|  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  تاريخ و ميثولوجيا  |  موضوع: "يأجوج ومأجوج وتماثيل الخيول والجنود" « قبل بعد »
صفحات: 1 2 [3] 4 للأسفل طباعة
التقييم الحالي: *****
الكاتب موضوع: "يأجوج ومأجوج وتماثيل الخيول والجنود"  (شوهد 14158 مرات)
stinger
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

رسائل: 202


الجوائز
« رد #30 في: 26/07/2010, 14:30:44 »

اخي
ما الجديد الذي اضفته??

وعن اي دليل تتحدث?
دليل على ماذا?

نحن ليس في معركة
نحن بصدد بحث
اي
 محاولة لجمع قواسم مشتركة لقصة دينية مشوبة بالخيال
وتقصي ما اذا كان قد وقع جزء منها في الواقع ام لا
هذا كل ما في الامر

لماذا تتقيد بروايات الحديث
والبخاري وسيد قطب

نعود مرة اخرى
انت تستقي معلوماتك من الجرايد والفرقعات الصحفية
اسأل اي عالم اثار صيني
وسيقول لك ان تصوير الامبراطور لجيشه هي نظرية
وليست مؤكدة 100%

يعني في مجال لمعرفة غرض تصوير كل تلك التشكيلات العسكرية النادرة

وبعدين
 نتيجة البحث قد تكون محايدة
اي ان الباحث في النهاية يعرض ما يؤيد القصة وما ينفيها

لكن بعد ان حاول ان يجمع اكبر قدر من العناصر المتشابهه
بالفعل

كما ان الموضوع حتى وان اظهر في النهاية
ان تماثيل "بنغ ما يونغ" الجنود والخيول هي تصوير للقصة التي  ذكرها القران وحكاها محمد لقومه
فهذا
لن يكون  ضد المسلمين او ضد الملحدين
لانه وبكل بساطة
كلا الطرفين (المسلمين والملحدين)
سوف يستطيعون ان يجعلوا نتيجة البحث لصالح الاتجاهات التي يدعمونها

فلا تقلق
المسلمين سوف يفرحون كثيرا
وسوف يعتبروه اعجاز علمي في القران

اما الملحدون
فسوف يبررون الموضوع وبكل بساطة
ان محمد كان على معرفة بالصين الم يقل: "اطلبوا العلم ولو في الصين"
فلعله عرف بقصة بناء اول اجزاء سور الصين
وقام باضفاء الطابع الديني لها

هذا كل ما في الامر

واعدك بمجرد ان يتم زميلي الباحث
بحثه
سوف اعرضه هنا
ويمكنكم حينها ايجاد اجابات لكل التساؤلات والانتقادات حول الموضوع

تحياتي للجميع
خصوصا لوكا
 Rose Rose Rose
عزيزتي انا لا احاول اضافه جديد
لكن احاول ان اوضح وجهه نظري واظهر بعض النقاط التي ارى انها نقاط ضعف في تلك النظريه
والادله ... اليست هي طريق البحث والباحث؟؟ بأي موضوع كان... والا ما الذي يدعم او يضحض ما يصل له الباحث؟
نحن لسنا في حرب ، مؤكد.

اما بالنسبه للبخاري وسيد قطب .. اريني اين كتبت شيء منهم ؟؟ انا كل ما كتبته من القرآن..

اقتباس
انت تستقي معلوماتك من الجرايد والفرقعات الصحفية
اسأل اي عالم اثار صيني
وهل سألتي انتي اي عالم صيني؟؟ او حتى تايواني؟
عذرا.. اسلوبك فيه استفزاز .. وادعاء ليشيء انتي بنفسك لم تفعليه.. هل سألتي انتي عالم صيني؟؟

وانتي تستقي معلوماتك من فرقعات معاني الكلمات وتأويلات لغويه بالدرجه الاولى.

اما ان شخص يقرر البدء ببحث ويتجاهل ويغمض عينيه عن كل ما يقال له ، وهو يستمر بالسير في الاتجاه الذي بدأه .. هذا امر اخر
والباحث له الحريه بأن يفعل ما يشاء..

اسف للازعاج... الافضل ان التزم الصمت .. لا ادري لماذا يثور الناس بهذه الطريقه .. هل تريدون فقط صف الكلمات؟؟
والكل يكتب ... مشكووووووووررررررر....
بحث قيمممممم ... راااااائع
؟؟؟؟
سجل
yakhmous
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

رسائل: 224



الجوائز
« رد #31 في: 26/07/2010, 21:01:33 »

القرآن يصرخ تيسا ، و نحن نصر على حلبه !

يمكنني أن آتيك بعشرات الآيات كأدلة بأن القرآن قد طلب منا أن ندرسه باللغة العربية فقط ، فآتنا لو سمحتي بآية واحدة تبرر الزج بالعبرية أو الصينية !
جميع كلماته على الاطلاق أصولها عربية و تجديها في المعجم ، فلماذا الاستعانة بلغات أخرى ?
و ما علاقة اختصاصك بالقرآن ? هو كتاب فلسفي مثيولوجي مكتوب باللغة العربية ، فالأمور لا تأتي بالاجباري !
يعني لأن فلان قد درس بيتروكيماوي فلزاما عليه أن يخرج نفطا من القرآن !

بالنسبة لفقه القول :
فالعبارة واضحة بأنها لا تعني اللغة ، و الا كانت كتبت بشكل آخر ( لا يكادون يقولون قولا أو يفقوه ) مثلا .
ثم أن الكثير من لغات القبائل الأفريقية أو البدائية الأسترالية أو لغات قبائل الهنود الحمر الأمازونيين و التي عجزت النازية فك كوداتها ، هي أصعب من الصينية .

بالنسبة لذو القرنين :
اذا فرضنا بأنك أتيتني بدليل أن ذو القرنين كان ملكا أو امبراطورا أو زعيما سياسيا :
فهل كل ملك يضع على رأسه قرنين و يزين قصره باثنين ، فسيكون هو ذو القرنين !
يعني أي شخص يركب حمارا و يدخل القدس يكون هو المسيح !
لا أستبعد غدا أن يخرج علينا باحثا يجزم بأن نابليون هو ذو القرنين على اعتبار بأن زوجته جوزافين كانت تخونه و هو يعلم و مطنش !
 Rose
سجل
محمد_الملحد
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 902


الحفيد الاكبر لصفوان بن المعطل ولا فخر


WWW الجوائز
« رد #32 في: 27/07/2010, 00:39:05 »

بدلا من ان تناقش الموضوع كل ما تستطيع ان تقدمه هوالشتائم والسخرية
متى سوف نتطور??

طبعا الباحث الذي اقتبس من بحثه هو "خوش" = جيد

وهو شخص على درجة عالية من التعليم


ثانيا بدلا من ان تسخر اذكر لي انتقادك بكل وضوح
قصة يأجوج ومأجوج وذي القرنين في القران مختلفة جدا عن ما يذكر في سفر التكوين وحزقيل
الذان يذكران اسماء وانساب قبائل في اسرائيل

يا ريت عندما تضيف تعليق
لا تحاول تشويش وتضليل القارئ
وضع فكرتك بكل وضوح

حتى تصير خوش متابع


الزميل(ة) maitreya,
ردة الفعل الانفعالية التي ابديتها على مداخلتي المختصرة ليست متناسبة مع جوهر ما ذكرته. زد عليها استماتك في الدفاع عن (الباحث العلمي !!!) واسلوبه (العلمي!!!) في ردودك على مداخلات الزملاء (الذين طرح بعضهم مداخلات تكفي للتشكيك في مصداقية البحث وحياديته) وكأنك انت من كتب البحث. قد اتفهم انك قد تأثرت بشخص التقيت به في الصين ادعى انه باحث علمي (واقول ادعي لانه ابعد ما يكون عن المنهاج العلمي في البحث كما سترين). ويبدو من السرد المكتوب في مداخلتك ان الباحث زودك ببعض النصوص المكتوبة سهلت عليك القص واللصق. لكن في النهاية لا تهم الجوانب النفسية والعاطفية في تقييم طرح او فرضية ما. عندما يخالف طرح ما المنهج العلمي من عدة نواحي جوهرية يكون من المعيب تسميته بحثا علميا (ومن المخجل اكثر الدفاع عنه).

طبعا لن يكون كلامي ملقى على عواهنه وستكون نقاط مداخلتي  هذه مفصلة لتبين لك مواقع الخلل التي وقع فيها الباحث والجهل (او التجاهل المتعمد) لتفاصيل تكفي لان تنسف مصداقية بحثه من الاساس. بالمناسبة لم تأخذ مني عملية البحث عنها مدة 4 ساعات وافترض جدلا ان زميلك الباحث كان من المفترض ان يكون قد وجدها في بدايات بحثه لو كان بحثه جادا وحياديا وعلميا كما يدعي. لكنني اعتقد انه اهملها  جاهلا او متعمدا لغاية في نفس يعقوب. بالمناسبة لن اتحدث عن المنهجية الاسلامية في البحث التي تنطلق بشكل معاكس للمنهج العلمي. فمن الواضح للجميع ان الباحث انطلق من استنتاج مسبق ثم طفق يفبرك ما يعتقده ادلة علمية تؤيده بدلا من ان ينطلق من المسلمات العلمية الى النتيجة كما يقتضي البحث العلمي. ولن اكرر ما ذكره الزملاء الذين اشاروا الى نقاط غاية في الاهمية استقتلت وانت تحاول تهميشها. ما ساركز عليه هو تفصيل لمداخلتي السابقة (اول القصيدة كفر) والتي كانت ردا على اول سطر في البحث:

اقتباس
تعتبر قصة يأجوج و مأجوج قصة دينية تفرد بها الاسلام  وليس لها شبيه في الاديان الابراهيمية السابقة اليهودية والمسيحية

وهذه البداية الكاذبة كافية لنسف مصداقية البحث باكمله كما سنرى بعد قليل.
 
أولا: نبدأ من الاسم (يأجوج و مأجوج) الذي قد يتصور البعض انه لم يذكر الا في النصوص الاسلامية. لكن نظرة بسيطة على العهد القديم تظهر ان الاسمين (جوج وماجوج) ذكرا متلازمين مرات عديدة في العهد القديم (التوراة) وان الاسمين ليسا فريدين في النص الاسلامي فقط:

* سفر التكوين 10:2: بنو يافث جومر وماجوج وماداي وياوان وتوبال وماشك وتيراس
هنا اشارة الى ان نسب ماجوج يعود الى يافث ابن نوح.

* سفر حزقيال 38:2:  يا إبن آدم إجعل وجهك على جوج أرض ماجوج رئيس روش ماشك وتوبال وتنبأ عليه
أطلق اسم ماجوج بعد ذلك على شعب متسلسلٍ منه ثم صار اسماً للبلاد التي سكنوها وكان جوج ملكاً عليها (كما يشير الى ذلك سفر حزقيال 39:6)

* سفر حزقيال 38:14 - 38:16:- لذلك تنبأ يا ابن آدم وقل لجوج هكذا قال السيد الرب فى ذلك اليوم عند سكنى شعبى إسرائيل آمنين أفلا تعلم وتأتى من موضعك من أقاصى الشمال أنت وشعوب كثيرون معك كلهم راكبون خيلاً جماعة وجيش كثير وتصعد على شعبى إسرائيل كسحابة تغشى الأرض فى الأيام الأخيرة يكون وآتى بك على أرضى لكى تعرفنى الأمم حين أتقدس فيك أمام أعينهم يا جوج
كلام مباشر وصريح حول هجوم قوم ماجوج في آخر الزمان على شعب الله (اسرائيل) من جهة الشمال بجيش كبير يغشاهم مثل السحاب.

* سفر الرؤيا 20:7 : ويخرج ليضل الأمم الذين في اربع زوايا الأرض جوج وماجوج ليجمعهم للحرب الذين عددهم مثل رمل البحر
 هنا اشارة اخرى الى كثرة عدد شعب ماجوج جوج في آخر الزمان في سفر الرؤيا

ثانيا: قد يدعي البعض ان ورود اسم يأجوج وماجوج بلفظ مقارب بالعهد القديم والحديث عن حرب في آخر الزمان لا يمثل شيئا مع التفاصيل التي ذكرها القرآن خاصة فيما يتعلق بالاسكندر ذو القرنين ومحاصرة يأجوج ومأجوج في الجبل وبناء السد عليهم. لكن المفاجأة ان جميع عناصر قصة الاسكندر مع يأجوج وماجوج القرآنية مذكورة في عدة مؤلفات اغريقية ما قبل الميلاد. اشهر هذه المؤلفات  هو "سيرة الاسكندر" للمؤلف  المجهول كاليثيسنز Pseudo Callisthenes. هذه السيرة وردت كثيرا في مؤلفات لاحقة الا ان ما يهمنا هي النسخة السريانية التي الفها يعقوب السروجي Jacob of Serugh والمتوفي ستة 520 ميلادية (اي قبل ولادة محمد سنة 572).  

لنقرأ ما هو مذكور في ذلك النص السرياني لكتاب سيرة الاسكندر كما وردت في ص176-190 في كتاب
  The History of Alexander the Great, Being the Syriac Version of Pseudo Callisthenes
 للمؤلف EW Budge

( الرابط التالي يستعرض الصفحات التي ورد فيها اسمي جوج وماجوج في ذلك الكتاب من خدمة جوجل للكتب - الرجاء الانتقال الى ص 182, 183, 189 لقراءة النص الذي اورده يعقوب السروجي حول تفاصيل بناء الاسكندر للسد لمنع جوج وماجوج من الانتشار في الارض)


* alexandre182.gif (37.53 KB. 630x864 - شوهد 272 مرات.)


* alexandre183.gif (29.74 KB. 549x551 - شوهد 274 مرات.)


* alexandre189.gif (38.08 KB. 567x631 - شوهد 273 مرات.)


ملاحظة (الترجمة العربية لابن للكاتب الزميل ابن المقفع في موقع سوريا العلمانية الرابط)


  " قال الرب على لسان الملاك... بوابة الشمال سوف تفتح في يوم نهاية العالم, وفي ذلك اليوم سوف يأتي الشر على الخبيث... ستتزلزل الأرض و سيفتح هذا الباب الذي] يا اسكندر[ قد بنيته... وسيحل غضب ونقمة عظيمة على بني البشر والأرض....سوف تصبح خرابا و الأمم المحجوزة خلف البوابة سوف تنهض , و جيش أجوج و شعب ماجوج سوف تجتمع معا. هذه الشعوب التي هي اشد الناس ضراوة"

لكي نفهم كيف يمكن لبوابة واحدة(سد واحد) أن يمنع جوج وماجوج من غزو العالم, يجب على المرء ان يفهم أن الأسطورة المسيحية كتبت في وقت كان فيه معظم الناس يعتقدون أن تسطح الأرض هو مسألة حقيقية. وصفت الأرض بأنها مسطّحة ومحاطة بجبال عظيمة, وهذه الجبال كانت هي أيضا محاطة بشئ من اليابسة يتبعها محيط نتن غدّار وهذا الشريط من اليابسة بين الجبال و والبحر المحيط هو المكان الذي حبس فيه الاسكندر جوج وماجوج , وذلك أنهم لا يستطيعون عبور الجبال وغزو الأرض . تصف الاسطورة " الشيخ الحكيم" وهو يصف جغرافية و النظام الكوني للأرض للاسكندر , ثم بعد ذلك يشرع الاسكندر لمحاصرة جوج وماجوج خلف بوابة عظيمة في مضيق ضيّق عند نهاية العالم المسطّح:

" قال الشيخ " انظر يا مولاي الملك,لترى أعجوبة, هذا الجبل الذي وضعه الله كحاجز عظيم." قال الملك الاسكندر بن فيليبس, "  كم المسافة إلى نهاية هذا الجبل؟" قال الشيخ:"إلى ما بعد الهند كما يبدو".قال الملك:" وكم يبلغ هذا الجانب؟" قال الشيخ:" حتى أخر الأرض" فاخذ العجب من الاسكندر عند استشارته للشيخ . فعزم على أن يجعل هناك بوابة عظيمة . وبينما كان يستمع لنصائح الشيوخ السائحين في البلاد كان فكره مشغولا بأفكار روحيّة, نظر إلى الجبل المحيط بكل الأرض .. قال الملك:" من أين تأتي الحشود ]جوج وماجوج[ لتخريب الأرض و كل العالم القديم؟"  . فأروه مكانا في منتصف الجبال , معبر ضيق قد تم تشييده من قبل الله"

 لاحظوا كيف ذكر يعقوب السروجي استخدام الاسكندر للحديد والنحاس لبناء السد (كما هو وارد في النص السرياني في الصورة اعلاه)

يتبع .......


تحياتي
محمد الملحد  Rose

« آخر تحرير: 27/07/2010, 00:50:18 بواسطة محمد_الملحد » سجل

* الاسم: محمد بن جابر بن تميم بن ... بن صفوان بن المعطل السلمي

* الوظيفة: المسير خلف الجيش للعثور على زوجة القائد في حالة انقطع عقدها وذهبت لتبحث عنه ليلا وتركها الجيش لوحدها. هذه الامور حدثت و تحدث كثيرا وإن الله حليم ستار

* لما بلغ رسول الله (ص) حديث الافك نظر الى عائشة وقال: يضرب الحب شو بيذل
louka
عضو ذهبي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 733


ولو كره الحمقى


الجوائز
« رد #33 في: 27/07/2010, 01:03:51 »


 لكنني اعتقد انه اهملها  جاهلا او متعمدا لغاية في نفس يعقوب


 زميل الملحد

 سيكون النقاش افضل وامتع للقراءة لو اننا لا نقفز الى نفس يعقوب او موسى

 الجهد الذي بذلته تشكر عليه لكنك للاسف تخصص جزء مهما من مداخلتك لتقع في نفس ما تؤاخده على الزميلة التي تفضلت بنقل فكرة البحث

 واعتقد ان اي فكرة تستحق الاحترام والمناقشة حتى لو كان صاحب البحث - ليس بباحث - او بعيد عن المنهجية العلمية والا لم تناقشون من يفسر

 الكون بايات من القران او احاديث

 وايضا لان الرد والتعليق المبني على اساس علمي بحت لن يستغرق فقط - اربع ساعات -

 وانا لا اتقدم للرد نيابة عن احد ولكن ابداء لرايي حول طريقة واسلوب النقاش كما ولا انزه الزميلة عن بعض التعصب الذي لمسته في ردها على الملاحظات

 ولكن كما قلت الموضوع جميل وهو من القليل مما يستحق القراءة بمداخلات الزميلة ومداخلاتك وباقي الزملاء - باستثنائي - 

 لذا رجاء الصدام يدفع المتابع للهروب تجنبا لصداع الراس الا من كان يبحث عن الصدام للتسلية

 
سجل

لا تحزَنْ, فلعلّ الصِّفْرَ من قيَّمَ شريطكَ صِفرُ
وعلى أيٍّ, الكلُّ في بلادنا صِفرُ
المديرُ والنائبُ والمشرفُ, والصِّهرُ
على اليمينِ صِفرٌ, وعلى الشِّمالِ صِفرُ ...
maitreya
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 301


弥勒佛 milefo مايتريا:بوذا المستقبل


الجوائز
« رد #34 في: 27/07/2010, 03:03:50 »

اما بالنسبه للبخاري وسيد قطب .. اريني اين كتبت شيء منهم ؟؟ انا كل ما كتبته من القرآن..
وهل سألتي انتي اي عالم صيني؟؟ او حتى تايواني؟
عذرا.. اسلوبك فيه استفزاز .. وادعاء ليشيء انتي بنفسك لم تفعليه.. هل سألتي انتي عالم صيني؟؟
؟؟؟؟

نعم سألت عزيزي
سألت عدة خبراء في الموقع الاثري نفسه
اما بخصوص بخاري وسيد قطب فموجودين في الوصلة التي وضعتها انت


وهذه البداية الكاذبة كافية لنسف مصداقية البحث باكمله كما سنرى بعد قليل.

الاخ محمد الملحد
من الواضح انك لم تقرأ العبارة جيدا

قصة يأجوج ومأجوج ليس لها شبيه في الاديان الابراهيمية
نعم بالفعل
وهذا ما تؤكده انت ايضا

ذكراسم جوج ومأجوج في مصادر كثيرة
ولكن نحن هنا بصدد القصة القرانية الفريدة وليس الاسماء
اما عن الرواية عن كتاب سيرة الاسكندر  فليست من الاديان الابراهيمية

اذن العبارة المذكورة اعلاه صحيحة

هل وصلتك الفكرة??


عموما اخوتي اتساءل
ان ما يحدث لشئ غريب
لماذا كل هذا التوتر
ما الفرق بينكم وبين المتدينين

قد ذكرت في اكثر من مشاركة
انه مجرد محاولة بحثية
لها قيمة
وارى ان الكثير هنا حاول الاستخفاف بالموضوع

من بداية المشاركات حتى نهايتها
هجوم حاد ولهجة حادة استفزازية
محمد الملحد لم يذكر انتقاداته ويسردها الا متاخرا بعد ان القى كلمتين ساخره
كما لو ان عنده علم كل شئ
بل في اخر مشاركه له يتهمني انا بالجهل
وانا لن اكتب هنا مؤهلاتي العلمية لاتباهى
وهنالك شخص اخر اسمه سالم اليمني
يكتب لي رسالة خاصة يتهمني بدعم اتجاهات اسلاميه
و  شخص اخر ملئ باوهام القومية العربية
يأتي بترجمات لكلمات من رأسه

يبدو اني اخطأت عندما عرضت فكرة جديدة قام بها احد زملائي
يبدو ان حتى الملحدين يحملون عصبية المتدينين
"مخلفات الاسلام"

انا بالفعل اعجبتني فكرة زميلي
ومن حقي ان ادافع عنها
وفي نفس الوقت وكما اخبرتكم
ان ما كتبته هي النقاط الرئيسية التي ناقشتها معه
وليس كما قال احدكم
انها مجرد قص ولصق
عيب
عيب
يا عرب
متى سوف تكفون عن التعبير عن اراءكم بالعنف
والسخرية

لماذا تنظرون لاي شئ باستخفاف

اذا كان بحثي انا يا اخ محمد الملحد
لكنت اجبت عن تساؤلات الاخ ستنجر

انا فقط وضعت الفكرة الرئيسية وليس من حقي ان
اجيب بالنيابة عن شخص لديه من المعلومات عن الموضوع اكثر مني

على العموم شكرا على كل الاساءات
انا لم اغضب
ولم اشتم

انظروا الى كلماتكم المصوبة الى شخص المحاور وليس الا
النقطة الحوارية

كما انه يا اخ ستينجر
لماذا تستفز
 انا رديت على تساؤلاتك بحسب معرفتي والمعلومات التي لدي عن سور الصين
بكل امانة
ولم تهرب و اشرت ان الاجابة الشافية والحاسمة لانتقاداتك سوف تكون من الباحث نفسه عندما يبعث لي نسخه
ولكن لا اعرف لماذا تغضب
وتشعر ان الموضوع شخصي

شئ مؤسف حقا
مؤسف حقا

وطالما ان وجودي هنا مزعج الى هذه الدرجة
فهذه اخر مشاركة اكتبها في منتداكم

على العموم شكرا للجميع
وشكرا على الاساءات ايضا



« آخر تحرير: 27/07/2010, 03:14:33 بواسطة maitreya » سجل

يا ربيعا بلا نهاية : يا حلما بلا حدود
عرفتك  ايتها الحياة :  اقبلي : احييك في صليل الدروع
واحدق فيك واقيس مدى العداوة :  حاقدة ولاعنة وعاشقة
انت العذاب والهلاك :  انني اعلم  :ومع ذلك ::  اهلا بك
louka
عضو ذهبي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 733


ولو كره الحمقى


الجوائز
« رد #35 في: 27/07/2010, 05:13:18 »

شئ مؤسف حقا
مؤسف حقا

وطالما ان وجودي هنا مزعج الى هذه الدرجة
فهذه اخر مشاركة اكتبها في منتداكم

على العموم شكرا للجميع
وشكرا على الاساءات ايضا[/b]

  الزميلة العزيزة

 الوضع ((( هنا ))) جد مؤسف و ((( مشبوه ))) الى حد كبيييييير

  لكن وجودك مفيد جدا وممتع بجديده من المعلومات العلمية في مجال تخصصك

 ورجاء لا تجعليها اخر مداخلاتك فان فعلت ما بقي لنا الا مداخلات مراهقين تثير الضحك و الضغط والسكتة القلبية والدماغية والروحية

 ويا عزيزتي محاورة الانسان امر شديد التعقيد حتى لو كان اغبى انسان فما بالك بمحاورة  انسان ( عربي )
 
سجل

لا تحزَنْ, فلعلّ الصِّفْرَ من قيَّمَ شريطكَ صِفرُ
وعلى أيٍّ, الكلُّ في بلادنا صِفرُ
المديرُ والنائبُ والمشرفُ, والصِّهرُ
على اليمينِ صِفرٌ, وعلى الشِّمالِ صِفرُ ...
yakhmous
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

رسائل: 224



الجوائز
« رد #36 في: 27/07/2010, 06:11:40 »

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
أنت شخص مثقف و على درجة عالية من الذكاء و الوعي ، فلا تأخذي الأمر بشكل شخصي   أرجوكي .
ان كنت تريدين اقرارا بأن القرآن صيني كي لا تتركينا ، فلك ذلك ، و ربما بهذا قد أفلت من تهمة القومية أيضا !
مع فائق محبتي و احترامي tulip
سجل
أبن المقفّع
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,076


الفصل في أمر دمنة


الجوائز
« رد #37 في: 27/07/2010, 18:12:50 »

عزيزتي ماتريا ...

قرات موضوعك عن تطور الخط العربي , وهو رائع

اما موضوعك هذا فاني

لم اقراه كاملا... لانه ببساطة غير علمي, فلم اتحمل اكماله

كان بالامكان ان تتطرحي النظرية, ومع شيء من الطرافة

الا انك طرحت الموضوع بجدية وانت تدافعين عنه

قصة ياجوج وماجوج مما لا يخفى انها ذات اصل مسيحي يهودي

القصة تتطابق تماما مع سيرة الاسكندر لسودوكاليسثينس

والمستندة بدورها الى حملات الاسكندر المقدوني

سد ذي القرنين , انعكاس اسطوري للسد الذي اقامه الفرس في بلاد القوقاز

وردت كلمة جوج وماجوج في اسفار العهد القديم قبل تصنيع جيش الطين الصيني هذا

ثم وردت في سفر الرؤيا تبين ان "جوج وماجوج" سينطلقون في اخر الزمان

جوج هو ملك ليديا في بلاد الاناظول , ماجوج يعني قوم جوج

هذه لايمكن عدها نظرية

انها طرفة

===

هلا قرأت المواضيع التي تخص ذي القرنين وجوج وماجوج قبل كتابة الموضوع 

المشكلة انك تصفين نفسك "بالباحثة العلمية",, ولا تدعين بانك هاوية

العلم ليس في الدعاية الى وجهات النظر الراديكالية

قد تخدع البعض

وخصوصا أن الكثير من زوار المنتدى شباب أغرار قليلو الاطلاع

يميلون الى اتخاذ  اراء لا تلين 


اقتباس
نظرية ورود قصة الأسكندر في القرآن
 
     هذه النظرية  تقول أن شخصيّة ذي القرنين المذكورة في القرآن هي في الحقيقة  الاسكندر الأكبر . الاسم إسكندر نفسه لم يرد في القرآن . ذو القرنين كان شخصية معروفة جدا في آداب  القاطنين الأول  في جزيرة العرب  في القرون الوسطى , وهو مذكور في القرآن الكتاب المقدّس للإسلام. و يعتبر ذو القرنين عند بعض المسلمين نبيا. يذكر القرآن أن قوما ( على الأقل حاخامات اليهود) كانوا يعرفون مسبقا حكايات شخص ذو إمكانات هائلة باسم ذي القرنين في زمن محمد.
     
     من المعروف عالميا , بين المتخصصين الغربيين, أن شخصيّة ذي القرنين تناظر شخصية الأسكندر الأكبر. السبب وراء ذلك أن قصّة ذي القرنيين كما هي موصوفة في القرآن تشابه بشكل كبير بعض مقاطع (سيرة الأسكندر) وهي مؤلف مليء بالمبالغات في وصف إنجازات الأسكندر ويعود إلى العصر الهلنسي والمسيحي المبكّر.وقد مرت هذه السيرة بإضافات و أعيدت صياغتها عدّة مرّات  خلال العصور القديمة والوسطى.

     تاريخيا , أحتضن العلماء المسلمون التعريف الذي يربط ذا القرنين بالأسكندر الأكبر, مع أن نظريّات منافسة قد اقترحت مؤخرا.  وقد استنتج المختصّون بالأستشراق الذين درسوا الأساطير المسيحيّة عن الأسكندر الأكبر كل على حدة أن  ذا القرنين هو نعت قديم للأسكندر الأكبر. ولهذا السبب أصبح تعريف ذا القرنين مسألة جدليّة في الأزمنة الحديثة.

ذو القرنين في القرآن

     كتب القليل جدا عن ذي القرنين في المصادر الأساسية للإسلام, ولكنه يظهر بصورة أساسيّة في القرآن وهو الكتاب المقدس الذي يؤمن المسلمون أنه أوحي به إلى محمد على يد الله. يعتبر ذو
القرنين بصورة عامة  أحد أنبياء الإسلام , ولكنه لا يظهر بصورة مقاربة لأنبياء كإبراهيم وموسى وعيسى وأنبياء كتابيين أخر كانوا شخصيات أساسيّة. ولهذا السبب هناك شك في الإسلام عن ما أذا كان ذو القرنين نبيا للإسلام أم شخصا ذا تمكّن  تلقّى نعمة من الله. قصّة ذو القرنين تظهر في ستة عشر آية من القرآن , خصوصا الآيات من سورة الكهف(83-98)

ذو القرنين في الأدبياّت الإسلامية المبكّرة

     أول ذكر لذي القرنين نجده خارج القرآن هو في أعمال أول مؤرخ وكاتب سيرة في الإسلام ألا وهو ابن إسحاق. والتي تضم القسم الأكبر من أدبيّات السيرة. سيرة ابن اسحق تقول أن السورة الثامنة عشرة من القرآن (سورة الكهف) والتي تضم قصة ذي القرنين . أوحي بها إلى محمد من قبل الله استجابة لبعض الأسئلة الموجهة من قبل أحبار اليهود المقيمين في المدينة . الآيات أوحي بها خلال الفترة المكّيّة من حياة محمد. طبقا لما أورده ابن إسحاق, قلقت قبيلة قريش القويّة من إدعاءات أحد أفرادها بالنبوّة ورغبوا باستشارة أحبار اليهود عن المسألة.أرسلت قريش رجلين إلى أحبار اليهود في المدينة باعتبار أن اليهود لهم معرفة اكبر بعلم الكتاب و بأنبياء الله. وصف القرشيّان ابن قبيلتهما للأحبار فنصحهما الأحبار أن يسألوا محمدا أسئلة:-اقتباس-

"" فقالت له أحبار اليهود: سلوه عن ثلاث نأمركم بهن فأن أخبركم بهن فهو نبي مرسل وأن لم يفعل فهو متقوّل كذبا وفي هذه الحالة فأمره متروك لفروا فيه أمركم. سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر القديم  ماذا كان من أمرهم فانه قد كان لهم حديث عجب. وسلوه عن رجل طواف قد بلغ مشارق الأرض ومغاربها ما كان نبؤه وسلوه عن الروح ما هي فأن أخبركم بذلك الثلاثة فاتبعوه فهو نبي و إن لم يفعل فهو رجل متقوّل فاصنعوا في أمره ما بدا لكم""...سيرة ابن هشام

     القصة المعروفة في السيرة أن محمدا لما اعلم بهذه الأسئلة الثلاث من الأحبار أعلن انّه سيمتلك الإجابة في صباح الغد . ولكن محمدا لم يجب عن الأسئلة في الصباح و لا لخمس عشرة يوما لاحقة, فبدأت الشكوك في محمد تظهر بين أهل مكة . ثم بعد خمسة عشر يوما نزل الوحي بسورة هي سورة الكهف وهي السورة الثامنة عشرة من القرآن. تذكر السورة ]قصة[ أهل الكهف وهي قصة غريبة عن فتية عاشوا في الزمن القديم ناموا في كهف لسنين عديدة . تذكر سورة الكهف أيضا الروح . وأخيرا فهي أيضا تذكر " رجلا تنقل كثيرا ووصل مشرق الأرض ومغربها"-كذا- ألا وهو ذو القرنين.

    فقد مؤلف ابن اسحق ألا انه أدخل بالكامل تقريبا في سيرة ابن هشام . مؤرخ مسلم مبكر آخر . جمع ابن هشام سيرة ابن إسحاق وأضاف عليها ملاحظات . وبالنسبة لذي القرنين يلاحظ ابن هشام ما يلي :

     " ذو القرنين هو الاسكندر الأكبر اليوناني, ملك فارس واليونان . أو ملك المشرق والمغرب  ولهذا سمي ذا القرنين "
     
     والفكرة العامة لدى علماء الإسلام عن تعريف ذي القرنين الاسكندر الأكبر مصدرها هنا (سيرة ابن هشام). وقد احتضن الفلاسفة المسلمين الارسطوطاليين مثل الفارابي وابن سينا والكندي بحماسة مفهوم كون ذي القرنين ملكا يونانيّا قديما. وقد صاغوا شخصية ذي القرنين كملك فيلسوف يوناني.

مشابهة(ذي القرنين) للأسكندر الأكبر

     توصل المستشرقون الدارسين للأساطير المسيحيّة عن الأسكندر الأكبر إلى نتيجة مفادها أن القصّة القرآنية عن ذي القرنين تناظر بشكل كبير أساطير محددة عن الأسكندر الأكبر توجد في الكتابات الهلنسيّة والمسيحيّة المبكّرة وهنالك أدلّة آثاريّة تعرف ما يوصف بذي القرنيين بأنه الأسكندر الأكبر. وهنالك أيضا تأريخ طويل لاستعارة الأديان التوحيديّة لشخصيّة الأسكندر التأريخيّة. هذا يؤدي إلى الاستنتاج المثيل للجدل دينيا أن هذه الأساطير هي مصدر قصة ذي القرنين في القرآن

     الخلفيّة التاريخية عن الأسطورة الدينيّة التي تدور حول الأسكندر

     كان الاسكندر الأكبر شخصيّة شعبية جدا في الثقافات الكلاسيكية وما بعد الكلاسيكية في حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. وبعد موته مباشرة تقريبا, بدأت كتلة كبيرة من الأساطير تتراكم حول انجازاته وحياته والتي (الانجازات) بمرور القرون أصبحت خيالية و مجازية أكثر فأكثر . و بالعموم تسمّى هذه التقاليد ب( سيرة الأسكندر) . وبعض التنقيحات على السيرة تظهر جوانب خيالية جدا مثل عروج الاسكندر خلال الأجواء إلى الفردوس أو ترحّله إلى أعماق البحر في فقاعة زجاجية.

     وبمرور القرون على استمرار شعبية سيرة الاسكندر , اقتبست هذه السيرة من قبل الشعوب المجاورة . وبالخصوص أدخلت الى التقاليد الأسطورية اليهوديّة والمسيحيّة المبكّرة. في التقليد اليهودي كان الاسكندر بداية موضع نقد وكان يمثّل حاكما متكبرا و محبّا للاستحواذ وشخصا جاهلا بالحقائق الدينية الكبيرة. ولكن أيمانهم (اليهود) بإله عادل و قدير أضطر المفسرين اليهود للتقاليد عن  الاسكندر لأن يتوصلوا إلى توافق مع شخصيّته كشخص لا يمكن إنكار نجاحاته الدنيوية . فلم ينعم الله العادل القدير على حاكم  ضال كل هذا الإنعام؟ هذه الحاجة الدينية إضافة الى التأثر الثقافي بالهلنسيّة أدى إلى نظرة أكثر ايجابية  إلى ميراث الاسكندر .  و بشكل أكثر حيادية  صيغت هذه النظرة بشكل الأسكندر المهتم إما بالشعب اليهودي أو برموزه الدينية. وعن طريق أظهار الفاتح العظيم كشخص اعترف بالحقائق الأساسية للتقاليد الدينية والثقافية و الأخلاقية لليهود, أصبحت مكانة الاسكندر وسيلة لإثبات قضية أن اليهود هم مركزيون بين الأمم . ومن ثم ضم الكتّاب اليهود الاسكندر بصورة كاملة تقريبا إلى جانبهم واصفين إياه بالأممي الصالح وحتى بالمؤمن الموحد. ورث المسيحيون المبكرون كل من الجوانب اليهودية والهلنسيّة من سيرة الاسكندر ومن ثم أزداد التصوير الديني لشخصيّة الاسكندر حتى وصف في بعض القصص كقدّيس . حولت الأساطير المسيحية الاسكندر الثالث اليوناني الفاتح إلى الاسكندر "الملك المؤمن" ملمّحين إلى انه كان موحّدا , على عكس ما تدل عليه الحقائق التاريخية.

     ذو القرنين

     كما قيل سابقا,تعني عبارة ذي القرنين صاحب القرنين. كان الاسكندر الأكبر كثيرا ما يصوّر كشخص ذي قرنين, وبالتحديد قرنا آمون. تصور العُملات اليونانية القديمة المضروبة باسم الاسكندر الأخير بقرني آمون مميزين على رأسه.  انتشر تأثير الاسكندر الأكبر إلى العملات العربية ففي عام 200ق. م استخدمت عملات فضّية تصور الاسكندر بقرني كبش بشكل أساسي في الجزيرة العربية وقد صدرت هذه العملات باسم حاكم عربي اسمه ابيئيل حكم في جنوب الجزيرة العربيّة.

     يعود السبب في تصوير الاسكندر الأكبر مع قرنا آمون في العملات اليونانيّة إلى كون الاسكندر قد استقبل كابن لآمون الإله المصري .وكان الإله آمون يصوّر برأس كبش.-اقتباس-" يبدو أنه أصبح مقتنعا بحقيقة كونه أله وقد رغب باعتراف الآخرين بذلك ..استجابت المدن تحت الضغط ولكن من سخرية القدر أن الإعلان الأسبارطي يقول " إذا أراد الاسكندر أن يكون إلها ليكن إلها".

     في سيرة الاسكندر تذكر الأسطورة المسيحية ان الاسكندر قال في إحدى صلواته " يا الله.. قد جعلت لي قرنين على رأسي" .و يعلق المترجم في الحاشية أن في الصيغة الإثيوبية من الأسطورة -اقتباس- " يشار إلى الاسكندر دائما بصاحب القرنين"

    بوّابات قزوين

في القرآن
     يصف القرآن قصة عن كيفية بناء ذي القرنين بوابة عظيمة  قرب" مشرق الشمس"-كذا- بين جبلين , وذلك لحجز الأمتين جوج وماجوج (يأجوج ومأجوج) والذين هم " مفسدون في الأرض". وتقول الفقرات المتعلقة بالموضوع في القرآن :
90- حتى أذى بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا
91-كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا
92-ثم أتبع سببا
93-حتى أذا بلغ بين السدّين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا
94-قالوا يا ذا القرنين أن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدّا
95-قال ما مكنني فيه ربّي خير فأعينوني بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما
96-آتوني زبر الحديد حتّى أذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعله نارا قال اتوني افرغ عليه قطرا
97-فما اسطاعوا ان يظهروه وما استطاعوا له نقبا

     القصص المبكرة عن بوابات الاسكندر

     لمسألة بناء الاسكندر بوابات في جبال القوقاز لصد البرابرة الذين يعرّفون كجوج وماجوج(يأجوج ومأجوج)  ذكر قديم . فقد ذكر المؤرخ اليهودي فلافيوس يوسيفوس  من القرن الاول للميلاد أن-اقتباس-" أمة من اللان والذين سبق وأسميناهم سكيثيين ( أو أسكوذيين)," كانوا يترحلون خلال-اقتباس-" معبر كان الاسكندر قد سدّه ببوابات حديدية". ويسجّل يوسيفوس أيضا أن شعب ماجوج , الماجوجيون, هم نفسهم السكيثيين. وطبقا ل( آر أي أندرسون) فهذا بكل بساطة يعني أن العناصر الأساسية للقصة كانت موجودة مسبقا ستة قرون قبل الوحي لمحمد. وليس أن القصة بشكلها  المترابط الموجود في القرآن كانت موجودة آنذاك. تذكر رسالة القديس جيروم السابعة والسبعين أن-اقتباس- "  مخيمات الهون ] شعب مترحّل [ قد تسرّبت و قطعت الطريق من مايوتيس] اسم قديم لبحر آزوف  شمال البحر الاسود[( وكانت ديارهم  بين تانايس المثلجة والماساجيتيين  الهمج في المكان الذي تصد فيه بوابات الاسكندر الشعوب الوحشية  في ما وراء القوقاز)". وفي تعليقه على سفر حزقيال اصحاح 38 عدد 2 يعرف ]القديس جيروم[ الأمم القاطنة في ما وراء القوقاز وقرب بحيرة مايوتيس]بحر آزوف [بأنهم جوج وماجوج] يأجوج ومأجوج[.
في الأساطير المسيحية

     تتكلّم الأساطير المسيحيّة عن بوابات قزوين المعروفة أيضا بحائط الأسكندر, التي بنيت من قبل الاسكندر الأكبر لمحاصرة مخيمات جوج وماجوج. وبالإمكان إيجاد روايات مختلفة للاسطورة . في القصّة بنا الاسكندر الاكبر بوابة حديدية بين جبلين , في نهاية الأرض, ليمنع جيوش جوج وماجوج من تخريب السهول . أسطورة الاسكندر هذه تحمل شبها كبيرا للقصة القرآنية عن ذي القرنين . ويلاحظ احد المؤرخين أن:

     " حادثة بناء البوابة لصد جوج وماجوج موجودة في الأسطورة المسيحية عن الاسكندر, وفي نسخة شعرية من مؤلف  (يعقوب السروجي)  والتي كتبت ليس بعد 521 للميلاد. وقد كتب القران بعد قرن من هذه النسخة" ص 201

      تصف نسخة سريانية من الأسطورة المسيحية رسالة ابوكريفية(غير معترف بصحتها) من الاسكندر إلى أمه , يقول فيها:

     " لقد استأذنت المعبود الأسمى, وقد سمع لصلواتي . وأمر المعبود الأسمى  الجبلين فتحركا واقتربا من بعضهما إلى مسافة 12 ايلا وهنا بنيت...بوابتين نحاسيتين بعرض 12 ايلا و ارتفاع 60ايلا طليتهما من داخل ومن خارج  ...حتى لا يمكن لا للنار ولا للحديد ولا لأي وسيلة أن يفكوا تماسك النحاس , وذلك أن النار أطفئت بملامسته وحطم الحديد. وضمن المعبر (الشعب أو ما بين الجبلين) بنيت بناءا آخر من الحجارة , كل منها] الحجارة[ كان عرضه 11ايلا وارتفاعه 20ايلا وسمكه 60ايلا.وإكمالي هذا الجزء أتممت البناية بوضع مزيج من القصدير والرصاص فوق الحجارة, و أكساء... فوق الكل, حتى لا يستطيع أحد أن يوذي البوابتين. وقد دعوت البوابتين ببوابتي قزوين. وقد حجزت بواسطتهما اثنان وعشرين ملكا" ..ص 177-178 من سيرة الاسكندر Pseudo-Callisthenes

     شخصيات عديدة في التاريخ بحثت عن بوابتي الاسكندر, ونمت أساطير حول البوابتين نفسهما؛-اقتباس-

    " البوابة  نفسها امتدّت من بوابتي قزوين إلى معبر دارييل, ومن معبر دارييل إلى معبر باب الأبواب ( دربند :مدينة في داغستان في القوقاز \روسيا ), وكذلك إلى أقصى الشمال بل أنها امتدت إلى أقاصي شرقي وشمال شرقي آسيا, وكلما امتدت كلما ازدادت هذه في الحجم بل وحملت فعليا جبال(بلاد)قزوين معها . ثم ومع قدوم التنوير في أيامنا هذه لم تعد سيرة الاكندر تاريخا ومعها دخلت بوابة الاسكندر إلى مصاف الأساطير"...يقول الباحث اندرسون

     جوج وماجوج (يأجوج ومأجوج)

     في القران
     
-فما اسطاعوا ان يظهروه وما استطاعوا له نقبا
-قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا
-وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا.....الكهف

حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون
-واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا.......الانبياء 96 و 97 

في الأساطير المسيحيّة

    في النسخة السريانية من الأسطورة المسيحيّة, يحجز الاسكندر الأكبر حشود جوج وماجوج خلف بوابة عظيمة بين جبلين مانعا إياهم من غزو الأرض . بالإضافة إلى ذلك فقد كتب في الأسطورة المسيحية انه في آخر الزمان سيسبب الله تدمير بوابة (سد) جوج وماجوج مما يسمح لحشودهم بتدمير الأرض؛

     " قال الرب على لسان الملاك... بوابة الشمال سوف تفتح في يوم نهاية العالم, وفي ذلك اليوم سوف يأتي الشر على الخبيث... ستتزلزل الأرض و سيفتح هذا الباب الذي] يا اسكندر[ قد بنيته... وسيحل غضب ونقمة عظيمة على بني البشر والأرض....سوف تصبح خرابا و الأمم المحجوزة خلف البوابة سوف تنهض , و جيش أجوج و شعب ماجوج سوف تجتمع معا. هذه الشعوب التي هي اشد الناس ضراوة".... سيرة الاسكندر  Pseudo-Callisthenes

     لغرض فهم أسطورة بوابتي قزوين  وذلك لكي نفهم كيف يمكن لبوابة واحدة(سد واحد) أن يمنع جوج وماجوج من غزو العالم, يجب على المرء ان يفهم أن الأسطورة المسيحية كتبت في وقت كان فيه معظم الناس يعتقدون أن تسطح الأرض هو مسألة حقيقية. وصفت الأرض بأنها مسطّحة ومحاطة بجبال عظيمة, وهذه الجبال كانت هي أيضا محاطة بشئ من اليابسة يتبعها محيط نتن غدّار وهذا الشريط من اليابسة بين الجبال و والبحر المحيط هو المكان الذي حبس فيه الاسكندر جوج وماجوج , وذلك أنهم لا يستطيعون عبور الجبال وغزو الأرض . تصف الاسطورة " الشيخ الحكيم" وهو يصف جغرافية و النظام الكوني للأرض للاسكندر , ثم بعد ذلك يشرع الاسكندر لمحاصرة جوج وماجوج خلف بوابة عظيمة في مضيق ضيّق عند نهاية العالم المسطّح:

     " قال الشيخ " انظر يا مولاي الملك,لترى أعجوبة, هذا الجبل الذي وضعه الله كحاجز عظيم." قال الملك الاسكندر بن فيليبس, "  كم المسافة إلى نهاية هذا الجبل؟" قال الشيخ:"إلى ما بعد الهند كما يبدو".قال الملك:" وكم يبلغ هذا الجانب؟" قال الشيخ:" حتى أخر الأرض" فاخذ العجب من الاسكندر عند استشارته للشيخ . فعزم على أن يجعل هناك بوابة عظيمة . وبينما كان يستمع لنصائح الشيوخ السائحين في البلاد كان فكره مشغولا بأفكار روحيّة, نظر إلى الجبل المحيط بكل الأرض .. قال الملك:" من أين تأتي الحشود ]جوج وماجوج[ لتخريب الأرض و كل العالم القديم؟"  . فأروه مكانا في منتصف الجبال , معبر ضيق قد تم تشييده من قبل الله"......سيرة الاسكندر للمؤرخ المكذوب Pseudo-Callisthenes ص 177-178
     شروق الشمس من البحر المنتن

     في القران
     من الجوانب الغريبة في قصة ذي القرنين في القرآن أنها تصف بلوغ ذي القرنين إلى "مطلع الشمس" و"مغرب الشمس" . يلاقي ذو القرنين أيضا قوما عند مشرق الشمس ويبيّن أنه هؤلاء القوم لا يمتلكون ما يسترون به أنفسهم من الشمس

89-ثم اتبع سببا
90-حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطع على قوم لم نجعل له من دونها سترا...من سورة الكهف

     يصف القرآن أيضا مسير ذي القرنين إلى المكان الذي تغرب فيه الشمس في عين حمئة.

86-حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما .....من سورة الكهف

    إن من غير الواضح ما تشير اليه الآيات , الشروحات الإسلامية القديمة  المدعوة بالتفاسير ( مثل تفسير الجلالين وتفسير البيضاوي وتفسير الزمخشري وتفسير ابن كثير وتفسير الطبري) تعلّم هذه التفاسير أن هذه الآيات هي وصف حرفي لنظام الكون حيث أن الأرض مسطحة والشمس تشرق وتغرب في البحر المحيط بالأرض المسطحة. تحتوي الأحاديث الشرعيّة حديثا لو اخذ حرفيّا فأنه سيلمّح إلى النظام الكوني المذكور آنفا ( وكما سيبين فأن هذا الحديث مشابه بصورة مثيرة لفقرة موجودة في الأسطورة المسيحيّة حول الاسكندر):

     عن أبي ذر رضي الله عنه قال:" كنت يوما مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد عند
 غروب الشمس فقال " يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس؟ قلت: " الله ورسوله اعلم" قال:"فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش  وذلك قوله  تعالى : والشمس تجري لمستقر لها ...الخ" ....صحيح البخاري

     الأسطورة المسيحية

     بصورة لا تثير الاستغراب  هنالك حديث مطابق تقريبا في النسخة السريانية من الأسطورة حول الاسكندر الأكبر . توضح الأسطورة المسيحية أن الشمس عندما تغرب في البحر المنتن فأنها تدخل إلى السماء وتسجد خضوعا لله. يرحل الاسكندر إلى البحر المنتن في نهاية الأرض. وكما وضح في القسم السابق فان هذا يجب أن يفهم من منظور تسطّح الأرض . توضّح الأسطورة أن الشيوخ الحكماء  اخبروا الاسكندر انه في نهاية الأرض هنالك بحر تشرق الشمس منه شرقا وتغرب الشمس فيه غربا.  توصف مياه هذا البحر كبيئة منتنة وشديدة الحرارة بسبب حر الشمس عندما تشرق على المياه . عندما سمعت الشخصية الأسطورية للاسكندر بهذا النظام الكوني من الشيوخ الحكماء ذهبت إلى مشرق الشمس و شاهدت الشمس تشرق من البحر المنتن . وطبقا للأسطورة المسيحية وجد الاسكندر في هذا المكان حيث تشرق الشمس من البحر المنتن قوما لا يمتلكون سترا من الشمس التي تشرق حرفيا من البحر شديد الحرارة

     " مشرقه(الشمس) يوجد فوق البحر, و البشر الذين يعيشون هناك يهربون ويختبئون في البحر عند شروقه , لئلّا يحترقوا بأشعته, و يمر خلال منتصف السماء  إلى المكان الذي يدخل فيه خلال نافذة السماء؛ وحيثما يمر هنالك جبال رهيبة, وهؤلاء الذين يعيشون هناك لديهم كهوف منقورة في الصخر, وحالما يرون الشمس يمر ]فوقهم[ , يهرب البشر والطيور منه ويختبئون في الكهوف....وعندما يدخل الشمس نافذة السماء, يسجد حالا ويظهر  الخضوع أمام الله خالقه؛ ثم يرحل ويهبط طوال الليل خلال السماوات, حتى يجد نفسه في المكان حيث يشرق.... فامتطى كل المعسكر خيله, وذهب الاسكندر وجنده إلى ما بين البحر المنتن والبحر اللامع إلى المكان الذي تدخل فيه الشمس نافذة السماء؛ وذلك أن الشمس خادمة للرب, فلا تنقطع من الجريان لا في الليل ولا في النهار" ....سيرة الاسكندر ل Pseudo-Callisthenesص 148

     رحلات الاسكندر

     المصادر الأسطورية المسيحية والإسلامية كلاها تذكر أن الاسكندر الأكبر رحل إلى نهاية الأرض. وبالتحديد إلى نهاية الأرض حيث تغرب الشمس(المغرب) والمكان الذي تشرق فيه الشمس(المشرق). هذا الوصف المجازي ساعد في المصادر الأسطورية في إيصال الفكرة العامة عن انجازات الاسكندر الأكبر كفاتح. ففي وجود ارض مسطحة فأن وصول مشرق الشمس ومغربها سيعني انه قد قطع العالم كله. مع ذلك, الكثير من المسلمين المعاصرين يصرّون على أن وصف القران رحلات ذي القرنين هي مجرد تعابير مجازية لوصف رحلته شرقا وغربا, ولا تعني أن ذا القرنين قد رحل إلى نهاية الارض المسطّحة. طبيعيا, القصص المتعلقة حول رحلات الاسكندر إلى الأطراف الشرقية والغربية من العالم هي تقاليد اسطورية  فقط, بنيت طيلة قرون خلال البلاد التي فتحت من قبل الاسكندر ومن جاءوا بعد موته

تقديس المسلمين لشخصيّة الاسكندر الاكبر

     كما لاحظنا عرف علماء المسلمين الأوائل ذا القرنين القرآني بالاسكندر الأكبر عموما. وفي القرون التالية لطالما اعتبر ذو القرنين من قبل المسلمين كنبي للإسلام. وقد كونت الحضارة الإسلامية المبكرة أساطيرها الخاصة عن الاسكندر الأكبر خصوصا في بلاد فارس.

   مع الفتح العربي الإسلامي لبلاد فارس وجدت سيرة الاسكندر مكانا رفيعا لها في الأدب الفارسي – وهذا يعتبر من سخرية الأقدار إذا أخذنا بنظر الاعتبار عدوانية بلاد فارس القديمة إلى عدوها القومي الذي لم يدمر فقط الإمبراطورية الاخمينية العظيمة ولكته كان سببا أساسيا لقرون من سيطرة حكام هلنسيين أجانب.  المصادر الفارسية الإسلامية لأسطورة الاسكندر المعروفة بالأسكندرنامه ضمّت موادا من سودو كالليسثينيس - مؤلف تاريخي مزعوم منسوب كذبا للمؤرخ كالّيسثينيسPseudo-Callisthenes  (مؤرخ معاصر للاسكندر) -بعض هذه المواد مذكورة في القرآن , مع أفكار فارسية ساسانية عن الاسكندر الأكبر . المصادر الفارسية عن أسطورة الاسكندر اخترعت نسبا أسطورية له جاعلا من أمه جارية لدارا الثاني وهكذا جاعلا إياه أخا غير شقيق لآخر الملوك الاخمينيين, دارا الثالث . وذلك كوسيلة للاستحواذ على الاسكندر . وبحلول القرن الثاني عشر جعله بعض الشعراء ككنجوي نظمي موضوعا لقصائدهم الملحميّة , مصورين إياه كنموذج للسياسي المثالي أو الملك الفيلسوف, اقتبست هذه الفكرة من اليونانيين وطورت من قبل الفلاسفة المسلمون مثل الفارابي . طوّرت التقاليد الاسلامية كذلك الأسطورة القائلة أن الاسكندر الأكبر كان مرافقا لارسطو وتلميذا لافلاطون .

الجدل الديني حول الموضوع

   مع أن كثيرا من العلماء المسلمين عرفوا ذا القرنين بأنه الاسكندر الأكبر ..إلا أن هذا التعريف أصبح اليوم موضع نقد بين علماء المسلمين. معظم التفاصيل للحوادث المذكورة في سيرة الاسكندر مثل تلك التفاصيل المذكورة في القران لا أساس تاريخي لها؛ فان كان ذو القرنين هو الاسكندر  فان هذا الخلط بين الحقيقة والأسطورة سيكون مصدر إحراج إلى بعض علماء المسلمين إن لم يكن كلّهم.

     تبنت التقاليد الأسطورية ليهودية والمسيحية الشخصية التاريخية للاسكندر الأكبر واختارت أن تصفه ب"الملك المؤمن" –موحد مخلص. وفي هذا المضمون اليهودي المسيحي  وصلت الأسطورة إلى الجزيرة العربية . ولهذا ليس من الصعب أن نتفهم كيف انتهى الأمر بالاسكندر الوثني لان يكون في مصاف أنبياء القرآن المسلمين

     يعتقد البعض أن  تضمن القران لتقاليد شفوية دينية متجذرة في الأخطاء العلمية والتاريخية ومشتقة من تقاليد دينية وثنية يسبب تحدي للتعاليم الأساسية للعقيدة الإسلامية . لم يكن العلماء المسلمون الأوائل منتبهين إلى هذه المتناقضات العقائدية, ولكن حتى في عصرنا الحديث , فان بعض المسلمين المؤثرين في التيار الديني الرئيسي (مثل يوسف علي) قد احتضنوا النظرة الإسلامية  التقليدية التي تربط بين الاسكندر الأكبر وذي القرنين, حاكما على المشاكل العقائدية التي من الممكن أن تنشا جراء ذلك بأنه من الممكن التغلب عليها . معظم الباحثين العلمانيين الذين درسوا الإسلام قد اتفقوا في نظرتهم أن هنالك دليل يثبت الاستنتاج الذي يقول أن ذا القرنين ليس أحدا غير الاسكندر الأكبر. ومع ذلك فالإيمان بتنزيه القران عن الخطأ جعل من هذا الموقف غير مقبول بنظر الباحثين المسلمين المعاصرين. بعض المسلمين يأخذ الجانب الذي يقول انه لا شيء حول شخصية ذي القرنين معروف غير انه مذكور في القران( بمعنى, أنهم يؤكدون انه لا يوجد هالك دليل يربط شخصية ذي القرنين بالشخصية التاريخية) . علماء مسلمين آخرين مثل المودودي ومولانا أبو الكلام آزاد اقترحوا ان ذا القرنين كان قورش الكبير وليس  الاسكندر الأكبر, إلا أن هذه النظرية لم تطرح الا حديثا  و هي غير معتبرة من قبل الباحثين من غير المسلمين, غالبا بسبب الحقيقة التي تقول أن أي نبيل فارسي معاصر للاسكندر الأكبر وخصوصا قورش- كذا- كان ليمارس الديانة الزروانية( نوع بدائي من الزرادشتية) وهذا لا يجعل منه" ملكا مؤمنا" موحدا. مسلمون آخرون اقترحوا أن ذا القرنين هو تبّع ملك اليمن الشخصية الغامضة  أو الفرعون نارمر (احد أوائل الفراعنة و موحد القطرين). إلا انه من المعروف في كلا الحالتين أن البدائل المتوفرة تبقى حاملة للصفة التي لا يمكن معالجتها: تعدد الآلهة

المصادر
1.     Encyclopædia Britannica, Alexander III, 1971
2.     "A Discourse Composed by Mar Jacob upon Alexander, the Believing King, and upon the Gate which he made against Gog and Magog," in The History of Alexander the Great Being, the Syriac Version of the Pseudo-Callisthenes. Translated by E.A. W. Budge, 1889.
3.     Iskandarnamah - A Persian Medieval Alexander-Romance, Translated by Minoo D. Southgate, Columbia University Press, New York, 1978.
4.     "Alexander's Gate, Gog and Magog, and the enclosed nations," Andrew Runni Anderson, the Medieval Academy of America, Cambridge, Massachusetts, 1932.
5.     The Impact of Alexander the Great’s Coinage in East Arabia [21]
6.     Sahih Bukhari, English Translation, Hadith number 6326
7.     Letter 77 "To Oceanus", 8, Saint Jerome
8.     The Wars of the Jews, VII, vii, Flavius Josephus
9.     The Antiquities of the Jews, I, vi, Flavius Josephus

ترجمة : أبن المقفّع
سجل

فهرست مواضيعي الشخصية ....تفضلوا
http://smf.il7ad.org/smf/index.php/topic,10771.0.html
محمد_الملحد
عضو بلاتيني
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 902


الحفيد الاكبر لصفوان بن المعطل ولا فخر


WWW الجوائز
« رد #38 في: 27/07/2010, 19:58:37 »

مداخلة الزميل المتميز ابن المقفع اعلاه حول نفس موضوع الشريط ترينا الفرق بين البحث العلمي الرصين من جهة  والبحث الاسلامي والحواديت والنوادر من جهة اخرى.

الشكر الجزيل للزميل ابن المقفع على إدراجه للمداخلة (علما انني وضعت رابطها في ردي اعلاه)

تحياتي
سجل

* الاسم: محمد بن جابر بن تميم بن ... بن صفوان بن المعطل السلمي

* الوظيفة: المسير خلف الجيش للعثور على زوجة القائد في حالة انقطع عقدها وذهبت لتبحث عنه ليلا وتركها الجيش لوحدها. هذه الامور حدثت و تحدث كثيرا وإن الله حليم ستار

* لما بلغ رسول الله (ص) حديث الافك نظر الى عائشة وقال: يضرب الحب شو بيذل
noor ali
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 1,710



الجوائز
« رد #39 في: 05/08/2010, 15:41:09 »

تماثيل الجنود والخيول



التماثيل الصلصالية للجنود والخيول

تسمى بالانكليزية  : terra cotta
وبالصينية: بينغ ما يونغ 兵马俑  



على مسافة عشرات الكيلومترات شرق مدينة شيآن بمقاطعة شنشي توجد تشكيلات عسكرية ضخمة تحت الارض, انها عجيبة الدنيا الثامنة

التماثيل الصلصالية للجنود والخيول في ضريح اول امبراطور لاسرة تشين

الامبراطور تشين شي هوانغ221-207 قبل الميلاد (اول امبراطور لاسرة تشين)حقق منجزات كبيرة في تاريخ الصين فهو الذي بني في عهده سور الصين العظيم

استخدم كمية هائلة من الطاقة البشرية والمادية لبناء ضريحة الضخم وهو على قيد الحياة حيث امر بصناعة التماثيل الصلصالية للجنود والخيول التي دفنت معه



اكتشفت التماثيل الصلصالية للجنود والخيول عام 1974

تبلغ مساحة الثلاث حفر للتماثيل الصلصالية للجنود والخيول اكثر من 20000متر مربع

تضم ثمانية الاف تمثال صلصالي بالحجم الحقيقي للجنود و الخيول

وتنظيم التشكيلات المرتبة يعيد من جديد صور الرجال الاشداء والخيول القوية عندما وحد الامبراطور تشين شي هوانغ الصين




تمثال الجندي فارع القامة متين البنية متناسق المشية

يبلغ طول تمثال الجندي 180 سم في المتوسط

توجد انواع مختلفة من تماثيل الجنود منها

تماثيل جنود المشاة وتماثيل الفرسان وتماثيل جنود العربات الحربية وتماثيل جنود الاقواس وتماثيل الجنرالات...الخ

يلبسون البزة العسكرية ويحملون الاسلحة




بعضهم يقود الخيول الخيول وبعضهم يسوق العربات العسكرية

بعض يرمي من وضع الانبطاح وبعضهم منتصب ينظر الى الامام

وكل تمثال له شكل خاص,تميزة ملامح الوجه وتسريحة الشعر وتعبيرات الوجه

بشكل يجعلنا نشعر بتجاربهم المختلفة في حياتهم








يبلغ ارتفاع التماثيل الصلصالية للخيول150سم

وطولها مترين ,متيقضة ويبدو انها تتأهب للانطلاق الى ميدان المعركة



اكتشفت عربتان وخيول مصنوعة من البرونز في موقع قريب من ضريح الامبراطور تشين شي هوانغ

على كل عربة برونزية يجلس شخص برونزي يقود اربعة خيول برونزية

حجم العربة والخيول البرونزية نصف حجم العربة والخيول الحقيقية





هذا العمل كبير الحجم نادر في العالم

حيث تقدم التماثيل الصلصالية للجنود والخيول معلومات ومواد هامة لدراسة التاريخ والعسكرية والثقافة والفن لأسرة تشين

لذا أصبحت مدينة شيآن القديمة محط انظار العالم مرة اخرى بسبب التماثيل الصلصالية للجنود والخيول




وربما يكونون جيش الامام المهدي المنتظرعجل الله فرجه الشريف
حيث ينفخ فيهم الله من روحه
احتمال وارد
سجل
joekhoury
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

رسائل: 302


الجوائز
« رد #40 في: 06/08/2010, 10:57:06 »

لم لا تكون معركة thermopylae مثلاً؟ لمن لا يعرفها هي المعركة التي صورت في الفيلم 300.
لاحظ ان هناك العديد من التشابه مع الرواية القرآنية:
- جرت المعركتين بين جبلين
- الاسم اليوناني للمعركة والمنطقة يعني بوابة الجحيم! قارنه مع تحمية زبر الحديد وصبها.
- هناك بحر في المعركتين
- اختلاف لغة بين المتقاتلين
- العدد الضخم من المقاتلين الاعداء (في الرواية اليونانية أن أحشويرش الاول ملك الفرس حشد ملايين الجنود!) وفي رواية عن الرسول أن ياجوج وماجوج عددهم كبير جداً.

على كل فان الاية نفسها يستدل بها على بطلان النص القرآني حيث تؤكد أن الارض مسطحة : لقد بلغ الاسكندر مغرب الشمس وهنا أمرين:
- ان كل ما على الارض مغرب للشمس ومشرق لها لكروية الارض.
- يفسر المسلمون أن الاسكندر وصلها عند مغرب الشمس!! حلوة هاي لكن غير منطقية لسببين، الاول ان الاسكندر وجيشه في يوم واحد سيسيرون لا أكثر من 50 كلم فكيف يجد أقوام كان يجهلهم؟؟ الثاني أن سياق الرواية لا يدل على ذلك فلو فعلاً وصل عند المغرب لكان تحضر للبيات ولم يشرع في صهر زبر الحديد!  smile 12
سجل

عذراً أبا لهب! لقد خسرت معركة لكننا خسرنا الحرب
مشتته الفكر
عضو جديد
*
غير متصل غير متصل

رسائل: 3


الجوائز
« رد #41 في: 24/04/2011, 10:10:54 »

لفت انتباهي عيون الجنود حيث انه معروف ان عيون اليابانين والصينين اصبحت هكذا بعد  الحرب العالميه الثانيه من تاثير القنبله الذريه  thinking 2 thinking 2 thinking 2 thinking 2 thinking 2 thinking 2
سجل
maitreya
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 301


弥勒佛 milefo مايتريا:بوذا المستقبل


الجوائز
« رد #42 في: 24/04/2011, 10:20:48 »

لفت انتباهي عيون الجنود حيث انه معروف ان عيون اليابانين والصينين اصبحت هكذا بعد  الحرب العالميه الثانيه من تاثير القنبله الذريه  thinking 2 thinking 2 thinking 2 thinking 2 thinking 2 thinking 2

عزيزي
 عيون اغلب التماثيل الصينية القديمة  تتخذ هذا الشكل
لان شعوب شرق اسيا تتميز بالعيون الصغيرة المشدودة
 وليس فقط بعد الحرب العالمية الثانية

تحياتي
 Rose
سجل

يا ربيعا بلا نهاية : يا حلما بلا حدود
عرفتك  ايتها الحياة :  اقبلي : احييك في صليل الدروع
واحدق فيك واقيس مدى العداوة :  حاقدة ولاعنة وعاشقة
انت العذاب والهلاك :  انني اعلم  :ومع ذلك ::  اهلا بك
maitreya
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 301


弥勒佛 milefo مايتريا:بوذا المستقبل


الجوائز
« رد #43 في: 24/04/2011, 11:21:04 »

اخي ابن المقفع شكرا
على المعلومات المفيدة
ولكن
بعد كل ذلك يظل هنالك امر واحد لا تحبون الاشارة اليه
انه لا توجد " بوابة الاسكندر "  هذه كموقع اثري

اما سور الصين حقيقة

وابشركم بالجديد
انه منذ ايام قليلة بدأ علماء الاثار بمحاولة فتح ضريح الامبراطور تشين شي هوانغ

وكذلك اكتشافات جديدة بخصوص المواد التي بني منها سور الصين العظيم
فقد اكتشف مؤخرا ان هنالك جزء منه بني من الخشب
وهنالك اجزاء اخرى في مناطق اخرى بنيت من معادن ومواد اخرى


كذلك اتضح مؤخرا ان اقدم جزء من سور الصين  في مقاطعة شاندونغ وليس شيـأن يعود لحوالي 400  قبل الميلاد
و هو مايسبق وجود اسكندر مقدوني


عموما
طولوا بالكم كانه لدغتكم حية
 smile 12 smile 12

تحياتي للجميع
 Rose

« آخر تحرير: 24/04/2011, 11:27:15 بواسطة maitreya » سجل

يا ربيعا بلا نهاية : يا حلما بلا حدود
عرفتك  ايتها الحياة :  اقبلي : احييك في صليل الدروع
واحدق فيك واقيس مدى العداوة :  حاقدة ولاعنة وعاشقة
انت العذاب والهلاك :  انني اعلم  :ومع ذلك ::  اهلا بك
صلحد
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,056


صلى عليه الالحاد وسلم


الجوائز
« رد #44 في: 25/04/2011, 14:17:11 »

اول القصيدة كفر 

قصة يأجوج ومأجوج (بالاسم  Gog and Magog) مذكورة في سفر التكوين وسفر حزقيال وسفر الرؤيا في العهد القديم. يمكنك قراءة التفاصيل في هنا (Gog and Magog)

خوش باحث!!!!!!
ماتي سلام  Rose
محمد الملحد على حق ذكرت ياجوج وماجوج في التلمود البابلي وانا قرائته
خوش باحث كلمه عراقيه تعني بحث جيد بلاستهزاء
شكرا محمد الملحد لاني قرائت هذه العباره وتوقفت عليها ايضا  Rose
سجل

fuck thise world who makes good men bad , or who makes the killers heros
استمع فقط
http://www.youtube.com/watch?v=MQ56h4ql8Dk
ارتباطات:
صفحات: 1 2 [3] 4 للأعلى طباعة 
 |  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  تاريخ و ميثولوجيا  |  موضوع: "يأجوج ومأجوج وتماثيل الخيول والجنود" « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  


free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها