في الإلحاد => في المادة و الوجود و الكون => الموضوع المبدوء بواسطة: ZIAD في 24/01/2011, 12:29:17



العنوان: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: ZIAD في 24/01/2011, 12:29:17
" الحقيقة ليست الا اشباح الخيال" بلوتو، فيلسوف اغريقي

نظرية جديدة في علم فيزياء الفلك في طريقها لتقلب الاوراق، إذ ان العديد من المؤشرات تقدم دلائل على ان مانراه من الكون هو مجرد إنعكاس صورة عن سطح تماما مثل الصورة الثلاثية الابعاد التي نراها مطبوعة على سطح في جواز السفر او بطاقة الدفع الالي. هذا الاستنتاج توصل اليه الفيزيائي الشهير ستيفان هاوكين بعد دراسته للثقوب السوداء


(http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/kosmos/bilder/0077-1.jpg)
هل صورة الكون هولوغرام؟

لو صحت هذه النظرية فذلك سيعني ان الطاولة امامك وفنجان قهوتك لايبدون لك كما هم في حقيقتهم إذ ان جميع الابعاد الثلاثية نابعة من سطح، تماما كما في الصورة المعدنية البراقة على جواز السفر، التي تراها وكأنها خارجة من اطارها. مسألة ان الكون هلوجرامي ليس بقضية جديدة إذ ان ذلك الاقتراح جاء لاول مرة في تسعينات القرن الماضي من قبل العالمين Leonard Susskind and Gerard Hooft.

في البداية لاشك ان هذه المقولة ستبدو لك بلهاء وغبية وجنون علماء. غير ان هذه النظرية قادرة ان تحل مشكلة عويصة في الفيزياء وبالذات التعارض مع احد قوانين الفيزياء الاساسية الذي يقول ان محتويات الكون من المعلومات ابدية ولاتفنى.

المعلومات يمكن ان تكون حدث ما او وجود شئ ما او الضوء، وعلى الرغم من انها تنحل او تتحرك او تنتشر، يجب ان يكون بالامكان على الدوام استعادتها. غير ان بعض الاشياء شكلت معضلة نظرية وبالذات الثقوب السوداء الكونية. إذا لم تكن الثقوب السوداء هولوغرام فإنها لاتسير على القاعدة اعلاه. غير ان الحسابات اظهرت ان الثقوب السوداء لايمكن ان تكون هولوغرام إذا لم يكن الكون كوحدة كاملة هولوغرام ايضا. هذا هو الذي شكل قاعدة انطلاق النظرية.

اليوم اصبح "مفاهيم المعلوماتية" مجالا لدراسات عميقة وواسعة والنظرية الفيزيائية في هذا المجال متقدمة بالتعقيد الرياضي بما لايقل عن مستوى نظرية حفظ الطاقة. كيفية قيام الاشياء بحفظ المعلومة وتبادلها مسألة في غاية الاهمية لكون المعلومة هي التي تعطي الشئ ماهيته وظيفيا ووجوديا.

في البداية سيكون من الصعب علينا تقبل مبدأ حفظ المعلومة. لو اخذنا مثلا اسطوانة سي دي ممتلئة بالموسيقى وحطمناها بالمطرقة الى آلالاف الشظايا قد يبدو للبعض ان ذلك يعني ان المعلومات الكودية قد ضاعت للابد. غير ان ذلك ليس صحيحا. في الواقع ان الحدث جرى نحته في الضوء الذي غادر المكان بسرعة 300000 كيلومتر في الثانية. إذا قامت كائنات ذكية في مكان ما بالكون الخارجي بتوجيه تليسكوب هائل تجاه الارض بالضبط في الوقت المناسب ، من حيث المبدأ سيكونوا قادرين على دراسة مذبحة السي دي في ادق تفاصيلها الى الحد الذي يسمح لهم بإعادة انتاج السي دي " المفقودة".

غير ان السي دي سيتغير سلوكها لو فُقدت في ثقب اسود. حقل الجاذبية في الثقب الاسود من القوة بحيث ان قوانين الفيزياء لم تعد تستطيع ان تخبرنا بالمكان الذي ذهبت اليه المعلومات، بحيث يظهر لنا وكأن جميع المعلومات قد اختفت.


منذ سبعينات القرن الماضي وضع العالم الفذ ستيفان هاوكينغ من جامعة كامبريدج حل محتمل للمشكلة يقول: كل مرة يقوم الثقب الاسود بإبتلاع شئ يزداد توسعا مايسمى بمنطقة افق الحدث (http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/kosmos/kosmos-0056.htm) حول مركز الثقب الاسود وبالذات بداية المنطقة التي يفقد بعدها الضوء القدرة على المغادرة . تفسير هاوكينز ان المنطقة تتوسع لكون معلومات الشئ الذي جرى ابتلاعه تبقى متتداولة فيها. ذلك يعني ان افق الحدث يحمل جميع المعلومات عن محتويات الثقب الاسود.

بمعنى اخر فإن افق الحدث هو سطح وبالتالي يمكن إعتباره هلوغرام. هاوكينغ وبالتعاون مع زملاء له تمكن من البرهنة على ان المعلومات موجودة في افق الحدث بكثافة تصل الى 1033 على السنتمتر الواحد. ذلك يعني ان كمية المعلومات على ميلليمتر مربع واحد من الثقب الاسود اكبر بمقدار سنتيليونير (واحد يتبعه 303 صفر، حسب المعايير الامريكية، واحد يتبعه 600 صفر حسب المعايير الاوروبية وهو المعني في موضوعنا) مرة من جميع المعلومات الموجودة على جميع انواع الهارديسك في عالمنا الارضي بأسره.

لو اعتبرنا ان الثقب الاسود هو الجسم الكوني الوحيد القادر على حفظ المعلومات على سطح سيكون لدينا معضلة. لنفترض ان لدينا عدد هائل من المكعبات وعلى كل جهة حرف واحد. لنجمع ثمانية مكعبات الى بعضها فيصبح لدينا مكعب اكبر بمقدار الضعف في كل خط. المكعب الجديد يملك احرفا اكثر بثمانية مرات بالمقارنة مع مكعب صغير واحد. غير اننا نرى ان السطح اكبر باربع مرات فقط. وإذا قررنا ان جميع الاحرف الموجودة على مجموع المكعبات يجب كتابتها على سطح المكعب المزدوج سيكون من حصة كل حرف نصف المساحة المتاحة له في المكعب الواحد. وإذا استمرينا في إضافة المكعبات بنفس الطريقة سيصبح المكان المتاح لكل حرف على السطح اصفر فأصغر وفي النهاية سيكون صغير الى اللانهاية. غير ان ذلك مستحيل لعدم وجود من يستطيع ضغط المعلومات الى كثافة اعلى مما يفعل الثقب الاسود.

بذلك نكون وصلنا الى معضلة سببها الفرق بين الهندسة التي تستخدم لوصف الثقب الاسود كجسم وبين الهندسة التي تستخدم لبقية الاشياء الاخرى. وإذا لم تكن الفيزياء المستخدم لوصف الثقوب السوداء هو الخطأ فإن المعضلة لايمكن حلها إلا بطريقتين. إما ان مجمع المُكعبات المتراكمة سيصل الى لحظة ينهار فيها الى ثقب اسود، قبل ان يصل الى الحدود التي تؤدي الى ضياع المعلومات، او ان كوننا بأسره له خواص هولوغرام. بمعنى اخر فإن الثقب الاسود يمكن ان يكون هلوغرام إذا كان الكون بأسره هلوغرام.

غير ان النظرية شئ والبرهنة عليها في العلوم التطبيقية شئ اخر. من اجل تحقيق البرهان استخدم العلماء خصائص مادية اشار الى وجودها في الثقوب السوداء العالم هاوكينغ وبالذات مااصبح يسمى اشعة هاوكينغ .
قسم من هذه الاشعاعات تتكون من جزيئات زوجية خاصة تنشأ على الدوام في الكون. عادة يختفي هذان الزوجان فقط عند التحامهم ولكن قرب ثقب اسود لهم سلوك مختلف. إذا جرى جذب احدهم الى الثقب الاسود فإن الثاني ينقذف مبتعدا بسرعة عالية. وبالذات بفضل هذه الخسارة البطيئة في الطاقة سينتهي الامر بالثقب الاسود ان ينضب بعد 1070 سنة. لذلك فإن اشعة هاوكينغ القادمة من ثقب اسود ستكون حاوية على المعلومات التامة عن جميع محتويات الثقب الاسود على مدى عمره. غير ان إمكانية ملاحظة اشعة هاوكينغ من اقرب الثقوب الينا امر غاية في الضآلة لكونها تغرق في الانواع الاخرى من الاشعاعات التي تملئ الكون. من اجل البرهنة على وجود الاشعاع لابد من انتاج ثقب اسود في المختبر.

المُسرع الاوروبي هو المطلوب منه البرهنة على النظرية، ومن خلال الانفجارات يأمل الخبراء في خلق كثافة تصل الى مستوى يكفي ليكون ثقب اسود. الثقب سيكون صغير للغاية ولايزيد عن بضعة مئات من البروتون ولكنها كافية. ولكونه صغير سيتبخر بسرعة وبالتالي يمكن ملاحظة انفصال الازواج . إذا كانت الاشعاعات تحتوي على المعلومات عن اصل الجزيئات الداخلة في التفاعل وطاقتها والسبين وبقية الخصائص يكفي ذلك ليؤكد الفرضية عن حفظ المعلوماتية.

لازلنا غير قادرين على تصور المكان والمادة الذي سيبنى عليهم فيزياء المستقبل ، إذ ان المسافة بين المعلومات على سطح ثقب اسود تعادل تريليون مرة اصغر من قطر البروتون. وهذا القياس يعادل بالضبط مسافة اصغر حجر بناء في الكون المسمى الوتر الفائق، والذي وضع الاساس لقيام فرع جديد في العلوم الطبيعية.

العديد من الدلائل تشير الى ان نظرية الاوتار الفائقة تحمل سمات هولوجرامية. منذ عام 1998 تمكن عالم الرياضيات Juan Maldacena من البرهنة رياضيا على ان الثقب الاسود يمكن بناءه فقط من الاوتار الفائقة. حساباته جرى بناءها في عالم افتراضي خماسي الابعاد والنتائج التي قدمها ادهشت زملائه إذ ظهر بنتيجتها ان الثقب الاسود في جوهره هلوجرام.

الدراسات التي تقوم انطلاقا من ان حجر بناء الثقب الاسود هي الاوتار الفائقة على قدم وساق. حسب الحسابات تغطي الاوتار الفائقة الثقب الاسود بكامل مساحته. لهذا السبب يظهر الثقب وكأنه لفة خيوط ممزقة وليس ككرة، غير ان المعلومات تقف في خط منتظم.

هذا الموديل مثير للاهتمام لانه يفسر ايضا اسباب انبعاث اشعاعات هوكينغ. إذا هبطت الاوتار الفائقة الى مستوى طاقة اقل فإن الفائض يقذف للخارج على شكل اشعة بالتنظيم المعلوماتي الصحيح. بذلك تكون الاوتار الفائقة مثل الاليكترونات حول نواة الذرة كلاهما يصدر عنهما ضوء مميز في كل مرة يتقدمان بإتجاه نواة الذرة.

لازال الموديل النهائي تحت الدراسة ويتوقع اعلان جوانبه في السنوات القليلة القادمة. إذا كان المكان الكوني ليس غرفة (في ابعاده) وانما منبسط الابعاد عندها ستكون قوانين الفيزياء المستخدمة مختلفة. في الهلوجرام لن يكون مفهومان الزمان والمكان منفصلين ومن المحتمل ان الماضي والحاضر والمستقبل لايأتون على التوالي وانما يمكن وجودهم في وقت واحد. عندها ستحتوي الهلوجرام على تاريخ الكون ماضيه، حاضره ومستقبله. ذلك يعني اننا قادرين على جعله يكشف اسراره إذا امتلكنا الادوات المناسبة، لذلك تقوم المانيا الان بتطوير وسيلة تسمى GEO 600 تعمل على تحويل الهلوجرام الى صورة " واقعية" بالمعنى الرائج للكلمة.

ولكن كيف نكذب عيوننا واحاسيسنا التي تقول ان العالم ثلاثي الابعاد؟ عالم فيزيولوجيا الاعصاب Karl Pribram, مؤسس مركز تجارب الدماغ في فيرجينيا يشير الى ان الدماغ بذاته هلوجرام يقوم بتفسير الهلوجرام الكوني. الدماغ يقوم بتتبع خطوات رياضية لاعادة بناء المعطيات الداخلة على موجتها ليصدر عنه الصورة المبنية للعالم الخارجي على الموجة نفسها متجاوزا حدود المكان والزمان.

بعض العلماء الذين يدافعون عن هذه النظرية يشيرون الى ان الثغرة مابين فيزياء الكم وفيزياء النظرية النسبية يوازي ظاهرة كون الدماغ ليس مرتبطا بالاحاسيس في قضايا لم يمكن معالجتها مثل معايشة ماقبل الموت او القدرة على قراءة الافكار عن بعد او الاستلهام وقراءة المستقبل.

بذلك يكون الفيلسوف الاغريقي بلاتو اول من توصل الى ذلك عندما قال في كتابه " الدولة": " الحقيقة ليست إلا اشباح الخيال".

Holographic Universe (Part 1)

http://www.youtube.com/watch?v=s_VSRH5_KJ4

CNN Hologram TV First

http://www.youtube.com/watch?v=thOxW19vsTg

فيديو (http://wn.com/Kvant-Apokalyps_och_Holografisk_Universum_svenska_textad)

_________

طريف سردست (http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/kosmos/kosmos-0077.htm)


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: ZIAD في 24/01/2011, 12:38:25
وكنت قد نقلت حوار مترجم مع " ليونارد سوسكيند " منذ مدة  :

حوار مع ليونارد سوسكيند الكون هولوغرام (http://www.arabatheists.com/smf/index.php?topic=122540.0)

 8-)


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: صلحد في 24/01/2011, 13:41:39
 :app: :app: :app: :app: :app: :app:
اخ زياد :-?
لطالما كان يشغلني سؤال واحد هو لماذا تنتشر الموجات الجذبويه على بعدين فقط  وليس على ثلاثه
على الرغم من ان تاثرها يبدوا على ثلاثه
اما بلنسبه لمقدار الانتروبي (المعلومات) فان مقدار الحشد لايهم الا اذا علمنا ان لهذه المعلومات بعد اخ
يعني ان يكون المكعب شفافا ويكون في ويكون سطحه الاسفل كمرئاة فيمكننا حينها رؤية جميع الارقام على جوانب المكعب من خلال جانب واحد وسنراها حينها محتشده ولكنها في الحقيقه في حالة انتروبيا مستقره لان كل واحد منهم حاصل على مساحته المخصصه والان زد في عدد اوجه المكعب كان يكون مثمن
اظن ان هذا التصور هو الوحيد للتفسير حفاظا على الانتروبيا وجمع المعلومات
صوره لتوضيح معنى الهلو كراف بشكل اوضح (http://spacecollective.org/userdata/yg50NFCg/1251388472/Picture%202.png)
لذا تنتج لنا نقطه وهذه النقطه لوتمعنى فيها لرئيناها متكونه من امواج  لان هنلك مناطق ستمحى بفعل الضؤ القادم من المرئاة فتصبح الصوره وكانها ثلاثيه على الرغم من انها نقطه وفي المرءاة على مسار الاول تكون ثنائيه
فكره جميله ويمكن ان تكون حقيقيه


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: yahia89 في 25/01/2011, 07:36:49
شكرا على الموضوع

موضوع يستحق القراءة والتفكير من جديد بنظرتنا لمثل هذه الامور.


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: صلحد في 03/02/2011, 19:08:26
الفيزياء الكميه والهولكرام
في البدايه يعجبني ان اعطي صوره توضيحيه لهولوكرام طيفي(http://www.hologramprotection.com/images/Hologram_original_label.jpg)
يتشكل الهولوكرام  عن طريق ضؤء يمر بجسم فينعكس عنه ثم يسقط على مرائة وينار الصوره بضؤ من نفس نوعية الضؤ الذي سقط على المرءاة
ان اصطدام الضؤ بلجسم يؤدي الى تغير طور الموجه وبلتالي عند التقائها بلموجه التي لم يتغير طورها يؤدي ذلك الى تداخل الموجات فيما بينها مؤديا الى حدوث مناطق معتمه واخرى ظاهره
المشكله هنا في فيزياء الكم وحلول دوال شرودنكر وصيغة ماكس بلانك التي تعطي احتمالات موجيه لموقع الجسيم تطابق التداخل الموجي الذي يحدث في الهولوكرام
اضافه الى الفريمونات الت تطبق القاعده الساينيه الهولوكراميه والتي لاتسمح للصوره بان تتكرر اكثر من مرتين في نفس المكان لان الهولوكرام العادي يسمح لنا بتجزئة الصوره حتى حد معين
اما البوزونات التي تطبق القاعده الكوساينيه فهيه تسمح للصوره بلظهور في نفس الموقع اكثر من مره واحده
ان الهولوكرام يوضح لنا لما تختلف الصوره عند اضائتها بلون غير لون ضؤ المصدر بما يتطابق مع معادلة هايزنبرك التي تفرض اننا عند استعمال فوتون ذو طول موجي عال فاننا لن نستطيع تحديد الموقع والسبب ان هذا الطول الموجي العالي سوف يتداخل منتجا عدد كبير من المواقع
اما لو استعملنا فوتون ذو تردد عالي فان التداخل يكون محصورا ولكن سرعته اي مقدار الامبليتيود للموجه لن يكون دقيقا لانه سوف يتغير بسرعه خلال هذا الموقع في الحقيقه يمكننا استعمال افكار الهولوكرام في الفيزياء الكميه على شرط واحد هو اننا نفرض ان ضؤ المصدر متغير وهذا في حقيقته يعود الى التغيراتفي المجال المغناطيسي للنواة على العموم فان مقدار الدقه في الصوره الهولوكراميه للذرة يكون مساويا لحاصل ضرب اللادقه في الزمن والادقه في امبليتيود المصدر الذي نتعمله في انارة الذره
(http://storagemojo.com/wp-content/uploads/2007/02/volumetric_holography.jpg)

الصوره توضح الامر لكم اكثر عما احاول ايصاله كل الدمج بين علامتي يو وخمسه فينتج لنا ثماينه هنا نحن نعرف مقدار طاقة الالكترون وهيه ثمانيه ولكن موقعه غير معرف لنا
والعكس بلعكس
شكرا سيد زياد ودمت لنا  8-)


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: مؤمن مصلح في 04/02/2011, 06:52:52
شكرا للزميل زيادعلى الموضوع الرائع والشجاع

بالنسبة للزميل صلحد

انا أطالب  من خالق هذا العالم  بأدلة بأن هذا العالم الذي أعيشه ليس عالم مستشفى أمراض عقلية

صلحد يصفق ولا يفهم أبعاد هذا الموضوع وما قد ينتج عنه

لن أتعمق بالشرح وسأتريث  قليلا


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: صلحد في 04/02/2011, 07:50:16
شكرا للزميل زيادعلى الموضوع الرائع والشجاع

بالنسبة للزميل صلحد

انا أطالب  من خالق هذا العالم  بأدلة بأن هذا العالم الذي أعيشه ليس عالم مستشفى أمراض عقلية

صلحد يصفق ولا يفهم أبعاد هذا الموضوع وما قد ينتج عنه

لن أتعمق بالشرح وسأتريث  قليلا
:app:
 :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app:
لاتعرف كم فرحت عند مرورك سيد شغل عقلك
حسنا انا في زومبي  هل تريد القول بان هذا سيؤدي الى عودة فرضية الله  حسنا انا منكوح عقليا

ارجوك اشرح لي


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: مؤمن مصلح في 04/02/2011, 08:22:32
صلحد

لو كان  حبيبك شرشور يسمح لك بأن تفهم في هذه الناحية لشرحت لك في حوار خاص
حاليا أنا أرغب أن تكون الحوارات في هذا الموضوع معي هي حوارات مغلقة أو خاصة ومع أشخاص محددة مسموح لهم أن يفهموا على درجات في هذه الناحية
 8-)


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: صلحد في 04/02/2011, 11:10:43
صلحد

لو كان  حبيبك شرشور يسمح لك بأن تفهم في هذه الناحية لشرحت لك في حوار خاص
حاليا أنا أرغب أن تكون الحوارات في هذا الموضوع معي هي حوارات مغلقة أو خاصة ومع أشخاص محددة مسموح لهم أن يفهموا على درجات في هذه الناحية
 8-)

الم اقل لك ان في زومبي ولماذا يكون الحوار مغلق اجعله مفتوحا حتى يستفاد الجميع


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: مؤمن مصلح في 12/02/2011, 09:42:52
سلامات

تتمة لهذا الموضوع أنصح بقراءة  الموديل الهلوجرامي للوجود الكوني للزميل  طريف سردست في منتدى  طبيعي


http://www.tabee3i.com/topic/9599-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A/#entry151914

إذا صح الكلام  هذا الموضوع  من أخر المواضيع  في حياة البشر


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: مؤمن مصلح في 13/02/2011, 03:17:30
تصحيح  خطأ في الجملة

إذا صح الكلام  هذا الموضوع  من أخطر المواضيع  في حياة البشر


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: صلحد في 13/02/2011, 19:42:23
شكرا لك شغل عقلك :-? :-? :-?


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: مؤمن مصلح في 14/02/2011, 00:40:29
سلامات

 كيف يمكن الموازنة بين فرضية  الإنفجار  وعمر الكون  وبين فرضية الكون هولغرام؟؟؟؟؟


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: صلحد في 14/02/2011, 19:50:16
سلامات

 كيف يمكن الموازنة بين فرضية  الإنفجار  وعمر الكون  وبين فرضية الكون هولغرام؟؟؟؟؟
يسرني ان اجيبك  :-?
الاصدام بين فقاعتين كونيتين
وبما ان الماده مستمرة الوجود حتى هذا الوقت
اذا مازال هذان الكونان متصادمين ولم ينفصلان بعد
هذا هو الرد الاكثر ترجيحا في حالة ثبات الكون الهولوكرامي كفرضيه في الوقت الحالي


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: أفلاطون في 05/03/2011, 00:09:04

موضوع عميق
لكنني لم أتمكن من استيعابه

لم أفهم معنى هولوغرام
لم أفهم ماذا يجري بالضبط داخل الثقب الأسود وما هي القوانين الطبيعية التي تحكمه؟

لم أستوعب مسألة أننا نشاهد الأشياء في الكون على غير حقيقتها
ولم أستوعب فكرة الأكوان الموازية

أما بالنسبة لخلق ثقب أسود في المختبر مهما كان صغيرا
فهذه فكرة خطيرة وستحدث كارثة

سيبتلع الأرض كلها في أيام قليلة، ثم يبتلع القمر
ويبتلع المريخ، والزهرة، والمشتري، وزحل
ويبتلع الشمس

ربما الله ابتلعه ثقب أسود عملاق في قرن من القرون
وبعض الناس ما زالوا يعبدونه  :shock:

 


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: صلحد في 05/03/2011, 09:45:24
موضوع عميق
لكنني لم أتمكن من استيعابه

لم أفهم معنى هولوغرام
تعني صوره طيفيه اتذكر فلم ستارترك وكيفية الاتصال بحيث تظهر الصوره ثلاثية الابعاد
لم أفهم ماذا يجري بالضبط داخل الثقب الأسود وما هي القوانين الطبيعية التي تحكمه؟
ولا نحن نعرف سوى ان الثقب كلما ابتلع شيئا اعاد كتلته الى الكون بشكل اشعاع
لم أستوعب مسألة أننا نشاهد الأشياء في الكون على غير حقيقتها
وانا ايضا صدقني لكن في عالم الكم يبدو الامر قريب من الحقيقه خصوصا لو نظرنا الى معادلات فيرمي - اينشتاين الكوساينيه ومعادلات بوزون- باولي الساينيه سنعلم انه ربما كانت نظرية الهولوغرام صحيحه
ولم أستوعب فكرة الأكوان الموازية
حسنا بكلام ابسط مثلما ان هنلك انت فهنلك انا ومثلما ان هنلك ارض فهنلك المريخ ومثلما ان هنلك شمس فهنلك نجوم ومثلما ان هنلك مجموعات شمسيه فهنلك فهنلك اخرى ومثلما ان هنلك درب التبانه فان هنلك الاندروميدا ومثلما ان هنلك كون فان هنلك اخر ومثلما ان هنلك اله فهنلك اله اخر اذ لايمكن ان يكون هذا الشيء هو الوحيد الموجود  

أما بالنسبة لخلق ثقب أسود في المختبر مهما كان صغيرا
فهذه فكرة خطيرة وستحدث كارثة    معك حق

سيبتلع الأرض كلها في أيام قليلة، ثم يبتلع القمر
ويبتلع المريخ، والزهرة، والمشتري، وزحل
ويبتلع الشمس   ولكن يمكننا التحكم به فنجعله كحمار يتبع جزره

ربما الله ابتلعه ثقب أسود عملاق في قرن من القرون
وبعض الناس ما زالوا يعبدونه  :shock:
 :) :) :)

 


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: أفلاطون في 05/03/2011, 11:47:02

أولا شكرا جزيلا لك عزيزي صلحد على ردودك واهتمامك
أعتذر إذا كنت أتعبتك معي

حسنا بكلام ابسط مثلما ان هنلك انت فهنلك انا ومثلما ان هنلك ارض فهنلك المريخ ومثلما ان هنلك شمس فهنلك نجوم ومثلما ان هنلك مجموعات شمسيه فهنلك فهنلك اخرى ومثلما ان هنلك درب التبانه فان هنلك الاندروميدا ومثلما ان هنلك كون فان هنلك اخر ومثلما ان هنلك اله فهنلك اله اخر اذ لايمكن ان يكون هذا الشيء هو الوحيد الموجود

لا عزيزي أظن أن معنى الأكوان الموازية ليس هكذا
فهي أكوان متداخلة معنا ويمكن أن تفصل بيننا شعرة فقط
كما أن القوانين فيها هي عكس القوانين عندنا
أمر محير ولا أقدر على استيعابه

ولا نحن نعرف سوى ان الثقب كلما ابتلع شيئا اعاد كتلته الى الكون بشكل اشعاع

أنا أسمع أن الثقب الأسود إذا ابتلع شيئا فهو لا يفلت منه أبدا
حتى الضوء لا يستطيع الخروج من الثقب الأسود
فكيف إذن يعيد كتلة ما يبتلعه إلى الكون على شكل إشعاع؟
عذرا أنا لدي تكوين أدبي وغير علمي
ربما الإشعاع شيء والضوء شيء


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: صلحد في 05/03/2011, 11:59:05
أولا شكرا جزيلا لك عزيزي صلحد على ردودك واهتمامك
أعتذر إذا كنت أتعبتك معي

لا عزيزي أظن أن معنى الأكوان الموازية ليس هكذا
فهي أكوان متداخلة معنا ويمكن أن تفصل بيننا شعرة فقط
كما أن القوانين فيها هي عكس القوانين عندنا
أمر محير ولا أقدر على استيعابه
هذا صحيح وانا احببت ان اقرب الموضوع لك لو كنت تذكر المرئات المقعره التي شرحتها سابقا لك وكيف تقوم باقتناص الصوره في مكان ضيق كذلك الامر للجاذبيه فهيه تقوم باقتناص الحدث في ذلك المكان راجع موضوعي التنقل بين الاكوان ولذا فنحن نرىا هذا الكون فقط  

أنا أسمع أن الثقب الأسود إذا ابتلع شيئا فهو لا يفلت منه أبدا
حتى الضوء لا يستطيع الخروج من الثقب الأسود
فكيف إذن يعيد كتلة ما يبتلعه إلى الكون على شكل إشعاع؟
عذرا أنا لدي تكوين أدبي وغير علمي
لا عادي اذا كنت تذكر موضوع اشعاع هوكنك والاشعاع هو فوتونات تسير بسرعة الضؤ وليست شيء اخر ولكن الثقب يقوم باشعاعها نتيجة الاختلاف بين الماده والماده المضاده وهو يعطينا معلومه واحده فقط وهيه درجة حراره سطح الثقب الاسود وكثافته
ربما الإشعاع شيء والضوء شيء
كلما تقدمنا في العلم كلما اصبحنا مجانين  


العنوان: رد: هل الكون هلوغرام؟
إرسال بواسطة: أفلاطون في 05/03/2011, 13:17:01

أشكرك مرة أخرى عزيزي على ردود واهتمامك

أنا حديث المتابعة للمواضيع العلمية هنا

سأبحث عن موضوع "التنقل في الأكوان" وسأطالعه

فأنا أعشق هذا المجال وأحلم أن يأتي يوم وأستوعب هذه الأشياء


Arab Atheists Network