في الإلحاد => في التطور والحياة => الموضوع المبدوء بواسطة: TheOne في 02/12/2010, 12:08:47



العنوان: ترقبوا اعلان ناسا
إرسال بواسطة: TheOne في 02/12/2010, 12:08:47

اشنطن ـ العرب أونلاين ـ أثارت دعوة وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إلى عقد مؤتمر صحافي الخميس للإعلان عن اكتشاف في علم الأحياء الفلكي موجة من التكهنات حول احتمال عثور العلماء أخيراً على مخلوقات فضائية.

وكانت "ناسا" أصدرت بياناً الأربعاء قالت فيه إنها ستعقد مؤتمراً صحافياً يوم الخميس في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر "لمناقشة اكتشاف في علم الأحياء الفلكية سيؤثر على عميلة البحث عن أدلة عن حياة خارج كوكب الأرض".

يشار إلى أن علم الأحياء الفلكي هو دراسة الحياة في الفضاء، و يحاول جمع علم الأحياء وعلم الفلك والجيولوجيا من خلال التركيز مبدئياً على دراسة الأصل والتوزع وتطور الحياة.

وقد أثار إعلان "ناسا" موجة من الشائعات والتكهنات عبر المواقع الالكترونية ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، حتى ان البعض قال إن "ناسا" ستعلن أخيراً أنها تمكنت من رصد كائنات حية ذكية خارج كوكب الأرض.

غير أن بعض المدونين قللوا من أهمية الحدث وقال الباحث فيل بلايت من مجلة "ديسكوفير" إنه من غير المحتمل أن تدعو ناسا إلى مؤتمر صحافي للإعلان عن العثور على كائنات فضائية ودعا إلى الهدوء.

ويبقى الانتظار إلى يوم غد لتبيان ما إذا كانت ناسا قد وجدت فعلاً كائنات فضائية على الرغم من استبعاد هذا الأمر.

http://www.alarabonline.org/index.asp?fname=\2010\12\12-02\966.htm&dismode=cx&ts=2-12-2010%207:02:17


العنوان: رد: ترقبوا اعلان ناسا
إرسال بواسطة: نشوة الالحاد في 04/12/2010, 16:57:37
لقد اعلنت ولا يتعلق الامر بالكائنات الفضائية بل ببكتيريا وجدوها في بحيرة بكالريفورنيا لها خصائص مختلفة عن كل الكائنات الحية الاخرى و هي باب واسع و انفتح على علوم البيولوجيا و الكيمياء و الكيمياء الحيوية و غيرها  :lol2:


العنوان: رد: ترقبوا اعلان ناسا
إرسال بواسطة: نشوة الالحاد في 04/12/2010, 17:20:30

Friday, December 03, 2010
لم تجد وكالة الفضاء الأميركية (الناسا) كائنات فضائية، وبدلاً من ذلك عثرت على بكتيريا نادرة على كوكبنا ستغير مفهوم الحياة على الأرض.

وعقدت الناسا أمس الخميس مؤتمراً صحافياً أنهت فيه كلّ التكهنات حول عزمها الإعلان عن اكتشاف كائنات فضائية، وقالت إنها عثرت نوع نادر من البكتيريا في كاليفورنيا تمكنت من استبدال الفوسفور بالزرنيخ.

وذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن الناسا أعلنت عن الاكتشاف الذي قام به فريق العلماء بقيادة فيليسا وولف سيمون ونشر في مجلة "ساينس"، وقال الباحثون إن كل أنواع الحياة على الأرض من الميكروبات إلى الفيلة مروراً بالبشر تتألف من نموذج جيني واحد من 6 عناصر هي الأوكسيجين والكربون والنيتروجين والسلفور والهيدروجين والفوسفور.

غير أن الباحثين يقولون إن البكتيريا التي عثروا عليها في منطقة مونو لايك في كاليفورنيا تمكنت من استبدال الفوسفور بعنصر شبيه به ولكنه سامّ هو الزرنيخ.

ويفتح الاكتشاف الباب أمام احتمال وجود غلاف حيوي بمثابة ظلّ للذي نعرفه ويشير إلى أن الحياة ربما تطورت من أصل غير الذي نعرفه حتى الآن.

وقالت سيمون إن الاكتشاف "يذكر أن الحياة كما نعرفها قد تكون أكثر مرونة مما كنا نعتقد أو نتخيل في السابق".

وأوضحت أنه إذا كانت البكتيريا على كوكب الأرض قادرة على القيام بأمر غير متوقع لهذه الدرجة على وحدة الكيمياء الحيوية، يمكن توقع الكثير من الحياة التي لم يتم اكتشافها بعد.

وقد يفتح الباب الاحتمالات أمام العثور على حياة في الفضاء غير تلك التي نعرفها على كوكب الأرض قائمة على عناصر أخرى


العنوان: رد: ترقبوا اعلان ناسا
إرسال بواسطة: TheOne في 04/12/2010, 19:48:35

اعتقد ان هذا الاكتشاف مهم جداً ولو انه لم يكن كما توقع الجميع , المشكله اننا نتصور الحياه مثل الحياه على كوكبنا ونبحث عن الكواكب التي تتشابه معه في الضروف ولكن مفهوم الحياه اشمل من ذلك وقد قرأة لعالم توقع ان الحياه يمكن ان تتكون من عناصر اخرى غير التي نعهدها في تكون الحياه لدينا فهو يفترض مثلاُ عنصر السليكون بديلاً عن الكربون في تكون الجزيئات المكونه للخلايا .
 8-)




Arab Atheists Network