|  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  تاريخ و ميثولوجيا  |  موضوع: هَمج الشمال « قبل بعد »
صفحات: [1] للأسفل طباعة
لم يتم تقييم الموضوع
الكاتب موضوع: هَمج الشمال  (شوهد 4213 مرات)
Endoscope
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 472



WWW الجوائز
« في: 02/07/2007, 21:59:06 »



أوروبا في أعين مسلمي العصر الوسيط:
 
هَمج الشمال

دراسه : لمنى نجار


 لم يكن مثقفو العصر الوسيط في العالم الإسلامي يعرفون الكثير عن أوربا الغربية وسكانها.
هذه المنطقة لم تكن تثير اهتمامهم على الإطلاق، وقلما زارها رحالة عرب.

يقول المؤرخ والجغرافي العربي المسعودي في ما كتبه عن شعوب أوروبا، وبصفة أدق عن السلافيين والإفرَنج ومن جاورهم بأنهم أقوام تنقصهم الفكاهة الحارّة، وأن أجسامهم ضخمة وطباعهم خشنة، وأخلاقهم فظة وفهمهم بليد ولسانهم عييّ.

وأن بشرتهم على بياض يجعلهم يبدون بلون أزرق، وجلدتهم رقيقة ولحمهم غليظ. أعينهم زرقاء هي أيضا بما يتماشى ولون بشرتهم، وشعرهم ناعم ومائل إلى الحمرة بفعل الرطوبة والضباب. ويؤكد بأن معتقدهم الديني ينقصه الثبات، وذلك من تأثيرات البرودة وانعدام الحرارة في مناخهم. وكلما نأى بهم المقام باتجاه الشمال إلا وكانوا أكثر غباء وأكثر غلظة وبدائية.

عاش المسعودي في بغداد القرن العاشر الميلادي، وملاحظاته هذه تعكس تصورات عصره. وقد كان الجغرافيون العرب في ذلك الزمن يقسمون العالم الآهل بالسكان إلى سبعة أقاليم. ولم يكن هذا التقسيم مطابقا للواقع الجغرافي للعالم، إلا أنه يعكس الصورة التي كانت تقدمها الخرائط المتداولة في العصر الوسيط العربي الإسلامي، ولدى الإغريق من قبل.

الإنجازات الذهنية كمقياس للتحضر

وبعد ما يقارب المائة سنة من وضع المسعودي لمؤلفه عن تاريخ وجغرافية العالم المعروف لديه آنذاك، يؤلف قاضي من مدينة توليدو الأندلسية كتابا عن أصناف ومراتب الشعوب. وكان العنصر المحدد بالنسبة إليه في تصنيف الشعوب هو مدى الإنجازات الذهنية لكل شعب.

ويقسم سعيد ابن أحمد الشعوب وفقا لذلك إلى فريقين: شعوب كانت لها عناية بالعلوم، وأخرى لم تعرف هذا النشاط. ينتمي إلى الفريق الأول كل من الهنود والفرس والكلدانيين والإغريق والبيزنطيين والمصريين والعرب واليهود.

إضافة إلى ذلك يركّز القاضي الأندلسي على منجزات الصينيين والأتراك بصفة خاصة. وقد احتل هذا الفريق الأول من الشعوب جزءً مهما من دراسته. أما ما تبقى من أمم الأرض فإن سعيد ابن أحمد يصنفها ضمن هَمج الشمال وهَمج الجنوب.

أما عن همج الشمال فيكتب ما معناه أن هذه الشعوب التي لم تول عناية بالعلوم هي أقرب إلى الدواب منها إلى الإنسان. ويرى أن تلك الشعوب التي تقطن أقصى مناطق الشمال ما بين آخر منطقة من المناطق المناخية السبعة وحدود العالم المأهول بالسكان، تقيم في منطقة يجعلها البعد عن الشمس بحكم موقعها المتنحي عن خط الهاجرة(السّمت) ذات هواء بارد وسماء تغطيها السحب.

وذلك هو ما يجعل، حسب رأيه، طباعهم باردة وفكاهتم بدائية وبطونهم سمينة ولونهم باهتا وشعرهم طويلا دبِقا، فيما ينقصهم الفهم الثاقب ووضوح الفكر، مما يجعلهم محكومين بالجهل والخمول وقلة التدبير والغباء.

الفكرة عن الآخر

هذا المؤلف لا ينبئ فقط عن التصورات الجغرافية لذلك العصر وما تُوصل إليه من العلوم، بل يقدم لنا أيضا فكرة عن الصورة التي كونها مسلموا العصر الوسيط عن أنفسهم وعن الآخرين. فقد كانت البلدان المسلمة تمثل لديهم مركز العالم، كما أن العالم المتحضر ينتهي بالنسبة إليهم عند الحدود الشمالية للأندلس.

في ما وراء حواجز الدين كانت هناك اتصالات تجارية نشطة مع البلدان غير الإسلامية آنذاك. وكان التجار المسيحيون والمسلمون واليهود من بلاد المشرق كثيري التنقل عبر بيزنطة وإيطاليا والصين وجنوب شرق آسيا وإفريقيا.

إلا أن ما يجلب الانتباه هو غياب بلدان أوروبا الغربية في نصوص رحلات العصر الوسيط الإسلامية، إضافة إلى عدم حضورها كطرف في المعاملات التجارية. ولهذا الأمر أسباب عديدة.

فالبضاعة التي كانت تعرضها بلدان الغرب الأوروبي لم يكن فيها ما يستهوي أهل المشرق. والمنتوجات الوحيدة التي يرد ذكرها في بعض الأحيان في المراجع الإسلامية تتمثل في الأسلحة والعبيد، ومن حين لآخر الصوف الإنكليزي.

الخوف من تعصب المسيحيين

وهناك سبب إضافي آخر جعل المسلمين يعرضون عن السفر إلى أوروبا الغربية، ويتمثل في عدم تسامح حكام وشعوب تلك البلاد. وقد انتشر الحديث آنذاك عما جرى لليهود في أوروبا العصور الوسطى.

وكان الناس على علم كذلك بما حصل في المناطق التي استُرجعت من نفوذ المسلمين مثل بلاد الأندلس، وكيف أن المسلمين أجبروا هناك على الاختيار بين التنصّر أو الهجرة أو الموت. ولم يكن من الممكن البتة تشكُّل جاليات إسلامية قارة ومستديمة في بلدان أوروبا المسيحية.

ومع ذلك فإن بعضا من أهل المشرق ممن لا تثنهم المخاوف قد غامروا بالسفر إلى أوروبا الظلمات. أحد هؤلاء هو هارون بن يحيي. وهو رجل لا يُعرف الكثير عن حياته، عدا أنه حبس من طرف البيزنطيين في القسطنطينية كأسير حرب، وبعد إطلاق سراحه سافر إلى روما.

ويبدو أن رحلته هذه قد تمت في سنة 886 ميلادي. وكان أكثر ما أثار استغرابه في هذه المدينة التي كان يحكمها ملك يدعى باب، يقصد بذلك البابا، هي العادة التي كانت لدى أهل روما في حلق لحيّهم.

ويقول في ذلك أنه قد سألهم عن السبب الذي يجعلهم يحلقون لحيهم وأي غرض لهم من وراء هذا الصنيع، قائلا لهم إن جمال الرجل يكمن في لحيته. وقد أجابوه بأن من لا يحلق لحيته لا يعد مسيحيا حقيقيا لديهم، ذلك أنه عندما قدم إليهم سيمون والحواريون رأوهم لا ينتعلون أحذية وليست في أيديهم عصي، بل كانوا بائسين وهزيلين، بينما كانوا هم آنذاك ملوكا يرفلون في الديباج ويجلسون على كراسي من الذهب.

دعاهم هؤلاء إلى ديانة المسيح لكنهم لم يأبهوا لدعوتهم، بل ألقوا عليهم القبض وعذبوهم وحلقوا شعر رأسهم ولحيّهم. ثم عندما تجلت لهم في ما بعد حقيقة دعوتهم شرعوا في حلق لحيهم الخاصة للتكفير عن الخطيئة التي اقترفوها بحلق لحي أولئك الدعاة.

الحروب الصليبية

بغداد في شهر أغسطس من سنة 1099: قاضي القضاة سعد الهراوي يقف في ديوان الخليفة العباسي المستظهر بالله. وبصوت مرتفع كان قاضي دمشق يدلي بشكواه للخليفة. قبل أسابيع قليلة وقعت مدينة القدس الشريفة في أيدي الصليبيين الذين يطلق عليهم المسلمون عادة إسم الفرنجة.

وقد ارتكب المعتدون الدخلاء مذبحة شنيعة بين أهالي المدينة ونهبوا البيوت وخربوا المساجد. ونتج عن ذلك أن حل آلاف من الفارين اللاجئين بدمشق، فتبنى الهراوي قضيتهم وجاء يطلب الدعم والمساندة من الخليفة في بغداد.

وقد عبر له الخليفة عن عميق تعاطفه معهم، وكان ذلك كل ما حصل، إذ لم يكن هناك في بداية الحروب الصليبية سوى عدد قليل من العرب قد استطاعوا أن يدركوا الحجم الحقيقي للخطر الذي كان يتهددهم من الغرب.

لقد امتدت فترة الحروب الصليبية على مدى 200 سنة. وبصرف النظر عن المواجهات العسكرية، قد مثلت تلك الحقبة الزمنية إمكانية لم يسبق لها مثيل في مامضى للقاء مباشر بين العالم الغربي والعالم الإسلامي.

إلى حد هذا التاريخ كانت الاتصالات تجري في أغلب الأحيان عن طريق إسبانيا وصقلية. والآن، هاهم الفرنجة يحلون في قلب العالم الإسلامي. أحد الشاهدين على ذلك العصر كان الفارس السوري أسامة بن المنقذ (1095-1188).

كان أسامة من معاصري صلاح الدين الأيوبي، وقد اشترك في المعارك ضد الصليبيين. واستغل بن المنقذ تلك المعارك من أجل التعرف على الفرنجة عن كثب، و قد جمع في مذكرات سيرته الذاتية حشدا من التجارب الشخصية والنوادر.

يركز أسامة باستمرار في مذكراته على الطابع "الفظ" و "الحيواني" لسلوك الأوروبيين، لكن وبصفة أخص على عدم تحضّرهم. وكمثال على ذلك يذكر طرق العلاج الإفرنجية. مذهولا يروي مثلا الطريقة التي عالج بها طبيب منهم تقيحا في رجل أحد الفرسان المحاربين:

أمر ببتر الساق بضربة ساطور. مثال آخر من طبيعة سلوكهم هو طريقة تعاملهم مع النساء. يقول أسامة بن المنقذ أن الفرنجة لا يعرفون حسا بالشرف ولا غيرة.

وهكذا يمكن أن يحدث أن يكون أحدهم مارا مع زوجته في الطريق فيعترضهما رجل آخر، ينتحي هذا الأخير بالمرأة جانبا ويظل يحادثها بينما زوجها يقف بعيدا وينتظر إلى أن تنتهي المرأة من حديثها. وإذا ما طالت عليه مدة المحادثة تركها مع محادثها ومضى في طريقه.

"شكرا لك":
*
سجل

يقول المثل اليوناني :
  قد نصل إلى العبث من شدة إصرارنا على التميز.
الخليجي
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,288


الجوائز
« رد #1 في: 03/07/2007, 00:25:01 »

شكرا زميلي اندو ..موضوع رائع  Rose

وبما اننا نتطرق الي رحلات الرحالة العرب في سالف العصر والزمان
فاليك هذان الرابطان حول هذا الرحالة ( ابن فضلان ) الشهير

http://www.diwanalarab.com/spip.php?article3071
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article3130
سجل

لِنرجع إلى دين الاجداد .. اللات والعُزى ومناة الثالثة الاُخرى .. ربما انها آلهه لا تنفع .. ولكنها لا تَضُر !!!
أبن المقفّع
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,076


الفصل في أمر دمنة


الجوائز
« رد #2 في: 03/07/2007, 07:30:45 »

يقول المؤرخ والجغرافي العربي المسعودي في ما كتبه عن شعوب أوروبا، وبصفة أدق عن السلافيين والإفرَنج ومن جاورهم بأنهم أقوام تنقصهم الفكاهة الحارّة، وأن أجسامهم ضخمة وطباعهم خشنة، وأخلاقهم فظة وفهمهم بليد ولسانهم عييّ.

وأن بشرتهم على بياض يجعلهم يبدون بلون أزرق، وجلدتهم رقيقة ولحمهم غليظ. أعينهم زرقاء هي أيضا بما يتماشى ولون بشرتهم، وشعرهم ناعم ومائل إلى الحمرة بفعل الرطوبة والضباب. ويؤكد بأن معتقدهم الديني ينقصه الثبات، وذلك من تأثيرات البرودة وانعدام الحرارة في مناخهم. وكلما نأى بهم المقام باتجاه الشمال إلا وكانوا أكثر غباء وأكثر غلظة وبدائية.



نعم ...هذ اشد ما سمعت طرافة  smile 12 smile 12....هذا دليل على سخافة الاراء عموما التي تربط بين العرق والتطور العقلي  ...ها ان المسلمين داكني البشرة يتهمون الشقر فاتحي البشرة بأن خفة عقلهم وهمجيتهم في القرون الوسطى لها علاقة بلون بشرتهم


آآآآآآآآآآآآآآآه ...الدنيا دوارة ....حتى معايير الجمال تغيرت  thinking
سجل

فهرست مواضيعي الشخصية ....تفضلوا
http://smf.il7ad.org/smf/index.php/topic,10771.0.html
Endoscope
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 472



WWW الجوائز
« رد #3 في: 04/07/2007, 22:42:47 »


 الخليجي   Rose

تحياتي لك ، وشكراً على الوصلات التي بعثتها 



الزميل  ابن المقفع  Rose

يقول المؤرخ والجغرافي العربي المسعودي في ما كتبه عن شعوب أوروبا، وبصفة أدق عن السلافيين والإفرَنج ومن جاورهم بأنهم أقوام تنقصهم الفكاهة الحارّة، وأن أجسامهم ضخمة وطباعهم خشنة، وأخلاقهم فظة وفهمهم بليد ولسانهم عييّ.

وأن بشرتهم على بياض يجعلهم يبدون بلون أزرق، وجلدتهم رقيقة ولحمهم غليظ. أعينهم زرقاء هي أيضا بما يتماشى ولون بشرتهم، وشعرهم ناعم ومائل إلى الحمرة بفعل الرطوبة والضباب. ويؤكد بأن معتقدهم الديني ينقصه الثبات، وذلك من تأثيرات البرودة وانعدام الحرارة في مناخهم. وكلما نأى بهم المقام باتجاه الشمال إلا وكانوا أكثر غباء وأكثر غلظة وبدائية.



نعم ...هذ اشد ما سمعت طرافة  smile 12 smile 12....هذا دليل على سخافة الاراء عموما التي تربط بين العرق والتطور العقلي  ...ها ان المسلمين داكني البشرة يتهمون الشقر فاتحي البشرة بأن خفة عقلهم وهمجيتهم في القرون الوسطى لها علاقة بلون بشرتهم


آآآآآآآآآآآآآآآه ...الدنيا دوارة ....حتى معايير الجمال تغيرت  thinking

 
 هل تعلم بان هذه الفكره لازالت سائده وحتى عصرنا الحالي ؟

نعم  لاتستغرب ان قلت لك أن  الشعوب المسيطره أو الحضارات  الكبرى لا زالت تعتقد بان شعوبها وعرقيتها هم الأذكى


 فالبيض اليوم يظنون أنهم أذكى أهل الأرض وان المرء كل مازادت بشرته غمقةً كل مازاد غباءاً
وأن السود هم أغبى الشعوب  مع الإعتذار  طبعاً للسود

هذه الكلام هراء ولا قيمة له لكنه للأسف حقيقه ،،

 فهناك من يعتقد في أوروبا بأن  الجيرمان هم أفضل العرقيات وهناك من ينظر الى اللاتين
 
 
  وا لإنجليز يقولون God is english man


 وهكذا كل امة تعتقد انها الأفضل والأذكى متجاهلين

أنه و عبر التاريخ  كانت  حضارات تسود وتحكم وتسيطر من مختلف العرقيات




 ولكن عندي أستفسار  للخليجي وابن المقفع

 ماهي الحضارات التي سادت على ارض افريقيا في قسمها الأسمر
 فمعلوماتي قليله في هذا الشأن ولا أعرف سوى ان الحباش كانت لهم دوله قويه وكبيره حتى أنها تواجدت في جنوب الجزيره العربيه فتره من الزمن وتنازعت مع الفرس السيطره عليها


 تحياتي

سجل

يقول المثل اليوناني :
  قد نصل إلى العبث من شدة إصرارنا على التميز.
Abu Al-Alaa
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 1,509



الجوائز
« رد #4 في: 05/07/2007, 00:51:17 »

الزميل اندوسكوب

شكرا على موضوعك القيم و الذي يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن أوروبا قد انتقلت نقلة عظيمة بتخليها عن الدين و تبنيها للمنهج العلمي.

العقبى لنا.
سجل

يا اللي بتبحث عن إله تعبده............. بحث الغريق عن أي شئ ينجده
الله جميل وعليم و رحمن رحيم......... احمل  صفاته و إنت راح توجده
Endoscope
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 472



WWW الجوائز
« رد #5 في: 05/07/2007, 01:27:45 »

الزميل اندوسكوب

شكرا على موضوعك القيم و الذي يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن أوروبا قد انتقلت نقلة عظيمة بتخليها عن الدين و تبنيها للمنهج العلمي.

العقبى لنا.

 لا ياعزيزي   Rose

 ليس بالضروره ان يكون هذا صحيحاً

 فهناك حضارات دينيه سادت  وحكمت وطغت وتجبرت في أرجاء المعموره

حتى الأوروبيون انفسهم  لم يكن كل تاريخهم الديني مظلم  بل أنهم وصلوا مجاهل أفريقيا  وبعثوا الرحلات  واستكشفوا القارات
 بأسم  الأب  و اللاهوت


   Rose




سجل

يقول المثل اليوناني :
  قد نصل إلى العبث من شدة إصرارنا على التميز.
أبن المقفّع
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 2,076


الفصل في أمر دمنة


الجوائز
« رد #6 في: 05/07/2007, 07:12:59 »



 
 ولكن عندي أستفسار  للخليجي وابن المقفع

 ماهي الحضارات التي سادت على ارض افريقيا في قسمها الأسمر
 فمعلوماتي قليله في هذا الشأن ولا أعرف سوى ان الحباش كانت لهم دوله قويه وكبيره حتى أنها تواجدت في جنوب الجزيره العربيه فتره من الزمن وتنازعت مع الفرس السيطره عليها


 تحياتي



لاحظ انك استخدمت كلمة قسمها الاسمر .....بينما هو قسمها الاسود ....بعض الافارقة سود تماما  وفعليا...هذا ايضا من مخلفات التمييز العنصري ...يظن البعض ان كلمة اسود عيب ...على اي حال

الحضارة civilizationدائما ما تقرن بوجود نظام الكتابة ..الكتابة تجعل النظام الاجتماعي اكثر تراتبية وطبقية ..ويكون معقدا كفاية لنقله من مرحلة ثقافة cultureالى خضارة civilization ....لذلك الخضارات الافريقية السوداء يجب ان تمتاز بوجود نظام الكتابة

اول حضارة افريقية هي حضارة النوبة في السودان حاليا  .من الالف الاول قبل الميلاد ...فمع ان المصريين عرفوا بتكوين مستعمرات تجارية هناك وبالرغم من وجود ثقافة قديمكة ومنشآت لا باس بها افريقية اصيلة...الا ان الكوشيين او اهل النوبة لم يقتبسوا الكتابة من المصريين ....الى الالف الاول قبل الميلاد حيث طوروا نظام كتابة معتمد على الديموطيقية ..ولسخرية القدر احتل النوبيين مصر زمنا بل وهاجموا مملكة يهوذا في فلسطين وكونا احدى السلالات المصرية ( من ملوكها كنداكة وهي ملكة و ملوك اخرون مذكورون في الاسفاراليهودية المقدسة ) ...شيدت هذه السلالة اثار ا في مصر..ثم تراجعت بعد الغزو الاشوري الى النوبة ثانية واستمرت الى ما بعد الميلاد بقليل ..بنوا فيها معبد واهراما في مروي في السودان موجودة حاليا

لاحظ ان لغة هؤلاء النوبيين وعرقهم يختلف -على ما قرأت من النوبيين الحاليين-
بعد فترة مظلمة مجهولة ..ظهر الى الساحة النوبيين الحاليين ...اعتنقوا المسيحية في القرن الخامس  وطوروا نظام كتابة معتمد على القبطية( المعتمدة بدورها على الديموطيقية والاغريقية) وبعض الاحرف من النوبية القديمة...كون النوبيون مممالك من اسوان الى جنوب الخرطوم ....قضى عليها المماليك والقبائل العربية (جهينة وغيرها) بالتدريج الممل في النصف الاول من الالف الثاني بعد الميلاد...تعرّب معظم النوبيين -السودانيين النيليين حاليا-واسلموا كلهم.

ثاني  حضارة افريقية سوداء هي حضارة اكسوم الاثيوبية ...حيث نقل عرب الجنوب تاثيرات الشرق الاوسط الى القرن الافريقي من عصر ما قبل الاسلام ..لا اذكر متى..ولكن في الالفية الاولى  قبل الميلاد...اعتنقوا المسيحية في القرن الرابع ...طوروا نظام كتابة معتمد على الخط المسند العربي الجنوبي....وكونوا ممالك عديد وامبراطوريات احيانا

بعد وصول الاسلام الى افريقيا الغربية ظهرت ممالك عرفت نظام الكتابةو وان لم تستخدمه على نطاق واسع مثل مالي وغيرها...اول النصوص للغات افريقية باللغة العربية لا تزيد عن الخمسمئة او الاربعمئة سنة
سجل

فهرست مواضيعي الشخصية ....تفضلوا
http://smf.il7ad.org/smf/index.php/topic,10771.0.html
جمیل
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 975



الجوائز
« رد #7 في: 05/07/2007, 13:05:38 »

شعب همجي -دين =شعب متحضر
شعب متحضر+دين = شعب همجي

سجل

كل رجل دين هو عدو شخصي لي
waked
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

رسائل: 2,486



الجوائز
« رد #8 في: 05/07/2007, 17:11:52 »

شعب همجي -دين =شعب متحضر
شعب متحضر+دين = شعب همجي



ان كان هناك بلاغه ما فقد اختصرتها في اذكى معادله عرفتها في حياتي  flowers flowers flowers
سجل

الحكيم من يعلم انه لايعلم
                         سقراط
Lord
عضو برونزي
****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 304


لازال عندي رغم كل سوابقي بقية أخلاق وشئ من التقوى


الجوائز
« رد #9 في: 06/07/2007, 19:28:20 »

شعب همجي -دين =شعب متحضر
شعب متحضر+دين = شعب همجي



اذكر جملة لعمر المختار يقول فيها:
"في سنوات ظلامكم قدنا العالم"

ترى هل كنا حينها شعوبا همجية ام متحضرة؟؟؟
سجل

ارفض ان يكون وجودي مجرد صدفة..........!!
جمیل
عضو ماسي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 975



الجوائز
« رد #10 في: 08/07/2007, 00:09:01 »

قدنا العالم عندما كانت العقول تعمل والفلسفة والمنطق تحرك العقول عندما كان رجل مثل المأمون يقود الدولة فلا عجب أن تقود العالم
الكارثة بدأت مع المدعو أحمد بن حنبل وسيء الذكر أبو حامد الغزالي
هنا فقط بدأت الكارثة
سجل

كل رجل دين هو عدو شخصي لي
Endoscope
عضو فضي
*****
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
رسائل: 472



WWW الجوائز
« رد #11 في: 11/07/2007, 19:30:51 »



 ابن المقفع شكرالك على اضافتك الرائعه  tulip 
سجل

يقول المثل اليوناني :
  قد نصل إلى العبث من شدة إصرارنا على التميز.
ارتباطات:
صفحات: [1] للأعلى طباعة 
 |  علوم إنسانية و شؤون معاصرة  |  تاريخ و ميثولوجيا  |  موضوع: هَمج الشمال « قبل بعد »
وصلة للتقويم وصلة للتقويم
انتقل إلى:  

free counters Arab Atheists Network
المواضيع المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط والادارة غير مسؤولة عن محتواها