|  القسم العلمي  |  طـبـيـعــة  |  موضوع: حضانة الصغار وظيفة الذكر « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: حضانة الصغار وظيفة الذكر  (شوهد 2305 مرات)
أرباه
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 4,031


واقعية وساخرة جداً I don't believe in anything


WWW الجوائز
« في: 12/12/2010, 17:19:24 »



في عالم الثدييات من الشائع حضانة الام لصغارها وفي عالم الطيور من الشائع مشاركة كلا الوالدين في عملية الحضانة، غير انه توجد العديد من الامثلة على تفرد الذكر بوظيفة الحضانة بمعزل عن الانثى الى درجة التطرف. في هذا الموضوع سنستعرض افضل النماذج عن حضانة الذكور للصغار في عالم الحيوان.

فرس البحر Hippocampus spp. احد افضل " الامهات" الى درجة انه هو الذي يكون حامل بالاطفال. في جانبه يوجد لديه " رحم" حيث يحتفظ به بالبيوض التي يتلقاها من الام ليلقحها ويبقيها لديه بضعة اسابيع حتى بعد ان تفقس. عندما تضع الانثى بيضها في رحم الذكر تتحل قشرة البيوض في حين تنمو انسجة الذكر لتحيط بالبيضة. تماما كما في الرحم تحصل الصغار على الطعام والاوكسجين كما يجري المحافظة على ملوحة معينة. عندما تصل الصغار الى مرحلة النضوج يقوم الذكر بولادتهم. عملية الحمل والحضانة تتطلب من الذكر طاقة كبيرة.



ضفدعة داروين Rhinoderma darwinii مثال اخر على حضانة الذكور للصغار. الذكر صغير الحجم حيث طوله لايتجاوز الثلاثة سنتيمترات ولكنه يملك مسؤولية كبيرة. الانثى تترك له 30 بيضة ليحضنها ومن ثم ليقوم برعاية الصغار. الصغار يختبئون في كيس في رقبة الضفدعة ليحصلون ليس فقط على الحماية وانما الطعام ايضا. في مكانهم المخفي يتحول الصغار من يرقات الى ضفدعة كاملة ليقوم الذكر بعد 50-70 يوم بعطسهم.



الضفدعة الثور Pyxicephalus adspersus هي ضفدعة افريقية تستطيع ان تحفر الارض وتدفن نفسها في السافانا لتبقى بضعة سنوات في انتظار المطر. عند هطول الامطار تلقى كافة المهمات على عاتق الذكر، إذ يصبح من واجبه حراسة البيوض ليس فقط من آكلي البيوض وانما من الحرارة والجفاف ايضا. الاناث تضع بيوضها في مواقع تجمع المياه ليقوم الذكر بتأمين جريان المياه حتى لاتجف الاحواض او ترتفع درجة حرارتها. بمساعدة اقدامه الخلفية يقوم بحفر قنوات بعرض 15 سنتمتر ليصل مجاري المياه بمكان وجود صغاره ويدافع عن الصغار ضد آكليهم. زإذا بقي على قيد الحياة حتى النهاية يقوم في الاخير بفتح قناة ليصل موقع الصغار بمجعات المياه الرئيسية فيتمكنوا من السباحة اليه.



ضفدع اخر غريب هو المسمى Alytes obstetricans, ويعيش في جنوب غرب اوروبا. بعد التلقيح تقوم الانثى بتقديم عقد البيوض الطويل الى الذكر فيقوم بلفه حول رجله الخلفية ويتحمل مسؤولية تفقيسه. واحيانا يحمل الذكر عقدين من انثتين مختلفتين. البيض يكون في حرز حريز لان ظهر الذكر ممتلئ بالتالولات ذات السم القوي يمنع اغلب الحيوانات من مهاجمته والتعدي على البيض. عندما يصبح البيض على وشك التفقيس ينحدر الذكر بهم الى البحيرات ليسمح لهم بالانزلاق في الماء على الفور.




في امريكا الشمالية يوجد طائر لديه الادوار مقلوبة على عقبها. الطائر من نوع Phalaropus lobatus والانثى منه حجمها اكبر من الذكر وهي التي لديها الوان الريش الجميلة. الانثى هي التي تطارد الذكر من اجل نكاحه وتنشط ليكون لديها حريم من الذكور تعمل على حمايتهم من بقية الاناث ومن بقية الذكور. وطبعا لذلك اسباب وجيهة اذا ان الذكور هي التي تحتضن البيض وتبقى الى جانب الصغار. لكل زوج من ازواجها عشه الخاص وله بيوضه التي يحتضنها. بعد فترة قصيرة وقبل ان تفقس البيوض تغادر الانثى المكان وتهجر حريمها تاركتهم وحدهم مع الصغار.




ذكر القرد الصغير من نوع Callithrix jacchus يبدء وزنه بالتزايد عندما تكون انثاه حامل، وذلك استعدادا لوظيفته كحاضن المجهدة فيزيائيا. الاب يقوم بحمل الصغار على ظهره لمدة اشهر ولايتركهم لأمهم الا لوقت قصير من اجل الرضاعة. تغير وزن الذكر سببه تغييرات هرمونية يسببها انبعاث روائح معينة من الانثى. بعد عشرين دقيقة من تلقي الذكر لرائحة مولوده الجديد ينخفض معدل الهرمون الذكري تيستوستيرون في دمه. هذه الظاهرة التي تسمى بالحمل الشبحي موجودة ايضا لدى الانسان.



القرد الراكض Callicebus sp. يكون الذكر ابا ممتازا. 90% من الوقت يحمل الذكر صغاره على ظهره ويتركهم للام فقط من اجل الرضاعة. لهذا السبب تتطور مشاعر الصغار نحو الاباء اكثر من الامهات. البيلوجيين يتمكنون من توثيق ازدياد الضغط النفسي على الصغار عند فصلهم عن اباءهم في حين لايتأثرون من فقدان امهاتهم. غير ان سلوك الاباء هو ميكانيزم من اجل تطمين استمرار النوع على البقاء وليس تعبيرا عن مشاعر، إذ لايبدون اي مشاعر وانما فقط السماح بما يحدث.



السمكة من نوع Symphysodon aequifasciata يقوم ذكرها بإنتاج " الحليب" لإرضاع صغاره. من جسمه يفرز الذكر مادة مخاطية (حليب مخاطي) يقوم الصغار بالتقاطه والتغذي به في ايامهم الاولى. انتاج الذكر للحليب المغاطي يتحكم به الهرمون برولاكتين وهو نفسه الهرمون الذي يقوم بتحفيز نشوء قنوات وغدد الحليب لدى المرأة. عندما يقوم البيلوجيين بحق ذكر السمك بهذا الهرمون يزداد عدد خلايا الجلد القادرة على انتاج " الحليب المخاطي".



نوع من الاسماك بإسم Gasterosteus aculeatus يستهلك الذكر كامل وقته في العناية بالبيوض والصغار الامر الذي يجعله محط اعجاب الاناث التي تسعى اليه لتضع بيوضها في عشه طالبة منه تلقيحها وهي تعلم انهم في ايد امينة. الذكر يقوم بتحريك المياه حواليهم طول الوقت وينطف العش من الفطريات ويحرسهم بقوة بحيث يستحق غرام الاناث فيه.



النعامة Dromaius novaehollandia, يتغير الذكر فيها في موسم حضانة البيض. الهرمونات تزداد ويفقد الذكر شهيته للطعام. يقوم الذكر ببناء عشه على الارض وينتظر ان تتقدم الاناث لتضع البيض فيه. عند وضع البيضة الاولى يحضنها الذكر على الفور. الشهرين اللاحقين لايأكل ولايشرب وانما يعيش عل مخزون جسمه من الدهون. يتحرك فقط من اجل جمع البيض تحته، وبعد شهرين يفقد ثلث وزنه. الافراخ الجديدة تبدأ بالركض على الفور مما يجبره على القيام للبحث عن طعام. على مدى سبعة اشهر يبقى مرافقا للصغار لتعليمهم البحث عن الطعام وحمايتهم من الافتراس. وحتى الاناث يقوم بطردهم خوفا على الافراخ.

البطريق الامبراطور Aptenodytes forsteri, يقوم الذكر منه بالوقوف على قدميه بدون حركة لمدة شهرين في إنتظار فقس البيضة القابعة على قدميه وهو يقاوم الشتاء القطبي. عند فقس البيضة تأتي زوجته لتحل مكانه فيتمكن من الذهاب الى البحر ليبحث عن طعام. وتماما كبقية الانواع يتحكم في سلوكه الهرمونات وخلال فترة الحضانة يزداد لديه هرمون برولاكتين لينخفض عندما يصبح الصغير مستقلا.

الفأر الوطواط من نوع Dyacopterus spadiceus ينتمي ايضا للثدييات، حيث القاعدة العامة ان الانثى تملك غدد الحليب التي تضمن نقل الغذاء الصحيح الى الصغار في ايامهم الاولى الحساسة. والرضاعة تمنع الذكر من التتدخل في إطعام الصغار. غير ان البيلوجيين الامريكان عثروا على ثلاثة افراد ذكور من هذا النوع يملكون غدد حليب. ومن حيث ان هذا الوطوط نادر للغاية فإننا لانعرف الكثير عنه. لانعرف مثلا إذا كان وجود غدد الحليب من اجل ارضاع الصغار او المشاركة في الارضاع للتخفيف عن الاناث او بسبب هرمونات طبيعية في طعام الوطاويط تسبب ادرار الحليب.



في مدغشقر يصل الامر الى حدود غريبة من التطرف، حيث عثر العلماء مؤخرا ان الوطواط من نوع Myzopoda aurita, هو مجرد قطيع من الذكور فقط. اين الاناث؟
البروفيسور Paul Racey من جامعة ابيردين من اسكوتلندا درس هذه الظاهرة الغريبة. بعد دراسة 133 مستعمرة، حيث كل واحدة منهم تحتوي على مابين 9 الى 51 فرد كان الجميع على الاطلاق ذكور. حتى الوطاويط التي جرى اسرها من الهواء مباشرة كانت ذكور. بعد عدة سنوات من البحث اصبح باول راسي متأكد انه لاتوجد اناث لهذا النوع في المنطقة. لااحد يعلم اين يمكن ان يكونوا، من حيث ان هذا النوع معروف في جزيرة مدغشقر وحدها .



فريق الباحثين اكتفوا بدراسة عادات هذا الوطواط حيث يأكل الخنافس والفراشات وينام بين اوراق نخلة محددة. والاغرب انه ظهر ان هذا النوع ليس معرض للانقراض كما كان التوقع، إذ إضافة الى ان عدد الموجود منه كبير فإن اعضائه من مختلف الاعمار. وفي حال وجود اناث لابد ان يكون عددهم مماثل لعدد الذكور مما يعني ضعف العدد الحالي للنوع. ولكن اين الاناث؟

من المعلوم ان السحالي لاتهتم على الاطلاق بالصغار، فالانثى تدفن بيوضها في التراب وتتركهم لمصيرهم. غير انه يوجد استثناء مدهش ينتمي الى جنس Egernia وموطنه الطبيعي استراليا. الاب والام يبقان على الدوام بقرب البيوض وحتى بعد التفقيس لايبتعدان عن الصغار اكثر من نصف متر. والاكثر غرابة ان كلاهما يقومون بحمل الصغار على ظهريهم. وقد ظهر ان روابط القرابة من القوة بحيث ان الافراد يعرفون بعضهم شخصيا ويميزن الفرد الغريب عن الذي تربطهم به قرابة مباشرة.


طريف سردست


لا يوجد اعضاء
سجل

The reason there's so much ignorance is that those who have it are so eager to share it.
 Frank A. Clark

نشوة الالحاد
عضو ذهبي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 524



الجوائز
« رد #1 في: 13/12/2010, 00:53:20 »

فعلا وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو 
لكن لم افهم ما هو الحمل الشبحي الذي يوجد عند الانسان ايضا ؟
سجل


  kisses  Lady GAGA
اشور
المعرف السابق: وليد خالد
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,583


الجوائز
« رد #2 في: 13/12/2010, 06:09:28 »


عاشت الايادي على هذه المعلومات المهمة

شكرا جزيلا زميلتي ارباه  Rose
سجل
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  القسم العلمي  |  طـبـيـعــة  |  موضوع: حضانة الصغار وظيفة الذكر « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

مواضيع مرتبطة الموضوع بدء بواسطة ردود مشاهدة آخر رسالة
حضانة المنتدي « 1 2 ... 19 20 »
الحوار الاجتماعي
ابن سلول 291 14269 آخر رسالة 12/06/2008, 20:58:21
بواسطة ابن سلول

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها