمال اللفافات فيجب أن يكونذلك في المناسبات وليس بعد كل حمام. كما يفضل استعمال الأنواع البلاستيكية وعدم شدالشعر بقوة حولها وعدم تركها لمدة طويلة، إذ لا بد من فك الشعر منها بعد ساعة أوساعتين على الأكثر ويسرح بعدها الشعر بفرشاة ناعمة.



هـ) فرد الشعر:
إن فرد الشعر له أثر بالغ الضرر، إذ ينتج عن ذلكتساقط الشعر بغزارة وقد يبقى أثره إلى أمد طويل.
تستعمل طريقة فرد الشعر بينذوات الشعر المتجعد. ويتم ذلك بفرك الشعر بمواد كيماوية وهي القلويات مثل أملاحالصوديوم المركزة. تحلل هذه المواد الروابط بين أجزاء الشعر، فينبسط نتيجة فقدانهصلابته، وتصبح الشعرة لينة. يفرد الشعر بعد ذلك ويثبت بمواد كيماوية مثل "الفورمالدهايد" أو "البرمنغنات" أو غيرها من المستحضرات المتنوعة. ويبقى الشعر بعدذلك مفروداً لعدة أسابيع



و) تمويج الشعر:
طريقة أخرى للعبث بالشعر، يكون نتيجتها التساقطكذلك. وتستعمل هذه الطريقة بين ذوات الشعر الطبيعي. وتتم هذه بوضع مواد كيماويةحامضية على الشعر مثل مادة "حامض الثايوجلايكولك" الذي يفتت الروابط بين أجزاءالشعر حيث تعمل تلك الروابط على تماسك الشعرة والمحافظة على قوتها وصلابتهاوشكلها.
ونتيجة لذلك تتجعد الشعرة وتثبت في الوضع والشكل الذي تريده ثم يوضع علىالشعر مادة مؤكسده
إن طريقة فرد الشعر وتمويجه لا يؤدي إلى تساقط الشعر فحسب بلقد يُؤذي فروة الرأس ويسبب لها أضراراً ومضاعفات كثيرة



د) الأصباغ:
أصباغ الشعر كثيرة ومتنوعة، منها ما يستخدم لشعرفروة الرأس ومنها ما يستعمل لصبغ شعر الذقن أو الشارب في حالة زيادة نمو شعر الوجه عند السيدات وسأبين أهم هذه الأنواع:



أ) ماء الأوكسجين:



هي مادة مؤكسدة تؤدي إلى أكسدة المادة الملونة للشعروبذلك تفقد الشعرة لونها، وينتج عن ذلك شعر فاتح اللون. إذا تكرر استعمال هذهالمادة فإن الشعر يفقد لونه كلية. وإذا استعمل ماء الأوكسجين على شعر الفروة لفتراتمتكررة فإن الشعر يفقد لمعانه ويصبح جافاً ويتقصف بعد ذلك
ب) الأصباغالنباتية
هي أفضل أنواع الأصباغ المستعملة للشعر وأقلها ضرراً إذا استعملتبطريقة سليمة وبدون إسراف
وأهم هذه الأصباغ النباتية، "صبغة الحناء" وتستعملبكثرة في بلاد الشرق وقد يضاف إليها مادة "الانديغو" التي تعطيها اللون الأسود. وتستعمل هذه الأصباغ عادة لإخفاء شعر الشيب
جـ) الأصباغ المعدنية
كثيرةومتنوعة منها ما يحوي مركبات النحاس أو الكبريت أو الرصاص وكل نوع من هذه الأصباغيعطي لوناً معيناً للشعر بعد صبغه
إن للأصباغ المعدنية أضراراً جانبية خطيرة،إذ قد يؤدي امتصاص تلك المركبات من فروة الرأس إلى تسمم عام بالجسم
د) الأصباغالصناعية
من مميزاتها بأن تأثيرها يبقى لمدة طويلة. كما أنه لا يحتاج إلى تكرارالصبغة، إذ يكفي أن يفرك الشعر مرة واحدة بقدر مناسب منها لتؤدي الغرضالمطلوب
من الأصباغ الصناعية مادة "البارا فينيلين داي أمين" وهي مادة مؤكسدةمثل ماء الأوكسجين
إنها طريقة سهلة الاستعمال ولكن من أهم عيوبها إن تلكالأصباغ غالباً ما تؤدي إلى حساسية موضعية حادة، حيث تظهر أعراض منها: الحكةوالالتهابات بفروة الرأس أو على الأماكن التي تعرض لتأثير تلك الصبغة


ملاحظة:



قبل استعمالصبغة الشعر خاصة الصناعية منها والتي تحوي على مركبات كيماوية أو معدنية يجب أنيجري اختبار للحساسية لتلك المادة حتى يمكن معرفة مدى تقبل الجلد لذلك النوع حتىولو استعملت تلك الصبغة في السابق. إن كثيراً من المواد قد لا يظهر أثرها إلا بعدالاستعمال المتكرر.



كيف يمكن إجراء اختبار الحساسية؟



يمكن إجراء الحساسية بطريقة سهلة، وذلك بوضع قليلمن الصبغة على الجلد، وليكن على منطقة أعلى الساعد. ثم تغطي بقطعة قماش صغيرة. وتثبت مكانها بواسطة لاصق خاص أو نوع من الورق الشفاف اللاصق العادي. ويجب ملاحظةعدم استعمال البلاستر حيث أن مكوناته قد تكون سبباً للحساسية. تترك هذه مدة منالزمن حوالي 48 ساعة. فإذا ظهر احمرار وحكة وأحياناً قد تظهر فقاقيع على الجلد خاصةإذا كان أثر تلك الصبغة قوياً. ومعنى ذلك أن الجسم يرفض هذه المادة وقد تسبب حساسيةموضعية عند استعمالها. لذا يجب عدم استعمالها والبحث عن بديل إذا كان هناك إصرارعلى استعمال الأصباغ.


لا يوجد اعضاء
سجل
اشور
المعرف السابق: وليد خالد
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,583


الجوائز
« رد #1 في: 17/04/2011, 13:03:56 »



    تساقط الشعر في الذكور
    إما أن يكون تساقط الشعر في الذكور موضعياً كما هو الحال في "مرض الثعلبة" أو شاملاً لفروة الرأس وشعر الجسم معاً.
    إن شعر الرأس هو أكثر تأثراً من غيره بالمؤثرات العصبية والهرمونية والوراثية وأمراض الحميات وغيرهما دون الأجزاء الأخرى من شعر الجسم كما أن بعض المناطق من فروة الرأس أكثر تأثراً من غيرها. وذلك إما لزيادة استجابتها لتأثير الهرمونات المذكرة على بصيلات الشعر، أو لأسباب غير معروفة بالضبط. فمثلاً مقدمة فروة الرأس عند الذكور غالباً ما تخلو من الشعر بعد البلوغ لذا يسمى هذا النوع من التساقط "صلع الذكور".

    أسباب تساقط الشعر في الذكور
    هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر في الذكور، ومن هذه الأسباب ما قد يكون معروفاً ويمكن تحديده ومنها ما لا يمكن معرفته إلا بالفحوصات والتحاليل المخبرية ونوع آخر من التساقط لا يمكن تحديد المسبب له.
    وذكرت فيما سبق بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بوجه عام، وتسبب هذه العوامل نفس النتيجة في الذكور كذلك.
    سأبين هنا بعض أسباب التساقط الخاصة بالذكور وأنواع الصلع.


    صلع الذكور
    يبدأ هذا النوع بتساقط الشعر من على جانبي مقدمة الرأس ويستمر ذلك زاحفاً إلى الخلف تاركاً مناطق خالية من الشعر تأخذ شكل (4). وقد يستمر التساقط، إذ تقل المساحة المغطاة بالشعر، وفي بعض الأحيان يُفقد معظم الشعر عند سن الخامسة والعشرين. ورغم ذلك قد لا يأمن من خطر تساقط البقية من الشعر إلا أن الوضع غالباً ما يستقر ويتأخر التساقط إلا ما بعد الأربعين.
    وتشير الإحصائيات بأن 25% من الذكور يعانون من حالة من حالات الصلع بحلول سن الخامسة والعشرين. كما أن 50% يعانون من ذلك بعد سن الخمسين. ونسبة 60% من الذكور يعانون من مراحل متقدمة من الصلع بعد سن الخمسين.


    ورغم أن الصلع غالباً ما يكون على مقدمة فروة الرأس إلا أن البعض يعاني من ذلك على منتصف الفروة بالإضافة إلى فقدان الشعر من المقدمة. تتخذ المنطقة الصلعاء أشكالاً مختلفة منها ما يكون دائرياً أو بيضاوياً أو على شكل حدوة الحصان.
    هذا النوع من الصلع "صلع الذكور" لا يحدث في الإناث إلا في حالات نادرة جداً وذلك في حالات اضطرابات بوظائف الغدد الصماء، والتي يتبعها زيادة في إفرازات الهرمونات المذكرة، كما هو الحال في أمراض الغدد الفوق كلوية.
    صلع الذكور لا يتم في يوم وليلة بل يحدث بالتدريج ويبدأ التساقط من على المقدمة، ثم يزحف إلى الخلف، وقد تستمر هذه العملية سنوات طويلة. وفي هذه الأثناء يحل شعر خفيف باهت اللون على المنطقة الخالية من الشعر ولكنه لا يستمر هذا النوع من الشعر لمدة طويلة، إذ لا يلبث وأن يتساقط كذلك تاركاً منطقة ملساء خالية من الشعر تماماً ويرجع ذلك إلى ضمور بصيلات الشعر التي لم تعد باستطاعتها تكوين شعر طبيعي.
    السبب الرئيسي لحدوث صلع الذكور هو عوامل وراثية. ولا بد من أن يكون عند الشخص استعداداً جيني لحدوث مثل هذا النوع. لذلك فإن الصلع لا يصيب جميع الأبناء لأب مصاب بالصلع، إذ قد لا يظهر إلا في الأجيال المتعاقبة ليؤثر على عدد محدود من الذكور ويصحبه بذلك زيادة في إفرازات الهرمونات المذكرة.
    لذلك لا يظهر هذا النوع من الصلع في المخصيين أو بين أولئك الذي يصابون بضمور الخصيتين أو نتيجة للأمراض التي تؤدي إلى تليف الخصيتين معاً مثل مرض النكاف أو الإصابات. ويرجع ذلك إلى نقص الإفرازات الهرمونية المذكرة في تلك الحالات.


منقوووول
مع اطيب تحياتي متمنيا للجميع صحة وعافية كاملة
سجل
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  القسم العلمي  |  الطب و الصحة العامة  |  موضوع: ماذا تعرف عن تساقط الشعر « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

مواضيع مرتبطة الموضوع بدء بواسطة ردود مشاهدة آخر رسالة
ماذا تعرف عن بريدة « 1 2 »
الحوار المنوع
حيران محتار 15 2929 آخر رسالة 13/05/2007, 16:08:04
بواسطة عاشقة الغرام
ماذا تعرف عن هذة الشركة ؟؟؟؟؟؟؟؟
المال والاعمال والاقتصاد
زورو 2 4696 آخر رسالة 01/06/2008, 20:23:30
بواسطة الطريق المستقيم
هل تعرف ماذا تريد ؟ « 1 2 3 4 »
الحوار الاجتماعي
Nichol∆s Urƒe 51 8131 آخر رسالة 25/03/2010, 01:04:57
بواسطة مش فاهم
ماذا تعرف عن مسيلمة؟؟؟
شخصيات
مؤمن مصلح 1 1736 آخر رسالة 20/05/2010, 02:27:03
بواسطة romanesque
ماذا تعرف عن الشاي « 1 2 »
الطب و الصحة العامة
اشور 19 2563 آخر رسالة 09/03/2011, 11:08:09
بواسطة اشور

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها