|  منوعات  |  رياضة  |  موضوع: الكاراتيه --- « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: الكاراتيه ---  (شوهد 1743 مرات)
اشور
المعرف السابق: وليد خالد
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,583


الجوائز
« في: 05/04/2011, 08:11:19 »

زملائي الاعزاء
تحية حلوة للجميع  Rose Rose Rose

الكاراتيه لغةً
عند كتابة كلمة كاراتيه بالغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين
وينطق كارا أو كو ويعني خالي أو فارغ
والثاني وينطق تيه أو شو ويعني اليد
وبهذا يكون معناها اليد الفارغه او (القتال باليد الفارغه بدون اسلحه)



الكاراتيه هو أحد الفنون القتالية، التي تستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة، والتي تحتاج أيضاً إلى تدريبات ذهنية وبدنية عالية.

والكاراتيه هو مبارزة جسدية حرة، ومنازلة بين متنافسين يحكمها قانون اللعبة الذي يحدد الضربات الفنية الخاصة بها.

وكلمة "كاراتيه" هي كلمة يابانية ظهرت في عام 1922، وتعني اليد الفارغة، ويقال في بعض الأحيان "كاراتيه دو" أي طريق اليد الفارغة.

هنالك العديد من الأساليب في الكاراتيه ترجع في الغالب إلى مدارس أو مدرسين مشهورين، والنوع الأكثر انتشارا هو الشوتوكان ويمكن إرجاعه إلى المعلم جيتشين فوناكوشي، كما أن هناك مدرسة الكيوكوشينكاي وهي عنيفة نوعا ما، بالإضافة إلى مدرسة الغوجوريو التي يعتبر المعلم سانساي شوجون مياجي من أهم ممثليها.

ويعتبر الكاراتيه من أكثر فنون القتال انتشارا في العالم وذلك بسبب سفر العديد من الخبراء اليابانيين لنشر فن الكاراتيه في مختلف أنحاء العالم.

ومن المهارات التي يتم التمرن عليها في الكاراتيه مهارة التكسير، وهي مجهود فردي يتدرب عليه الفرد للاستعراض فقط، فعندما يقوم اللاعب بتكسير قوالب من الطوب أو ألواح خشبية برأسه أو بيده أو برجله، فهو يستعرض بذلك قواه الجسدية والعقلية، التي يمكن له استخدامها على الجسد البشري في حالة الدفاع عن النفس.

تستضيف الصالة الداخلية في نادي قطر فعاليات الكاراتيه على مدار يومي الثاني عشر والثالث عشر من كانون الأول/ديسمبر، وستقام خلال اليوم الأول منافسات فردي الكاتا في الرجال والسيدات، ومنافسات الكوميت فئة السيدات في أوزان 48 كلغ و53 كلغ و60 كلغ وفوق 60 كلغ، بينما تقام في اليوم الثاني منافسات الكوميت فئة الرجال أوزان 55 كلغ و60 كلغ و65 كلغ و70 كلغ و75 كلغ و80 كلغ وفوق 80 كلغ.


قوانين اللعبه


الكوميت هي مسابقة قتالية، يتم خلالها توجيه ضربات هجومية ودفاعية، تشمل الضرب بشكل خفيف على الأماكن الحيوية والدفع والرفس.

والهدف هو تغلب اللاعب على منافسه بتسجيل النقاط، عن طريق تسديد الضربات واللكمات على أجزاء الجسم التي يسمح بها قانون اللعبة، دون أن يتسبب في ضرر اللاعب المنافس.

وتتنوع الضربات التي يستخدمها اللاعب بين ضربات فنية مختلفة باليد والقدم، مع الحرص على الدفاع عن نفسه ضد ضربات منافسه.

وأجزاء الجسم التي يمكن للاعب أن يحصل على نقاط بتسديد الضربات الناجحة إليها هي الوجه والبطن والظهر والصدر والرقبة.

مدة المباراة عادة دقيقتان ويمكن تمديد الوقت إلى ثلاث أو خمس دقائق في الأدوار النهائية.

يحتسب الفوز والهزيمة طبقا لواحدة من أربعة أسس هي النقاط الكاملة أو الفوز بالترجيح أو الفوز لخطأ الخصم أو الفوز لعدم كفاءة الخصم.

يدير المباراة هيئة حكام تتألف من حكم واحد داخل الملعب، وأربعة قضاة خارج الملعب وحكم عام خارج الملعب ومسجل وميقاتي خارج الملعب أيضا.

يمنح الحكام النقاط لكل لاعب وفقاً للحركة التي يقوم بها اللاعب ففي حال أصاب اللاعب بطن خصمه بكف يده، يحصل على نقطة وإذا أصابه بالقدم يحصل على نقطتين.

لتصنيف درجة المتبارين في الكاراتيه، تم اعتماد الأحزمة الملونة كما في الجودو، فاللون الأبيض هو للمبتدئين والأسود هو أعلى درجة يمكن الحصول عليها، ويحصل المتبارون على الأحزمة كلما فازوا في المسابقات وترتيب ألوان الأحزمة بشكل تصاعدي هو كالتالي: الأبيض والأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر والأزرق والبني والأسود.

أما الكاتا فهي الأسلوب الأكثر رواجاً في الكاراتيه، وهي سلسلة حركات الدفاع والهجوم المتكررة التي يقوم بها اللاعب لوحده، ويظهر فيها المتباري وهو يقاتل متبارياً آخراً خيالياً


تاريخ اللعبه


يسود الاعتقاد أن نشأة الكاراتيه ترجع إلى راهب بوذي هندي في القرن الخامس الميلادي يدعى بوديدارما، حيث كان رجال الدين في ذلك الوقت يتعلمون الفنون القتالية للدفاع عن أنفسهم وكانت أساليب الدفاع عن النفس مبنية على تقنيات اليوغا.

وفي نهاية القرن الخامس، انتقل بوديراما من الهند إلى الصين ليعلّم اليوغا في أحد الأديرة، ولتسهيل تعليم اليوغا أدخل إلى تعاليمه أسلوباً قتالياً جديداً اسماه كيمبو "Kempo" مشتق من الصينية، ونجح بوديدارما في ذلك، وأصبح معبد "Shaolin – Szu" أفضل مدرسة فنون قتال في الصين.

وتعود جذور رياضة الكاراتيه إلى أسلوب الكيمبو، وكان للاحتلال الياباني لجزيرة أوكيناوا دور كبير أيضاً في ظهور الكاراتيه، حيث منع الناس حمل السلاح، مما جعلهم يطورون الكاراتيه للدفاع عن أنفسهم ضد قوة الساموراي، خاصة وأن استعمال أدوات يومية كأسلحة لم يكن مجديا أمام تدريب الساموراي الصارم.

وكالعديد من الفنون القتالية، تحولت الكاراتيه إلى رياضة في بداية القرن العشرين وانتشرت في بعض المدارس قبل الحرب العالمية الثانية.

وبعد عام 1950، انتشر الكاراتيه في العديد من البلدان حيث كان يعلم فنونها بعض الأساتذة اليابانيين الذين ينتمون إلى "اللجنة اليابانية للكاراتيه" (Japan Karate Association)، فقد عرفت فرنسا الكاراتيه بين عامي 1961 و1963 ثم بدأت بتنظيم البطولات التي شاركت فيها كل من بريطانيا وبلجيكا.

وراجت الكاراتيه في أوروبا وترأس الاتحاد الأوروبي الفرنسي "جاك ديلكور" الذي بقي على رأس الاتحاد حتى عام 1997 أي 34 سنة.

يضم الاتحاد الآسيوي حالياً 38 اتحاداً وطنياً ومقرّه في الصين، وكان الظهور الأول للكاراتيه في دورات الألعاب الآسيوية في النسخة الحادية عشرة عام 1990 التي استضافتها العاصمة الصينية بكين.

أقيمت أول بطولة عالمية في الكاراتيه عام 1970 بطوكيو في اليابان وشاركت فيها 33 دولة، وتوالى بعد ذلك تنظيم البطولات كل سنتين أو ثلاث، وكانت النسخة الثامنة عشرة والأخيرة قد أقيمت في فنلندا في تشرين الأول/أكتوبر 2006

لا يوجد اعضاء
سجل
اشور
المعرف السابق: وليد خالد
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,583


الجوائز
« رد #1 في: 05/04/2011, 08:13:00 »


.:: أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة ::.



فن سومو : وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.

فن كيميو : وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي .

فن جوجوتو : عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم

يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو.



انتقلت هذه اللعبة إلى أوكيناوا، وعن طريق رجال الدين أيضا، وبعض التجار والمحاربين، فلاقى هذا الفن كل اهتمام، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي.

فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة الدفاع عن، النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت كلمة كاراتيه رسمية بدلا من تي. وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن (فوناكوشي جيش) الياباني، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .

نقل هذا الفتى الشجاع فن الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره وإعطائه النفحة اليابانية. وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي ومعاونوه على هذا الفن اسم الكاراتيه بالمصطلحات اليابانية.



وهناك بعض المدارس والاساليب للكاراتيه:

1:الكيوكشن: وهي إحدى الاساليب الأكثر عنفا في الكاراتيه والمشهورة في اليابان اسسها السنسي اوياما

2:الشوتوكان: وهي إحدى أكثر اساليب للكاراتيه شيوعا في العالم اسسها المعلم فوناكشى جيشين

3:جوجو ريو: وهو أسلوب عنيف نوعا ما يمتاز بلوى مفاصل الجسم اسسه الاستاذ شوجين مياج

4:وادو ريو: وهو أسلوب شهير في اليابان ويمتاز بانه انحدر من الفن اليابانى جوجيستو طوره الاستاذ كينوا ماينونى

5:شيدوكيكان: وهو من اساليب الفول كونتكت العنيفة وهو مشهور في اليابان وامريكا واوروبا

التدريب

ينقسم التدريب إلى 3 مجالات: الكيهون والكاتا والكوميتى. الكيهون تدريب الحركات الأساسية في الكاراتيه والتي تساعد في تدريب الكاتا والكوميتية فهي تعتبر البنية الأساسية. الكاتا السلسلة من الحركات أو القتال الوهمى حيث نتخيل وجود خصوم في الأربعة اتجاهات والقيام بحركات الدفاع والهجوم في الأربعة اتجاهات ومعنى الكوميتيه القتال الحقيقى بين اثنين فقط.أو عن طريق فرق ولكن كل مباراة يتم اللعب بين اثنين فقط و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال انتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم وفي مصر مثلا 460000 لاعب كاراتيه

زي لاعب الكارتيه

يتألف زي لاعب الكارتيه من جكيت أبيض مع بنطال أبيض على الا يتوسط البنطال بين الركبة والكعب وان يتوسط الكم اليد بين المرفق والرسغ والجكت يكون بين نصف الفغذ والركبة.و يوجد به أحزمة متعددة وملونة حسب مستوى المتدرب وتختلف عدد الاحزمة من دولة إلى أخرى, وهذا الزي هو في الأساس من رياضة الجودو واللون الأبيض للزي يعبر عن النوايا النقية يرفض الأفكار الشريرة المرهبة

حزام الكاراتيه

يختلف ترتيب الاحزمة من مدرسة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر يربط جاكيت الكراتيه بحزام، ويكون هذا الحزام من ألوان مختلفة للدلالة على مستوى المهارة القتالية التي وصل إليها مرتدي الحزام، والتي تتراوح بين المستوى المبتدئ "كيو KYU" والمستوى المتقدم "دان DAN

مدارس الكاراتيه

هم 4 مدارس مشهوره

* الشوتوكان
* الشوتوريو
* الوادوريو
* الجوجوريو

الشوتوكان من أشهر المدارس ومن أكثرها لاعبين وبها 26 كاتا منا 2كاتا إجبارية وهم الجى يون والكنكوداى وبها مجموعه الهيان وهم خمس كاتات وهم يطلق عليهم أيضا المجموعة الأساسية لوجوب تعلمهم أولا 1.هيان شودان 2.هيان نيدان 3.هيان سندان 4.هيان يوندان 5. هيان جودان وباقى الكاتات كما يلى

* بساى داى، بساى شو
* جى اون ,جى إن ,جى تى
* كنكوداى ,كنكوشو
* كوجوشيهو شو ,كوجوشيهو داى
* تكى شودان ,تكى نيدان، تكى سندان
* مكيو ,سوتشن ,هنجتسو ,ونكان ,نجيجهو ,انسو ,جنكاكو ,شنتيه ,امبي

فترات التدريب

يحصل المتدرب على المراتب التالية بعد اجتيازه للامتحانات المخصصة ويتم الحصول عليها بالترتيب عادة:

* مبتدئ – حزام أبيض
* حزام أصفر
* حزام برتقالي
* حزام أخضر
* حزام أزرق
* حزام بني(3 احزمة)
* دان 1– حزام اسود الدرجة الأولى
* دان 2– حزام اسود الدرجة الثانية
* دان 3– حزام اسود الدرجة ثالثة
* دان 4– حزام اسود الدرجة رابعة
* دان 5– حزام اسود الدرجة خامسة
* دان 6– حزام اسود الدرجة سادسة
* دان 7– حزام اسود الدرجة سابعة
* دان 8– حزام اسود الدرجة ثامنة
* دان 9– حزام اسود الدرجة تاسعة
* دان 10– حزام اسود الدرجة عاشرة

ويندر عدد الذين يحملون أحزمة سوداء متقدمة، لأن عدد المتدربين يقل عندما يصلون إلى درجات الأحزمة المتقدمة وذلك لظروف العمر أو الصحة أو عوامل أخرى، وفي حالة وصول أحد المتدربين إلى الحزام الأسود من الدرجة السادسة (دان6) له الخيار في ارتداء حزام أحمر وأبيض أثناء التمارين للدلالة أنه وصل إلي مرحله متقدمة في التدريب


مع الشكر والتقدير للجميع  Rose Rose Rose
سجل
رسلان موكا
عضو جميل
**
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 88


الجوائز
« رد #2 في: 05/04/2011, 11:01:40 »

جميل ولكن أنا أحب الايكيدو والديم ماك والجودو


http://www.youtube.com/watch?v=mvGENyszvzI
سجل

صلعمي شعشع حسيني موالي سابقاً ملحد برب الديانات السماوية لاديني ليبرالي [لاأدري]منادي بعلمنة جميع الدول
كل الاشياء تنتهي بلا معنى انها العبثية !!!؟؟؟
اشور
المعرف السابق: وليد خالد
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,583


الجوائز
« رد #3 في: 07/04/2011, 11:50:09 »

جميل ولكن أنا أحب الايكيدو والديم ماك والجودو


http://www.youtube.com/watch?v=mvGENyszvzI


شكرا جزيلا على مرورك العطر
عندك اختيار رائع
وشكرا على الاضافة
تقبل مني كل الود مع اعطر التحايا  Rose Rose Rose
سجل
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  منوعات  |  رياضة  |  موضوع: الكاراتيه --- « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها