|  منوعات  |  حوارات  |  موضوع: حواتمة في حوار مع "الجزيرة": كفى 19 عاماً من المفاوضات العبثية « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: حواتمة في حوار مع "الجزيرة": كفى 19 عاماً من المفاوضات العبثية  (شوهد 1344 مرات)
asd6589
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,209


لا أعرف حدوداَ فالعالم بأسره وطني


الجوائز
« في: 16/09/2010, 18:42:48 »

مشاهدينا الكرام أهلاً وسهلاً بكم إلى حلقة جديدة من الجزيرة مباشر مع الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة.

مقدمة

بعد أيام من انطلاق المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية في واشنطن سارعت الحكومة الإسرائيلية إلى وضع العراقيل في طريقها بسلسلة غارات على قطاع غزة أسفرت عن الغاء اجتماع كان مقرراً عقده بين رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني مع نظيره الاسرائيلي في وقت حسم فيه وزير الدفاع الاسرائيلي سلباً الموقف الإسرائيلي من تمديد قرار تجميد الاستيطان فيما استبق  وزير الخارجية ليبرمان التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين لا في العام المقبل ولا في الجيل المقبل على حد تعبيره.

فكيف تنظر الفصائل الفلسطينية المعارضة للمفاوضات إلى الجولات التالية لانطلاقها وهل ستستجيب الى طلب الولايات المتحدة الامريكية بالتزام الفصائل الفلسطينية الممانعة في سوريا والداخل الفلسطيني موقف الحياد وعدم التآثير سلباً على سير المفاوضات، هذه الاسئلة وغيرها نطرحها على ضيفنا السيد نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والتي آسسها عام 1969. ضيفنا ولد في الأردن ودرس في كلية الطب في جامعة القاهرة ولم يكمل دراسته لاعتبارات سياسية استأنف دراسته الجامعية بعد عشر سنوات في جامعة بيروت العربية "فلسفة وعلم النفس" وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة موسكو وهو اول قائد فلسطيني يدعو علناً لحل يعتمد على قرارات الأمم المتحدة والتفاوض مع الاسرائيليين.

س1 : سيد حواتمة كنت أول قائد يدعو بوضوح لحل يقوم على اساس التسوية السياسية والتفاوض مع الإسرائيليين وفقاً لقرارات الأمم المتحدة. لماذا اليوم وانت الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تعارض المفاوضات المباشرة؟

ج1: لتصحيح المقدمة في مقدمتكم، نحن في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نلتزم بقرار الاجماع الوطني الذي اتخذه المجلس الوطني الفلسطيني في حزيران 1974 بموجب "البرنامج السياسي الجديد للشعب والثورة ومنظمة التحرير"، بالجمع بين "سلاح السياسة وسياسة السلاح" أي بين المقاومة بكل أشكالها الممكنة وبين السياسة وما يترتب عليها كما فعلت كل حركات التحرر الوطني في العالم من فيتنام الى جنوب افريقيا مروراً بالجزائر بكل حركات التحرر في آسيا، إفريقيا، أمريكا اللاتينية. هذه القوانين تستدعي بالضرورة الجمع بين السياسة سلاحاً نضالياً بما يترتب عليها من إمكانيات مفاوضات مع العدو وبين أن يكون السلاح أيضاً مسّيساً بأفق برنامج وطني لإنجاز حقوق شعبنا بتقرير المصير والدولة المستقلة عاصمتها القدس وحق العودة لشعبنا اللاجئ بموجب القرار الأممي 194.

 ولذلك عليكم كما نحن نميز بين مفاوضات ومفاوضات عليكم أن تميزوا بين مفاوضات ومفاوضات. هناك مفاوضات لا تستند إلى المرجعية الدولية، إلى الرقابة الدولية على الطاولة، إلى سقف زمني، إلى وقف كامل للاستيطان، إلى فك الحصار عن قطاع غزة. وهناك مفاوضات تشترط العودة إلى المرجعية الدولية، الرقابة الدولية، الوقف الكامل للاستيطان وقف الحصار عن قطاع غزة، سقف زمني للمفاوضات. نحن مع هذا، وهذا ما قرره المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في ديسمبر 2009 . بالدعوة إلى المفاوضات المباشرة التي دعت لها الدول العربية، ودعت لها الولايات المتحدة الأمريكية.

 بدون التزام حكومة نتنياهو بمرجعية قرارات الشرعية الدولية السلطة تذهب الآن إلى مفاوضات بدون مرجعية دولية، بدون رقابة دولية، بدون سقف زمني، بدون وقفٍ كامل للاستيطان بدون فك الحصار عن قطاع غزة وهذا يكسر قرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية والإجماع الوطني ولهذا قلنا لا للمفاوضات بدون مرجعية.

س2: ولكن هل المفاوضات السابقة منذ بداية اوسلو على امتداد اكثر من 17 عاماً الماضية كانت تعتمد على هذه الشروط التي قلتها وعلى الرغم من كل هذه السنوات لم تفضي إلى نتائج ولم يظهر أي اعتراض لجبهتكم على المفاوضات السابقة؟

ج2: عليكم أن لا تزوروا الحقائق والتاريخ، سؤالك تزوير وجهل بالوقائع، عودوا إلى إعلانات الجبهة الديمقراطية والى كتب حواتمة وفي المقدمة كتاب "اوسلو والسلام الآخر المتوازن"، "أبعد من أوسلو.. فلسطين إلى أين؟" كتاب "الانتفاضة الاستعصاء". هذه الكتب تشير بلغة واضحة منذ عام 91 وعام 93 بأوسلو بأننا نقدنا اتفاقات اوسلو ولم نوافق عليها حتى يومنا، لانها اتفاقات جزئية مجزوءة لا تستند الى قرارات الشرعية الدولية، بما يضمن حقوق شعبنا كما هو في قرارات الشرعية الدولية تقرير المصير، دولة فلسطينية مستقلة بحدود 4 حزيران/يوليو 67 عاصمتها القدس العربية المحتلة وحق العودة للاجئين عملاً بالقرار الأممي 194 هذه سياستنا، ولذلك نحن نعلن تسعة عشر عاماً من هذه المفاوضات بلا مرجعية من قرارات الشرعية الدولية كفاية، يجب أن ننتقل إلى طور جديد يجمع بين سلاح السياسة وسياسة السلاح، طور جديد يقوم على المقاومة بكل أشكالها الممكنة والمفاوضات السياسية بمرجعية قرارات الشرعية الدولية.

س3: انتم ترفضون المفاوضات المباشرة وعلى صعيد آخر كما ذكرت سياسة السلاح نجد أن هناك تفجيرات كانت آخرها ما حدث في الخليل. هل توافق على هذه السياسة وحدها وانت تقول انكم يجب أن تجمعوا بين السياستين؟

ج3: نحن في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بحيازتنا الذراع المسلح للجبهة الديمقراطية كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية، ولديها عمليات شهيرة كبرى ضد العدو الإسرائيلي، ضد الاحتلال ضد استعمار الاستيطان، ومن اجل انتزاع حقوق شعبنا بالجمع بين كل الأشكال من المقاومة الممكنة وبين السياسة، كما فعلت، كما ذكرت كل حركات التحرر الوطني، ولذلك علينا من جديد أن نقول للجميع ولكم: هذه سياستنا الدائمة نقول "لا سياسة ظافرة بدون مقاومة ولا مقاومة راشدة منجزة تخدم العملية السياسية بدون برنامج سياسي" يقوم على حقوق شعبنا كما تقرر بالمجلس الوطني لمنظمة التحرير، وبقرارات الإجماع الوطني بالحوار الوطني، الشامل في القاهرة 2005 والحوار الشامل في غزة 2006 حزيران والحوار الشامل من جديد بالقاهرة في آذار 2009، وعلى الجميع أن يلتزم بهذه البرامج الثلاث التي تقررت بالحوار الشامل حيث كلنا اتفقنا، وقعنا عليها من الجبهة الديمقراطية إلى فتح الى حماس إلى الشعبية إلى الجهاد الإسلامي، ثلاثة عشر فصيلاً وعشرين وفداً مستقلاً.

 المشكلة ان الذين ارتدوا عن هذا البرامج الوحدوية الديمقراطية الوطنية التي اتفقنا عليها جميعاً يتحملون مسؤولية الانقسام وضياع الزمن خمس سنوات كاملة حتى الآن على الشعب الفلسطيني، والشعوب العربية، نقول للمرتدين كفى مناورات وتضليل للرأي العام، تعالوا لننفذ معاً برامج الاجماع الوطني الثلاث.

الغمراوي: عفواً سيد حواتمة لنأخذ بعض المداخلات: معي السيد حامل اللواء الشريف من تونس:

السلام عليكم استاذة هبة وعلى ضيفكم الكريم الدكتور نايف حواتمة.

إن فلسطين غير قابلة للتقسيم لانها تمثل وحدة جغرافية متكاملة وأنا اشاطر طرح القائد معمر القذافي والقائد احمد جبريل والسيدة حنين الزعبي والسيد عزمي بشارة بإقامة دولة موحدة في فلسطين واقترح ان تسمى الجمهورية الفلسطينية الديمقراطية المتحدة بحيث يعيش فيها المسلمون والمسيحيون واليهود الغير متصهينين بكامل حقوق المواطنة مع عودة للاجئين وهذا يتطلب تفكيك الكيان الصهيوني من الداخل والخارج عن طريق المقاومة الهادفة والمقاطعة الفاعلة والمفاوضات القاصدة لتفكيك هذا الكيان أي بمعنى لا بأس من المفاوضات من أجل فضح هذا الكيان الذي يهدف إلى ابتلاع فلسطين ودول الجوار بهدف إقامة دولة من النيل للفرات ودائماً يطلب المفاوضات من أجل تلميع وجهه القبيح وكدعاية رخيصة أمام دول وشعوب الإسلام .. وشكراً.

معنا الاستاذ كمال شكري من المانيا

مساء الخير لكِ أخت هبة وللسيد الضيف. بالحقيقة لدي مداخلة فنية حول ما قاله الضيف وتكلم عن المقاومة في فيتنام. معلوماته من وجهة نظري ليست دقيقة، المقاومة في فيتنام، كانت بقوة السلاح بالدرجة الأولى وكانوا جالسين بباريس على طاولة المفاوضات وهذا شيء واضح فالمقاومة عندما يكون السلاح موجود تستطيع ان تجلس على طاولة المفاوضات وتفاوض. الرجعية العربية تقف وتطعن الظهر الفلسطيني وهذا شيء يعلمه السيد الضيف، النقطة الأساسية التي تكلم عنها أساساً لازم أن تكون الإدارة الفلسطينية التي نراها حالياً يجب ان تكون إدارة وطنية منتخبة من الشعب الفلسطيني ورأس الحربة بالنسبة للعالم الإسلامي والعربي للدفاع عن فلسطين ككل وليست فلسطين 67 والكلام الفارغ الذي نسمعه والضيف يعلم جيداً أنه يتعامل مع وزير خارجية صهيوني بودي غارد من مولدافيا اسمه ليبرمان وهو لا يعترف بأي شيء للشعب الفلسطيني، الضعف الفلسطيني والمهزلة العربية التي نراها في المنطقة فأين الدفاع عن المقدسات الإسلامية أين الدفاع عن القدس الشريف قبلة المسلمين الأولى المسجد الأقصى المبارك مكان الإسراء والمعراج، حائط البراق ولا يوجد شيء اسمه حائط المبكى.

الغمراوي: معنا السيد جابر الجابري من العراق: اهلاً وسهلاً سيدتي الكريمة وكل عام وانتم بخير. بالحقيقة منذ فترة طويلة ونحن نسمع ونشاهد عبر وسائل الاعلام ان المفاوضات الفلسطينية التي اصبحت الآن تدور في حلقة مفرغة بيد أن هذه المفاوضات تحتاج إلى ميزان قوى من السياسيين الفلسطينيين انفسهم وحتى من الدول العربية، لا سيما ان المفاوضات تمر في هشاشة وضعف وذلك بعد أن فقدت الأمة العربية وفلسطين المعنية منها جزءً مهم من ميزان القوى الا هو العراق المحتل من قبل امريكا وإيران، والسؤال هنا للسيد أمين الجبهة الى متى تصوركم أن تستمر هذه المفاوضات هل تنتج ثمار وهل انتم راضون عليها وإذا كان العكس في ذلك فهل هناك بديل لهذه المفاوضات والذين يحاولون ان يجملوا ويرسموا صورها. وشكراً لك وللاستاذ نايف حواتمة.

معنا السيد زكي محمود من الإمارات. نأسف لقد انقطع الخط.

نعود مرة أخرى إلى ضيفنا من أين تبدأ سيد حواتمة.

ج: أقول لكم ولكل ابناء شعبنا الفلسطيني وأبناء الشعوب العربية وكل القوى المحبة لحق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال في العالم. اقول للأخوة الذين داخلوا نحن في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ومنذ انطلاقة الجبهة الديمقراطية برنامجنا السياسي يحدد بدقة اننا نناضل من اجل فلسطين دولة ديمقراطية موحدة من الماء إلى الماء في سلسلة تاريخية تؤدي إلى ذلك فعلاً، قولاً وعملاً، وليس مجرد افكار نظرية عامة معلقة في الهواء كما جاء في التساؤلات والآراء الفردية المجردة.

 وعليه؛ ناضلنا على هذه القاعدة ومعنا كل قوى الحرية والتحرر في العالم حتى عام 74 وحتى بعد ان اتخذت الدول العربية بالاجماع الابتعاد عن قرار دولة فلسطينية موحدة وديمقراطية، وطرحت شعار "تصفية آثار العدوان عدوان حزيران 67"، وعليه؛ اخذت سياسة جديدة تشطب حقوق شعبنا الوطنية، وواصلنا نضالنا من اجل دولة ديمقراطية موحدة على كل التراب الفلسطيني. نحن بالتجربة النضالية التاريخية على امتداد القرن الماضي وحتى يومنا، حتى ننجز هذا علينا ان نمر بسلسلة تاريخية سلسلة من المراحل تماماً كما فعلت كل حركات التحرر كما ذكرت، ولذلك عام 74 وصلنا إلى برنامج سياسي جديد بالاجماع الوطني من كل الفصائل والقوى والشخصيات والاتحادات النقابية والجماهيرية بالمجلس الوطني لمنظمة التحرير، برنامج في هذه المرحلة يدور الصراع لتحرير الأراضي المحتلة عام 67 حق شعبنا بتقرير المصير وحق العودة للاجئين وهذا يختلف عن سياسات الدول العربية التي تقول "بتصفية آثار العدوان" أي "عودة الأراضي العربية مقابل اعتراف آمن وحدود آمنة لإسرائيل كما ورد بالقرار 242 بنهاية 67 وكما ورد في قرار 338 بعد حرب تشرين/ أوكتوبر عام 73، هذه الدول جميعاً تقول الأراضي العربية مقابل السلام مع إسرائيل لها حدود آمنة ومعترف بها. نحن نرفض ذلك نؤكد على حقنا بجانب عودة جميع الأراضي العربية المحتلة + عودة جميع الأراضي المحتلة الفلسطينية عام 67 وفي إطار حق شعبنا بتقرير المصير اينما تواجد، حقه بدولة مستقلة عاصمتها القدس العربية المحتلة حيث المقدسات حيث أولى القبلتين وثالث الحرمين، مهد ومسرى
 المسيح .

الغمراوي:"مقاطعة من مقدمة البرنامج"

وبالتالي كل هذه مجموعة من الثوابت الوطنية المعروفة لدى المطالبين بدولة فلسطينية عاصمتها القدس العربية، ولكن لنكون أكثر تركيزاً لأسئلة السادة المشاهدين الذي مثلاً كما ذكر السيد جابر بأن هذه المفاوضات تدور بحلقة مفرغة وانتم تشجعون مسألة السلاح أو المقاومة ما سبيل هذه المقاومة في ظل اختلال ميزان القوى وفي ظل ضعف تفكك الصف العربي الخاضع للإرادة الأمريكية.

عفواً سيد حواتمة مع اتصال

معنا السيد مازن خير الله من الأردن : سيد مازن

مساء الخير: أحب أن اوجه للسيد نايف حواتمة. اولاً: بالنسبة للرئيس محمود عباس هل تعترف بشرعية الرئيس وثاني سؤال ما هو موقع ياسر عبد ربه من الجبهة وياريت نعرف كيف انتدب ياسر عبد ربه لمؤتمر في الدانمارك وصار هناك ملابسات كثيرة على هذا المؤتمر فإذا عنده أي معلومات يستطيع أن يعطينا إياها عن هذا المؤتمر. وشكراً جزيلاً

معنا اتصال آخر من السيد الملوح عبد الواحد من سوريا

مساء الخير. أوجه تحياتي للسيد حواتمة وهو قائد فلسطيني تاريخي منذ أن تأسست المقاومة، أنا أسأل السيد حواتمة كرجل من الرعيل الأول، ما الفائدة من ان يأخذ عباس ومجموعته وأوسلو، وأنت تحدثت بأن اوسلو واتفاقيه اوسلو هي ولد من رحم كامب ديفيد يا استاذ نايف، فكيف تؤمن الحقوق للفلسطينيين وانا اقول الآن وقد تحدثت قبل هذه المرة للسيد نبيل شعث وصائب عريقات بأن منظمة التحرير يعني أين منظمة التحرير يتحججون في هذا الغطاء الفارع الآن وأنا أقول عندما ذهبت مجموعة محمود عباس وهو لا يأتي بشيء  على الإطلاق لأن هناك اتفاق بين شارون وبوش على إنهاء القضية الفلسطينية والغائها ويؤسفني ان اقول ان الانظمة العربية المعتدلة هي الآن تثبت في هذا الغطاء الغير شرعي وبالتالي ان احمل الشعب الفلسطيني لانه هو الذي يتحمل المسؤولية عندما يرفض الشعب الفلسطيني في الضفة وكل القطاعات وترفضون انتم رفضاً قاطعاً سيتحرك الشعب العربي معاكم وانت تعرف كيف تحرك الشعب العربي في الخمسينيات والستينيات. دعني أسألك سؤالين يا سيد نايف: انا سألت صائب عريقات ونبيل شعث ولم يجيبوني على هذه الأسئلة ولكن اصر ان اسأل عسى ان اجد قائد فلسطيني شجاع ان يقول او يجزم يا سيد نايف حواتمة هذا السؤال مهم فتهرب القادة الفلسطينيين من الجواب على هذا السؤال من الدول التي اصرت على ياسر عرفات بأن لا يعلن عن قيام الدولة بعام 1999 ( انقطع الخط) للاسف.

الغمراوي:

عودة مرة أخرى سوف نستمع إلى الإجابة من السيد نايف حواتمة

سيد نايف كنا قبل الفاصل قد تلقينا مجموعة من المداخلات وكنت قد طرحت عليك سؤال السيد جابر الجابري او زكي محمود من الإمارات الذي قال أين هو ميزان القوى من المقاومة انتم تدعون الى المقاومة في ظل اختلال ميزان القوى وفي ظل ضعف وتفكك الموقف العربي وتبعيته للإدارة الأمريكية.

حواتمة: اولاً انت خلطت قبل قليل بين النضال وإطاره السياسي وبين المفاوضات الحالية، من جديد لا خلط بين هذين هذا الإطار السياسي والبرنامج السياسي للثورة ومنظمة التحرير والمقاومة الفلسطينية بكل فصائلها كما اشرت وتقرر هذا بوجودنا جميعاً حواتمة، مشعل، شلح، عباس والآخرين في القاهرة حيث هو النضال من أجل حق تقرير المصير ودولة مستقلة عاصمتها القدس العربية وحق عودة اللاجئين، هذا الإطار السياسي يرتبط بالنضال من أجل انجاز هذه المهمات على قاعدة الوحدة الوطنية حتى يصبح ممكناً ان ننتقل إلى مرحلة جديدة تناضل من أجل فلسطين ديمقراطية موحدة على كامل التراب الفلسطيني.

الآن مرة أخرى ومن أجل المفاوضات الحالية نحن بالجبهة الديمقراطية قلنا لا لهذه المفاوضات، 19 سنة كفاية مفاوضات عبثية بدون مرجعية وحدة وطنية ولذلك يجب ان تتوقف هذه المفاوضات وأول أمس كان لدينا مهرجان جماهيري كبير برام الله، ومظاهرة شاملة جمعت اكثر من 30 الف بغزة دعونا عباس ان يعود من واشنطن، وان يتوقف عن هذه لأنها بدون مرجعية دولية وبدون قرارات شرعية دولية وبدون رقابة دولية بدون سقف زمني بدون وقف كامل للاستيطان هذا هو موقفنا الفعلي ولآن ميزان القوى الذي اشار الأخ جابر الجابري فلسطينياً وعربياً ليس في صالح شعب فلسطين، بل هذا يتطلب إنهاء الانقسام وإعادة وإعادة بناء الوحدة الوطنية اولاً على برنامج موحد قررنا بالاجماع في القاهرة 2005 وبالاجماع في غزة 2006 وبالاجماع في القاهرة 2009 نجمع بين كل اشكال المقاومة الممكنة وبين السياسة في إطار هذا البرنامج السياسي الوطني الفلسطيني الموحد أما بشأن مؤتمر مدريد واوسلو وما بعدها اقول بوضوح بعض الأسئلة خلطت وهي بهذا لا تمارس المبدئية والموضوعية بأسئلتها، فهؤلاء يعلمون بان عديدين خرجوا من فصائل المقاومة الفلسطينية وذهبوا مع عرفات الى اوسلو وفصلوا من المقاومة الفلسطينية، ومنهم من اعتذر علنا وقدم نقداً ذاتياً بأنه أخطأ، وعليه اقول بأنه لا داعي مرة اخرى الى العودة الى ما انتهينا منه جميعاً في فصائل المقاومة، ونحن الآن امام انقسام كبير (فتح/حماس) يشكل السلاح الرئيسي وراء عربدة نتنياهو،  فميزان القوى حتى نغيره علينا ان نعود الى إنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية الفلسطينية بالبرنامج الوطني الفلسطيني الموحد الذي قررناه بالحوار الشامل كما أشرت. جميعاً وقعنا عليه.

 ثانياً: التضامن العربي الحقيقي المفقود منذ حرب الخليج الثانية عام 91 حتى يومنا.

 ثالثاً: بتضامن عربي جاد والوحدة الوطنية الفلسطينية نستطيع ان نستثمر الوضع الدولي لصالحنا ونرفع من ميزان القوى، بدون هذا اقول بوضوح المفاوضات المباشرة وغير المباشرة عبثية، والتغطية العربية لهذه المفاوضات نحن انتقدناها ودعونا الدول العربية ان لا تقدم هكذا تغطية عربية لا بـ 29 تموز ولا قبله ولا بعده بالمفاوضات القائمة. نعلم ماذا يريد العدو ويعلن عن نفسه، ورأينا بان نتنياهو وحكومة الائتلاف اليميني واليمين المتطرف لا يمكن ان تنتج مع أي مفاوضات الوصول الى حلول تستند وتنزل عند قرارات الشرعية الدولية، ونتنياهو له اطماع توسعية يعلنها: فرض شروطاً مسبقة (الاحتلال، مواصلة الاستيطان وقال: القدس الموحدة عاصمة ابدية لدولة "اسرائيل"، ورفض هو والمجتمع الاسرائيلي بالاجماع حق العودة للشعب الفلسطيني).

 لذلك لا يمكن ان تنتج هذه المفاوضات العبثية إلا مزيداً من ضياع الوقت على الشعب الفلسطيني، ندعوكم الى إنهاء الانقسام المدَّمر الكبير والعودة إلى بناء الوحدة الوطنية، ببرنامج وطني موحد الذي قررناه وفي مقدمته "برنامج وثيقة الوفاق الوطني" الذي وقعت عليه الجبهة الديمقراطية، حماس، الجهاد، فتح، الجبهة الشعبية، حزب الشعب وكل الفصائل الفلسطينية، اشرت لذلك 13 فصيلاً وشخصيات مستقلة ومنظمات المجتمع الأهلي هذا هو الطريق للخلاص، والطريق الأخر ان ينشأ تضامن عربي حقيقي باستراتيجية عربية جديدة تقوم على الخيارات المتعددة وليس فقط الخيار اليتيم المفاوضات، وهذا يستدعي تعزيز القدرات الدفاعية وتطويرها للاقطار المجاورة لفلسطين المحتلة (مصر وسوريا والاردن ولبنان). مسنودين بجبهة المساندة العربية الخلفية بما يترتب على هذا من أموال......

س: سيد نايف نحن في واقع المفاوضات الآن ما طرحته من حلول يعني أقدام ليست على ارض الواقع تحتاج الى وقت طويل ربما نحن لا نريد ان نتحامل بشكل كبير على السلطة الفلسطينية ربما هم تحت الضغوط الإسرائيلية والامريكية يحاولون ان يصلوا الى أية مكاسب من هذه المفاوضات التي وصفتها بالعبثية.

ج: ليس انا الذي اقول هذا أيضاً هذه المغالطة من عندكم، راجعوا ما طرحه الأخ جابر أين ميزان القوى، انا اجيبه ان ميزان القوى الراهن مختل لصالح العدو والتغطية العربية للمفاوضات العربية خطأ بخطأ وأدعو الى استراتيجية عربية جديدة كما دعوت الى سياسة فلسطينية جديدة تقوم اولاً على انهاء انقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية ببرنامج وطني موحد للفلسطينيين الذي قررناه ووقعنا عليه جميعاً ثلاث مرات 2005، 2006، 2009، لنجمع بين تعزيز ميزان القوى بوحدة فلسطينية وبقبضة قوية ونجمع التضامن العربي باستراتيجية سياسية متعددة الخيارات وليس استراتيجية يتيمة تقف فقط مع حدود المفاوضات العبثية الجارية.

س: هل تؤيد سيد نايف حواتمة ما جاء على لسان السيد مروان البرغوثي الذي اشار ان الظروف ادت الى اشتعال الانتفاضة الأولى والثانية مازالت موجودة ولم تختفي وهي وجود الاحتلال والاستيطان وفشل عملية السلام هل تؤيد انطلاق انتفاضة ثالثة لحماية الثوابت الفلسطينية.

ج: بالتأكيد الظروف الموضوعية والأزمة الطاحنة التي يعيشها تحت الاحتلال في ظل الاحتلال واستعمار الاستيطان ونهب الأرض في القدس والضفة الفلسطينية والقتل والاغتيالات والاعتقالات في الضفة الفلسطينية والعدوان اليومي على قطاع غزة وحصار غزة الظروف ناضجة موضوعياً للانتفاضة ولكن الشرط الذاتي للانتفاضة هو إنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية الفلسطينية بإطار المشروع الفلسطيني الموحد الوطني الذي وقعنا عليه جميعاً وهذا ما قررناه جميعاً نحن في الجبهة الديمقراطية نقر هذا وكذلك تصريحات متعددة من قادة حماس وقادة الفصائل الفلسطينية تؤكد ان الحالة الناضجة الموضوعية، للانتفاضة الثالثة تستدعي العامل الذاتي. تشترط إنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية الفلسطينية على البرامج المشتركة التي وقعنا عليها..

س: معنا السيد محمد اسعد من الأردن سيد محمد تفضل:

سلام عليكم: اولاً اتفاق اوسلو حصل بعد حرب الخليج الأولى وكان اما نقع في حضن ايران وسوريا وكان لهم نظرة وأما بالدول التي كانت تحاربها أي ليس هناك مفر وضمن اتفاق اوسلو دخّلت الجبهة الديمقراطية ناس والجبهة الشعبية دخلت ناس وضمن اتفاق اوسلو حصلت انتخابات للمجلس التشريعي 2006 الذي اصبحوا الآن يدعوا بالطهارة والحكومة. النقطة الثانية بعد اتفاقية اوسلو حصلت انتفاضة النفق التي لم تضم بها إلا حركة فتح وانتفاضة الأقصى حصلت من قرار من حركة فتح والسلطة بقيادة أبو عمار نحن نعلم تحملنا بالأردن وفي لبنان نتائج الخلافات الفلسطينية، والمزايدات وشكراً.

اتصال مع السيد عزام حلف من المانيا السلام عليكم تحياتي لكم،

سؤالي للاخ نايف حواتمة هل هو كان ذاهب عن طريق اتفاقية اوسلو كان ذاهب لفلسطين وعن طريق قناة الجزيرة عندما قابلوه ومنعوه من الدخول وكان ياسر عرفات هو الذي سهل هذا، الآن نحن ضد الاتفاقية وضد كل هذه الاشياء لماذا لم يشكلوا منظمة تحرير جديدة وكفاح مسلح جديد يوقعوا كل الشعب الفلسطيني توقيعات من الخارج كلهم انتفاضة لا نريد هذه المفاوضات بلبنان وسوريا وبالأردن وبجميع الدول الاجنبية 13 فصيل فلسطيني ماذا يفعلوا هؤلاء هناك اشخاص لا يتعدون العشرين فرداً .. هم يحكموا الشعب الفلسطيني، انا ابن حركة فتح انا اصبحت اعتبرهم مثل سعد حداد وانطوان لحد، الآن نايف حواتمة وجميع التنظيمات مع حماس والجهاد عليهم ان يعملون على انشاء منظمة تحرير جديدة وها هو السيد ابو لطف خرج ما الذي تبقى نسلم انفسنا للاشخاص، واسمه ابو عمار الأخ المجاهد الكبير ابو عمار وشكراً.

مع السيد باسم ابراهيم من سوريا تفضل: تحية للاخ نايف حواتمة ولأحمد جبريل ولكل فصيل رفض المفاوضات وأي مفاوضات تتكلمون عنها عمرها هذه المفاوضات 19 سنة ماذا حصلوا منها محمود عباس لهو وشعبه الذي قال سوف اذهب لواشنطن من اسبوعين ولو ان المفاوضات 1% نجحت معه أي رئيس هذا انه رئيس محكوم لا يوجد ميزان قوى، حزب الله شهر كامل لا يوجد ميزان قوى إن القوى بأيدينا بأيدي الشعب العربي كله وبيد الحكام العرب كلهم، إسرائيل لا تفهم لغة المفاوضات وانا لا اعرف كيف يجلسون مع ناس ذبحوا في غزة وقانا وفلسطين ولبنان وتحية للفصائل التي رفضت هذه المفاوضات وشكراً.

س: بماذا ترد على السيد محمد اسعد من الأردن سيد حواتمة الذي طلبكم الوضوح وعدم المزايدة إما مفاوضات او مقاومة؟

ج: فوراً اقول لهذا الأخ العزيز سامحه الله نحن في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نؤمن بالحقائق والحقيقة تستمد من هذه الحقائق ولذلك مدريد وقع بعد حرب الخليج الثانية وليس الأولى كما قال، ثانياً: الذي ارتكب الأخطاء بالاردن معروف من هو؛ وبلبنان معروف من هو؛ ولا احد يزايد على أحد؛ الذي ارتكب الاخطاء هو الذي نشر المليشيا في كل المدن الأردنية والبوادي الأردنية والريف الأردني، وليس الذين تجمعوا وتحشدوا بقواعد عسكرية بأغوار الأردن نحن كانت هذه سياستنا غيرنا هو الذي نشر المليشيا بالمدن وولد الأخطاء المتداعية والتي ادت الى ما أدت اليه، في لبنان تكررت نفس الاخطاء وأدت الى ما ادت اليه، ولكن هذا لا يعني ولا لحظة واحدة ان العدوانية الاسرائيلية الصهيونية والسياسة الامريكية الداعمة لها في تلك الإدارات الامريكية وعدد من العواصم العربية كانت تشكل احتياطي للسياسة الامريكية المعادية حتى عام 93 عداءً كامل للمقاومة الفلسطينية ولأي حقوق للشعب الفلسطيني، وبالتالي مرة أخرى علينا ان ندرس الحقائق كاملة وان نستفيد منها اما القول لا مزايدات نحن ايضاً ليس مع المزايدة من أي طرف كان نحن في إطار الثورة ومنظمة التحرير الائتلافية والمقاومة الفلسطينية ندرك جيداً ان علينا ان نلتزم بالقرارات الجماعية التي نتخذها سواءً في اطار فصائل المقاومة أو اطار ائتلاف منظمة التحرير، واشرت للقرار الذي اتخذناه باجماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير في رام الله في ديسمبر 2009 "لا مفاوضات غير مباشرة او مباشرة بدون وقف الاستيطان بالكامل، مرجعية دولية، وقف الحصار عن قطاع غزة، بدون سقف زمني للمفاوضات"، الذي كسر قرار المجلس المركزي لائتلاف منظمة التحرير هم الذين يتحملون المسؤولية لهذه التداعيات المرة الجافة ، ومرة اخرى نعم عام 1999 كان هناك اجتماع موسع بيني وبين الأخ ياسر عرفات رفيق دربي على امتداد العمر الطويل وبالقاهرة .. وبين القيادتين واتخذنا سياسة جديدة عبرنا عنها في بيان مشترك طويل وفي هذا الإطار كانت اتفاقيات اوسلو قد انتهت مدتها القانونية ولذلك الفتحاوي الذي قال بإن الذهاب الى الارض المحتلة يكون تحت سقف أوسلو فهو مخطأ تماماً لأن الاطار القانوني لاتفاقات اوسلو انتهى عام 1998 ومدده كلينتون عام 99 ووعد ابو عمار ان ينجز التسوية الشاملة عام 1999 وتأجل هذا الى عام 2000 وكامب ديفيد 2 وكانت النتيجة الفشل لتلك المفاوضات، واضيف الى ذلك بان ابو عمار تراجع عن اعلانه دولة فلسطين عام 98 نحن الذين دعوناه لذلك وانا اتفقت معه على ذلك ونحن الذي قدمنا السياسة التي تدعو لاعلان دولة فلسطين بعد ان انتهت مدة اتفاقات اوسلو ابو عمار جال على اكثر من 67 دولة تدخل كلينتون عطل ذلك تحت عنوان لا لاجراء احادي اجانب من قبل الفلسطينيين بينما تسمح الادارات الامريكية حتى يومنا لحكومات "اسرائيل" التوسعية بمواصلة اجراءات احادية الجانب وفي مقدمتها تهويد القدس، الاستيطان في الضفة الفلسطينية وكلها اجراءات احادية الجانب تسكت عنها الأدارة الامريكية والمجتمع الدولي بينما منع عرفات من اعلانه دولة فلسطين عام 98-99 وعام 2000 .

س: سيد نايف ليس لدينا الوقت الكافي للعودة الى الوراء والتاريخ دعني اسأل وأعود مرة اخرى الى المفاوضات المباشرة تحاول امريكا واسرائيل ايجاد صيغ جديدة تضمن استمرار المفاوضات هل يمكن ان تقبل السلطة الفلسطينية باستيطان جزئي أو القبول ببعض الانشاءات الاستيطانية الجديدة كما طرح وزير الدفاع الاسرائيلي باراك باعتقادك؟

ج: اولاً انت سمحتي لنفسك الى هذا المداخلات والأسئلة التي عادت الى السابق وطلبتي اجابة عليها هذه نقطة ونقطة ثانية اقول بوضوح؛ السلطة الفلسطينية والأخ محمود عباس وأدعوه بوضوح من هنا عليه وعلى السلطة يجب ان يرفضوا أي شكل من اشكال التجزئة بوقف الاستيطان، فوقف الاستيطان يجب ان يكون كاملاً في القدس العربية المحتلة والضفة الفلسطينية، لذلك أدعو الأخ ابو مازن ان يتوقف عن المفاوضات اذا لم يتوقف الاستيطان بالكامل.

س: بالمقابل اشار ليبرمان بان الاتفاق الوحيد الذي يمكن الخروج به هو اتفاق انتقالي طويل الأمد تسوية مرحلية ما هو المتوقع لهذا الاتفاق الانتقالي وهذه الحدود الخاصة بتلك التسوية المرحلية باعتقادكم؟

ج: المشروع الوطني الفلسطيني الموحد الذي وقعنا عليه جميعاً بالقاهرة وفي غزة ومن ثم القاهرة نحن مع هذا الاجماع وهذا الاجماع في صفوف الشعب الفلسطيني، دولة فلسطينية مستقلة بحدود 4 حزيران 67 عاصمتها القدس العربية المحتلة وحق العودة للاجئين بموجب القرار الأممي 194 هذا هو الذي توحدنا عليه، ولذلك يجب انهاء الانقسام والعودة للوحدة الوطنية ولا لاستمرار الانقسام المدمر العبثي بين فتح وحماس والقائم على الصراع على السلطة والمال والنفوذ.

يجب ان نعود الى برنامج الوحدة الوطنية فهي طريق الخلاص والتضامن العربي الحقيقي وصياغة إستراتيجية عربية متعددة الخيارات، وليس يتيمة عند المفاوضات والمفاوضات فقط، هذا سيؤدي الى المزيد من التراجع والتدهور والمزيد من الاخطاء الاستراتيجية والتكتيكية الفلسطينية والعربية المزيد من التوسع الاستعماري الصهيوني في بلادنا وعلى حساب حقوق شعبنا والحقوق العربية.

س: صائب عريقات كان قد اشار الى انه في حال فشل المفاوضات المباشرة فان السلطة الفلسطينية سوف تزول اذا لم يتم الوصول الى حل يقوم على اساس اقامة دولة فلسطينية الأفضل هنا كما قال السيد صائب عريقات ان نتنحى هل تتوقع ان تتنحى السلطة الفلسطينية بالذات في حال فشل المفاوضات؟

ج: انا اميز بين تصريحات تكتيكية لها وظائف تكتيكية مكشوفة من هذا التصريح التي تتحدثين عنه، وهذا لا يعني ان صائب عريقات جاداً في ذلك ادعوه وان يكون جاداً بذلك فاذا وصلت المفاوضات في 14-15 ايلول 2010 التي سوف تعقد مع عباس ونتنياهو اصر على استمرار الاستيطان في القدس العربية المحتلة والكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الفلسطينية ان يستقيل هو وفريق التفاوض الفلسطيني، وان نعود جميعاً لانهاء الانقسام وبناء الوحدة الوطنية عملاً بالبرامج الموحدة الثلاث التي ذكرتها.
المصدر
http://www.alhourriah.ps/ar/?page=det&filenum=6021
 Rose Rose Rose Rose Rose

لا يوجد اعضاء
سجل

دكتاتورية البروليتاريا تعني لا حرية لأعداء الشعب الذين ضربت مصالحهم ومراكزهم من أنصار النظام الرأسمالي وإطلاق الحرية والديمقراطية الموجهة والصحيحة والواسعة لأنصار الثورة من العمال والفلاحين والمثقفين والطبقات التي تسعى وتطمح في التطور والرقي وبناء المستقبل الأفضل لكل أبناء الشعب
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  منوعات  |  حوارات  |  موضوع: حواتمة في حوار مع "الجزيرة": كفى 19 عاماً من المفاوضات العبثية « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها