|  في الإلحاد  |  في الميثولوجيا و الأديان  |  موضوع: يقدمون امواتهم طعاما للنسور « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: يقدمون امواتهم طعاما للنسور  (شوهد 4149 مرات)
ZIAD
اشراف عام المنتدى
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,673


The Universe in a Nutshell


الجوائز
« في: 29/05/2010, 11:51:16 »

بقلم : طريف سردست

ليس جميع الشعوب تقوم بدفن موتاها، كما نعتقد، وانما هناك العديد من العادات منها اكل الموتى احتراما لهم، او تقديمهم طعاما للطيور الجارحة النبيلة.


في التيبت كانت عادة تقديم جثث الاموات الى الطيور الكاسرة في اعالي الجبال، احتراما للميت، هي العادة السائدة، حيث ان إطعام الجسد للطيور النبيلة اشرف من إهانة تركه طعاما لديدان الارض. هذا الامر يسمى الدفن السماوي. كان الجسد يجري تعريته ويوضع في مكان خاص يجري تجهيزه في قمة الجبال، حيث مسكن الطيور الكاسرة. هذه العادة تسمى sky burial وباللغة المحلية للتيبت تسمى: Wylie bya gtor وتعني " إعطاء الوعاء للطيور".


غالبية اهل التيبت ينتمون الى الديانة الهندوسية التي تعتقد بأزلية الروح وعودتها في صورة جديدة. لهذا السبب فإن الجسد بعد الموت لايزيد عن ان يكون وعاء فارغ لامبرر للحغاظ عليه. من هنا كان الخيار اما إعطائه للطيور النبيلة او تركه لديدان الارض، ولذلك يفضلون تقديمه طعاما للطيور تعبيرا عن الاحترام. إضافة الى ذلك فإن اراضي التيب في اغلبها ذات تربة غير عميقة وصلبة او من الصخور الجبلية او المناطق الدائمة التجمد وبالتالي من الصعب حفرها، كما ان البلاد فقيرة بالاشجار مما يمنع إمكانية حرق الجثة كما هو الحال في الهند مثلا، مما يجعل فكرة الدفن السماوي اكثر عملية.


هذا النوع من الدفن ويسمى Jhator يعتبر متطابقا مع المضمون الانساني للديانة الهندوسية التي تقوم على الانسجام والتكافل بين مكونات الطبيعة، حيث يكون الناس سعيدين ان يتكرموا بجعل جسدهم طعاما لاستمرار الحياة عوضا عن العمل على تحنيطه وحفظه. بالمفهوم الهندوسي يكون الجسد بعد ان غادرته الروح مجرد لحم فقط، لم يعد له وظيفة اخرى. بعد احتلال الصين للتيبت في الستينات، قامت السلطات الصينية بمنع هذا النوع من الدفن، الا انها عادت وسمحت به في الثمانينات، غير ان هذا النوع من الطقوس يجري فقط في اماكن محددة. هذه الاماكن يمكن ان تكون بسيطة للغاية لاتزيد عن المنحدرات الجبلية ذاتها او يمكن ان يكون هناك معبد خصيصا لها، مثل معبد Drigung Monastery. طقوس المعابد غالية، للك فمن لايملك المال يختار وضع الجثة في اعالي الجبال مباشرة


 في المعبد يجري تبخير الجثة بالبخور قبل يوم من تركها في قمم الجبل. والشخص الذي يقوم بتحضير الجثة يمارس عمله وهو يضحك تماما كما لو ان الجثة لشخص حي. ذلك انهم يعتقدون ان الشخص في روحه وهي لاتموت وانما انتقلت الى مستوى اخر في إنتظار لحظة التجسد في جسد جديد. كما ان التعامل الطبيعي يساعد الروح على الاطمئنان والانتقال الى مكانتها التالية.


في اغلب الاحيان يجري تقديم الجسم كاملا للطيور الكبيرة. عندما لايبقى الا العظام يكون الهيكل محطما بمخالب الطيور الكبيرة القوية. العظام يجري بعد ذلك سحقها وخلطها مع بودرة الحليب والزبدة وتقديمها الى الطيور الاصغر. في بعض الاحيان يجري نزع اللحم عن العظام وتقديمهم على حده او يجري سحق العظام وخلطه باللحم قبل تقديمهم للطيور.

في بعض المناطق التي يجري فيها تقديم الكثير من الجثث يوميا للطيور يحدث احيانا تقديم طقوس رقص من اجل تحفيز الطيور على الاكل، إذ يعتقد ان عدم اكل الطيور الطيور للجثة او ترك قسم منها هو اشارة غير طيبة. في اماكن اخرى حيث يقدم جثث اقل تكون الطيور اكثر تنافسا ويحتاج الخدم الى استخدام العصا للسيطرة على الموقف

المصادر :
 Book of the Dead (Bardo Thodol)
ويكيبيديا
tibetan-sky-burial
______________
alzakera

لا يوجد اعضاء
سجل

يستطيع أي أحمق جعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد, لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك.
أرباه
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
رسائل: 4,031


واقعية وساخرة جداً I don't believe in anything


WWW الجوائز
« رد #1 في: 31/05/2010, 15:16:15 »



مقال مثير عن طقوس الموت لدى شعوب مخالفة للعادة ..
مع اني وجدت تعارض شديد مع الفكرة الاساسية واسبابها إلى طريقة العمل بها إلى الانتظار حتى النهاية في دق عظام البقايا للانتفاع باكبر قدر ممكن من الجثة !!

وما يوضح المقال ان لكل طريقة سبب جغرافي يؤدي إلى عادة متتداولة لدى تلك الفئة من المجتمعات المختلفة ..
اذا ان ربما يكون السبب كان قسوة الصخور والتربة .. ولكن ربما لم يكن كسبب اساسي بل ربما تكون بسبب معتقد اطلقه احد كبار او الحكماء ذوي المعتقدات الغريبة دائماً لتدافع النسور على جثث أمواتهم التي تركت لفترات طويلة في العراء ..


الجثة تبقى جثة سواء افترستها الديدان أو النسور ... ولكن كيف يكون تحلل النسر بعد موته ؟!

سجل

The reason there's so much ignorance is that those who have it are so eager to share it.
 Frank A. Clark

مارس
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 3,673


I think I'm starting to lose my sense of humor


الجوائز
« رد #2 في: 31/05/2010, 15:32:40 »

كنت اضن ان اغلبية سكان التيبت من البوذيون وليسوا من الهندوستناية  thinking 2
سجل

اعتصام...اعتصام... حتى يسقط النظام
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=d6-PR6sETWI" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=d6-PR6sETWI</a>
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  في الإلحاد  |  في الميثولوجيا و الأديان  |  موضوع: يقدمون امواتهم طعاما للنسور « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

مواضيع مرتبطة الموضوع بدء بواسطة ردود مشاهدة آخر رسالة
... يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون... ؟؟؟
الدين الاسلامي
hadouchane 7 2189 آخر رسالة 02/07/2009, 16:35:16
بواسطة hadouchane
علماء رياضيات: يقدمون حلّاً أنيقاً لمشكلة تطورية
ساحة الترجمة
فينيق 0 1821 آخر رسالة 03/05/2010, 18:45:08
بواسطة فينيق

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها